:: غرف نوم بأسّرة مستديرة 1 ( الكاتب : نور الشمس )       :: إليكِ طريقة عمل مموش روبيان بحريني: ( الكاتب : نور الشمس )       :: جاكيتات نسائية شتوية \ تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: شنط و جزم ليفتون ( الكاتب : نور الشمس )       :: كيف يمكننا علاج التهابات الجيوب الانفية ( الكاتب : نور الشمس )       :: جكيتات شتوية \ تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: خادم الحرمين يتوج الأبطال ( الكاتب : نور الشمس )       :: فيتوريا يطلب مادو قبل السد ( الكاتب : نور الشمس )       :: 18 مليونا تبقي البليهي هلاليا ( الكاتب : نور الشمس )       :: عسيري يؤزم أوضاع الأهلي ( الكاتب : نور الشمس )      

كيــــــــــــــــرلي : صبآحكم جميل كجمممال ارواحكم ... يسعدلي صبآحكم جميعآ...

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن النقاشات والحوار الجـاد
 

ركن النقاشات والحوار الجـاد القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

الانصات فن له معايير جودة

الانصات فن له معايير جودة وله مقومات وإمكانيات، لا يعرفُها كثير من الناس.. قد تكون متحدث جيد، ولكن في نفس الوقت قد لا تعرف كيف تستمع للآخرين، وكيف تقرأ

عدد المعجبين1الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة عبق الورد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 24-02-2016, 10:25 PM
عبق الورد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
تحلى بوصفك دايم أبيات شعري !
ومن لامني ياحبيبي فيكـ غلطان
لوني المفضل White
 رقم العضوية : 6482
 تاريخ التسجيل : Jul 2015
 وقتك معانا : 1652 يوم
 أخر زيارة : 04-12-2019 (11:52 PM)
 الإقامة : مكه المكرمه
 المشاركات : 10,698 [ + ]
 التقييم : 5669
 معدل التقييم : عبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الانصات فن له معايير جودة



الانصات فن له معايير جودة وله مقومات وإمكانيات،
لا يعرفُها كثير من الناس.. قد تكون متحدث جيد،
ولكن في نفس الوقت قد لا تعرف كيف تستمع للآخرين،
وكيف تقرأ حركات الشفاه وتعبيرات الوجه،
وكيف تتمكنمن فك شفرة نبرات الصوت والولوج ببحر من أمامك.


الإنصات الجيد سلوك حضاري،
وهو أحد عناصر عمليه اتصالك الصحيح مع من حولك ..
أن تصغي لمحدثك، يعني أن تقدم الاهتمام والتقدير لما يطرحه من أفكار
وقضايا، حتى لو كان يختلف معك في الآراء،
ولا تندهش حينما ترى محدثك يرتاح إليك، ويهتم بما تطرحه عليه.
وهذا هو السر في أن الخطباء يهتمون في توجيه نظراتهم،
والكلام إلى من يصغي إليهم جيداً، ويتلقى الأفكار منهم بكل اهتمام.
أضف إلى ذلك أنَّ الإنصات الجيَّد يمنح صاحبه نوعًا من الهيبة،
ويجعله يبدو في أعين الناس أكثر حكمةً وذكاءً.
فضلا عن أن مَنْ يتحلى بقوة الإصغاء ويدرب نفسه على إتقانه يضمن
حواراً راقياً واعترافاً حقيقياً بالآخر.
الطريق من هنا
· الإنصات الفعال غير الاستماع، ويعني: «الاستماع باهتمام وبالجوارح كلها»
من خلال ملامح الوجه، ولغة الجسد، والرسائل الإيجابية التي يبعثها المنصت
المنتبه للمتكلم .. أي يطبق المثل القائل: «كلي آذان صاغية».

· هناك سلوكيات ودية للمنصت الجيد أثناء الاستماع منها: الابتسامة،
والبشاشة، وهز الرأس، وإظهار التلهف، واستخدام الإشارات، والنظر إلى
المتحدث مع تجنب تركيز النظر إلى عينيه.
· دع الآخر يهتم بمبادلتك الحديث فلا تحاول قراءة أفكاره علناً،
واجعل ملامح وجهك تبدو مهتمة من خلال حركة الرأس وتعابير العينين
( الدهشة، التعجب.. )،
وابق على تواصل دائم في النظرات معه، فهكذا تساعده على الاسترسال
في الكلام وتشعره بأهميته.
· لا تهمل المشاعر غير اللفظية للمتحدث، كاحمرار الوجه ورفع الصوت
ولغة العيون.
· استمع، ركز، ثم ناقش!
فبهذا يكون نقاشك غنياً ومهنياً وعلى طريقة حوارية دقيقة،
وتجعل المتحدث إليك يشعر بالارتياح وبأنك تريد الاستماع إليه،
وتهتم بقضيته.
· إذا حضرت في وسط الحديث لا تتدخل مباشرة فيكون كلامك ثقيل الظل،
بل انتظر حتى يستأنف الموضوع ويتم إخبارك به،
ومن ثم استأذن لتأخذ دورك في الكلام.
· من أهم مقومات فن الإصغاء عدم مقاطعة المتحدث،
ومقاومة الرغبة الفورية في التحدث .. فالمقاطعة المتكررة تعطي انطباعاً سيئاً
عنك في المجموعة، وتغضب الآخر وتجعله غير سعيد بالتحدث إليك،
حتى ولو كنت تقاطع لتكمل جملة الشخص المتكلم نفسه.
· ليس من اللائق أبداً أن تكرر عبارة: ( ماذا قلت؟ )،
أو ( ماذا كنت تقول؟ ) فهذا يعني عدم التركيز معه.
· إذا كنت تعتقد بأن انشغالك في تجهيز ردود على كلام محدثك وسرحانك
ولو لبرها تقصيرة يمر من دون ملاحظته فاعتقادك خاطئ،
لأن عينيك سرعان ما تكشف ذلك بسهولة.
· نستطيع أن نتعرف على الأفراد الذين لا يتمتعون بإنصات جيد
من خلال سلوكيات واتجاهات معينة: التركيز على مظهر المتحدث وملبسه،
التظاهر بالإنصات وهو على عكس ذلك،
الامتعاض إذا كان يحتاج الموضوع إلى تركيز وجهد،
صياغة الردود والاستجابات خلال حديث المتحدث،
وأخيراً الاعتقاد بمعرفة ما يدور في رأس المتحدث.
· أن تتحلى بروح الدعابة شيء جميل، لكن لا تسرف بها كثيراً بينما الآخر
يتحدث، أو تحولها إلى سخرية، فهذا يفقدك أهميتك ويجعل الآخرين
لا يحملونك على محمل الجد.
· لا تستخف بكلام الآخر أو توجه إليه عبارات مثل: ( ما أسخف كلامك )،
( بديهي ما تقول فكلنا نعرفه ).
· لا تنتقد المتحدث بطريقة كلامه أو تجرحه أمام مجموعة.
· احترم مشاعر المتحدث مهما كانت ولا توبخه.
· هناك بعض التصرفات غير اللائقة التي يجب تجنبها أثناء تحدث أحدهم إلينا
منها:العبوس. المشي أو إدارة الظهر له. السكوت التام والتجرد من أي
تعابير. قضم الأظفار، أو قصها، أو تنظيفها.العبث بالشعر. الدندنة لبعض
الترانيم.مشاهدة التلفزيون، أو اللعب على الكمبيوتر، أو اللهو بأشياء
أخرى
النظر إلى الساعة بشكل متكرر،
أو الظهور بمظهر الملول الذي نفد صبره.قراءة جريدة أو مجلة.
التثاؤب المتكرر أو النوم في مكاننا.
النظر في كل مكان خارج إطار الحدث
( السماء، السقف، النافذة، الأغراض من حولنا...)
الضحك لأنك تذكرت أمراً آخر.
وأخيراً .. لابد أن تعلم أن الإنسان ابن حاجته ومصلحته،
فحينما تنصت لمحدثك من أجل أن تتعلم منه الأشياء التي تفيدك في حياتك،
فإنك سوف تفعل ذلك وبإتقان،
ولذلك أنصت لتتعلم وليس بالضرورة لتنتقد الآخرين .

hghkwhj tk gi luhddv [,]m




الفؤاد معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 25-02-2016, 01:11 AM   #2
.:: المستوى الثامن ::.


الصورة الرمزية الفؤاد
الفؤاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6788
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 29-11-2019 (07:14 PM)
 المشاركات : 4,175 [ + ]
 التقييم :  9941
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الانصات فن له معايير جودة



يسلموا ياغلا
على هيك شيء جميل
وهذا ما عودتنا عليه دوماً
ربي يسعدك ولا يحرمنا من مواضيعك الجميلة
في انتظار جديدك لا عدمناك !!!
لك صادق مودتي
كنت هنا
عاشق الورد


 


رد مع اقتباس
قديم 25-02-2016, 08:11 AM   #3


الصورة الرمزية أميرة
أميرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6626
 تاريخ التسجيل :  Oct 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (12:27 AM)
 المشاركات : 14,247 [ + ]
 التقييم :  9106
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الْحَمْدُ لِلَّهِ

عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ

مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ
لوني المفضل : Crimson

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الانصات فن له معايير جودة



لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
يعطيييك 1000عاافية


 


رد مع اقتباس
قديم 25-02-2016, 08:28 AM   #4


الصورة الرمزية غريب في عالمي
غريب في عالمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6676
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 01-05-2018 (08:28 AM)
 المشاركات : 1,255 [ + ]
 التقييم :  2419
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الانصات فن له معايير جودة



رائع جدّاً .

أتمنى أن يصل هذا الكلام إلى شريحة من الناس , الكثير يُعاني منهم .

لعلّ أهمّ ما يميّز هذه الشريحة , أنّها تنصت إليك حتى تنتهي من حديثك , وإذا به يتحدّث في موضوع لا يمتّ بصلة لموضوعك , فضلاً عن أسلوب الكلام , والذي عادة تنتهي نتائجه بالصفر .

موضوع ذو شجون , أبدعتِ في الاختيار , استمتعت بقراءة الموضوع .

عبق الورد .

تقبلي أجمل تحياتي .


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معايير التغلب على الازمات مشاعر مبعثره قسم تطوير الذات 10 27-01-2017 02:21 AM


All times are GMT +3. The time now is 01:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1