:: النصر بلا متقدم للرئاسة لليوم التاسع ( الكاتب : نور الشمس )       :: الغرير مرشح أول لنائب الرئيس في الهلال ( الكاتب : نور الشمس )       :: بنين تقتنص نقطة ثمينة من غانا في كأس إفريقيا ( الكاتب : نور الشمس )       :: الكاميرون يبدأ الدفاع عن لقبه بالفوز على غينيا بيساو ( الكاتب : نور الشمس )       :: فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: كوكيز النوتيلا ( الكاتب : المهذبة جدا )       :: لقيتك مدينة عشق فيها حلمي وحكايآتي ( الكاتب : المهذبة جدا )       :: هي الأيام تجعلك تسهو و تلهو ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: أنواع الهجن وطريقة تدريبها لميادين السباقات ( الكاتب : نور الشمس )       :: حلاوة غزل البنات ( الكاتب : نور الشمس )      

عنيزاوي حنون : اهدي الجميع بمناسبة انتهاء مسابقة التحدي من اختنا الغاليه سكون وتميز الاعضاء بالمشاركات وابداعهم الرائع

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

الإعجاز العلمي في قول الله تعالى ( ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام

نِعَم الله سبحانه على عباده لا تعد ولا تحصى {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} (النحل:16) وقد ذكر سبحانه في محكم كتابه كثيراً من النعم، التي أنعم بها على خلقه،

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة مريومه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 27-12-2017, 07:59 AM
مريومه غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Gold
 رقم العضوية : 8324
 تاريخ التسجيل : Dec 2017
 وقتك معانا : 564 يوم
 أخر زيارة : 11-01-2018 (06:02 PM)
 المشاركات : 155 [ + ]
 التقييم : 120
 معدل التقييم : مريومه will become famous soon enoughمريومه will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الإعجاز العلمي في قول الله تعالى ( ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام



نِعَم الله سبحانه على عباده لا تعد ولا تحصى {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} (النحل:16) وقد ذكر سبحانه في محكم كتابه كثيراً من النعم، التي أنعم بها على خلقه، ومن تلك النعم التي تحمل دلالات إعجازية نعمة الفُلك التي تجري في البحر بأمر سبحانه وتقديره، قاطعة المسافات الشاسعة، ومقربة الأماكن البعيدة، وموفرة على الإنسان الجهد والوقت والمشقة، قال سبحانه: {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس} (البقرة:164)، وقال عز من قائل: {ألم تر أن الله سخر لكم ما في الأرض والفلك تجري في البحر بأمره} (الحج:65).

أول من صنع الفُلك

كان أول من صنع السفن نبي الله نوح عليه السلام، فقال الله جلَّ وعلا: {ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون} (هود38). فسخر منه قومه؛ لأنه بالأمس كان نبياً يدعوهم لدين الله، وبعد ذلك أصبح نجاراً، يصنع السفن التي لم تكن مألوفة لهم، وكانت هذه التجربة بأمر من الله تعالى ووحي منه، فعُلِّمَ صناعتها، والشروط التي تضمن لها الطفو، فقال الله سبحانه: {واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون} (هود:37) وكانت أفضل مادة لصناعتها الخشب؛ لأنه أخف من الماء، ويجب أن تُنشر على شكل ألواح ليزداد سطحها؛ وبالتالي تزداد القوة الضاغطة عليها، وهو ما يسمى بلغة العلم بـ (دافعة أرخميدس)، وأن تثبت بالمسامير، وتطلى بمادة عازلة، تمنع تسرب الماء إليها، ما يجعلها قادرة على الطفو في البحر وعدم الغرق، قال سبحانه: {وحملناه على ذات ألواح ودسر} (القمر:13) و(الدسر) هي المسامير التي تُثبت بها ألواح الخشب.

لماذا لا تغرق السفن؟

كثيراً ما يتبادر إلى الذهن سؤال مفاده، كيف تطفو السفن فوق الماء من غير أن تغرق؟ رغم أنها مصنوعة من معادن كثافتها أعلى من كثافة ماء البحر، ورغم حجمها الكبير؟ ولماذا تغرق قطعة صغيرة من الحديد؟

والجواب على هذا السؤال هو: إن السفن لا تغرق؛ لأنها تبنى ضمن شروط توافق طبيعة الطفو على سطح البحر، فيجب أن يكون الجزء المغمور منها ضخم الحجم وأجوف؛ لذا فإن قوة دفع مياه البحر تزداد بزيادة الحجم؛ ولذلك جاء التعبير القرآني بكلمة (سخَّر) والتي تعني: ذلَّل وأخضع. فسخر الله سبحانه البحار، وجعلها تتمتع بقوة تؤثر على السفن، وفق قانون (دافعة أرخميدس) وهي قوة عامودية، تتجه إلى الأعلى، وتؤثر على الأجسام غير الذوابة في السائل، وتساوي أيضاً وزن السائل المزاح.

حاجة السفن إلى الجسم المغمور

من الملاحظ أن (دافعة أرخميدس) تزداد بزيادة حجم الجسم المغمور في الماء؛ لذلك يكون حجم السفينة كبير، وهو شرط من شروط توازنها، فشبَّه القرآن الكريم السفن في البحر بالجبال، وهنا نجد دقة اللفظ القرآني من الناحية العلمية، فقال سبحانه: {ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام} (الشورى:32). فالجبال مثل الأوتاد التي نرى قسماً منها ظاهراً فوق الأرض، والآخر يكون في باطنها، قال الله تعالى: {والجبال أوتادا} (النبأ:7). وكما أن الجبال في الأرض تحفظ لها التوازن والاستقرار وتمنعها من الاضطراب، من خلال أوتادها، فكذلك السفن تحتاج مثل الجبال إلى الجزء المغمور في الماء ليحفظ لها التوازن، ويمنعها من الغرق والاضطراب، وهذا ما يدل عليه قول الله تعالى: {خلق السماوات بغير عمد ترونها وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم} (لقمان:10).

وهكذا، تزداد دافعة أرخميدس بزيادة الحجم، ويزداد الحجم بزيادة السطح، وبالتالي تزداد قوة الضغط؛ لأن الضغط يتناسب عكسياً مع السطح.

كثافة السائل في البحار

تزداد (دافعة أرخميدس) بزيادة كثافة السائل، وهنا تجدر الإشارة إلى دور ملوحة البحار في هذه القوة؛ لأنه كلما كبرت نسبة الملوحة كبرت الكثافة، فمثلاً البحر الميت نسبة ملوحته أكبر بكثير من غيره البحار، ودافعة أرخميدس فيه أكبر، لذا سماه علماء الفيزياء (البحر الذي لا يغرق فيه أحد!)، وبالتالي تطفو السفينة عندما يكون الوزن الحجمي للسائل أكبر من الوزن الحجمي لها، أي: (أن يكون وزن نفس حجم الجسم من السائل أكبر من وزن الجسم).

كثافة السائل في الأنهار

تتمتع مياه الأنهار بكثافة أقل من كثافة ماء البحار؛ لأنها عذبة ونسبة ملوحتها أقل من ملوحة البحار؛ لذا فكثافة ماء البحار أكبر، وقد عطف سبحانه الأنهار على البحار، فقال جلَّ شأنه وهو بصدد تعداد نعمه على عباده: {وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار} (إبراهيم:32) ولكي تجري السفن فيها يجب أن تكون الأنهار واسعة وعميقة، لتزداد قوة الضغط، ونزيد حجم السفينة بما يتلاءم مع الكثافة، لتحقق شروط الطفو.

كيف تجري السفن؟

العلم الذي يدرس هذا النوع من الحركة يسمى علم التحريك: وهو يدرس الحركة من حيث مُسَبَّبَاتها، أي القوة المؤثرة عليها، فحركة السفن في البحار تخضع لمبدأ العطالة (قانون نيوتن الأول)، ونميز هنا بين حالتين:

1- الجسم الساكن يبقى ساكناً ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تؤدي لتحريكه.

2- يبقى الجسم محافظاً على سرعته ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغيرها

والقوة: هي كل ما يؤثر على الأجسام فتغير من شكلها، أو سرعتها، أو طبيعتها.

العلاقة بين الرياح وحركة السفن

السفن القديمة ومنها (الشراعية) تسير تحت تأثير قوة الرياح، وهي القوة التي كانت معتمدة في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وللرياح دور كبير في تحريك السفن، وهذا واضح في قول الله تعالى: {ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام * إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور} (الشورى:32-33) فتبقى السفينة ساكنة ما لم تؤثر عليها قوة تحركها، وقوة الرياح هي المسؤولة عن إعطاءها قوة الدفع، وهي التي تجعلها تتحرك بسرعة متناسبة مع هذه القوة، فإذا كانت هذه القوة معدومة سكنت، أما السفن الحديثة فتجري تحت تأثير قوة تقدمها محركاتها، فإذا انعدمت ركدت. فسبحان الذي سخر لنا الفلك {وما كنا لها مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون} (الزخرف:13-14) {مقرنين} أي: مطيقين، أو ضابطين.

وجه الإعجاز في الفُلك

أولاً: الإعجاز التاريخي

أخبرنا الله تعالى عن العصر الذي صُنعت فيه السفن، معلناً اسم النبي الذي صنعها وأعدها؛ لتجري في البحر ضمن شروط تحفظها من الغرق، ويقضي الناس من خلالها مصالحهم.

ثانياً: الإعجاز العلمي

1- تجلى إعجاز القرآن الكريم في أن السفن تبقى ساكنة، ما لم تؤثر عليها قوة تحركها.

2- تشبيه السفن بالجبال، والجبال أوتاد، فمنها قسم لا نراه يسكن في باطن الأرض، يحفظ توازنها، ويمنعها من الاضطراب والاختلال، كذلك السفن فمنها قسم مغمور في الماء لا نراه، يؤمِّن لها التوازن والاستقرار، ويحفظها من الغرق والاضطراب.

3- تسخير مياه البحار والأنهار وجعلها ذات كثافات مناسبة لتحمل على ظهرها السفن.

4- استخدام الخشب لصناعة السفن؛ لأنه أخف من الماء، واستخدام المسامير لتثبيت الألواح الخشبية ذات السطح الكبير، ما يزيد من القوة الضاغطة، ويمنع تسرب الماء إلى داخلها.

وأخيراً: فإن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم النبي الأمي، ما كان ينطق عن الهوى، بل وحي من الله سبحانه وتعالى، الذي يُعَلِّمُ من يشاء من عباده، ويصطفي منهم من ارتضى

hgYu[h. hgugld td r,g hggi juhgn ( ,lk Ndhji hg[,hv hgfpv ;hgHughl




مشاعر مبعثره و شهرزاد معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 27-12-2017, 10:30 AM   #2


مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (05:19 PM)
 المشاركات : 30,892 [ + ]
 التقييم :  53917
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الإعجاز العلمي في قول الله تعالى ( ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام



سبحان الله
جزاك الله خير


 


رد مع اقتباس
قديم 27-12-2017, 11:19 PM   #3


مريومه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8324
 تاريخ التسجيل :  Dec 2017
 أخر زيارة : 11-01-2018 (06:02 PM)
 المشاركات : 155 [ + ]
 التقييم :  120
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Gold
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في قول الله تعالى ( ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام



منووره اختي


 


رد مع اقتباس
قديم 28-12-2017, 10:29 PM   #4


عمو جلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8248
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 03-04-2019 (05:29 PM)
 المشاركات : 1,363 [ + ]
 التقييم :  5559
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في قول الله تعالى ( ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام



جزاكي المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك
ولك احترامي وتقديري


 


رد مع اقتباس
قديم 30-12-2017, 12:13 AM   #5


شهرزاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8269
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 18-06-2019 (12:30 AM)
 المشاركات : 1,456 [ + ]
 التقييم :  2670
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الإعجاز العلمي في قول الله تعالى ( ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام



سبحانك ربي
تسلمي ع الموضوع الرائع
ف ميزان حسناتك ف انتظار جديدك
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
مودتي


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعجاز العلمي في { الماء المهين }( الم نخلقكم من ماءٍ مهين )المرسلات 20 أشواق العنزي ركن المواضيع الإسلامية 6 22-03-2019 04:20 PM
الإعجاز العلمي في قوله والبحر المسجور وتوضيح القرآن الكريم ذلك بالتفصيل يبهر العلماء الآن أشواق العنزي ركن المواضيع الإسلامية 9 11-02-2019 11:56 AM
الإعجاز في ذكر اسم الله عز وجل على الانعام قبل ذبحها صادقة الإحساس ركن المواضيع الإسلامية 3 05-11-2012 02:56 AM
قال الله تعالى تعالى: ﴿ أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ ريتآج ركن المواضيع الإسلامية 12 03-10-2011 02:38 AM
الإعجاز العلمي للسنة النبوية في أسرار مسواك عود الآراك فواز الشمالي ركن المواضيع الإسلامية 21 26-12-2010 02:34 PM


All times are GMT +3. The time now is 09:24 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1