:: جائزتي ( الكاتب : الملكه )       :: دجاج بالفطر والكريمه ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: بسكويت الزبده في القرطاس اسهل مما تتوقعي وطعم تووووحفه خطييير جدااا ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: تجربة تنسيق وتلوين عنوان الموضوع - منتديات شوق ( الكاتب : ابو حسن )       :: رسميا.. كريري مديرا للكرة في الهلال ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: آل الشيخ يعلن استقالته من رئاسة الاتحاد العربي ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: تعرف على مباريات دور الثمانية فى كوبا أمريكا 2019 ( الكاتب : الاميره النائمه )       :: كل ماتريد معرفته عن سوق إنتقالات المدربين صيف 2019 ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فورد إكسبلورر 2020 .. وزن أقل ومنصة جديدة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

عنيزاوي حنون : اهدي الجميع بمناسبة انتهاء مسابقة التحدي من اختنا الغاليه سكون وتميز الاعضاء بالمشاركات وابداعهم الرائع

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

التقوى في آيات الحج

التقوى في آيات الحج من مرَّ في تلاوته بآيات الحج فإنه يلحظ تكثيف ذكر التقوى في ثناياها، بحيث لا تذكر آيات فيها ذكر للحج أو للحرم إلا ويتخللها ذكر التقوى،

عدد المعجبين9الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 04-08-2017, 07:23 PM
مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل : Nov 2016
 وقتك معانا : 951 يوم
 أخر زيارة : اليوم (12:42 AM)
 الإقامة : آلشـرقيہَ تآج رآسڳ
 المشاركات : 30,894 [ + ]
 التقييم : 53917
 معدل التقييم : مشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond reputeمشاعر مبعثره has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي التقوى في آيات الحج



148677398189641.gif


التقوى في آيات الحج

من مرَّ في تلاوته بآيات الحج فإنه يلحظ تكثيف ذكر التقوى في ثناياها، بحيث لا تذكر آيات فيها ذكر للحج أو للحرم إلا ويتخللها ذكر التقوى، والأمر بها.
والتقوى هي اتقاء عذاب الله تعالى بفعل أوامره واجتناب نواهيه.

وللحج مواقيت زمانية، هي أهلة الحج، وقد ختمت آيتها بالأمر بالتقوى ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى ﴾ أي: وَلَكِنَّ الْبِرَّ بِرُّ مَنِ اتَّقَى ﴿ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [البقرة: 189] أَيْ: تَظْفَرُونَ بِمَطْلَبِكُمْ مِنَ الْبِرِّ؛ فَإِنَّ الْبِرَّ فِي اتِّبَاعِ الشَّرْعِ. ففي الآية حثٌّ لنا أن نجعل تقوى الله تعالى شعارنا في كلّ ما نتحراه؛ لأنّ ذلك ذريعة إلى تحصيل الفلاح، ومن من الناس لا يريد الفلاح؟!

ولما ذكر الله تعالى رد العدوان بمثله، ولو كان في الأشهر الحرم أمر بالتقوى؛ لأنها تعصم من الزيادة على المعاقبة بالمثل، وتمنع صاحبها الوقوع في الظلم ﴿ الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴾ [البقرة: 194]. وفي معية الله تعالى للمتقين شرف ورفعة وعز وقوة، فهو معهم في الدنيا بالنصر والتأييد، وهو معهم في الآخرة بتخفيف سكرات الموت عليهم، ونجاتهم من عذاب النار، وبرضاه سبحانه عنهم، وإزلاف الجنة لهم.

هذا كله قبل الدخول في آيات المناسك، أمر بالتقوى وحث عليها في التوطئة لبيان المناسك التي زخرت بذكر التقوى؛ ففي الأمر بإتمام الحج والعمرة بعد الإحرام بهما، وبيان فدية الأذى، وهدي التمتع، ختمت الآية بقول الله تعالى ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [البقرة: 196] وفي التذكير بالعقاب الشديد بعد الأمر بالتقوى تحذير للمؤمنين من انتهاك حرمة الإحرام والشعائر، أو التلبس بالإثم في الحرم والمشاعر؛ فإن المعصية في الحرم ليست كالمعصية في غيره، كما أن العاصي المحرم أعظم إثما من العاصي الحلال.

ثم بعدها مباشرة وفي أثناء ذكر المناسك وآدابها أمر بالتقوى مكرر في موضعين من الآية ﴿ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾[البقرة: 197]. فالحج سفر وانتقال من مكان إلى مكان، ويحتاج إلى مركوب وزاد فأمر سبحانه بالتزود له، وبين عز وجل أن خير الزاد التقوى؛ لأنها الزاد الحقيقي المستمر نفعه لصاحبه في دنياه وأخراه. ولا يعي ذلك إلا أهل العقول الراجحة فتوجه لهم الخطاب ﴿ وَاتَّقُونِ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ ﴾.


ثم بعدها بآية آية فيها بيان دعاء أهل الإيمان، وما تضمنه من سؤال الوقاية من النار ﴿ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾[البقرة: 201].

ثم بعدها مباشرة بيان لأيام منى مختوم بالأمر بالتقوى ﴿ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى ﴾ فمن اتقى الله في كل شيء نفي عنه الحرج في كل شيء، ومن اتقاه في شيء دون شيء، كان الجزاء من جنس العمل. ثم قال سبحانه ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴾ [البقرة: 203]. فمن اتقاه وجد جزاء التقوى عنده، ومن لم يتقه عاقبه أشد العقوبة، فالعلم بالجزاء من أعظم الدواعي لتقوى الله تعالى، فلهذا حث تعالى على العلم به.

ومن سورة البقرة إلى سورة المائدة؛ ففي أولها نهي عن استحلال الشعائر والشهر الحرام، وأمر بالعدل مع الخصوم الذين صدوا المؤمنين عن المسجد الحرام، لتختم الآية بالأمر بالتقوى في موضعين ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2].

ثم بعد بيان أحكام صيد المحرم وجزائه، ختمت الآيات بقوله تعالى ﴿ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴾ [المائدة: 96] وهذا دليل على أهمية التقوى أن تختم آيات أحكام الصيد بالأمر بها.

وفي الحديث عن المسجد الحرام من سورة الأنفال بيان أن الولاية عليه إنما يستحقها أهل التقوى، لا أهل الشرك ﴿ وَمَا لَهُمْ أَلَّا يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [الأنفال: 34].

وفي الحديث عن أحكام معاهدات المشركين في مكة من سورة التوبة، تختم الآية بما فيه حث على التقوى وترغيب فيها ﴿ كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ [التوبة: 7]. والإخبار عن محبة الله تعالى للمتقين دافع للزوم التقوى؛ لأن المؤمن يسعى لنيل رضا الله تعالى ومحبته.

وفي الحديث عن المناسك في سورة الحج حديث عن الشعائر، وبيان أن الغرض من الشعائر تحقيق التقوى، وأن تعظيمها دليل على التقوى والحج كله شعائر ﴿ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾ [الحج: 32] ومن الشعائر الكبرى يوم النحر انهار الدماء شكرا لله تعالى، والإخلاص في نحرها طريق إلى التقوى ﴿ لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [الحج: 37].

وفي آيات صد المشركين للمؤمنين عن المسجد الحرام من سورة الفتح، بيان ما منَّ الله تعالى به على أهل الإيمان من لزوم كلمة التقوى، وهي لا إله إلا الله، وكفى بالتقوى شرفا أن يكون شعار التوحيد كلمتها، وكفى بالمؤمن شرفا أن يلزمها، فتحجزه عما يناقضها أو يخل بها، قال الله تعالى ﴿ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ﴾ [الفتح: 26].

فكانت التقوى حاضرة في الآيات التي تناولت مناسك الحج والعمرة، والحرم والإحرام؛ ليلزم المؤمن التقوى في كل أحيانه، وخاصة في الأشهر الحرم، والبلد الحرام، وحال التلبس بالإحرام.

جعلنا الله تعالى من أهل البر والتقوى، وأوجب لنا بها المغفرة والرحمة، وتقبل منا ومن المسلمين، إنه سميع مجيب.



148677398189641.gif

hgjr,n td Ndhj hgp[





رد مع اقتباس
قديم 05-08-2017, 01:16 AM   #2


الدلوعه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8022
 تاريخ التسجيل :  Jun 2017
 أخر زيارة : 24-06-2018 (07:08 AM)
 المشاركات : 1,854 [ + ]
 التقييم :  3985
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التقوى في آيات الحج



يسلمو على الطرح الجميل


 
مشاعر مبعثره معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 05-08-2017, 01:22 AM   #3


مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : اليوم (12:42 AM)
 المشاركات : 30,894 [ + ]
 التقييم :  53917
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: التقوى في آيات الحج



يسلمك ربي يالغلا


 


رد مع اقتباس
قديم 05-08-2017, 09:46 AM   #4


احمد حبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8095
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 أخر زيارة : 05-08-2017 (09:52 AM)
 المشاركات : 4 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التقوى في آيات الحج



جزاك الله كل خير


 
مشاعر مبعثره معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 05-08-2017, 02:39 PM   #5


مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : اليوم (12:42 AM)
 المشاركات : 30,894 [ + ]
 التقييم :  53917
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: التقوى في آيات الحج



جزاك الجنة خيو


 


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2017, 07:47 PM   #6


الاميره النائمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7959
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : يوم أمس (11:37 PM)
 المشاركات : 1,050 [ + ]
 التقييم :  1571
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: التقوى في آيات الحج



جزاك الله خيرا على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
ننتظر ابداعاتك الرائعة بفارغ الصبر
تقبل مروري


 
مشاعر مبعثره معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التقوي لله عز وجل سنابل الحياة ركن المواضيع الإسلامية 2 15-02-2015 03:02 PM
رمزيات عن التقوي للجالكسي ملكة الجالكسي منتدى الجوال والإتصالات 1 12-02-2015 06:43 PM
من آداب الحج بنوته كيوت ركن المواضيع الإسلامية 1 26-01-2015 11:29 PM
آداب السفر إلى الحج أو العمرة بنوته كيوت ركن المواضيع الإسلامية 1 26-01-2015 11:21 PM


All times are GMT +3. The time now is 07:38 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1