:: مكونات صينية دجاج بالفرن مع الخضار ( الكاتب : نور الشمس )       :: أطقم ذهب روعة \ تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: ملابس حلوة للمواليد ( الكاتب : نور الشمس )       :: الزواج التقليدي والزواج العاطفي ( الكاتب : نور الشمس )       :: خلطة النسكافيه لشعر حيوي ومصبوغ ( الكاتب : نور الشمس )       :: 3.5 مليون دولار تنتظر أبطال الجولف ( الكاتب : نور الشمس )       :: الريال يتأهل إلى دور الـ16 في الكأس ( الكاتب : نور الشمس )       :: يوفنتوس يقصي روما من كأس إيطاليا ( الكاتب : نور الشمس )       :: الاتحاد.. يخطف السواط ( الكاتب : نور الشمس )       :: هنا الأخضر.. أهلا طوكيو ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية > الرسول والصحابة
 

حديث إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم صل وسلم على نبينا محمد. قال رحمه الله تعالى: بَابُ اَلنَّهْيِ عَنْ

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة رحّـال
  • 1 اضيفت بواسطة أميرة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 01-03-2016, 07:56 PM
عبق الورد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
تحلى بوصفك دايم أبيات شعري !
ومن لامني ياحبيبي فيكـ غلطان
لوني المفضل White
 رقم العضوية : 6482
 تاريخ التسجيل : Jul 2015
 وقتك معانا : 1648 يوم
 أخر زيارة : 04-12-2019 (11:52 PM)
 الإقامة : مكه المكرمه
 المشاركات : 10,698 [ + ]
 التقييم : 5669
 معدل التقييم : عبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond reputeعبق الورد has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حديث إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم




بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم صل وسلم على نبينا محمد.
قال رحمه الله تعالى: بَابُ اَلنَّهْيِ عَنْ اَلسَّعْيِ فِي اَلْفِتْنَة. وَلِأَبِي دَاوُدَ عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: « إِنَّ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ فِتَنًا كَقِطَعِ اَللَّيْلِ اَلْمُظْلِمِ, يُصْبِحُ اَلرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا, وَيُمْسِي مُؤْمِنًا, وَيُصْبِحُ كَافِرًا. اَلْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ اَلْقَائِمِ, وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ اَلسَّاعِي. قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ اَللَّه؟ قَالَ: كُونُوا أَحْلَاسَ بُيُوتِكُم »1 .


الحمد لله. يقول الشيخ رحمه الله: ولِأَبِي دَاوُدَ؛ يعني عند، يعني في السنن في سنن أبي داود عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن بين أيديكم ". يعني في المستقبل، فيما تستقبلونه من هذه الدنيا. وعبر بهذا اللفظ عما يكون أمام الإنسان؛ أمامه. أمام الشيء؛ ما كان أمامه فهو بين يديه.
« إِنَّ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ فِتَنًا كَقِطَعِ اَللَّيْلِ اَلْمُظْلِم »1 تصوير لهولها وظلمتها؛ مما يدل على عظم خطرها، وعظم اللبس فيها. فتن مظلمة. يقول: « يُصْبِحُ اَلرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا, وَيُمْسِي كَافِرًا »1 .
يقول الحديث: « تكون فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا »1 .
جاء في صحيح مسلم قريب من هذا اللفظ: « بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ الصالحة فِتَنًا كَقِطَعِ اَللَّيْلِ اَلْمُظْلِمِ, يُصْبِحُ اَلرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا, وَيُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا, يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ اَلدُّنْيَا »2 كناية عن تأثيرها على الناس في دينهم؛ وأنها تؤدي ببعضهم إلى التحول: « يصبح مؤمنا ويمسي كافرا »3 يحتمل الله أعلم قوله: « يمسي كافرا »4 يحتمل أنه الكفر الأكبر، وأنه قد تسبب له هذه الفتن ردة؛ الردة عن الإسلام. يكون مؤمنا فيرتد ويصير كافرا « ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا »5 .
يحتمل عندي أنه ربما كان الكفر هنا كفر دون كفر فيشمل الحديث هذا وهذا. فمن الناس من توجب له هذه الفتنة الردة عن الإسلام؛ باستحلال ما حرم الله، بالإجابة إلى شيء من ملل الكفر، وتوجب لبعض الناس يعني معصية بالإقدام على ما حرم الله؛ كما في الحديث « لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض »6 فأطلق على القتل؛ قتل القتال المحرم قتال الفتنة؛ سماه كفرا. فاللفظ يحتمل هذا وهذا. وأقول: لعله يشمل هذا وهذا؛ لأن هذه الفتن قد توجب لبعض الناس الكفر الأكبر، وتوجب لبعضهم الكفر الأصغر نعم. أعد الأصل نعم.
« إِنَّ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ فِتَنًا كَقِطَعِ اَللَّيْلِ اَلْمُظْلِمِ, يُصْبِحُ اَلرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا, وَيُمْسِي كَافِرًا, وَيُمْسِي مُؤْمِنًا, وَيُصْبِحُ كَافِرًا. اَلْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ اَلْقَائِمِ, وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ اَلسَّاعِي. قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ اَللَّهِ قَالَ: كُونُوا أَحْلَاسَ بُيُوتِكُمْ »7 .
قال في الحديث: القاعد في هذه الفتن خير من القائم، والقائم خير من الساعي. لكن عندكم تصويب؛ والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي. يصير فيه ثلاث مراتب: القاعد خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي. ومعنى هذا أن المشاركين في هذه الفتن على مراتب. منهم المشارك لكنه يعني بقدر يسير بمثابة القاعد في السير القاعد، وآخر أرفع منه قائم، أما من لم يشارك أصلا فليس من الفتنة في شيء لا قاعد ولا قائم ولا ماش ولا ساع.
لكن القاعد فيها لم يقل القاعد عنها القاعد خير من القائم. القائم واقف مستعد للسير. القائم الواقف خير من الماشي في الفتنة، والماشي خير من الساعي. السعي هو الإسراع في السير، والمشي سير من غير إسراع. والمقصود أن كل من كان يعني أقل أثرا في هذه الفتنة فهو خير ممن فوقه في المشاركة والتأثير. وهذا حال الناس في كل باطل، على مراتب: منهم من -والعياذ بالله- يعني يكون يشارك فيها لكن ليس بقدر يسير ولا يكون له كبير أثر فيها. وآخر لا. يسير فيها بقوة، يعني مثل الدعاة يدعو للفتنة، يعني أئمة. يكون إماما في الفتن ومسرعا فيها ومبادرا إليها.
﴿ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ ﴾8 يسارعون فيه. فيه من يسارع. وهذا فيه الترغيب في البعد في البعد عن هذه الفتن، واتقاء هذه الفتن « قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: كونوا أحلاس بيوتكم »9 يعني اعتزلوا هذه الفتن، تجنبوها مطلقا لا قاعدين ولا قائمين ولا ماشين ولا ساعين.
« كونوا أحلاس بيوتكم »10 ؛ يعني الزموا بيوتكم. وهذا فيه نوع من التشبيه؛ فالحلس يقولون: إنه هو الكساء الذي يكون تحت القتب على ظهر البعير، لاصق ما يبرح المكان ما يبرحه « كونوا أحلاس بيوتكم »10 الزموا بيوتكم، واعتزلوا هذه الفتن وأهلها، لا تشاركوا فيها إلا مشاركة في حق يعني من حيث الدعوة والإصلاح.
﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ﴾11 هذا مشاركة طيبة هذا ليس هو في الفتنة قاعد ولا قائم، هو في غير الفتنة، هو مصلح مجاهد داع إلى الله. لكن من لم يكن له يعني أثر في الإصلاح ودفع الشر؛ فليلزم بيته ويعتزل « كونوا أحلاس بيوتكم »10 وهذا كما تقدم، وكما سيأتي في الروايات في الفتن في الحروب التي تقوم بين الناس. إما يعني، إما أن يكون المقتتلون فيها كلهم يعني مبطلون، أو أنه لم يتبين وجه الصواب المحق منهم من المبطل، يكون الأمر فيها مشتبها؛ وملتبسا فيتجنب الفريقين « كونوا أحلاس بيوتكم »10 نعم. بعده.



......................


1 : أبو داود : الفتن والملاحم (4262) , وابن ماجه : الفتن (3961).
2 : مسلم : الإيمان (118) , والترمذي : الفتن (2195) , وأحمد (2/303).
3 : مسلم : الإيمان (118) , والترمذي : الفتن (2195) , وأحمد (2/390).
4 : مسلم : الإيمان (118) , والترمذي : الفتن (2195) , وأحمد (2/390).
5 : مسلم : الإيمان (118) , والترمذي : الفتن (2195) , وأحمد (2/303).
6 : البخاري : العلم (121) , ومسلم : الإيمان (65) , والنسائي : تحريم الدم (4131) , وابن ماجه : الفتن (3942) , وأحمد (4/358) , والدارمي : المناسك (1921).
7 : أبو داود : الفتن والملاحم (4262) , وابن ماجه : الفتن (3961).
8 : سورة المائدة (سورة رقم: 5)؛ آية رقم:41
9 : أبو داود : الفتن والملاحم (4262).
10 : أبو داود : الفتن والملاحم (4262).
11 : سورة الحجرات (سورة رقم: 49)؛ آية رقم:9

p]de Yk fdk Hd]d;l tjkh ;r'u hggdg hgl/gl





رد مع اقتباس
قديم 01-03-2016, 09:33 PM   #2


رحّـال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6673
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 15-11-2017 (02:32 AM)
 المشاركات : 1,692 [ + ]
 التقييم :  442
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حديث إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم



اثابك الله ع ذا الجلب القيم

فميزان حسناتك بأذن الله


 
عبق الورد معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 02-03-2016, 08:37 AM   #3


أميرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6626
 تاريخ التسجيل :  Oct 2015
 أخر زيارة : 16-01-2020 (02:17 PM)
 المشاركات : 14,247 [ + ]
 التقييم :  9106
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
الْحَمْدُ لِلَّهِ

عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ

مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ
لوني المفضل : Crimson

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: حديث إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم



سلمت يداك على الجلب
لك شكري وتقديري


 
عبق الورد معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 05-03-2016, 11:07 PM   #4


عبق الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6482
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 04-12-2019 (11:52 PM)
 المشاركات : 10,698 [ + ]
 التقييم :  5669
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
تحلى بوصفك دايم أبيات شعري !
ومن لامني ياحبيبي فيكـ غلطان
لوني المفضل : White
افتراضي رد: حديث إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم



رحال
اشكرك على الحضور
دمت بخير


 


رد مع اقتباس
قديم 05-03-2016, 11:07 PM   #5


عبق الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6482
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 04-12-2019 (11:52 PM)
 المشاركات : 10,698 [ + ]
 التقييم :  5669
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
تحلى بوصفك دايم أبيات شعري !
ومن لامني ياحبيبي فيكـ غلطان
لوني المفضل : White
افتراضي رد: حديث إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم



اميره
اشكرك على الحضور
دمت بخير


 


رد مع اقتباس
قديم 22-03-2016, 11:25 PM   #6


مستريح البال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 10-09-2019 (09:14 PM)
 المشاركات : 29,990 [ + ]
 التقييم :  2132
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي رد: حديث إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم




يعطيكٍ العآأفيةة
طرح مكتمل بجميع جوانبه
جعل اقلامنا تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
وأسأل الله تعالى أن يجازيكٍ علي عملكٍ
هــذا خــيــر الـــجــزاء
تحياتي لسموك
مستريح البآلٌ
،


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث الليل الساحر بوح الخاطر ونبض المشاعر 7 20-06-2017 07:58 AM
ماذا يحدث عند وضع النحل داخل وعاء زجاجي نبض..~ قسم الثروات الطبيعية 6 20-01-2017 09:40 AM
أرفعوا أيديكم نسمة هدوء شـوق الخواطـــر 5 21-10-2016 01:29 AM
]النـــــــــــــــــاس كقطع الفواكه " خطاك ضيع غلاك ركن المواضيع العــامة 10 04-01-2011 10:38 PM


All times are GMT +3. The time now is 04:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1