:: فريق القمر\ غرف نوم ناعمة (2) ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر\ غرف نوم ناعمة (1) ( الكاتب : نور الشمس )       :: كبار اوربا في كوبا امريكا ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: الجزائر تفتتح مشوارها في إفريقيا بالفوز على كينيا ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: جماهير الزمالك تساند ساسي في كأس إفريقيا ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: للمرة الثالثة.. النصر ينتظر الرئيس القادم ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: كل ما يهمك عن السياحة في جوانزو الصينية ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: كيا k900 2019 تسلط الضوء على فخامتها الفريدة! ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: نصائح للحفاظ على صحة و لمعان شعر الرجال ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: فريق القمر\ الهلال يوقع عقد إعـمــار ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن النقاشات والحوار الجـاد
 

ركن النقاشات والحوار الجـاد القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

حكاية ضبط النفس...

كان هناك صبيٌ سريع الانفعال والغضب. فقرر والده أن يعطيه كيسا من المسامير وقال له: في كل مرة تستشيط غضبا عليك أن تدق مسمارا في هذا السور الخشبي. وفي اليوم

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة أميرة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 03-02-2016, 03:53 AM
أميرة غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
الْحَمْدُ لِلَّهِ

عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ

مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 6626
 تاريخ التسجيل : Oct 2015
 وقتك معانا : 1332 يوم
 أخر زيارة : 13-06-2019 (01:30 PM)
 المشاركات : 14,223 [ + ]
 التقييم : 9006
 معدل التقييم : أميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي حكاية ضبط النفس...




كان هناك صبيٌ سريع الانفعال والغضب. فقرر والده أن يعطيه كيسا من المسامير وقال له: في كل مرة تستشيط غضبا عليك أن تدق مسمارا في هذا السور الخشبي. وفي اليوم الأول وحده دق الصبي في السياج نحو 37 مسمارا! ثم سرعان ما بدأ الصبي يتحكم في أعصابه خلال الأسبوعين اللاحقين فقل تدريجيا عدد المسامير. واكتشف أن التحكم في انفعالاته أهون عليه من الخروج في البرد القارس يوميا لدق هذه المسامير.

وفي النهاية، تمكن الصبي من أن تمر عليه أيام لم يعد يغضب فيها مطلقا أو بالأحرى صار يملك نفسه عند الغضب. فقرر أن يخبر والده الذي سُرّ كثيرا بهذا الخبر. فقال لابنه: الآن أريدك أن تقتلع مسمارا واحدا في كل يوم نجحت أن تضبط فيه نفسك حتى تقتلع جميع المسامير ففعل. وبعد أن انتهى، أمسك الأب بيد ابنه واصطحبه إلى السور الخشبي فأشار إلى آثار المسامير الناتجة وقال: لقد أحسنت صنعا يا بني، لكن انظر إلى ما أحدثته تلك المسامير من ندوب وكذلك الحال حينما تنفعل وتغضب فإن كلماتك القاسية حتى وإن أتبعتها بالاعتذار سيبقى بعضها مثل جروح لا تندمل. كمن يغرس سكينا في خاصرة شخص ثم يخرجها لا بد أن يبقى أثر هجومه المشين.

المغزى من هذه القصة الرمزية أن السيطرة على الانفعالات الحادة ونوبات الغضب يمكن بلوغه مع مرور الوقت بطريقة ذكية بدلا من الاكتفاء بجلد الذات شفاهة.

وأنا شخصيا، وبكل صراحة، نجحت في تقليل عدد مرات الغضب بتعليق جدول شهري على الحائط فكلما "انفلت أعصابي"، أي لم أعد أسيطر على سلوكي وكلماتي ولو للحظات، أرسم وجها عابسا في مربع ذلك اليوم. بدأت يوميا ثم أسبوعيا، فشهريا ثم شهورا متتالية حتى صار الأمر عادة. غير أنني قبل أيام تعرضت لموقف أثار حفيظتي وسخطي بشدة فقررت أن أعيد الكرة بتعليق الجدول، الذي تتابعه معي زوجتي يوميا، لسبب بسيط وهو اقتناعي بأن السلوك الإنساني يحتاج إلى وقفات تقويم جادة شريطة أن تكون ذكية وعملية.

وهذا الأمر ينطبق على من يتصدق بمبلغ أو يعاقب نفسه بعقوبة رادعة يكرهها أملا في تحسين سلوكه. وهذا كله مؤشر على أن السلوكيات المشينة يمكن تغييرها.

وعودا على حكاية الصبي ومساميره مع ضبط النفس، لا أعتقد أن المرء يستطيع أن يدق آخر مسمار في نعش غضبه لأن الغضب سلوك فطري. المشكلة في عدم السيطرة على انفعالاتنا لحظة الغضب. وكما رُوِيَ عن الشافعي قوله: من استُغضِبْ فلم يغضب فهو حمار!

p;hdm qf' hgkts>>>




عبق الورد و عاشق الورد معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 08:55 AM   #2


الصورة الرمزية عبق الورد
عبق الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6482
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 02-10-2018 (08:05 PM)
 المشاركات : 10,698 [ + ]
 التقييم :  5099
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
تحلى بوصفك دايم أبيات شعري !
ومن لامني ياحبيبي فيكـ غلطان
لوني المفضل : White
افتراضي رد: حكاية ضبط النفس...



سلمتِ ع جلب الجميل يالغلا ..
ربي يعـآفيك وآلف شكر لك
دمتم بخير ..

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]


 


رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 12:34 AM   #3


الصورة الرمزية أميرة
أميرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6626
 تاريخ التسجيل :  Oct 2015
 أخر زيارة : 13-06-2019 (01:30 PM)
 المشاركات : 14,223 [ + ]
 التقييم :  9006
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الْحَمْدُ لِلَّهِ

عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ

مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ
لوني المفضل : Crimson

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: حكاية ضبط النفس...



تبتهج صفحاتي
بعطر تواجدكم ...
دمتم بسعادة
لا تنتهي


 


رد مع اقتباس
قديم 04-02-2016, 06:19 AM   #4


الصورة الرمزية ملآك التوق ~9
ملآك التوق ~9 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6548
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 العمر : 26
 أخر زيارة : 11-05-2017 (08:28 PM)
 المشاركات : 10,189 [ + ]
 التقييم :  7080
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وتبقى آحلآمنآ قيد آلآنتظآر !

لوني المفضل : Aliceblue
افتراضي رد: حكاية ضبط النفس...



طرح هام ومفيد جداً
اشكرك اميره

لا حرمنا الله منك ومن تميزك

كل الود


 


رد مع اقتباس
قديم 06-02-2016, 05:41 PM   #5
.:: المستوى الثامن ::.


الصورة الرمزية عاشق الورد
عاشق الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6788
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 07-06-2019 (11:27 PM)
 المشاركات : 4,123 [ + ]
 التقييم :  8698
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حكاية ضبط النفس...



يعطيك العآفيه..
طرح بقمة الذوووق والرووعه..
تسلم أيدك ع الطرح المميز لاعدمنـآك ,...
بانتظارجديدك بكل شوق
ودي وشذى الورد..
كنت هنا
عاشق الورد


 


رد مع اقتباس
قديم 09-02-2016, 10:19 AM   #6


الصورة الرمزية أميرة
أميرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6626
 تاريخ التسجيل :  Oct 2015
 أخر زيارة : 13-06-2019 (01:30 PM)
 المشاركات : 14,223 [ + ]
 التقييم :  9006
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الْحَمْدُ لِلَّهِ

عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ

مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ
لوني المفضل : Crimson

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: حكاية ضبط النفس...



سُعدت بوجودكم الرآقي ..


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



All times are GMT +3. The time now is 02:46 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1