:: فريق القمر \ لاعب مغربي ينفي سخريته من حمدالله ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ عطور رائعة و جذابة ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ الجليل رئيسـا البريكي نائبا والشويعر ceo ( الكاتب : نور الشمس )       :: متغيره ( الكاتب : نور الشمس )       :: فررق القمر \ كوبا أمريكا: بيرو وفنزويلا يتعادلان سلبيا ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ كيكة الموز والشوكولاته ( الكاتب : نور الشمس )       :: قريق القمر \ كولومبيا تسقط رفاق ميسي بثنائية ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر : ديكورات غرف نوووم رائعه ( تجميعي ) ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ مشاعر تموت في لحظة غياب ( الكاتب : نور الشمس )       :: صالونة الباذنجان الهندية ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

تعرف علي أحكام الاأضاحي 18 عيبا تفسد ذبيحة العيد

تعرف على أحكام الأضاحى .. 18 عيبًا تُفسد ذبيحة العيد أيام معدودات ويبدأ الملايين من المسلمين بأرجاء المعمورة بإقامة سنة الأضحية، وذلك عقب صلاة عيد الأضحى المبارك، وحتى عصر

عدد المعجبين1الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة لمسات رائعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 29-08-2017, 11:54 AM
لمسات رائعه غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 8141
 تاريخ التسجيل : Aug 2017
 وقتك معانا : 659 يوم
 أخر زيارة : 05-09-2017 (12:00 PM)
 المشاركات : 4 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : لمسات رائعه is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تعرف علي أحكام الاأضاحي 18 عيبا تفسد ذبيحة العيد



تعرف على أحكام الأضاحى .. 18 عيبًا تُفسد ذبيحة العيد

أيام معدودات ويبدأ الملايين من المسلمين بأرجاء المعمورة بإقامة سنة الأضحية، وذلك عقب صلاة عيد الأضحى المبارك، وحتى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق، فالأضحية هى ما يذكى تقربا إلى الله تعالى فى أيام النحر بشرائط مخصوصة، وشرعت شكرًا لله تعالى على نعمة الحياة إلى حلول الأيام الفاضلة من ذى الحجة كما شكر نبى الله إبراهيم ربه بذبح الكبش العظيم لبقاء حياة ابنه إسماعيل على نبينا وعليهما الصلاة والسلام، وشكرًا له تعالى على شهود هذه الأيام المباركة وعلى التوفيق فيها للعمل الصالح.

والأضحية سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، يفوت المسلم خير كبير بتركها إذا كان قادرا عليها، لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «ما عمل آدمى من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض، فطيبوا بها نفسا«.

ويشترط فى الأضحية ما يشترط فى غيرها من الذبائح، من كون الحيوان حيا، وأن تزهق روحه بالذبح، وألا يكون صيدا من صيد الحرم، وأن يبلغ سن التضحية، وأن تكون الأضحية سالمة من العيوب، وأن تكون مملوكة للمضحى، وينوى بها التقرب إلى الله تعالى.

ووقت الأضحية يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى، وينتهى بغروب شمس الثالث عشر من ذى الحجة، ويستحب توزيعها أثلاثا، ثلث للمضحى، وثلث للهدية، وثلث للفقراء.

ويسن للإنسان عند الذبح أن يصلى ويسلم على النبى صلى الله عليه وآله وسلم، وأن يكبر ثلاثا بعد التسمية، وأن يقول: اللهم هذا منك وإليك فتقبل مني، وأجمع المسلمون على مشروعية الأضحية والأفضل فيها الإبل، ثم البقر ويشمل الجاموس أيضا، ثم الغنم، ثم المعز، ثم شرك فى بدنة، ثم شرك فى بقرة، وبه قال أبو حنيفة والشافعى، وقال به مالك فى الهدى، ولأنه ذبح يتقرب به إلى الله تعالى فكانت البدنة أفضل كالهدى، ولأنها أكثر ثمنا ولحما وأنفع للفقراء، ولأن النبى صلى الله عليه وآله وسلم سئل: أى الرقاب أفضل؟ قال: «أغلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها».

والإبل أغلى ثمنا وأنفس من الغنم، والذكر والأنثى فى كل ذلك سواء، لأن الله تعالى قال: ?ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام?، ولم يقل ذكرا ولا أنثى، ولأنه إذا كان لحم الذكر أوفر فلحم الأنثى أرطب فتساويا، وأما عن أقل سن للأضحية فمن الإبل ما له خمس سنين، ومن البقر ما له سنتان، ومن الضأن ما له ستة أشهر، ومن المعز ما له سنة، أما الصغير من البقر والجاموس فهو ما كان أقل من سنتين، وتجزئ الشاة عن واحد، والبدنة والبقرة عن سبعة، سواء أراد جميعهم القربة أو بعضهم القربة والباقون اللحم، لما روى عن جابر رضى الله عنه أنه قال: «نحرنا مع النبى صلى الله عليه وآله وسلم عام الحديبية البقرة عن سبعة، والبدنة عن سبعة».

الشرع حدد عيوب إذا وجدت فى الاضحية لا تجزئ للمسلم إن ضحى بها، حيث يشترط فى الأضحية سلامتها من العيوب الفاحشة، وهى العيوب التى من شأنها أن تنقص الشحم أو اللحم إلا ما استثنى، ولا تجزئ الأضحية فى ثمانية عشر حالة إن كانت عمياء، والعوراء البين عورها، وهى التى ذهب بصر إحدى عينيها، وفسرها الحنابلة بأنها التى انخسفت عينها وذهبت، لأنها عضو مستطاب، فلو لم تذهب العين أجزأت عندهم، وإن كان على عينها بياض يمنع الإبصار.

كذلك من العيوب إن كانت مقطوعة اللسان بالكلية، أو ما ذهب من لسانها مقدار كثير، حيث قال الشافعية: يضر قطع بعض اللسان ولو قليلا، أيضا الجدعاء وهى مقطوعة الأنف، وكذلك مقطوعة الأذنين أو إحداهما، وكذا السكاء وهى: فاقدة الأذنين أو إحداهما خلقة، وخالف الحنابلة فى السكاء، أو ما ذهب بعض الأذن مطلقا.

كما حددت الفقهاء من العيوب التى إن وجدت بالأضحية لا تجزئ، وهى العرجاء البين عرجها، وهى التى لا تقدر أن تمشى برجلها إلى المنسك أى المذبح، وفسرها المالكية والشافعية بالتى لا تسير بسير صواحبها، أيضا الجذماء وهى: مقطوعة اليد أو الرجل، وكذا فاقدة إحداهما خلقة، وكذلك الجذاء وهى: التى قطعت رءوس ضروعها أو يبست، وقال الشافعية: [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] يضر قطع بعض الضرع، ولو قليلا.

ومن العيوب أيضا التى حددها الفقهاء إن كانت مقطوعة الإلية، وكذا فاقدتها خلقة، وخالف الشافعية فقالوا بإجزاء فاقدة الإلية خلقة، [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] بخلاف مقطوعتها، وما ذهب من إليتها مقدار كثير، أيضا إن كانت مقطوعة الذنب، وكذا فاقدته خلقة، وهى المسماة بالبتراء، وما ذهب من ذنبها مقدار كثير، وكذلك إن كانت مريضة البين مرضها، أى التى يظهر مرضها لمن يراها، والعجفاء التى لا تنقى، وهى المهزولة التى ذهب نقيها، وهو المخ الذى فى داخل العظام، فإنها لا تجزئ، لأن تمام الخلقة أمر ظاهر، فإذا تبين خلافه كان تقصيرا، وأيضا مصرمة الأطباء، وهى التى عولجت حتى انقطع لبنها، والجلالة، وهى التى تأكل العذرة ولا تأكل غيرها، مما لم تستبرأ، بأن تحبس أربعين يوما إن كانت من الإبل، أو عشرين يوما إن كانت من البقر، أو عشرة إن كانت من الغنم، كما ذكر الشافعية من أن (الهيماء) لا تجزئ، وهى المصابة بالهيام وهو عطش شديد لا ترتوى معه بالماء، فتهيم فى الأرض ولا ترعى، وكذا الحامل على الأصح، لأن الحمل يفسد الجوف، ويجعل اللحم رديئا.

واستند الفقهاء فى تلك العيوب إلى عدة أدلة، فعن عبيد بن فيروز قال: قلت للبراء بن عازب: حدثنى بما كره أو نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأضاحى. فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا بيده، ويدى أقصر من يده: "أربع لا تجزئ فى الأضاحى: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والكسيرة التى لا تنقى".

ومن الأدلة أيضا عن على بن أبى طالب رضى الله عنه قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن، وأن لا نضحى بمقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء"، وأيضا عن على رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم: "نهى أن يضحى بعضباء الأذن والقرن"

لم يترك الفقهاء أى عيب إلا وذكروه فكما أن هناك عيوب لا تجزئ معها الأضحية، حددوا أيضا ثلاثة عشر نوعا من الأضحية بها عيوب ولكنها تجزئ إن ضحى بها، وهو ما أطلق عليه عيب غير فاحش، ومنها الجماء: وتسمى الجلحاء، وهى التى لا قرن لها خلقة، ومثلها مكسورة القرن إن لم يظهر عظم دماغها، واستدلوا بذلك فعن حجية بن عدى: أن عليا سئل عن البقرة فقال: عن سبعة. وسئل عن المكسورة القرن فقال: لا بأس. وسئل عن العرج فقال: ما بلغت المنسك. ثم قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العينين والأذنين.

ومن العيوب التى تجزئ معها الأضحية وهى الحولاء التى فى عينها حول لم يمنع البصر، والصمعاء وهى الصغيرة إحدى الأذنين أو كليهما، والشرقاء وهى مشقوقة الأذن، وإن زاد الشق على الثلث، والخرقاء وهى مثقوبة الأذن، ويشترط فى إجزائها: ألا يذهب بسبب الخرق مقدار كثير، والمدابرة، وهى التى قطع من مؤخر أذنها شىء ولم يفصل، [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] بل ترك معلقا، والهتماء، وهى التى لا أسنان لها، لكن يشترط فى إجزائها ألا يمنعها الهتم عن الرعى والاعتلاف، فإن منعها عنهما لم تجزئ.

كذلك الثولاء، وهى المجنونة، ويشترط فى إجزائها: ألا يمنعها الثول عن الاعتلاف، فإن منعها منه لم تجزئ، لأن ذلك يفضى إلى هلاكها، والجرباء السمينة، بخلاف المهزولة. وقال الشافعية: لا تجزئ الجرباء مطلقا، والمكوية، وهى التى كويت أذنها أو غيرها من الأعضاء، والموسومة وهى: التى فى أذنها سمة، والعاجزة عن الولادة لكبر سنها، والخصى، وإنما أجزأ، لأن ما ذهب بخصائه يعوض بما يؤدى إليه من كثرة لحمه وشحمه، فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "كان إذا أراد أن يضحى اشترى كبشين عظيمين سمينين أقرنين أملحين موجوءين فذبح أحدهما عن أمته لمن شهد لله بالتوحيد وشهد له بالبلاغ، وذبح الآخر عن محمد وعن آل محمد صلى الله عليه وسلم".

juvt ugd Hp;hl hghHqhpd 18 udfh jts] `fdpm hgud]




عاشق هواها معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 29-08-2017, 12:02 PM   #2


اعشق انفاسك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7892
 تاريخ التسجيل :  Apr 2017
 أخر زيارة : 20-03-2018 (12:15 PM)
 المشاركات : 1,611 [ + ]
 التقييم :  1390
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: تعرف علي أحكام الاأضاحي 18 عيبا تفسد ذبيحة العيد



تسلم الاياادي
روووعه
مشاء الله


 


رد مع اقتباس
قديم 29-08-2017, 05:50 PM   #3


عاشق هواها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8136
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 أخر زيارة : 28-05-2019 (03:28 PM)
 المشاركات : 750 [ + ]
 التقييم :  934
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تعرف علي أحكام الاأضاحي 18 عيبا تفسد ذبيحة العيد



بارك الله فيك وجعل ما تقدمه من موضوعات في ميزان حسناتك
لاحرمنا من جديدكم القادم
مودتي لكم


 


رد مع اقتباس
قديم 14-09-2017, 08:37 AM   #4
الأقسـام الأســرية


أشواق العنزي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6331
 تاريخ التسجيل :  Apr 2015
 أخر زيارة : 07-06-2019 (06:32 PM)
 المشاركات : 783 [ + ]
 التقييم :  4481
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تعرف علي أحكام الاأضاحي 18 عيبا تفسد ذبيحة العيد



الله يعطيكم الف عافية على الطرح المميز
وجزاك الله خيرا
طرح في غاية الابداع
شكرا لكم على طرحك الرائع والمميز والراقي
انتظر جديدك بكل الشوق
دمتم سالمين بصحة وعافية



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف عن التهاب الغدد اللعابية ودورها في تسمم الدم؟ نور الشمس ركن النصائح و الإرشادات الطبية 3 16-02-2019 01:06 AM
بسكويت العيد بالعسل والشوفان , طريقة جديدة لبسكويت العيد , كعك العيد بسهولة رياح الحب مطبخ حواء , عالم الطبخ 0 01-09-2015 10:30 PM
طريقة عمل كعك العيد بالزبادى و المكسرات , وصفة جديد لكعك العيد , مقادير كعك العيد بال رياح الحب مطبخ حواء , عالم الطبخ 1 07-07-2015 01:49 AM
كيف اسوي كعك العيد في البيت , كعك العيد رائعة , صور كعك العيد جديده , مقادير الكعك فا رياح الحب مطبخ حواء , عالم الطبخ 2 26-04-2015 11:30 PM
اسم أحكام فى المنام ، تفسير معنى إسم أحكام فى الحلم رياح الحب ركن المواضيع الإسلامية 2 15-02-2015 09:11 PM


All times are GMT +3. The time now is 04:06 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1