:: فريق القمر\ نيسان التيما 2019 الجديدة كلياً - معرض نيويورك للسيارات ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر\ كأس الأمم الأفريقية 2019: أبرز الأرقام القياسية ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر\ جدة .. العفو عن قاتل مقابل بناء مسجد وإطلاق 10 سجناء مُعسرين ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر\ النَّفي في اللغة العربية ( الكاتب : نور الشمس )       :: انواع الخواتم الرجالية ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: عبدالكريم الحمد: أين رجالات النصر ( الكاتب : نور الشمس )       :: نادٍ برازيلي يرفض عرض الهلال لضم لاعبه ( الكاتب : نور الشمس )       :: شيء لا يصدق … هل تتخيل ان ادارة الريال اشترت اللاعبين في هذا الصيف دون دفع اموال…! ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: فريق القمر\ شوكولاته| الايفون ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ الافتراضي بيتزا بشكل مختلف ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية > الرسول والصحابة
 

الحالة الدينية للعرب قبل البعثه المحمدية

عاشت الجزيرة العربية قبل البعثة المحمدية مرحلة من أسوأ مراحل حياتها وشؤونها الدينية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وعانت فوضى عامة في كافة أمورها، وأصبح الشرك والجهل والفساد الأخلاقي من أبرز ملامح

عدد المعجبين9الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 05-02-2017, 06:48 PM
كرستاله غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
ضاقت الدنيا و لا عندي كلام ...

.... يا هي صعبه .. ضيقة الشخص الكتوم
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Mediumvioletred
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : May 2012
 وقتك معانا : 2595 يوم
 أخر زيارة : 12-05-2019 (07:08 AM)
 الإقامة : الرياض
 المشاركات : 26,447 [ + ]
 التقييم : 4107
 معدل التقييم : كرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond reputeكرستاله has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي الحالة الدينية للعرب قبل البعثه المحمدية



عاشت الجزيرة العربية قبل البعثة المحمدية مرحلة من أسوأ مراحل حياتها وشؤونها الدينية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وعانت فوضى عامة في كافة أمورها، وأصبح الشرك والجهل والفساد الأخلاقي من أبرز ملامح هذه الفترة من عمرها، وانشغل الناس فيها بالصراعات التي أدت إلى حروب طاحنة بينهم.

والحالة الدينية للجزيرة العربية قبل البعثة المحمّدية كانت قائمة على الوثنية التي تعمّقت جذورها فيها، وكانت عبادة الأصنام هي الديانة الغالبة عليهم آنذاك، رغم وجود أفراد من الموحدين عُرِفوا في مكة بالأحناف, وهم بقايا من العرب كانوا يدينون بدين إبرهيم عليه السلام، واليهودية كانت متواجدة بقلى في اليمن ويثرب (المدينة المنورة), وكذلك كانت النصرانية موجودة في نجران والحيرة وأطراف الشام، ولم يَسْلَم أيّ من تلك الأديان من التحريف الذي طرآ عليها عبر الزمن، فانطوت على كثير من الشرك والمغالطات والضلالات، فنفرت منها النفوس..

والوثنية التي كانت موجودة في الجزيرة العربية قبل البعثة المحمدية كانت تؤمن بوجود الله, لكنها اتخذت أصناماً وآلهة مصنوعة من الحجر والخشب وغير ذلك وسيلة للقرب إلى الله. ومن هذه الأصنام التي كانوا يعبدونها: اللات، والعزى، ومناة، وقد ذكرها الله عز ‏وجل في سورة النجم بقوله: {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى}(النجم: 20:19)، وقد امتلأت الكعبة بالأصنام التي بلغ عددها ثلاثمائة وستين صنمًاً من مختلف الأنواع والأشكال.. ولا عجب من كثرة هذه الأصنام التي كانوا يعبدونها، فقد روى البخاري عن أبي رجاء الْعُطَارِدِىَّ قال: (كنا نعبد الحجر، فإذا وجدنا حجراً هو خير منه ألقيناه وأخذنا الآخر! فإذا لم نجد حجراً جمعنا حثوة من تراب، ثم جئنا بالشاة فحلبنا عليه، ثم طفنا به).
وقد حالت هذه الوثنية الحمقاء بين العرب وبين ومعرفة الله وتعظيمه وتوقيره والإيمان به، وإن زعموا أنها - الأصنام - لا تعدو أن تكون وسائط بينهم وبين الله تقربهم إليه، كما قال الله تعالى عنهم: {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللهِ زُلْفَى}(الزُّمر:3). قال الطبري في تفسيره: "عن مجاهد في قوله: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى} قال: قريش تقوله للأوثان، ومن قبلهم يقوله للملائكة ولعيسى ابن مريم ولعزَير".

ويصف لنا جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه أحوال الناس في مكة قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم فيقول للنجاشي ملك الحبشة: "أيها الملك كنا قوماً أهل جاهلية، نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف، فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولاً منا، نعرف نسبه وصدقه، وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع ما كنا نعبد نحن وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحُسن الجوار".

لقد كانت الجزيرة العربية ـ قبل البعثة المحمدية ـ غارقة في الوثنية, ولم يبْق أحد يتمسَّك بالدين والتوحيد، والأخلاق والقيم، إلا القليل، وبعضهم كان من أهل الكتاب، وقد أشار النبي صلى الله عليه إلى ذلك، فعن عياض بن حمار رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: (ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا، كل ما نحلته (أعطيته) عبدًا حلال، وإني خلقت عبادي حنفاء (مائلين عن الشرك إلى التوحيد) كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم (ذهبت بهم) عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمَرَتْهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا، وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمَقَتهم: عربهم وعجمهم، إلا بقايا من أهل الكتاب) رواه مسلم.
قال القاضي عياض: "وأما قوله: (فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب) فالأظهر أنه أراد قبل بعثة النبى صلى الله عليه وسلم، لأن العرب كانت حينئذ ضُلالاً". وقال الهروي في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" : "(وإن الله نظر إلى أهل الأرض) أي: رآهم ووجدهم متفقين على الشرك منهمكين في الضلالة، (فمقتهم) أي: أبغضهم (عربهم وعجمهم).. أبغضهم بسوء صنيعهم وخُبْث عقيدتهم، واتفاقهم قبل بعثة محمد صلى الله عليه وسلم على الشرك، وانغماسهم في الكفر، قوم موسى عليه السلام كفروا بعيسى، وعبدوا عُزَيْراً، وذهبوا إلى أنه ابن الله، وقوم عيسى ذهبوا إلى التثليث، أو إلى أنه ابن الله وغير ذلك، (إلا بقايا من أهل الكتاب) أي: من اليهود والنصارى تبرأوا عن الشرك، كذا قاله بعضهم، والأظهر أن المراد بهم جماعة من قوم عيسى بقوا متابعته إلى أن آمنوا بنبينا صلى الله تعالى عليه وسلم".

لقد عاشت البشرية عامة والجزيرة العربية خاصة قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم في ضلالات الشرك والجهل، وفشا فيها الفساد، ودارت الحروب على أسباب واهية، وأصبحت البشرية على شفا حفرة من النار، تحتاج إلى من ينقذها وينتشلها مما هي فيه.. وهنا آن أوان البعثة المحمدية، وظهرت بشريات الصبح والنور، فبعث الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم لإخراج الناس من الشرك إلى التوحيد، ومن الظلمات إلى النور، قال الله تعالى: {الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ العَزِيزِ الحَمِيدِ}(إبراهيم:1). قال الطبري: "وأما قوله: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ} فإن معناه: هذا كتاب أنزلناه إليك، يا محمد، يعني القرآن، {لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} يقول: لتهديهم به من ظلمات الضلالة والكفرِ، إلى نور الإيمان وضيائه، وتُبصِّر به أهلَ الجهل والعمَى سُبُل الرَّشاد والهُدَى".


كتاب السيرة النبوية

تحياتي لكم،،،،

hgphgm hg]dkdm gguvf rfg hgfuei hglpl]dm




عِطر., مشاعر مبعثره و أمل معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 09-02-2017, 10:30 PM   #2


أتنفسك عشقآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7466
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 24-04-2017 (02:19 PM)
 المشاركات : 17,298 [ + ]
 التقييم :  505
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الحالة الدينية للعرب قبل البعثه المحمدية



تسلمين يالغلا


لا خلا ولا عدم


 
مشاعر مبعثره و أمل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 19-02-2017, 02:53 AM   #3


مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : اليوم (02:05 AM)
 المشاركات : 30,876 [ + ]
 التقييم :  53717
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الحالة الدينية للعرب قبل البعثه المحمدية



يعطيك العافيه
على الطرح


 
أمل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 19-02-2017, 02:34 PM   #4


ابو الملكات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5192
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 08-06-2019 (10:52 PM)
 المشاركات : 712 [ + ]
 التقييم :  612
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الحالة الدينية للعرب قبل البعثه المحمدية



اللهم صلى وسلم على الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم
جزاك الله خير ورحم والديك شكراً على طرحك الكريم


 
أمل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 19-02-2017, 03:05 PM   #5
.:: المستوى الثاني ::.


دموع مُباحة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7779
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 أخر زيارة : 08-09-2017 (02:14 PM)
 المشاركات : 659 [ + ]
 التقييم :  883
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الحالة الدينية للعرب قبل البعثه المحمدية



جزاك الله خير


 
أمل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 20-02-2017, 01:01 PM   #6


أمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7722
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 أخر زيارة : 28-01-2019 (03:03 AM)
 المشاركات : 1,305 [ + ]
 التقييم :  1164
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الحالة الدينية للعرب قبل البعثه المحمدية





 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أم الأمة المحمدية سنابل الحياة ركن المواضيع الإسلامية 0 10-12-2014 12:15 PM
كن بيني وبين بعض آلعرب ( سدٍ منيع ) ..! همس القصيد شـوق القصيـــد 8 08-03-2012 06:37 PM


All times are GMT +3. The time now is 06:36 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1