:: تجديد/ لمن تهدي وردك اليوم ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: فريق النجوم/ التورتيلا بحشوة المسخن.. ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فريق النجوم/ سلطة المكرونة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فريق النجوم / صيام ست من شوال ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فريق النجوم ( الكاتب : غسق )       :: فريق القمر \ شيلة يا ملهمة | فديو كليب محمود بوشهري وميساء مغربي ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فريق القمر \ تفكروا بها أيها الزوجان ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فريق القمر \ النصر والفيحاء يستقبلان مرشحي الرئاسة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: السياحة في غشتاد ❤️ ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: أعمالي بالصلصال ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

سليمان الحلبي

مولد سليمان الحلبي ونسبه: ولد سليمان الحلبي عام 1777م في قرية عفرين في الشمال الغربي من مدينة حلب، من أب مسلم متدين اسمه محمد أمين، كانت مهنته بيع السمن وزيت

عدد المعجبين5الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 10-07-2018, 10:56 AM
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 427 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (11:17 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 17,110 [ + ]
 التقييم : 52395
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Mmyz3 سليمان الحلبي



مولد سليمان الحلبي ونسبه:

ولد سليمان الحلبي عام 1777م في قرية عفرين في الشمال الغربي من مدينة حلب، من أب مسلم متدين اسمه محمد أمين، كانت مهنته بيع السمن وزيت الزيتون.

جهاد سليمان الحلبي:

تمكنت الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت من احتلال مصر عام 1798م، وذلك بعد قيام الثورة الفرنسية بعشر سنوات، وعملت الحملة الفرنسية على إهانة الشعب المصري وإذلالاه، بعد أن رأوا منه المقاومة التي كان يحركها علماء الأزهر، فعملت الحملة الفرنسية على وأد هذه الثورات، وكان نابليون قد عهد إلى كليبر بقيادة لحملة بعد أن غادرها إلى فرنسا، فقتل من علماء الأزهر الكثير، ودخل الأزهر بخيله وضربه بالمدافع؛ مما كان له الأثر الكبير في إنشاء خلايا سرية تقاوم المحتل الفرنسي، وكانت هذه الخلايا بداية النهاية، حيث استطاع أحد أفراد هذه الخلايا قتل كليبر قائد الحملة؛ مما ألقى الرعب في قلوبهم، وكان لذلك أثرٌ في خروجهم من مصر.

عاش سليمان الحلبي في بلده إلى أن تم العشرين من عمره، حيث أرسله والده بعد ذلك إلى الأزهر لينهل من علومه، فرحل إلى القاهرة لينخرط في رواق الشوم المكان الذي خصص لطلبة الأزهر من أبناء الشام، وانتظم في سلك الدراسة وتتلمذ على يد الشيخ أحمد الشرقاوي الذي علمه وغرس فيه معنى العزة والكرامة بأفعاله، والتي تتمثل في إشعال الثورات ضد الحملة الفرنسية حتى قتله كليبر فيما بعد، وزادت صلته بهذا الشيخ حتى إنه كان يبيت في بيته، وكان سليمان الحلبي بجانب شيخه حين اقتحم جيش نابليون أرض الجيزة، ثم أرض المحروسة القاهرة حيث راح الغزاة ينكلون الشعب المصري أشد تنكيل كما يذكر الجبرتي.

في الوقت الذي فيه إبراهيم بك يحرض المصريين على الثورة ضد الغزاة الكفرة من مكانه في غزة، ومراد بك يحض الشعب المصري على المقاومة من مكانه في صعيد مصر، وهو التحريض الذي جعل بونابرت يزعم في رسالة بعث بها إلى شريف مكة في الحجاز غالب بن مسعود وإلى بيان وجهه على مشايخ وأعيان المحروسة القاهرة (بأنه قد هدم الكنائس في أوربا وخلع بابا روما قبل قدومه على مصر، وأنه عاشق للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، نصير الدين الإسلامي)!! إلا أن حصافة الشعب المصري لم تكن عاجزة عن إدراك هذا الزعم الكاذب الذي رافقه التنكيل بالمصريين الذين أججوا ثورة القاهرة الأولى ضد الغزاة الكفرة انطلاقًا من الجامع الأزهر.

وقد رد عليها الغزاة بقذائف مدافعهم غير الرحيمة التي نالت من مبنى المسجد الكبير الذي لم تشفع له قدسيته كمسجد للعبادة الإسلامية فقامت خيول الغزاة المسلحين بالبنادق والسيوف باحتلاله... وحكمت على ستة من شيوخ الأزهر بالإعدام كان من بينهم أستاذ سليمان الحلبي الشيخ أحمد الشرقاوي، الذي اقتيد إلى القلعة حيث ضربت عنقه مع أعناق الشيوخ المجاهدين الخمسة الآخرين[1].

واستطاع الفرنسيون إجهاض الثورة المصرية الأولى بعد القبض على شيوخ الأزهر وإعدامهم، فاختفى البعض عن أعين الفرنسيين وهرب البعض وكان فيمن هرب سليمان الحلبي الذي خرج متوجهًا إلى الشام بعد أن أقام في القاهرة ثلاثة سنوات، حيث وجد الوالي أحمد أغا قد ضاعف على والد تاجر الزيت والسمن الضرائب، فكلمه سليمان في ذلك ووعده أحمد أغا بتخفيف الغرامة عن والده بعد أن كلفه بالتوجه إلى مصر لقتل كليبر، وكان سليمان الحلبي وقتئذ قد انضم إلى خلايا سرية تعمل على جهاد الفرنسيين. وبعد أن تمكن بونابرت من اجتياح خان يونس والعريش وغزة ويافا، وفشل في اجتياح عكا لمناعة أسوارها، سافر إلى فرنسا سرًّا، تاركًا على الحملة الفرنسية كليبر الذي لقي حتفه على يد سليمان الحلبي.

وبعد أن وافق على إتمام المهمة، أرسله أحمد أغا إلى (ياسين أغا) في غزة؛ ليعطي له مصروفه، وفي غزة قابل ياسين أغا، ووعده بأن يرفع الغرامات عن أبيه، وأن يجعل نظره عليه في كل ما يلزمه إن استطاع ذلك، وأعطاه 40 قرشًا لمصروف السفر، وأوصوه أن يسكن جامع الأزهر، وألاّ يخبر أحدًا عن مهمته[2].

وقد استغرقت رحلة القافلة من غزة إلى القاهرة ستة أيام، انضم بعدها سليمان إلى مجموعة من الشوام المقيمين في (رواق الشوام) كطلبة في الأزهر، وقد كانوا أربعة فتيان من مقرئي القرآن من الفلسطينيين أبناء غزة، هم: محمد وعبد الله وسعيد عبد القادر الغزي، وأحمد الوالي. وقد ابلغهم سليمان بعزمه على قتل الجنرال كليبر، وبأنه نذر حياته للجهاد الإسلامي في سبيل تحرير مصر من الغزاة.. وربما لم يأخذوا كلامه على محمل الجد باعتباره كان يمارس مهنة كاتب عربي (عرضحالجي).

وفي صباح يوم 15 يونيو 1800م كتب الفتى سليمان الحلبي عددًا من الابتهالات والدعوات إلى ربه على عدد من الأوراق، ثم ثبتها في المكان المخصص لمثلها في الجامع الأزهر، ثم توجه إلى (بركة الأزبكية) حيث كان الجنرال كليبر يقيم في قصر (محمد بك الألفي) الذي اغتصبه بونابرت وأقام فيه، ثم سكنه بعد رحيل بونابرت إلى فرنسا خليفته الجنرال كليبر، الذي ما إن فرغ من تناول الغداء في قصر مجاور لسكنه (ساري عسكر داماس)، حتى دخل سليمان حديقة قصر محمد الألفي بك الذي يقيم فيه كليبر، ومعه كبير المهندسين الفرنسيين (قسطنطين بروتاين)، وقد تمكن سليمان من أن يطعن كليبر بنصلة السكين التي اشتراها من غزة أربع طعنات قاتلة في كبده، وفي سرته وفي ذراعه الأيمن وفي خده الأيمن. كذلك تمكن من طعن كبير المهندسين قسطنطين بروتاين ست طعنات غير قاتلة.

وقد تمكن اثنان من العساكر الفرنسيين هما العسكري الخيال الطبجي جوزيف برين، والعسكري الخيال الطبجي روبيرت، من إلقاء القبض عليه في الحديقة، ومن العثور على السكين التي نفذ بها (مهمة القتل) التي كلف بها كمجاهد إسلامي، وهب حياته لحرية مصر وكبريائها المثلوم.

فكر سليمان الحلبي العسكري:


مما يلاحظ في شخصية سليمان الحلبي بعض المواصفات التي رشحته لقتل كليبر، منها:

تحديد الهدف ووضوحه:

فقد كان هدفه واضحًا وهو قتل كليبر، فلم يشغل نفسه بقتل بعض جنود الحملة الفرنسية وهم أمامه في الشارع، وكانوا أسهل من قتل كليبر.

التخطيط الجيد:

من الذي خطط لهذا الرجل والأمر يحتاج إلى مراقبات ومعرفة الأمان، والمداخل والمخارج، ومعرفة الأوقات ونقاط الحراس؟!... إلخ.

السرية والكتمان:

تلك السرية التي أحاط بها خطته، وذلك الكتمان الذي يدل على قمة الانضباط والوعي.

ثبات سليمان الحلبي:

ثبات الرجل وجرأته الغريبة في تنفيذ خطته التي يعلم عواقبها[3].

محاكمة سليمان الحلبي واستشهاده:

حوكم الفتى سليمان بعد حرق يده اليمنى خلال التحقيق معه حتى عظم الرسغ، لكنه أنكر صلته بالشيخ الشرقاوي، وبحركة المقاومة الشعبية الإسلامية المصرية المختلطة (المصرية - العربية الحجازية - المملوكية - التركية العثمانية - الشامية). وبما أن رفاقه المقيمين معه في رواق الشوام في الأزهر كانوا أربعة جميعهم من غزة، وليس فيهم مصري واحد، بل وبما أنه لم تكن لهؤلاء الأربعة الفلسطينيين أية صلة بعملية القتل، فقد اعترف سليمان بأنه كان مقيمًا معهم مدة 34 يومًا قبل إقدامه على تنفيذ (مهمة القتل)، عقب وصوله إلى القاهرة من غزة مكلفًا بقتل (ساري عسكر كليبر).. وبأنه أسرَّ إليهم بعزمه على قتل الجنرال كليبر من منطلق جهادي نضالي صرف، لكنهم لم يأخذوا كلامه على محمل الجد. وبذلك أدانتهم المحكمة بالتستر على (الجريمة) قبل وقوعها، وحكمت على سليمان بالإعدام بالخازوق، وعلى أحمد الوالي ومحمد وعبد اللّه الغزي (سعيد عبد القادر الغزي كان هاربًا) بالإعدام، وفصل رءوسهم عن أجسادهم، على أن يتم قطع رءوسهم أمام سليمان قبل إعدامه بالخازوق.

وفي الساعة 11.30 من يوم 28/ 06/ 1800م، نفذ حكم الإعدام بالفلسطينيين الثلاثة أمام عيني سليمان، ثم حرقت أجسادهم حتى التفحم، ثم غرس وتد الخازوق في مؤخرة سليمان الحلبي فوق (تل حصن المجمع - تل العقارب)، ثم ترك جثمانه المغروس في أحشائه وتد الخازوق النافذ، عدة أيام، تنهشه الطيور الجوارح والوحوش الضواري، عقب دفن جثمان الجنرال كليبر في موضع من القاهرة قريب من (قصر العيني)، بعد تشييعه في احتفاء رسمي ضخم، وقد كان جثمانه موضوعًا في تابوت من الرصاص ملفوفًا بالعلم الفرنسي، وفوق العلم سكين سليمان الحلبي المشتراة من غزة.

وقد حمل الجنرال مينو معه إلى باريس، عظام الجنرال كليبر في صندوق، وعظام سليمان الحلبي في صندوق آخر، وعند إنشاء متحف (انفاليد - الشهداء) بالقرب من (متحف اللوفر) في باريس، خصص في إحدى قاعات المتحف اثنان من الرفوف: رف أعلى وضعت عليه جمجمة الجنرال كليبر، وإلى جانبها لوحة صغيرة مكتوب عليها: (جمجمة البطل) الجنرال كليبر، ورف أدنى تحته وضعت عليه جمجمة سليمان الحلبي، وإلى جانبها لوحة صغيرة مكتوب عليها: (جمجمة المجرم) سليمان الحلبي. والجمجمتان لا تزالان معروضتين في متحف (انفاليد) حتى اليوم.

تتأكد حقيقة أن سليمان الحلبي كان بطلاً حقيقيًّا، وفتى من شهداء الإسلام والعروبة والحرية، وأنه جدير بالتخليد اسمًا وكفاحًا وبطولةً، وإذا كانت أطراف سورية غير رسمية قد سعت خلال السنتين المنصرمتين لدى فرنسا، معبّرة عن رغبتها برد الاعتبار إلى اسم سليمان الحلبي، وتطهيره من صفة (المجرم) اللصيقة بجمجمته في متحف (انفاليد)، وبالموافقة على أن تسترد سوريا رفاته من فرنسا؛ لإعادة دفنها في مسقط رأسه (عفرين) أو في مدينة حلب، بصفته بطلاً من شهداء الكفاح من أجل الحرية والاستقلال، فإن العدل وفضيلة الوفاء يقضيان بضم جهود مصر إلى الجهود السورية في هذا السبيل، وبخاصة أن مصر ملتزمة بفضيلة الوفاء التاريخي في كل العصور.. ومن حق روح سليمان الحلبي عليها أن يكون له نصيب من هذا الوفاء المصري التاريخي الشهير، المضاد لكل ألوان الإجحاف والظلم والجحود.

هذا وكان قتل كليبر عاملاً أساسيًّا في فشل الحملة الفرنسية الغازية، فتجرأ الناس عليها، وألجأتها الظروف إلى الخروج من مصر مدحورة مهزومة، واحتفل الأزهر بهذا النصر المبين، وفتحت أبوابه التي كانت مغلقة، وفرح الناس فرحًا عظيمًا بزوال الغمة، وتذكر المؤمنون سليمان الحلبي المجاهد، ونسيه الجاحدون، وحسبنا أن الله يعلمه[4].


المصدر

[1] موسوعة شهداء الحركة الإسلامية في العصر الحديث جـ1.
[2] انظر موقع ويكيبيديا
[3] موسوعة شهداء الحركة الإسلامية في العصر الحديث جـ1 بتصرف.
[4] المصدر السابق.



- قصة الاسلام

sgdlhk hgpgfd




ابو حسن و اسيرالصمت معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 10-07-2018, 02:07 PM   #2


اسيرالصمت متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8457
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (11:10 PM)
 المشاركات : 836 [ + ]
 التقييم :  5203
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: سليمان الحلبي



معلومات جيده

وموضوع مفيد

سلمت اناملك الذهبيه ع الطرح الراقي

يعطيك الف عافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 11-07-2018, 09:29 AM   #3


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (11:17 PM)
 المشاركات : 17,110 [ + ]
 التقييم :  52395
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: سليمان الحلبي



اسير الصمت
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 13-07-2018, 11:56 PM   #4


ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 31-05-2019 (01:42 AM)
 المشاركات : 2,842 [ + ]
 التقييم :  10939
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: سليمان الحلبي



الاخت نور الازياء



ممكن توضيح بالاول ذكرتي النص ادناه .وهو شنق سليمان الحلبي مع 6 من شيوخ الازهر وضربت اعناقهم



وحكمت على ستة من شيوخ الأزهر بالإعدام كان من بينهم أستاذ سليمان الحلبي الشيخ أحمد الشرقاوي، الذي اقتيد إلى القلعة حيث ضربت عنقه مع أعناق الشيوخ المجاهدين الخمسة الآخرين

ورجعتي وقلتي ما يلي




فاختفى البعض عن أعين الفرنسيين وهرب البعض وكان فيمن هرب سليمان الحلبي الذي خرج متوجهًا إلى الشام بعد أن أقام في القاهرة ثلاثة سنوات

طيب مهو شنق كيف هرب الى الشام.


ورجعتي مرة اخرى قلتي ما يلي



بعد أن كلفه بالتوجه إلى مصر لقتل كليبر، وكان سليمان الحلبي وقتئذ قد انضم إلى خلايا سرية تعمل على جهاد الفرنسيين

دخل سليمان حديقة قصر محمد الألفي بك الذي يقيم فيه كليبر، ومعه كبير المهندسين الفرنسيين (قسطنطين بروتاين)، وقد تمكن سليمان من أن يطعن كليبر بنصلة السكين التي اشتراها من غزة أربع طعنات قاتلة في كبده، وفي سرته وفي ذراعه الأيمن وفي خده الأيمن

ورجعتي وذكرتي حول شنقة مرة اخرى ما يلي




حوكم الفتى سليمان بعد حرق يده اليمنى خلال التحقيق معه حتى عظم الرسغ.


ثم غرس وتد الخازوق في مؤخرة سليمان الحلبي فوق (تل حصن المجمع - تل العقارب)، ثم ترك جثمانه المغروس في أحشائه وتد الخازوق النافذ، عدة أيام، تنهشه الطيور الجوارح والوحوش الضواري.

وقد حمل الجنرال مينو معه إلى باريس، عظام الجنرال كليبر في صندوق، وعظام سليمان الحلبي في صندوق آخر


فيه تناقض بسرد القصة كيف شنق مع رفاقه؟ ثم هرب ثم عاد وقتل كليبر ثم علق وهو فوق خازوق عدة ايام واخذت عضامه الى فرنسا




 
ابو حسن معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 14-07-2018, 12:28 AM   #5


ابو حسن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6637
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (08:10 PM)
 المشاركات : 9,301 [ + ]
 التقييم :  84662
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
 SMS ~
لوني المفضل : Indianred

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: سليمان الحلبي



سيرة بطل لن يتكرر ،

ساقني الفضول لأرى جمجمته فبحث في قوقل ووجدتها .

أشكرك أم عبدالله على السرد التاريخي القيم .


 
ليث غسان معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 14-07-2018, 11:34 AM   #6


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (11:17 PM)
 المشاركات : 17,110 [ + ]
 التقييم :  52395
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: سليمان الحلبي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليث غسان [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
الاخت نور الازياء



ممكن توضيح بالاول ذكرتي النص ادناه .وهو شنق سليمان الحلبي مع 6 من شيوخ الازهر وضربت اعناقهم



وحكمت على ستة من شيوخ الأزهر بالإعدام كان من بينهم أستاذ سليمان الحلبي الشيخ أحمد الشرقاوي، الذي اقتيد إلى القلعة حيث ضربت عنقه مع أعناق الشيوخ المجاهدين الخمسة الآخرين

ورجعتي وقلتي ما يلي




فاختفى البعض عن أعين الفرنسيين وهرب البعض وكان فيمن هرب سليمان الحلبي الذي خرج متوجهًا إلى الشام بعد أن أقام في القاهرة ثلاثة سنوات

طيب مهو شنق كيف هرب الى الشام.


ورجعتي مرة اخرى قلتي ما يلي



بعد أن كلفه بالتوجه إلى مصر لقتل كليبر، وكان سليمان الحلبي وقتئذ قد انضم إلى خلايا سرية تعمل على جهاد الفرنسيين

دخل سليمان حديقة قصر محمد الألفي بك الذي يقيم فيه كليبر، ومعه كبير المهندسين الفرنسيين (قسطنطين بروتاين)، وقد تمكن سليمان من أن يطعن كليبر بنصلة السكين التي اشتراها من غزة أربع طعنات قاتلة في كبده، وفي سرته وفي ذراعه الأيمن وفي خده الأيمن

ورجعتي وذكرتي حول شنقة مرة اخرى ما يلي




حوكم الفتى سليمان بعد حرق يده اليمنى خلال التحقيق معه حتى عظم الرسغ.


ثم غرس وتد الخازوق في مؤخرة سليمان الحلبي فوق (تل حصن المجمع - تل العقارب)، ثم ترك جثمانه المغروس في أحشائه وتد الخازوق النافذ، عدة أيام، تنهشه الطيور الجوارح والوحوش الضواري.

وقد حمل الجنرال مينو معه إلى باريس، عظام الجنرال كليبر في صندوق، وعظام سليمان الحلبي في صندوق آخر


فيه تناقض بسرد القصة كيف شنق مع رفاقه؟ ثم هرب ثم عاد وقتل كليبر ثم علق وهو فوق خازوق عدة ايام واخذت عضامه الى فرنسا


ليث غسان
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معمول شامي بالفستق الحلبي 2017 , اعداد معمول شامي بالفستق الحلبي 2016 رياح الحب مطبخ حواء , عالم الطبخ 0 22-07-2015 12:00 PM
بقلاوة بالفستق الحلبي 2017 , تجهيز بقلاوة بالفستق الحلبي 2016 رياح الحب مطبخ حواء , عالم الطبخ 2 08-07-2015 10:20 AM
تفسير رؤيا سليمان عليه السلام لإبن سيرين , تفسير حلم سليمان عليه السلام فى المنام لإب اميرتك انا ركن المواضيع الإسلامية 1 05-03-2015 10:29 PM
الفستق الحلبي 2014 ، طريقة عمل كرات التمر بالفستق الحلبي 2015 أم البنااات مطبخ حواء , عالم الطبخ 8 08-07-2014 01:00 AM


All times are GMT +3. The time now is 12:32 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1