ننتظر تسجيلك هـنـا

 

:: إعْلَاَنَاتُ رمضانية ::  


فـعــاليــــات رمضــان

مقالب رمضانية

رمضان بعدستك

فعالية أطباق رمضانية




انواع الكبة

مقدمة عادةً ما تمتاز كل دولة من الدول بنوعية من الطعام ، ويرتبط اسم هذه الأكلة بالدّولة التي تصنعها ، ومثال على ذلك ارتباط اسم الكبسة بدولة السعودية ،

عدد المعجبين12الاعجاب

إضافة رد
#1  
قديم 29-05-2017, 01:40 AM
مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Darkturquoise
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل : Nov 2016
 وقتك معانا : 914 يوم
 أخر زيارة : اليوم (12:33 AM)
 الإقامة : آلشـرقيہَ تآج رآسڳ
 المشاركات : 30,696 [ + ]
 التقييم : 51325
 معدل التقييم : مشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي انواع الكبة



ط·ط±ظٹ%D
مقدمة


عادةً ما تمتاز كل دولة من الدول بنوعية من الطعام ، ويرتبط اسم هذه الأكلة بالدّولة التي تصنعها ، ومثال على ذلك ارتباط اسم الكبسة بدولة السعودية ، وارتباط المفتول بالفلسطينيين ، ومن بين هذه الأكلات أكلة الكبّة السورية ، حيث إنّنا نلاحظ أنّ السوريين مميّزون في عمل الكبّة بجميع أنواعها .

الكبة السورية

الكبّة هي أكلة تشتهر بها كل بلاد الشام بشكل عام ، ومن بينها سوريا ، لبنان ، الأردن ، وفلسطين ، ولكن ترتبط أكثر بأهل سوريا ، وهي أكلة لذيذة جداً ، ويبقى هناك اختلاف طفيف بين طريقة تحضيرها من دولة لأخرى ، ولكنّها بشكل عام تحمل نفس الطابع والشكل ، وهي أكلة تحتاج إلى وقت كافي من أجل تحضيرها ، كما أنّها أكلة صعبة التحضير نوعاً ما .

ويمكن الحديث بشكل عام عن طريقة تحضير الكبّة ، وهي أنّها مكوّنة من البرغل الناعم المطحون ، واللّحم المفروم بصورة ناعمة جداً ، ويتم خلطها مع بعضها البعض لتصبح عجينة متماسكة وصلبة ، ومن ثم يتم عملها على شكل كبب ، وتكون الحشوة عبارة عن قطع لحم ضان مقطّع قطع صغيرة ، كما يمكن إضافة الكزبرة والرّمان والمكسرات إلى الحشوة ، عادةً يقوم الناس بتكبيب الكبة باليدين ، ولكن حديثاً تم اختراع ماكينة كهربائية من أجل تكبيبها ، وبعد ذلك يتم قليها بالزيت النباتي ،وهي من أهم الأكلات التي لا تكاد تخلو منها أي وليمة أبداً ، كما أنّها من الأكلات التي يتم صنعها في المحافل الإجتماعية .

أنواع الكبة الحلبية

الكبة النيئة بالصيني

وهذا النوع من الكبّة يتم صنعها بالبرغل الناعم المطحون ولحم الغنم الخالي من الدّهون ، ويتم طحن اللّحم والبرغل بشكل جيد إلى أن تصبح ناعمة جداً مثل المسحوق ، ومن ثم تشكيلها على شكل أقراص و عمدان ، ومن ثم يتم حشيها بالحشوة التي يتم تحضيرها من خلال وضع البصل على النار في مقلاة بها زيت نباتي ، والقليل من اللحم المفروم ، ومن ثم تقليبها على النار قليلاً ، ويضاف إليها القليل من المكسرات والصنوبر ، كما أنها تحضر بأشكال وأحجام مختلفة ، فمن الممكن أن تكون كبيرة الحجم أو صغيرة ، ويتم قليها بالنار ، ولكن يجب تجنب أن توضع في النار قبل أن يكون شديد السخونة.

الكبة المشوية

هذا النوع من الكبة منتشر بصورة كبيرة بين الناس ، كما أنّه يمكن الحصول عليها من المطاعم، وتكون على شكل أقراص كبيرة الحجم وحشيها بكمية مناسبة من اللّحم المفروم، والرّمان، والبصل، والمكسرات ، ويتم طليها بالقليل من دهن الخروف من أجل النكهة اللذيذة ، وفي الغالب يتم شويها على النار والفحم ، أمّا البعض الآخر يفضل شويها في الفرن العادي ، ولكن الطريقة الأكثر انتشاراً وتفضيلاً بين الناس هي الشوي على الفحم .

الكبة السفرجلية

هذا النوع من الكبّة يشبه إلى حد ما الطبخات التي يستعمل بها صلصة الطماطم ، حيث إنّها تؤكل مع الأرز الأبيض أو مع أرز القدر أو الكبسة ، ويتم تحضيرها مع كمية من خضار السفرجل ، وكمية من عصير الطماطم وصلصلة الطماطم ، ويتم غليها على النار إلى أن تنضج الكبة مع الطماطم ، وبعد ذلك توضع في الفرن لدقائق معدودة ومن ثم تصبح جاهزة للتقديم .

الكبة اللبنية

هذه الطريقة في عمل الكبة هي الأكثر انتشارا بين أهل الشام ، ويتم طحن البرغل ليصبح ناعماً جداً ، ومن ثم يتم خلطه مع كمية من اللحم المفروم الناعم ، ويصبح متماسكاً جداً مثل العجينة ، تقوم السيدات بوضع القليل من الماء على اليدين ومن ثم البدء بالتكبيب ؛ وذلك تجنباً لأن تلتصق العجينة في اليدين ، ويتم حشيها باللّحم المقطع إلى قطع صغيرة ، والقليل من الرمان والمكسرات والصنوبر ، ولكن ما تتميّز به عن باقي الأنواع أنها توضع في اللبن المطبوخ ، وطريقة طبخ اللّبن تكون بوضع كمية من اللبن في ماء مغلي أو ماء دافئ ، ومن ثم وضعه على النار إلى أن تنضج ، ومن ثم بعد أن تقلى الكبة يتم وضعها باللّبن ، كما أنها تقدم مع الأرز الأبيض المطبوخ .

الكبة بالصينية

ويتم تحضير العجينة كما ذكرنا سابقاً ، ومن ثم تفرد في الصينية على شكل أقراص ، ويتم وضع الحشوة على الوجه ، وتدخل الصينية إلى الفرن ، وبعد أن تنضج يتم تقطيعها بطريقة جميلة وجذابة ، وتقدم على هذا الشكل .

الكبة المقلية

وهي أبسط طرق تحضير الكبة ، حيث إنّ العجينة تحضر من البرغل الناعم واللّحم المفروم الناعم ، ومن ثم بعد أن تتماسك يتم تشكيلها بالشكل المطلوب والمراد ، ويتم قليها في كمية من الزيت النباتي ، وتقدّم كما هي ، كما أنّ الناس يفضّلون إضافة الرّمان إلى قطع اللّحم التي تستخدم في الحشوة .

ملاحظات هامة عند تحضير الكبة السورية

  1. عند تحضير عجينة البرغل المستخدمة في عمل الكبّة يجب استعمال البرغل الناعم وليس البرغل الخشن ؛ وذلك لأنّ البرغل الناعم أسهل في الطّحن ، كما أنّه أفضل من أجل تكبيب الكبة ، حيث إنّ البرغل الخشن يتكتّل في العجينة الأمر الذي يؤدّي إلى أن تتشقّق العجينة أثناء القلي ، كما أنّ البرغل الناعم ألذ في المذاق من البرغل الخشن ، ويتناسب مع اللّحمة المفرومة .
  2. تخطئ بعض السيّدات أثناء تحضير البرغل من أجل العجينة ، فتقوم بنقع البرغل ، وهذا الأمر خاطئ ، حيث إنّ المطلوب هو غسل البرغل الناعم بكمية من الماء من أجل تنظيفه ، ومن ثم يصبح طريّاً بعض الشيء ، الأمر الذي يسهّل طحنه بالماكينة الآليّة أو اليدويّة ، كما أنّ نقع البرغل لمدّة طويلة من الزمن في الماء يسبّب كبر حجم البرغل ، كما أنّه يفضّل أن يكون الماء المستخدم لغسل البرغل فاتراً .
  3. يجب أن يتم خلط البرغل واللّحمة بكميّات صحيحة ؛ وذلك لأنّ أي خطأ في كمية أحدهما تسبب طغيان طعمه على الآخر ، وبدوره يفسد الطعم المتعارف عليه للكبّة ، حيث إنّ المقادير الصحيحة هي كيلو لحمة أو ثلاث أرباع الكيلو مقابل كيلو من البرغل ، فلا يجوز التّقليل أو الإكثار في كميّة أحد هذه المقادير على الآخر .
  4. يتم وضع مقدار بصلة واحدة متوسطة الحجم أو كبيرة على حسب الرغبة مقابل كل كيلو من البرغل ، ومن ثم توضع هذه المقادير جميعاً في ماكينة فرم اللحمة ، ويجب أن تفرم المكونات على ثلاث أو أربع مرات إلى أن تصبح ناعمة جداً وقابلة للتشكيل ، وبعد الانتهاء من الفرم يمكن إضافة القليل من الملح والبهارات ، ولكن يجب تجنب أن تكون كميّة البهارات كثيرة ، فيطغى طعمها على طعم العجينة ، وإنّما نكتفي بالكمية القليلة المعقولة .
  5. عند تقليب المكوّنات مع بعضها البعض يجب ألا نستخدم أيّة أداة من أدوات المطبخ المتعارف عليها من أجل التقليب ، وإنّما نقوم بتقليب العجينة باستخدام اليدين ؛ وذلك من أجل تجنّب دخول ذرات الهواء بينها ، كما أنّنا نقوم بعجن العجينة جيداً إلى أن تتماسك مع بعضها البعض بشكل كبير .
  6. عند تكبيب الكبّة يمكنك استخدام اليدين أو الماكينة المخصّصة لذلك، وفي حال تم استخدام اليدين يجب الحرص على أن تكون اليدين مبلّلتان بالماء، فمن الممكن أن نضع وعاء به كمية من الماء من أجل غسل اليدين أثناء التّكبيب.



hk,hu hg;fm





رد مع اقتباس
قديم 29-05-2017, 03:09 AM   #2


المهذبة جدا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : اليوم (06:38 AM)
 المشاركات : 5,113 [ + ]
 التقييم :  40998
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Slategray

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: انواع الكبة



شكرا مشمشة على الموضوع
سلمت يداكِ


 
مشاعر مبعثره معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2017, 04:39 AM   #3


الساحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6689
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 العمر : 29
 أخر زيارة : 18-02-2019 (08:51 PM)
 المشاركات : 870 [ + ]
 التقييم :  2566
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 
لوني المفضل : Silver
افتراضي رد: انواع الكبة



الله يعطيكِ العافيه


 
مشاعر مبعثره معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2017, 07:28 PM   #4


مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : اليوم (12:33 AM)
 المشاركات : 30,696 [ + ]
 التقييم :  51325
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Darkturquoise

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: انواع الكبة



ربي يعافيكم
اسعدني تواجدكم
منورين


 
الساحر معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2017, 09:21 PM   #5


ابو حسن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6637
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (11:13 PM)
 المشاركات : 9,233 [ + ]
 التقييم :  80328
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
لوني المفضل : Indianred

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: انواع الكبة



أستاذة يا مشاعر ومعروفة لمساتك في المطبخ

تسلم الأنامل على الطبق الجميل


 
مشاعر مبعثره معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 29-05-2017, 10:19 PM   #6


الاميره النائمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7959
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : يوم أمس (12:56 PM)
 المشاركات : 878 [ + ]
 التقييم :  1565
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: انواع الكبة



مشكوره اختي علي الوصفات الشيقه والجميله
في انتظار مشاركاتك المييزه
واصلي تميزك وتقبلي مروري


 
مشاعر مبعثره معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:11 AM

استضافة و دعم : افكار و مفاهيم


أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98