:: نصيحه ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: لوحات فنيه عن الام ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: كيف تعرف أن شخص يفكر فيك وهو بعيد عنك ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: منازل يسكن الدفىء بين زواياه ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: كماء النبع ورمل البحر وقتك ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: التطوير الاداري ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: سفينة الأماني ولذة الأمل ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: آهــــآت آنثــى .. ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: نيشيوكا يتجاوز عقبة فريتز إلى ربع نهائي ستوكهولم ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: إسبانيا ترفض إقامة «الكلاسيكو» في موعده ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الشبابية > ركن النصائح و الإرشادات الطبية
 

ركن النصائح و الإرشادات الطبية منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - فوائد - نصائح - Medicine

السبانخ وفوائده للجسم

السبانخ وفوائده للجسم، صحة العين، الجهاز الهضمي والسرطان يعود أصل السبانخ الى بلاد الفرس. وانتقل منها الى الصين ووصل الى أسبانيا في أواخر القرن الحادي عشر ومنها

عدد المعجبين1الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة نور الشمس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 16-07-2018, 02:51 PM
لـمعة شـوق
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 550 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (10:59 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 19,626 [ + ]
 التقييم : 67430
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

3d السبانخ وفوائده للجسم



السبانخ Spinach2017-health.j



السبانخ وفوائده للجسم، صحة العين، الجهاز الهضمي والسرطان




يعود أصل السبانخ الى بلاد الفرس. وانتقل منها الى الصين ووصل الى أسبانيا في أواخر القرن الحادي عشر ومنها الى بقية أوروبا، حيث عرف بالخضار الإسبانيَة لوقت من الزمن. واليوم تعد أميركا وهولندا من أكبر البلدان المصدرة للسبانخ.



ويوجد أنواع عديدة من السبانخ، منها ما هو متجعد الأوراق ومنها ما ه ومنبسط ذي أوراق ملساء. وهناك أيضا السبانخ ذو الأوراق الصغيرة وهو يصلح للسلطات أكثر من غيره لحلاوة مذاقه.

القيمة الغذائيَة للسبانخ

يعد السبانخ ذا قيمة غذائَيَة عالية وسعرات حراريَة قليلة. وقد عرفت ذلك الشخصية الكرتونيَة الشهيرة بوباي الذي يتناول السبانخ فيصبح قويا جدا. ولكن بوباي لم يكن يعلم أنه كان يقي نفسه من أمراض القلب وسرطان القولون وأمراض أخرى.


السبانخ والسرطان

لقد وجد الباحثون في السبانخ ثلاث عشرة مادة فلافونيَة تعمل كمادة مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان. وتشير دراسة علميَة أجريت على نساء مسنات في مدينة نيوإنجلاند أن استهلاك السبانخ يرتبط بانخفاض مستوى الإصابة بسرطان الثدي. كذلك يحتوي السبانخ على مواد تسمى بالكاروتينات والتي تعمل على منع خلايا سرطان البروستات من التكاثر وتحفزها لتحطيم ذاتها.


السبانخ وأمراض القلب

يعتبر السبانخ مصدرا غنيا بفيتامين ج وفيتامين أ في شكله النباتي وهو البيتا كاروتين. وحيث أن فيتامين ج هو فيتامين ذائب في الماء وفيتامين أ هو فيتامين ذائب في الدهن، فإن تواجد هذين الفيتامينين معا في السبانخ يؤدي الى حماية الكوليسترول في الجسم من الأكسدة. وبالتالي الحماية من مرض التصلب العصيدي والجلطة القلبية والجلطة الدماغيَة.

وكذلك يعتبر السبانخ مصدرا جيدا لحامض الفوليك وهذا الحامض له دور في التخلص من مادة الهوموسستين من الجسم. وبالتالي الحماية من الجلطة القلبيَة أو الدماغيَة. كذلك يعتبر السبانخ مصدرا للماغنيسيوم، وهو عنصر معدني يعمل على التقليل من ارتفاع ضغط الدم والحماية من أمراض القلب.


السبانخ وصحة الجهاز الهضمي

إن وجود فيتامين ج والبيتا كاروتين في السبانخ يعمل على حماية خلايا القولون من الإصابة بالسرطان. فقد أوضحت الدراسات العلميَة أن الأشخاص الذين يتناولون الأغذيَة التي تحتوي على فيتامين ج والبيتا كاروتين وحامض الفوليك كالسبانخ هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون.


السبانخ وصحة العين

يحتوي السبانخ على مادة كاروتينيَة تسمى ليوتين. وهذه المادة تعمل على حماية العين من الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الماء الزرقاء. ومع أن السبانخ يحتوي على كمية اكبر من اليوتين مما يحتويه البيض مثلا، إلا أن امتصاص الجسم لهذه المادة من السبانخ يكون اقل من امتصاصها من البيض. وتشير الدراست العلمية الى أن تناول السبانخ مع البيض أوزيت الزيتون يحسن من امتصاص اليوتين من السبانخ.


السبانخ والعناصر المعدنيَة الأخرى

إن السبانخ المطبوخة تعتبر مصدرًا غنيًا بالحديد. ويدخل الحديد في تكوين مادة الهيموجلوبين في الدم ومادة الميوجلوبين في العضلات. وهو مهم للنمو الطبيعي للأطفال والمراهقين. وتزداد الحاجة منه عند النساء حيث انهن عرضة لنقص الحديد أكثر من الرجال خاصة في فترات الحيض والحمل والرضاعة. ويفضل اضافة عصير الليمون الى السبانخ المطبوخة قبل تناوله حتى نحقق أعلى استفادة من الحديد.

ويحتوي السبانخ علي كميات كبيرة من فيتامين ك. ويدخل هذا الفيتامين في تكوين بروتينات الخثرة والتي تعمل على التئام الجروح. وكذلك يدخل في تكوين بروتينات التكلس والتي تساعد في التكلس الطبيعي للعظام.


متى نتجنب السبانخ؟

ويعد السبانخ من الخضار التي تحتوي على مادة البيورين. ومادة البيورين هي مادة طبيعية توجد لدى الإنسان والحيوان والنبات. وحيث أن مادة البيورين تتحطم في جسم الإنسان لتكون حامض اليوريك، فإن تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على بيورين قد يسبب مشاكل صحية مثل مرض النقرص وحصى في الكلى. لذلك ينصح المصابون بمرض النقرس او حصى الكلى التقليل او تجنب السبانخ.

كذلك يعتبر السبانخ من المصادر الغنيَة بمادة الأوكزالات. وعندما تتركز مادة الأوكزالات في جسم الإنسان فإنها تسبب حصى الأوكزالات في الكلى. لذلك ينصح من يعاني من حصى الأوكزالات أيضا تجنب السبانخ.


كيف نختار السبانخ؟

نختار السبانخ ذات الأوراق الخضراء الغامقة ونتجنب الأوراق الصفراء. ويفضل أن تكون الأوراق طازجة وطريَة. ونتجنب الأوراق اللزجة لإن ذلك دلالة على فسادها.

يخزن السبانخ الطازج داخل كيس بلاستيكي في الثلاجة حيث يبقى طازجا لمدة خمسة أيام. ولا يغسل قبل التخزين لان الرطوبة تسبب فساده. كذلك لا يطبخ قبل التخزين لإن ذلك يسرع من تلفه.


طرق إعداد السبانخ

نفصل أوراق السبانخ عن سيقانها ثم نغسل اوراق السبانخ بشكل جيد، حيث أنها تحمل الكثير من التراب والرمل. نضعها في وعاء يحتوي على ماء ونغسلها. ونكرر ذلك حتى نزيل كل الأوساخ. واذا اردنا استخدامها للسلطة فيجب تجفيفها جيدا حتى لا تسوّد. أما إذا أردنا استخدامها للطبيخ فيتم سلقها سلقا سريعا لمدة دقيقة واحدة فقط فان ذلك يقلل من كمية حامض الأوكزاليك مما يؤدي الى إظهار طعم الحلاوة للسبانخ.

يمكن تناول السبانخ مطبوخا وحده مع اللحم الأحمر. ويمكن إضافة السبانخ لكثير من الأطباق مثل اللزانيا. كذلك يمكن تناوله طازجا في السلطة مع اضافة زيت الزيتون وعصير الليمون.

hgsfhko ,t,hz]i gg[sl




ليث غسان معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 17-07-2018, 01:21 AM   #2


الصورة الرمزية ليث غسان
ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (11:42 PM)
 المشاركات : 2,968 [ + ]
 التقييم :  12653
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: السبانخ وفوائده للجسم



تسلم الايادي على الوصفة
اللذيذة يعطيك العافية
وفي انتظارجديدك
كل الود والاحترام




 


رد مع اقتباس
قديم 17-07-2018, 07:53 AM   #3
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (10:59 PM)
 المشاركات : 19,626 [ + ]
 التقييم :  67430
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: السبانخ وفوائده للجسم



ليث غسان
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقادير اكلة الحديد السبانخ ، طريقة عمل السبانخ اللذيذه ، Amounts to prepare spinach saraaa مطبخ حواء , عالم الطبخ 1 25-10-2013 05:22 PM


All times are GMT +3. The time now is 02:52 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1