:: إِذْ تُصْعِدُون ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: أميرات السهرة ( الكاتب : الاميره النائمه )       :: نتائج فعالية تحدي الثنائيات ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فريق القمر\ غرف نوم ناعمة (2) ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: فريق القمر\ غرف نوم ناعمة (1) ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: كبار اوربا في كوبا امريكا ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الجزائر تفتتح مشوارها في إفريقيا بالفوز على كينيا ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: جماهير الزمالك تساند ساسي في كأس إفريقيا ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: للمرة الثالثة.. النصر ينتظر الرئيس القادم ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: كل ما يهمك عن السياحة في جوانزو الصينية ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

عنيزاوي حنون : اهدي الجميع بمناسبة انتهاء مسابقة التحدي من اختنا الغاليه سكون وتميز الاعضاء بالمشاركات وابداعهم الرائع

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > الخيـمــة الرمضـــانيــة
 

الخيـمــة الرمضـــانيــة مواضيع شهر رمضان المبارك 1439 - 2018

شهر رمضان وتسلسل الشياطين

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد: إخواني المسلمين ها هو شهر رمضان قد أظل بخيراته وبركاته العظيمة، شهر تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب جهنم،

عدد المعجبين3الاعجاب

 
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 28-05-2017, 06:59 PM
الاميره النائمه غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7959
 تاريخ التسجيل : May 2017
 وقتك معانا : 769 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (10:30 PM)
 المشاركات : 1,025 [ + ]
 التقييم : 1571
 معدل التقييم : الاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant futureالاميره النائمه has a brilliant future
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شهر رمضان وتسلسل الشياطين















الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.



وبعد:


إخواني المسلمين ها هو شهر رمضان قد أظل بخيراته وبركاته العظيمة، شهر تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب جهنم، وتصفد فيه الشياطين.



أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة، رضي الله عنه، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسُلست الشياطين".



ومعنى "سُلسلت"؛ أي أوثقت بالأغلال، وفي بعض روايات الحديث: "صفدت"؛ أي شدت بالأصفاد وهي الأغلال، وهما بمعنى واحد.



وفي رواية أخرى لأبي هريرة بلفظ: "إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن". أخرجه ابن خزيمة والترمذي والنسائي وابن ماجة وغيرهم، وسنده صحيح.



والمراد أن الشياطين لا يخلصون في افتتان المسلمين إلى ما يخلصون في غيره لانشغالهم بالصيام الذي فيه قمع الشهوات، وبقراءة القرآن والذكر، فهذا من نعم الله على المسلمين في هذا الشهر الكريم، وهذا من فضائل هذا الشهر العظيم.



قال الشيخ ابن عثيمين - حفظه الله -:

فمن فضائل هذا الشهر؛ أن مردة الشياطين يصفدون بالسلاسل والأغلال، فلا يصلون إلى ما يُريدون من عباد الله الصالحين من الإضلال عن الحق والتثبيط عن الخير. وهذا من معونة الله لهم أن حبس عنهم عدوهم الذي يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير ولذلك تجد عند الصالحين من الرغبة في الخير والعزوف عن الشر في هذا الشهر أكثر من غيره. اهـ.



فإن قيل: كيف نرى الشرور والمعاصي واقعة في رمضان كثيرًا، فلو صُفدت الشياطين لِمَ يقع ذلك؟

قال القرطبي - بعد أن رجح حمل الحديث على ظاهره -: فالجواب أنها إنما تقل عن الصيام الذي حوفظ على شروطه ورعيت آدابه، أو المصفد بعض الشياطين وهم المردة لا كلهم كما تقدم في بعض الروايات، أو المقصود تقليل الشرور فيه، وهذا أمر محسوس، فإن وقوع ذلك فيه أقل من غيره، إذ لا يلزم من تصفيد جميعهم أن لا يقع شر ولا معصية؛ لأن لذلك أسبابًا غير الشياطين كالنفوس الخبيثة والعادات القبيحة والشياطين الإنسية. اهـ.



فيا عبد الله يا مسلم، أقبل على هذه الفرصة العظيمة واغتنم هذا الشهر العظيم، واحذر من كيد الشيطان أن يصدك عن اغتنام هذه الفرصة العظيمة، فقد توعد هذا اللعين بصد عباد الله عن طريق الحق المبين، فقال تعال: ﴿ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴾ [الأعراف: 16، 17]؛ أي عن دينك الواضح وهو الكتاب والإسلام وهو الصراط المستقيم، فما من طريق خير إلا والشيطان قاعد عليه يقطعه على السالك.



وقال تعالى: ﴿ ولا يصدنكم الشيطان إنه لكم عدو مبين ﴾ [الزخرف: 62].



قال ابن القيم، رحمه الله: إن الشيطان ينال غرضه من ابن آدم من ستة أبواب، وهي:

1- فضول الطعام.

2- فضول الكلام.

3- فضول مخالطة الناس.

4- فضول النظر.

5- فضول الاستماع.

6- فضول المنام.



• فأما فضول الطعام؛ فهو أن يأكل الإنسان فوق ما يحتاج إليه بدنه، وقد نهى الله عن ذلك، حيث يقول: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف: 31].



قال ابن القيم:

لأن فضول الطعام داعٍ إلى أنواع كثيرة من الشر، فإنه يحرك الجوارح إلى المعاصي، ويشغلها عن الطاعات، فكم من معصية جلبها الشبع وفضول الطعام، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما ملأ ابن آدم وعاء شرًا من بطنه..". رواه أحمد والترمذي وغيرهم بسند صحيح.



فإلى المسلمين الذين جعلوا رمضان لأشهى وأفخر المأكولات، ووقعوا في الإسراف والتبذير، وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى، وربما ضيعوها وضيعوا أركانها.



• وأما فضول الكلام؛ فهو أن يُطلق الإنسان لسانه فيما لا يعنيه، وأكبر منه أن يطلقه فيما لا يحل له.



قال ابن القيم:

لأن فضول الكلام يفتح للعبد أبواب الشر وكلها مداخل للشيطان، فإمساك فضول الكلام يسد عنه تلك الأبواب، وكم من حرب أثارتها كلمة واحدة، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "وهل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم". رواه الترمذي، وهو صحيح بمجموع طرقه.



فإلى إخواني المسلمين الذين جعلوا رمضان تسلية للوقت، وإضاعته على المقاهي وفي أماكن اللهو المحرم، وضيعوا تلك الأوقات في الغيبة والنميمة، فهلا شغلوا تلك الأوقات بذكر الله وقراءة القرآن في الأعمال الناقصة التي تعود عليهم بالخير في دنياهم وأخراهم.



• وأما فضول مخالطة الناس؛ فهو كون الإنسان لا يبالي بمن جالس وصاحب، فيجالس المؤمنين والمنافقين، والمطيعين والعاصين، والطيبين الخبيثين، بل ربما جالس الكفار وغيرهم وخالطهم، وفضول المخالطة هي الداء العضال الجالب لكل شر، فكم سلبت المخالطة والمعاشرة من نعمة، وكم زرعت من عداوة، وكم غرست في القلب من حرارة، فعلى المسلم أن يخالط العلماء والصالحين فيستفيد من مجالسهم، ففي مجالستهم ومخالطتهم صلاح القلب وحياته، وليحذر من أهل البدع والفساق الذين يبعدونه عن طريق الله - عز وجل - فهم أعوان الشياطين.



• وأما فضول النظر؛ فهو أن يطلق الإنسان نظره فيما حرم عليه، فالعين رائد القلب، فيبعث رائده لينظر، فإن أخبره بحسن المنظور إليه تحرك اشتياقًا إليه وطلبًا له، ومن أطلق نظراته دامت حسراته.



فعلى المسلمين أن يغضوا أبصارهم في رمضان وغيره، كما أمرهم الله، وإلى أخواتي المسلمات الكاسيات العاريات، اتقين الله، عز وجل، ولا تخرجن متبرجات، فتكن دعاة للضلالة والفتنة، وكن على حذر أخا الإسلام من أن تضيع الأوقات في النظر إلى الشاشات وإلى المحرمات، ففي غض البصر حلاوة الإيمان ولذته ونور القلب وقوته وشجاعته.



• وأما فضول الاستماع؛ فهو أن يلقى الإنسان أذنيه لاستماع ما لا يحل من الغيبة والنميمة وقول الزور، ومنه سماع الأغاني والأصوات المطربة.



فيا أخي المسلم، فهذا شهر القرآن فأقبل عليه تلاوة، وحفظًا، وسماعًا. واحذر من ضياع الأوقات في سماع القينات المحرمات.




• وأما فضول المنام؛ فهو أن يزيد الإنسان في النوم على القدر الذي يحتاج إليه في راحة بدنه، فإذا زاد على ذلك حدث به أنواع من الضرر في الدين والدنيا، فإن الإكثار منه مضرٌّ بالقلب، مولد للغفلة عن ذكر الله، مثقل للبدن عن طاعته، يفوت مصالح الدين أيضًا، وربما أدى إلى تفويت الصلوات الخمس غيرها من الطاعات، كما هو واقع كثيرًا.



فإلى من طالت غفلته، وطال نومه في رمضان، فهل من مشمر يا إخوان إلي الجنة، ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة، فاحذر مداخل الشيطان عليك يا عبد الله، وانشغل بالطاعة وبالذكر، فإن الذاكر في حصن الذكر، فمتى غفل فتح باب الحصن فولجه العدو، فيصر عليه أو يصعب إخراجه.



فعليك بالتوكل على الله والاستعاذة به، والإقبال عليه، واغتنم هذه المدرسة العظيمة، مدرسة الصوم؛ لكي تخرج منها وقد ازددت قربة لله، عز وجل.



وأعنا على قيامه وصيامه، واجعلنا من عتقائك فيه، ولا تجعل للشيطان علينا من سبيل.



وصل الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.







aiv vlqhk ,jsgsg hgadh'dk





قديم 28-05-2017, 07:16 PM   #2


الصورة الرمزية ابو حسن
ابو حسن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6637
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (07:41 PM)
 المشاركات : 9,310 [ + ]
 التقييم :  85266
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Indianred

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: شهر رمضان وتسلسل الشياطين



رائعة وأبدعتي يالأميرة

تستاهلين التقييم


 


قديم 28-05-2017, 08:22 PM   #3


الصورة الرمزية المهذبة جدا
المهذبة جدا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : اليوم (03:52 AM)
 المشاركات : 5,253 [ + ]
 التقييم :  45775
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
'كُلُّ قلوب النَّاسِ جنسيتي
فلتُسقِطوا عنِّي جواز السَّفرْ

''
لوني المفضل : Slategray

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: شهر رمضان وتسلسل الشياطين



بارك الله فيكِ أختي
وجزاك الله خيرا
تقييمي وتقديري لجهودكِ


 


قديم 28-05-2017, 11:17 PM   #4


الصورة الرمزية عذوب الورد
عذوب الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6696
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 31-01-2019 (02:17 AM)
 المشاركات : 958 [ + ]
 التقييم :  1405
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

لمَ ٺكُنْ صُدفَهْ عَابِره حِينَ عَرفتُك كَانٺّ حَياةٌ جَمِيلهْ ، حِكَايَه خُرافِيهْ سعَادةٌ اسٺِثنَائيهْ
لوني المفضل : Pink
افتراضي رد: شهر رمضان وتسلسل الشياطين



جزاك الله خير ..


 


قديم 29-05-2017, 07:39 PM   #5


الصورة الرمزية مشاعر مبعثره
مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (02:58 AM)
 المشاركات : 30,892 [ + ]
 التقييم :  53917
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: شهر رمضان وتسلسل الشياطين



جزاك الله خير


 


قديم 10-06-2017, 02:35 AM   #6


الصورة الرمزية الاميره النائمه
الاميره النائمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7959
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : يوم أمس (10:30 PM)
 المشاركات : 1,025 [ + ]
 التقييم :  1571
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: شهر رمضان وتسلسل الشياطين



ابو حسن

كل الشكر لكـم ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـِم العافيه يارب


 


 

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
همزات الشياطين شهرزاد ركن المواضيع العــامة 7 07-08-2018 11:34 PM
محل لعب اطفال بالرياض يبيع دمى (( عبدة الشياطين )) ... عاشق الورد من هنـا وهنــــاك 7 08-05-2017 09:18 PM
الشياطين الحمر في مهمة لاذابة جليد موسكو فرح شبكة أخبار الـرياضـة 0 21-10-2015 01:38 PM
[ لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين]. رواه ابن ماجه. مادموزيل أمونة ركن المواضيع الإسلامية 3 28-09-2015 02:38 AM
عندما تطوف الشياطين همس القصيد ركن النقاشات والحوار الجـاد 2 07-11-2012 03:42 AM


All times are GMT +3. The time now is 05:06 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1