:: قصيدة - المعاناة - الامير خالد الفيصل ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: قصيدة - يا شوق والله مانسيتك ولا يوم ( الكاتب : ام العيال )       :: ياحلو صوته حبيبي يوم كلمني ( الكاتب : ام العيال )       :: التجاهل قد يكون الحل أحيانا ( الكاتب : ام العيال )       :: كيك بالتمر وعين الجمل بالخطوات المصورة ( الكاتب : غسق )       :: شرح أحاديث في فضل الصبر على البلاء ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: الأختلاف & الأتفـــــــــــــاقـ ...# ( الكاتب : ام العيال )       :: دع الأحزان تبكـــــــــــي ....ّ!! ( الكاتب : ام العيال )       :: تجلى الله للجبــــــــــــــل ..........!! ( الكاتب : ندى التميمي )       :: ماذا أبقيت لنفسسسسكـ....!! ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

420 سنة من جهنم

تمر بنا في حياتنا لحظاتُ حرٍّ شديدة ترتفع فيها درجة الحرارة إلى مستوًى يرهق معظم البشر، وللعلماء تفسيرات في ارتفاع درجة الحرارة في يوم عن يوم آخر؛ ولكن هناك تفسير

عدد المعجبين1الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة نور الشمس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 27-06-2018, 03:02 PM
لـمعة شـوق
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 604 يوم
 أخر زيارة : اليوم (02:12 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 19,946 [ + ]
 التقييم : 70192
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Mmyz3 420 سنة من جهنم



17f120c722a42cee70e2

تمر بنا في حياتنا لحظاتُ حرٍّ شديدة ترتفع فيها درجة الحرارة إلى مستوًى يرهق معظم البشر، وللعلماء تفسيرات في ارتفاع درجة الحرارة في يوم عن يوم آخر؛ ولكن هناك تفسير نبوي عجيب لمثل هذه الأيام الحارة!

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا، فَقَالَتْ: يَا رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَجَعَلَ لَهَا نَفَسَيْنِ: نَفَسٌ فِي الشِّتَاءِ، وَنَفَسٌ فِي الصَّيْفِ، فَشِدَّةُ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْبَرْدِ مِنْ زَمْهَرِيرِهَا، وَشِدَّةُ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ مِنْ سَمُومِهَا"[1].

إن أشد أيام الحرِّ في السنة راجعة إلى ريحٍ حارة تأتي من جهنم!

هذا ونحن هنا في الدنيا، فما بالنا بحرِّ النار يوم القيامة، ونحن وقوف في المشهد العظيم..

إن الناس يوم القيامة يحشرون في صعيد واحد كبير يضم البشر أجمعين، وبينما هم في هذا الموقف العسير إذا بالنار يُؤتى بها قريبًا من أرض المحشر!

روى مسلم عَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسعود رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يُؤْتَى بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لَهَا سَبْعُونَ أَلْفَ زِمَامٍ، مَعَ كُلِّ زِمَامٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ يَجُرُّونَهَا"[2]..

تخيل هذا الموقف الرهيب، وقرابة الخمسة مليارات ملك يجرون جهنم إلى أرض المحشر، وهي - كما وصف الله عز وجل – {تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ} [الملك: 8]..

ودرجة الحرارة المنبعثة آنذاك من النار لا يمكن تصورها، فنحن في الدنيا نتعب من ريح يوم واحد أتى من النار، وهي أبعد ما يكون عن كوكبنا، فما بالنا في هذا اليوم وهي قريبة من الخلائق!


وكما تقترب النار فإن الجنة كذلك تقترب!
قال تعالى: {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ} [الشعراء: 90]، وأزلفت أي قُرِّبت..

والسعيد حقًّا في ذلك اليوم من كان قريبًا من الجنة، بعيدًا عن النار..

ولذلك اعتبر رسول الله صلى الله عليه وسلم من يسأل عن شيء يقرب من الجنة ويباعد عن النار موفقًا مهديًّا..

روى أَبُو أَيُّوبَ رضي الله عنه أَنَّ أَعْرَابِيًّا عَرَضَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي سَفَرٍ، فَأَخَذَ بِخِطَامِ نَاقَتِهِ - أَوْ بِزِمَامِهَا ثُمَّ قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ - أَوْ يَا مُحَمَّدُ - أَخْبِرْنِي بِمَا يُقَرِّبُنِي مِنَ الْجَنَّةِ، وَمَا يُبَاعِدُنِي مِنَ النَّارِ، قَالَ: فَكَفَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ نَظَرَ فِي أَصْحَابِهِ، ثُمَّ قَالَ: "لَقَدْ وُفِّقَ، أَوْ لَقَدْ هُدِيَ"، قَالَ: "كَيْفَ قُلْتَ؟" قَالَ: فَأَعَادَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "تَعْبُدُ اللهَ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصِلُ الرَّحِمَ، دَعِ النَّاقَةَ"[3]..

فأنت ترى تعليق رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا السؤال بأنه توفيق أو هدى..

ومثاله ما حدث مع معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً: "يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الجَنَّةَ وَيُبَاعِدُنِي عَنِ النَّارِ"، قَالَ: "لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ عَظِيمٍ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ"[4]، ثم سرد له صلى الله عليه وسلم أمورًا كثيرة..

إن البعد عن النار أمر عظيم حقًّا..

وإنه ليسير على من يسَّره الله عليه..

ما رأيكم في عمل يباعد عن النار مسيرة سبعين سنة؟!

وهذه المباعدة معنوية ومادية!

فحسناتك ستزداد بالقدر الذي يجنبك دخول النار، كما أنك يوم القيامة ستكون بعيدًا عن هذا الكيان الهائل مسيرة سبعين سنة كاملة..

إنه أمر يسير حقًّا!

تصوم يوم في سبيل الله!
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا"[5]..

أليس عملاً يسيرًا يا إخواني وأخواتي؟!
امتناع عن الطعام والشراب والشهوة من الفجر إلى المغرب فقط في يوم من الأيام يجعل الله عز وجل مسافة وقوفك من النار يوم القيامة كمسيرة سبعين عامًا!!

وماذا لو صمنا ستة أيام؟!
عندها يباعد الله بيننا وبين النار أربعمائة وعشرين سنة!

ولماذا ستة أيام تحديدًا؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ"[6]..

فالآن أخي وأختي في الله انظروا إلى بركات هذا الصيام العظيم:
أولاً: حسنات تعادل صيام سنة كاملة (صيام الدهر لو حافظنا عليه كل سنة).

ثانيًا: مباعدة عن النار أربعمائة وعشرين سنة.

ثالثًا: اتباع سنَّة الرسول صلى الله عليه وسلم في صيام هذا العدد من الأيام من هذا الشهر تحديدًا، ولعل اتباع السنة في حد ذاته له من الأجر ما يزيد عن العمل نفسه، حيث إنه دالٌّ على حبنا لله، وطريق إلى حب الله لنا.. قال تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [آل عمران: 31].

رابعًا: هو محافظة على قدرتنا على الصيام، فنحن صمنا شهر رمضان بكامله، ثم يأتي شهر شوال بهذه الأيام الستة ليحفظ لنا هذه القدرة، فيمكن لنا بعد انتهاء شوال أن نقوم بالسنة النبوية الأخرى، وهي صيام ثلاثة أيام من كل شهر قمري..
قال أَبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلاَثٍ: "صِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ"[7]

أيها المؤمنون والمؤمنات..
إنها فرصة جليلة للبعد عن النيران، والقرب من جنة الرحمن..
وعودة كريمة إلى الله عز وجل..

وما أحوجنا في هذه الأيام - وفي كل الأيام - أن نسرع الخطا إليه سبحانه.. فلا تفرِّطوا في هذا العمل الجليل، ولتحرص على حثِّ أهلك، وإخوانك وأخواتك، ومَنْ تعرف، ومَنْ لا تعرف، على اتباع هذه السُّنَّة، وليكن شعارنا دومًا: {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} [طه: 84]..

ونسأل الله أن يعز الإسلام والمسلمين.

.................................

المصدر

[1] البخاري: كتاب مواقيت الصلاة، باب الإبراد بالظهر في شدة الحر، (512)، ومسلم: كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب استحباب الإبراد بالظهر في شدة الحر لمن يمضي إلى جماعة... (617).
[2]مسلم: كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب في شدة حر نار جهنم وبعد قعرها وما تأخذ من المعذبين، (2842).
[3]البخاري: كتاب الزكاة، باب وجوب الزكاة، (1332)، ومسلم: كتاب الإيمان، باب بيان الإيمان الذي يدخل به الجنة وأن من تمسك بما أمر به دخل، (13)، واللفظ له.
[4]الترمذي (2616)، وقال: هذا حديث حسن صحيح. والنسائي (11394)، وابن ماجه (3973)، وأحمد (22069)، وقال شعيب الأرناءوط: صحيح بطرقه وشواهده. وصححه الألباني، انظر: صحيح الجامع الصغير (5136).
[5]البخاري: كتاب الجهاد والسير، باب فضل الصوم في سبيل الله، (2685)، ومسلم: كتاب الصيام، باب فضل الصيام في سبيل الله لمن يطيقه بلا ضرر ولا تفويت حق، (1153).
[6] مسلم: كتاب الصيام، باب استحباب صوم ستة أيام من شوال إتباعًا لرمضان، (1164)، وأبو داود (2433)، والترمذي (759)، والنسائي (2862)، وابن ماجه (1716)، وأحمد (14341).
[7]البخاري: كتاب الصوم، باب صيام أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، (1880)، ومسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب استحباب صلاة الضحى وأن أقلها ركعتان وأكملها ثمان ركعات، (721).

د.راغب السرجاني



420 skm lk [ikl




شهرزاد معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 27-06-2018, 03:41 PM   #2


ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 06-12-2019 (12:23 AM)
 المشاركات : 2,984 [ + ]
 التقييم :  12716
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: 420 سنة من جهنم



اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال








 


رد مع اقتباس
قديم 27-06-2018, 05:00 PM   #3
لـمعة شـوق


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:12 PM)
 المشاركات : 19,946 [ + ]
 التقييم :  70192
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: 420 سنة من جهنم



ليث غسان
جزاك الله كل خير
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 27-06-2018, 09:01 PM   #4


شهرزاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8269
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 08-09-2019 (02:53 AM)
 المشاركات : 1,456 [ + ]
 التقييم :  2670
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: 420 سنة من جهنم



أجزل الله لك العطاء أنزلك منازل الصديقين والشهداء
في جنة رب رحيم قادر على ما يشاء ..
اللهم آمين


 


رد مع اقتباس
قديم 27-06-2018, 09:40 PM   #5
لـمعة شـوق


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:12 PM)
 المشاركات : 19,946 [ + ]
 التقييم :  70192
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: 420 سنة من جهنم



شهرزاد
جزاكِ الله كل خير
على المرور المتواضع
نورتِ الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من هو اخر رجل يخرج من جهنم زمن النسيان ركن المواضيع الإسلامية 3 27-02-2015 01:52 AM
تفسير حلم جهنم فى المنام ، تفسير رؤية الجحيم فى الحلم ، تفسير منام وحلم جهنم اميرتك انا ركن المواضيع الإسلامية 1 25-02-2015 05:53 PM
حلمه الثدى ,مشاكل حلمه الثدى خبيره حمل علاج المتأخرات عن الحمل 1 14-02-2015 01:18 AM
تفسير حلم جهنم عبير ركن المواضيع الإسلامية 3 03-02-2015 04:44 PM


All times are GMT +3. The time now is 11:11 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1