:: فريق القمر\ غرف نوم ناعمة (2) ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر\ غرف نوم ناعمة (1) ( الكاتب : نور الشمس )       :: كبار اوربا في كوبا امريكا ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: الجزائر تفتتح مشوارها في إفريقيا بالفوز على كينيا ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: جماهير الزمالك تساند ساسي في كأس إفريقيا ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: للمرة الثالثة.. النصر ينتظر الرئيس القادم ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: كل ما يهمك عن السياحة في جوانزو الصينية ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: كيا k900 2019 تسلط الضوء على فخامتها الفريدة! ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: نصائح للحفاظ على صحة و لمعان شعر الرجال ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: فريق القمر\ الهلال يوقع عقد إعـمــار ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن النقاشات والحوار الجـاد
 

ركن النقاشات والحوار الجـاد القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

®» الحوار بين الزوجين وأهميته !^_*...!!!

- عندما يتحول الحوار إلى شجار، الأفضل إنهاؤه! - يبدأ الحوار من لحظة اللقاء الأول بينهما. -إن الإسلام احترم الاستقلال الفكري للمرأة. الحياة الزوجية قد يعترضُها رذاذٌ من

عدد المعجبين5الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 21-05-2016, 11:19 PM
.:: المستوى الثامن ::.
عاشق الورد غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6788
 تاريخ التسجيل : Jan 2016
 وقتك معانا : 1259 يوم
 أخر زيارة : 07-06-2019 (11:27 PM)
 الإقامة : مدينة (( جدة ))
 المشاركات : 4,123 [ + ]
 التقييم : 8698
 معدل التقييم : عاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond reputeعاشق الورد has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
Jdeed3 ®» الحوار بين الزوجين وأهميته !^_*...!!!




- عندما يتحول الحوار إلى شجار، الأفضل إنهاؤه!
- يبدأ الحوار من لحظة اللقاء الأول بينهما.

-إن الإسلام احترم الاستقلال الفكري للمرأة.


الحياة الزوجية قد يعترضُها رذاذٌ من هبوب الرياح العاتية الملأى بالهموم والغموم والمشاكل العائلية التي تعصف بسفينة الحياة، فإن كان قائدُها على درجة عالية من المهارة في تسيير السفينة إلى بر الأمان نَجَوا، وإن كان غير ذلك فلربما تَسبب في شرخ سفينة الحياة الزوجية، ومن الأمور التي لابد من معالجتها -قبل أن تستمرأ في الحياة الزوجية- المشاكلُ الصغيرة التي ربما تُسبب تراكمات سلبية في المراحل الآتية من الحياة الزوجية، وحينها يصعب الحل إن طالت المشكلة، وهناك أبجديات مهمة لحل المشاكل الزوجية، ومن أهمها قضية الحوار بين الزوجين، فلا سبيل لحل المشاكل العائلية إن لم يكن هناك طريقة للتفاهم والحوار بين الزوجين ليتفهم كل طرف الآخر ويقتنع بوجهة نظره، ويتفقا فيما بينهما على مصلحة الطرفين، بعيدًا عن التشنج والتعصب للرأي الذي لا يُثمر.



مفهوم الحوار


بداية : "الحوار لغة: الجواب، وقيل المحاورة: المجاوبة والتحاور التجاوب.
واصطلاحاً: ما يجري بين اثنين أو أكثر حول موضوع محدد للوصول إلى هدف معين. من خلال ما ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل: 125].

الحوار قبل الزواج أم بعد!


"يتوقف على إمكانية الحديث مع الزوج قبل الدخول، فنظرًا لطبيعة العادات والتقاليد لدينا التي لا تسمح بالحديث مع الزوج إلا بعد الدخول هنا يكون الحوار بعد الزواج!
أما من يتسنى لها الحديث واللقاء بالزوج بعد العقد وقبل الدخول هنا يبدأ الحوار قبل الزواج".

عند اشتداد الأزمة نتحاور!


فيما إذا كان الحوار عند اشتداد الأزمة أم بعد أن تنقشع فتقول: "يختلف بحسب شخصية الزوج والزوجة ونفسيتهما في أثناء المشكلة، فالحوار في أثناء المشكلة إذا تخلله أي من الأمور التالية:
- المقاطعة والسخرية أو الاستهزاء أو استخدام عبارات الشتم واللوم في أثناء الحديث.
- عندما يتحول الحوار إلى شجار، الأفضل إنهاؤه والاتفاق على موعد لاحق للمناقشة.
- التصريح بالنقض وإظهار العيوب في أثناء الحديث.
- عدم الاستعلاء في أثناء الحديث وإبراز تقصير الآخر أو ضعف الآخر في النقاش أو الحوار.
- عندئذ يجب إنهاء الحوار في أثناء المشكلة!! لأن الأمور قد وصلت إلى طريق مسدود. فيؤجل الحوار إلى بعد المشكلة، والاتفاق على موعد لاحق للمناقشة!

2/ والحالة الثانية في أثناء المشكلة إذا توفرت:
(الصراحة التامة والمناقشة الهادئة الموضوعية واحترام رغبات وخصوصيات الطرف الآخر، وعندما يتفّهم الطرفان طريقة استخدام اللغة الخاصة بكل منهما، وأن يفهم ما يقصده الطرف الآخر بمنظار المتكلم، فهنا يكون الحوار مناسبا في أثناء المشكلة).

حوار ناجح حين اشتداد الحبل بين الزوجين!


آليات الحوار الناجح فتقول: "الحوار الناجح له آليات يجب تعلمها، كأن: نستعمل في الحوار؟
1- الأذن
2- اللسان
3- النظر
4- حركة اليدين
5- نبرة الصوت
6- اللمس
7- السكوت
8- مكان الحوار

أما عن أبجديات الحوار الهادف
"1- الإصغاء، الإصغاء، الإصغاء للمتكلّم.
2- تقبّل كل ما يطرحه الآخر من دون تعليق على ذلك.
3- اطرح سؤالا مناسباً للاطلاع على كل الجوانب.
4- ابتعد عن استعمال "أنا" وغيرها إلى "نحن".
5- تأكد من أن الطرف الآخر تحدث عن جميع ما يجول في خاطره.
6- استخدم جمل المتكلم نفسها للتيقن من فهم قصده أو للاستفسار عن ما يعنيه.
7-لا تستعمل كلمات تعبر عن رفضك لرأيه.
8-لا تسعى لتحقيق أهدافك أنت أو ما ترضاه.
9-إذا أصر الآخر على موقفه حاول أن تتفهم دوافعه وبين له عواقب اختياراته أو إيجابياتها.
10- امنحه التقدير والثناء والعاطفة.
11- أفضل نتائج للحوار هو أن يستنبط الطرف الآخر النتيجة المستحبة من ذاته هو لا أن تفرض عليه فرضاً.

زوجي يرفض الحوار:
يجب الحديث معه عن خطورة رفض الحوار، هذا في المشكلة، أما في حالات الهدوء بين الزوجين فيجب تدريبه بغير مباشرة من خلال تجاذب الحديث والقصص، حتى يدفعه الفضول يوميا للاستفسار عن الأحوال والرغبة بالحديث".

الحوار بوسيط آخر لئلا يحصل الطلاق:
والقضية المهمة وهو عندما يصل الحوار إلى طريق مسدود بين الزوجين يحق لهما تدخل وسطاء للتحاور والصلح فقالت: "قد ينجح هذا الوسيط في تقريب وجهات النظر في المشاكل العميقة بين الزوجين، التي تهدد بالطلاق، وقد ورد عن الصحابة آثار كثيرة كانوا فيها وسطاء للإصلاح بين الزوجين:
كما فعلت أم الدرداء عندما شكت لسلمان الفارسي حالها فقالت: إن أخاك لا حاجة له في الدنيا؛ يقوم الليل، ويصوم النهار!

وكما حدث في الرواية التي في البخاري ومسلم في قصة زواج عبدالله بن عمرو بن العاص، وفيها أن عمرو بن العاص دخل على كنته فقال لها: كيف وجدت بعلك؟ قالت: خير الرجال من رجل لم يفتش لنا كنفًا ولم يقرب لنا فراشا؟ فقال عبدالله بن عمرو: فأقبل علي فعَذَمنى وعضني بلسانه".

الحوار تبادل وجهات نظر:
وتؤكد
(المدربة والمستشارة النفسية) معنى الحوار بقولها: "الحوار هو تبادل وجهات النظر بين المتحدثين بشرط أن يستمع كل شخص للآخر بنية أن يفهم لا أن يرد أو يفسر أو يعلق أو يقدم حلولا مطلقًا، ويبقى الأهم هو احترامها قولا وعملا مهما كانت مخالفة لنظرته أو لمفهومه بغرض الوصول إلى الرأي الأمثل والأصلح للجميع لتكوين أسرة صالحة ناجحة فعالة في بناء مجتمع صغير".

أن الحوار يبدأ منذ اللحظات الأولى للتفكير في الزواج بقولها: "يبدأ الحوار من لحظة اللقاء الأول بينهما (النظرة الشرعية) حيث أجاز الله سبحانه وتعالى ذلك في الآية الكريمة في سورة البقرة {وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا} [البقرة: 235]؛ لأن الحوار هو بداية القبول، وبه يمكن التنبؤ عن شخصية ذلك الرجل أو تلك المرأة مستقبلا".

الاستراتيجيات المهمة عند اشتداد المشكلة فتقول: "عند اشتداد المشكلة يجب أن ينقطع الكلام نهائيا حتى ينتقل الشخص من وضعية الغضب والانفعال إلى وضعية أفضل يرى فيها الأمور بالعقل؛ إذ إن الوضعية الأولى قد تسيطر عليه لأن "أعداء العقل اثنان: الغضب والشهوة" ولكن حينما ينتقل من تلك المرحلة من خلال تغيير هيئته البدنية كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم أو الوضوء؛ لأنه يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار، بذلك يتيح المجال للعقل لتقبل الأفكار الجديدة وموازنتها مع المبادئ، إذ يقول الله سبحانه وتعالى: {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ} [النساء: 59].

الحوار الناجح:
ثم توضح النقاط الأساسية لمبدأ الحوار فتقول: "تحديد الهدف من الحوار قبل بدايته وهو الوصول إلى حل المشكلة وليس فرض الرأي، الالتزام بحفظ الاحترام والود والحب بين الطرفين حتى لو اختلفت وجهات النظر، الاستماع للطرف الآخر بنية الفهم وعدم المقاطعة ومحاولة التركيز معه بالعقل والقلب وفهم نيته وسماع ما بين الكلمات والتعرف لمشاعره وتقبلها، وتأكيد الفهم من خلال إعادة ما سمعه وتوضيحه للمتحدث إذ إن بعض الأشخاص لا يسمعون ما يقولون نظرًا لحماستهم أو تشويش أفكارهم نظرًا لشدة الموضوع، وإعطاء الحل المبني على المبادئ والقيم مع توضيح الأدلة والإثباتات التي تدعم ذلك الرأي".

لنتعلم الحوار الهادف


"تعلم الحوار الهادف يكون من خلال التدريب على ذلك إن كان مفقودًا في الأسرة بحيث يدرب الشخص نفسه ويساعده في ذلك الشخص الآخر ويتم ممارسته بشكل منتظم حتى يتم التمكن منه".

وهناك طرقًا لإغراء الطرف الآخر إن لم يكن لديه رغبة في الحوار بقولها: "من الممكن إغراء الشخص الآخر للحوار من خلال توضيح أنه يريد مصلحته وتحقيق جميع متطلباته والغرض من الحوار هو شرح الطريقة التي يتم من خلالها تحقيق ذلك، وبذلك تكون بداية للحوار".

الحوار علامة حسن الخُلق!


ومن ناحية أخرى يؤكد (المستشار النفسي والتربوي) أن الإسلام منح لكلا الطرفين الحرية والاستقلال ليؤكد مبدأ التحاور فيقول: "مما لا ريب فيه أن الإسلام رفع شأن المرأة في بلاد العرب وحسَّن حالها، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه-: ما كنا نعد النساء في الجاهلية شيئاً، وقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم"، إن النبي –صلى الله عليه وسلم- أوصى الزوجات بإطاعة أزواجهن، ولكنه أمر بالرفق بهن، ونهى عن تزويج الفتيات كرهاً، وعن أكل أموالهن بالوعيد أو عند الطلاق، والإسلام خاطب الرجال والنساء على السواء وعاملهم بطريقة متساوية إلا فيما يختص به كل منهم، وتهدف الشريعة الإسلامية عمومًا إلى غاية متميزة هي الحماية، ويقدم التشريع للمرأة تعريفات دقيقة عما لها من حقوق ويبدي اهتمامًا شديدًا بضمانها".



: "فالقرآن والسنة يحضان على معاملة المرأة بعدل ورفق وعطف... وسَعَيَا [أي القرآن والسنة] إلى رفع وضع المؤمنة بمنحها عددًا من الخصائص؛ كالملكية الخاصة الشخصية، والإرث، فليس الإسلام -على حقيقته- عقيدة رجعية تفرق بين الجنسين في القيمة. بل إن المرأة في موازينه تقف مع الرجل على قدم المساواة. لا يفضلها إلا بفضل، ولا يحبس عنها التفضيل إن حصل لها ذلك الفضل بعينه في غير مطل أو مراء، وما من امرأة سوية تستغني عن كنف الرجل بحكم فطرتها الجسدية والنفسية على كل حال، ومن أهم المميزات التي منحها الإسلام للمرأة: أن الإسلام احترم الاستقلال الفكري للمرأة، واحترم علمها وبيعتها وشهادتها ووجهة نظرها..
فيقول الله تعالى في القرآن: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمْ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ} [الممتحنة: 10].

فإذا كان التكريم للنساء لهذه الدرجة فكيف لا يكرمها بالحوار والاستقلال؟".


®» hgp,hv fdk hg.,[dk ,Hildji !^_*>>>!!!




Jno0on و سُكُون معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 23-05-2016, 03:02 AM   #2


الصورة الرمزية هاجس الذكرى
هاجس الذكرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6798
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : اليوم (03:58 AM)
 المشاركات : 2,995 [ + ]
 التقييم :  10339
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
محاولة نسيان حبك وطاريك
أكبر خطأ فكرت به في حياتي
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ®» الحوار بين الزوجين وأهميته !^_*...!!!



طرح موفق
ويعود بالفائده
الله يعطيك العافيه أخوي عاشق
بإنتظار جديدك


 
عاشق الورد و ميم معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 23-05-2016, 07:02 AM   #3


الصورة الرمزية الـمـآسَـــــهہ
الـمـآسَـــــهہ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7017
 تاريخ التسجيل :  Apr 2016
 أخر زيارة : 07-01-2017 (05:26 PM)
 المشاركات : 2,513 [ + ]
 التقييم :  1472
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Plum
افتراضي رد: ®» الحوار بين الزوجين وأهميته !^_*...!!!



الله يعطيك الف عاافيه


 
عاشق الورد معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 25-05-2016, 05:20 PM   #4
.:: المستوى الثامن ::.


الصورة الرمزية عاشق الورد
عاشق الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6788
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 07-06-2019 (11:27 PM)
 المشاركات : 4,123 [ + ]
 التقييم :  8698
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ®» الحوار بين الزوجين وأهميته !^_*...!!!



سيدتي الفاضلة
الماسهـ
ازداد متصفحي نوراً بهذا المرورالمعطر
بشذى انفاسك الزكية
الهي لا يحرمني هذا المرور
ولا خلى ولا عدم
لك صادق مودتي
اخيك
عاشق الورد


 


رد مع اقتباس
قديم 25-05-2016, 05:21 PM   #5
.:: المستوى الثامن ::.


الصورة الرمزية عاشق الورد
عاشق الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6788
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 أخر زيارة : 07-06-2019 (11:27 PM)
 المشاركات : 4,123 [ + ]
 التقييم :  8698
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ®» الحوار بين الزوجين وأهميته !^_*...!!!



سيدي الفاضل
صدر الايام
ازداد متصفحي نوراً بهذا المرورالمعطر
بشذى انفاسك الزكية
الهي لا يحرمني هذا المرور
ولا خلى ولا عدم
لك صادق مودتي
اخيك
عاشق الورد


 


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2016, 08:31 AM   #6


الصورة الرمزية Jno0on
Jno0on غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 461
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 14-01-2017 (08:28 PM)
 المشاركات : 12,540 [ + ]
 التقييم :  3396
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~











لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: ®» الحوار بين الزوجين وأهميته !^_*...!!!



سَلمَتْ أَنامِلكْ عَلىَ رَوعَةِ طرحُكْ
وكُلِ الثَنَآءِ لِجميِل اِنتقاؤُك....!
.عُبقْ الوُردْ المُعتقْ بِالنَرجسِ لِروُحكْ..؛’
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

Jno0on[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفـــــــــن وأهميته لذوي الاحتياجات الخاصة أتنفسك عشقآ ذوي الإحتياجات الخاصة 6 07-06-2018 02:51 PM
موضوع تعبير عن العلم وأهميته دكتورة سحر ركن المواضيع العــامة 3 22-11-2016 08:16 AM
الحوار الزوجى ، اهمية الحوار بين الزوجين , فوائد المحاورة الزوجية لك الشوق ركن النصائح و الإرشادات الطبية 0 03-03-2015 11:10 PM
المساج بين الزوجين يؤثر بشكل كبير على العلاقة الحميمة بين الزوجين ويزيد من التوتر مرهفة القلب ركن النقاشات والحوار الجـاد 1 24-01-2013 01:09 PM


All times are GMT +3. The time now is 02:41 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1