ننتظر تسجيلك هـنـا

 

:: إعْلَاَنَاتُ رمضانية ::  


فـعــاليــــات رمضــان

مقالب رمضانية

رمضان بعدستك

فعالية أطباق رمضانية




قسم تطوير الذات كل ماتود معرفته عن تطوير الذات وتنمية قدراته

الجن في حياة الانسان

الجن في حياة الانسان المقدمة البشر مخلوقات لا تتوقف عن البحث عن معاني الحياة وتجاربها وكل ما حولها في هذا الكون، وأحد هذه الأمور هو مفهوم الجن. إن التطرق إلى

عدد المعجبين17الاعجاب

إضافة رد
#1  
قديم 22-12-2017, 08:38 PM
محمد سعد. غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6218
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 وقتك معانا : 1567 يوم
 أخر زيارة : 04-02-2019 (01:24 PM)
 العمر : 35
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم : 520
 معدل التقييم : محمد سعد. is a glorious beacon of lightمحمد سعد. is a glorious beacon of lightمحمد سعد. is a glorious beacon of lightمحمد سعد. is a glorious beacon of lightمحمد سعد. is a glorious beacon of lightمحمد سعد. is a glorious beacon of light
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الجن في حياة الانسان



الجن في حياة الانسان
المقدمة
البشر مخلوقات لا تتوقف عن البحث عن معاني الحياة وتجاربها وكل ما حولها في هذا الكون، وأحد هذه الأمور هو مفهوم الجن. إن التطرق إلى أي موضوع بصدد الجن قد يولد حرجاً عند كثير من الناس، ومن الصعب مناقشته بصورة علمية تحليلية سواء كان ذلك من زاوية فكرية أو دينية أو تاريخية. في هذا المقال سأتطرق إلى موضوع الجن من زاوية صحة نفسية طبية دون التطرق بعمق إلى البعد الاجتماعي أو الديني لهذه المسألة للفرد المسلم وغير المسلم، العربي وغير العربي.

إن مسألة الجن أو ما يشابها شائعة في كل الأديان السماوية وغير السماوية، غير أن ارتباطها بالفكر الإسلامي الديني أصبح ذا شهرة عالمية في العشرين السنة الماضية مع ولادة صراع الحضارات عالمياً
(1). أصبح استعمال التعبير شائعاً في اللغات اللاتينية عند التطرق أحياناً الى معتقدات الدين الإسلامي، والسبب في ذلك لغوي أكثر مما هو علمي حيث أن مسألة ما يشابه الجن ليست بغير الشائعة في كافة المجتمعات الغربية على اختلاف درجات تطورها. عند الحديث عن الجن فإن المفهوم هو أنهم كائنات موجودة في مكان ما من الكون وربما ضمن الكائنات الحية الموجودة على كوكب الأرض.

العقيدة الدينية تتحدث بأن الملائكة هم من الجن وكذلك الشيطان أو إبليس الذي هو مصدر الشر، وبما أن الأخير هو عامل محرك ومؤثر على أفعال الإنسان اليومية، فإن الفرد يمكن أن يستنتج بأن الجن في تفاعل مستمر مع الإنسان. كذلك فإن فلسفة الجن عند عامة الناس مرتبطة دوماً بسوء الحظ، المرض، والكوارث التي تحل بأي إنسان، وقلما ترى إنسانا يتحدث بأن الجن هم مصدر خير وحسن الحظ. على العكس من ذلك فإن الإنسان بطبيعته يعلل كل ما هو إيجابي بذاته وعمله وكفاحه، ويعلل كل ما هو سلبي بالحسد وسوء الحظ والجن.

الجن إسلامياً وعلمياً

أما في العقيدة الاسلامية فإن موقف العامة والخاصة من الناس يتلخص بأن هناك سورة قرآنية كريمة تتطرق إلى هذا الموضوع. دون ذلك، ليس هناك أحاديث أو روايات يمكن الاستناد عليها تاريخياً أو فكريا للتعمق في هذا الموضوع. أما من الناحية الفكرية والحضارية فإن مناقشة هذا الموضوع تولد حرجاً لدى الكثير وعلى ضوء ذلك يفضل الكثير من الناس عدم الخوض فيه.

ولكن هناك قاعدة فقهية يستند إليها أهل الإسلام من السنة والشيعة مرجعها الإمام الشافعي
(2)تتلخص بأن كل من يدعي اتصالاً بالجن لا يمكن أن تقبل شهادته. إن هذه القاعدة الفقهية والتي عمرها أكثر من ألف عام وضعت حداً واضحاً وفاصلاً بين الدجل والحقيقة في الحياة العامة بما يتعلق بموضوع الجن. لكن رغم تلك القاعدة الفقهية، ترى الكثير من المسلمين لا دراية لهم بها، ولا يزال الكثير منهم يتصور بأن التطرق إلى الجن بأي مقدار من السلبية يعتبر انتقادا إلى الشريعة الإسلامية والمعتقدات الدينية السماوية. أما الأغرب من ذلك فهو أنك ترى بعضا من رجال الدين يجهل تلك القاعدة لأسباب يصعب فهمها.

أما من الزاوية العلمية فإن الإنسان يعيش في عالم يوفر له ما لا عد له أو حصر من المنبهات ويستقبل المنبه بعد الآخر يومياً. بعد ذلك يلجأ الإنسان لعمل ما يسمى بتمثيل عقلي لهذا المنبه أو الفكرة. وبعد استقرار هذا التمثيل العقلي فإن الفرد يتفاعل مع محيطه بين الحين والآخر استناداً إلى هذا التمثيل العقلي. أي أن العقل البشري يشبه إلى حد كبير جهاز كمبيوتر هائل له إمكانية خزن معلومات أكبر بكثير من أي جهاز في العالم. يتم خزن البرامج والمعلومات في هذا الجهاز وبالطبع أداء الكمبيوتر يعتمد على ثلاثة عوامل على الأقل:

1- نوعية البرامج المخزونة Programs
.
2- سرعة الجهاز أو معالج الجهاز Processor.
3- درجة ذاكرة الوصول العشوائي RAM Memory.
لتوضيح هذا المفهوم يمكن إيجاز أعلاه كما يلي لتفاعل العقل البشري بثلاثة مراحل:
1- مرحلة الاستقبال Reception.
2- مرحلة التمثيل Representation
3- مرحلة التفاعل Reaction.

لتطبيق هذا المفهوم على منطق الجن فإن مرحلة الاستقبال تبدأ بالتعليم الديني سواء كان في أروقة التعليم أو البيت. يتميز هذا المنطق بغياب الأدلة العملية التي يمكن للإنسان الشعور بها ولكنها ذات زخم قوي ومشحونة بالرهبة والخوف. بحكم الظروف الاجتماعية والفكرية المتاحة للفرد فإن تمثيل منطق الجن في العقل البشري يختلف بين إنسان وآخر. يتبع ذلك مرحلة التفاعل للإنسان وكذلك فإن استعمال هذا المنطق في الحياة العامة يختلف بين إنسان وآخر.

hg[k td pdhm hghkshk





رد مع اقتباس
قديم 22-12-2017, 08:45 PM   #2


ابو حسن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6637
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (11:50 PM)
 المشاركات : 9,256 [ + ]
 التقييم :  81092
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
لوني المفضل : Indianred

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الجن في حياة الانسان



الجن موجودين قبل وجود البشر وديننا وضح لنا انهم محجوبون عنا ويرانا من حيث لانراه ، هذا من المسلمات لكن للأسف الجهل والأمراض النفسية دفعت البعض إلى تصديق المشعوذين والدجالين الذين يدعون تواصلهم مع الجن .


 


رد مع اقتباس
قديم 22-12-2017, 08:56 PM   #3


محمد سعد. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6218
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 العمر : 35
 أخر زيارة : 04-02-2019 (01:24 PM)
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم :  520
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الجن في حياة الانسان



اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حسن [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
الجن موجودين قبل وجود البشر وديننا وضح لنا انهم محجوبون عنا ويرانا من حيث لانراه ، هذا من المسلمات لكن للأسف الجهل والأمراض النفسية دفعت البعض إلى تصديق المشعوذين والدجالين الذين يدعون تواصلهم مع الجن .





ولَقّد خَلقنا الإنسانَ من صلّصال مِن حَمّاٍ مَسنونٍ. والجَانَّ خَلَقّنَاهُ مِن قِّبلُ مِن نَارِ السّموم
صدق الله العظيم .

ولقد ترك الناس الدين حتى استحوذ عليهم الجن بخوف
واستغل الجهال الامر وصار للجن معينا ومساعد ا
ودي


 
مشاعر مبعثره معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 22-12-2017, 08:58 PM   #4


اسيلوو غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8309
 تاريخ التسجيل :  Nov 2017
 أخر زيارة : 04-10-2018 (05:34 PM)
 المشاركات : 868 [ + ]
 التقييم :  5388
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الجن في حياة الانسان



وانا رائي مع رايك ابوو حسن صّـْْ(☑)ـْْحّ گلآمَگ
يعطيك العافيه محمد


 


رد مع اقتباس
قديم 22-12-2017, 09:01 PM   #5


محمد سعد. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6218
 تاريخ التسجيل :  Feb 2015
 العمر : 35
 أخر زيارة : 04-02-2019 (01:24 PM)
 المشاركات : 112 [ + ]
 التقييم :  520
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الجن في حياة الانسان



اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ❀اسـλᵴẻẻℓـيَلَوو❀ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
وانا رائي مع رايك ابوو حسن صّـْْ(☑)ـْْحّ گلآمَگ
يعطيك العافيه محمد





ولا يكذب ذلك الا مشعوذ وجحود
ودي


 
مشاعر مبعثره معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 25-12-2017, 03:45 AM   #6


المهذبة جدا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : اليوم (12:08 AM)
 المشاركات : 5,127 [ + ]
 التقييم :  41664
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Slategray

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الجن في حياة الانسان



الجن من مخلوقات الله
خلقها لعبادته وطاعته
"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" صدق الله العظيم.
شكرا لك محمد سعد


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:42 AM

استضافة و دعم : افكار و مفاهيم


أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98