ننتظر تسجيلك هـنـا

 

:: إعْلَاَنَاتُ رمضانية ::  


فـعــاليــــات رمضــان

مقالب رمضانية

رمضان بعدستك

فعالية أطباق رمضانية




ركن النصائح و الإرشادات الطبية منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - فوائد - نصائح - Medicine

الجلطة القلبية : اعراضها و الوقاية منها

يصاب أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية بالجلطة القلبية في كل عام. الجلطة القلبية أو النوبة القلبية، أو احتشاء عضلة القلب (MI)، تُعرّف على انها ضرر دائم يصيب

عدد المعجبين1الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة نور الشمس

إضافة رد
#1  
قديم 04-06-2018, 11:39 PM
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 406 يوم
 أخر زيارة : اليوم (02:36 AM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 16,158 [ + ]
 التقييم : 47884
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

3d الجلطة القلبية : اعراضها و الوقاية منها



يصاب أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية بالجلطة القلبية في كل عام. الجلطة القلبية أو النوبة القلبية، أو احتشاء عضلة القلب (MI)، تُعرّف على انها ضرر دائم يصيب عضلة القلب، أو موت خلايا عضلة القلب. كلمة “احتشاء” تعني موت الأنسجة بسبب انعدام امدادات الدم اليها. تحدث الجلطة القلبية عادة عند تكوّن خثرة او جلطة دموية تمنع تدفق الدم من خلال الشريان التاجي – أحد الأوعية الدموية التي تغذي جزء من عضلة القلب بالدم. إن توقف تدفق الدم الى القلب يمكن ان يُتلف أو يُدمر ذلك الجزء من عضلة القلب. يمكن ان تكون الجلطة القلبية قاتلة. ذلك لأن الناس في الكثير من الأحيان يقومون بالخلط بين اعراض الجلطة القلبية مع اعراض امراض اخرى بسيطة، مثل عسر الهضم، و يتأخرون عن الذهاب الى المستشفى. انهم يحاولون تجاهل الموقف و المُضي قدما رغم شعورهم باعراض الجلطة القلبية و بالتالي لا يتلقون العلاج إلا بعد فوات الأوان. لقد تحسنت طرق علاج الجلطة القلبية بشكل كبير على مر السنين. لذلك فإنه من المهم جدا التعرف على اعراض الجلطة القلبية على الفور و طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك قد تكون تمر بالجلطة القلبية.

أسباب الجلطة القلبية – مالذي يحدث أثناء الجلطة القلبية؟


تحتاج عضلة القلب إلى إمدادات مستمرة و ثابتة من الدم الغني بالأكسجين لامدادها بالطاقة الضرورية لمواصلة عملها. تقوم الشرايين التاجية في القلب بتوفير هذه الامدادات المهمة من الدم لعضلة القلب. إذا كنت تعاني من مرض [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، فإن تلك الشرايين تصبح ضيقة و لا يتمكن الدم من التدفق بشكل جيد كما يجب خلالها. تتراكم المواد الدهنية و الكالسيوم و البروتينات و خلايا الالتهاب داخل الشرايين لتشيكل لويحات من مختلف الأحجام. و تكون هذه اللويحات صلبة من الخارج و طرية و ناعمة من الداخل .

عندما تصبح اللويحات صلبة جدا من الخارج، تبدأ الشقوق بالتكوّن على غلافها الخارجي (تتمزق اللويحات)، و يؤدي ذلك الى تجمُّع الصفيحات الدموية (و هي جزيئات على شكل اقراص موجودة في تيار الدم و تساعد في تخثر الدم) في المنطقة، و تبدأ حينها الخثرات الدموية بالتكوّن حول اللويحة المُتمزقة .

إذا كانت الخثرة الدموية تسُد الشريان بالكامل، فإن عضلة القلب تصبح متعطشة للأوكسجين. و في غضون فترة زمنية قصيرة، يؤدي ذلك الى موت خلايا عضلة القلب، مما يسبب حدوث ضرر أو تلف دائم في عضلة القلب. و هذه هي الجلطة القلبية .

و على الرغم من ندرة حدوثها، إلا أن الجلطة القلبية يمكن أن تحدث ايضا بسبب تشنج في الشريان التاجي. أثناء تشنج الشرايين التاجية، تقوم العضلات في جدار الشرايين التاجية بالانقباض الى داخل الشريان، مما يؤدي الى الحد من تدفق الدم الى عضلة القلب (نقص التروية) .

يمكن حدوث هذه الحالة اثناء الراحة، كما يمكن أن تحدث حتى عند الاشخاص الذين لا يعانون من مرض الشريان التاجي المتقدم .

كل شريان من الشرايين التاجية يقوم بتزويد منطقة معينة من عضلة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] بإمددادت الدم .

لذلك فإن مقدار الضرر في عضلة القلب يعتمد على حجم المنطقة التي يزودها الشريان المسدود، و الفترة الزمنية الواقعة بين حدوث النوبة القلبية و تلقي علاج الجلطة القلبية .

شفاء عضلة القلب من الجلطة القلبية يبدأ في وقت قصير بعد الاصابة بالنوبة القلبية و يستغرق حوالي ثمانية أسابيع. و في عملية مشابهة تماما لشفاء جرح الجلد، فإن جرح القلب يشفى و تتشكل نُدبة في مكان المنطقة المتضررة. إلا أن النُدبة المُتشكلة لا تقوم بالانقباض. لذلك تنخفض قدرة القلب على ضخ الدم بعد اصابته بالجلطة القلبية .

و تعتمد كمية الانخفاض في ضخ الدم على حجم و موقع النُدبة .


اعراض الجلطة القلبية

في معظم الحالات تكون اعراض الجلطة القلبية في البداية خفيفة، و يكون اول اعراض الجلطة القلبية غالبا عدم الشعور بالراحة في الصدر الذي لا يتم وصفه كألم. يمكن للشعور بعدم الراحة في الصدر أن يأتي و يذهب. و عند حدوث [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] لا يجب التقليل من شأنها أو محاولة تفسيرها على أنها عسر في الهضم أو نوبة قلق .


تشمل اعراض الجلطة القلبية ما يلي:

1- عدم الشعور بالراحة او الألم في الصدر. اول اعراض الجلطة القلبية غالبا، و يمكن ان يكون هذا الألم او الشعور بعدم الراحة على شكل ألم شديد، او الشعور بالامتلاء أو الضغط أو الانحسار في وسط الصدر و يدوم لأكثر من بضع دقائق. قد يأتي و يذهب هذا الشعور بعدم الراحة او الألم في الصدر .

2- ألم في الجزء العلوي من الجسم. الألم أو الشعور بعدم الراحة في الصدر قد ينتشر ليصل الى الكتفين و الذراعين و الظهر و الرقبة و الأسنان و الفك. قد يتم الشعور بالألم و عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم دون الإحساس به في الصدر .

3- ألم المعدة. قد تمتد اعراض الجلطة القلبية و الألم في الصدر لتشمل منطقة البطن و يتم الشعور بها على أنها حرقة في المعدة او الشعور بالامتلاء او عسر الهضم .

4- ضيق التنفس. قد يتوق المريض الى التقاط أنفاسه أو يحاول ان يأخذ نفسا عميقا. قد يحدث هذا العرض من اعراض الجلطة القلبية قبل الشعور بعدم الراحة في الصدر أو أن المريض قد لا يشعر بأعراض عدم الراحة في الصدر على الاطلاق.

5- القلق و التوتر. من اعراض الجلطة القلبية ان المريض قد يشعر باقترابه من الموت او انه قد يشعر بنوبة من الفزع دون وجود سبب واضح .

6- الدوخة و انعدام التفكير. بالإضافة الى الشعور بالضغط في الصدر فإن المريض قد يشعر بدوخة او الشعور باقتراب الرحيل .

7- التعرق. من اعراض الجلطة القلبية أيضا التعرق و الجلد البارد و الرطب .

8- الغثيان و القيء. قد يشعر المريض بالغثيان في المعدة و الرغبة في التقيء .

9- ضربات قلب سريعة و غير منتظمة .

تستمر اعراض الجلطة القلبية لمدة 30 دقيقة او اكثر و لا يتم التخلص منها عن طريق الراحة او باستخدام دواء النيتروجلسرين تحت اللسان .

عند حدوث اعراض الجلطة القلبية لا ينبغي الصبر عليها لأكثر من خمس دقائق. يجب القيام على الفور بطلب الإسعاف او خدمات الطوارئ الطبية للحصول على المساعدة و علاج الجلطة القلبية مباشرة. إذا تعذر الحصول على الإسعاف او الخدمات الطبية في حالات الطوارئ، يمكنك الاستعانة بشخص ما لا يصلك إلى أقرب مستشفى .

قم بقيادة سيارتك بنفسك الى المستشفى فقط كملاذ أخير و في حال نفاذ كافة الخيارات أعلاه.

تتنوع اعراض الجلطة القلبية بشكل كبير. فعلى سبيل المثال، قد يكون لديك الام طفيفة في الصدر فقط في حين ان شخص آخر قد يعاني من آلام شديدة في الصدر. و لكن شيء واحد ينطبق على الجميع: اذا كانت لديك اعراض الجلطة القلبية و كنت تظن انك تمر بنوبة قلبية، يجب ان تقوم بطلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور .

بعض الناس قد لا يشعرون بأي من اعراض الجلطة القلبية عند اصابتهم بالجلطة القلبية (احتشاء عضلة القلب “الصامت”).

و يمكن حدوث احتشاء عضلة القلب الصامت لأي شخص، على الرغم من أنه أكثر شيوعا بين مرضى [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] .


اعراض الجلطة القلبية عند النساء


يمكن ان تشعر [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] بجميع اعراض الجلطة القلبية، او بعضها، او اكثر او اقل منها، او لا تشعر بشيء على الاطلاق من اعراض الجلطة القلبية. بالنسبة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، فإن اعراض الجلطة القلبية الأكثر شيوعا هي ما تزال نوع من الشعور بالضغط أو الألم أو عدم الراحة في الصدر. و لكن النساء أكثر عرضة من الرجال من حيث حدوث اعراض الجلطة القلبية من غير وجود ألم في الصدر، على سبيل المثال:

- شعور بعدم الراحة في الرقبة أو الفك أو الكتف أو أعلى الظهر أو البطن .

- ضيق في التنفس .

- الغثيان أو [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] .

- ألم في البطن أو “الحرقة” .

- التعرق .

- الدوخة أو الدوار .

- إحساس بتعب غير عادي أو غير مبرر .

hg[g'm hgrgfdm : huvhqih , hg,rhdm lkih




المهذبة جدا معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 05-06-2018, 02:30 AM   #2


المهذبة جدا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : اليوم (02:35 AM)
 المشاركات : 5,127 [ + ]
 التقييم :  41743
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Slategray

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الجلطة القلبية : اعراضها و الوقاية منها



شكرا لكِ غاليتي على هذه المعلومات القيمة
سلمت يداكِ
تقبلي مروري وتحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 05-06-2018, 12:02 PM   #3


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:36 AM)
 المشاركات : 16,158 [ + ]
 التقييم :  47884
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الجلطة القلبية : اعراضها و الوقاية منها



المهذبة جداً
جزاكِ الله كل خير
على المرور المتواضع
تورتِ الصفحة و الموضوع



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:40 AM

استضافة و دعم : افكار و مفاهيم


أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98