:: جائزتي ( الكاتب : الملكه )       :: دجاج بالفطر والكريمه ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: بسكويت الزبده في القرطاس اسهل مما تتوقعي وطعم تووووحفه خطييير جدااا ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: تجربة تنسيق وتلوين عنوان الموضوع - منتديات شوق ( الكاتب : ابو حسن )       :: رسميا.. كريري مديرا للكرة في الهلال ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: آل الشيخ يعلن استقالته من رئاسة الاتحاد العربي ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: تعرف على مباريات دور الثمانية فى كوبا أمريكا 2019 ( الكاتب : الاميره النائمه )       :: كل ماتريد معرفته عن سوق إنتقالات المدربين صيف 2019 ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فورد إكسبلورر 2020 .. وزن أقل ومنصة جديدة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

عنيزاوي حنون : اهدي الجميع بمناسبة انتهاء مسابقة التحدي من اختنا الغاليه سكون وتميز الاعضاء بالمشاركات وابداعهم الرائع

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

الظلم الذي حرمه اللـه سبحانه وتعالى

إن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة إما على سبيل الذم أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها. إنها ظاهرة الظلم وما أدراك ما

عدد المعجبين3الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 03-09-2018, 01:53 PM
ام عمر غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6717
 تاريخ التسجيل : Dec 2015
 وقتك معانا : 1295 يوم
 أخر زيارة : 09-04-2019 (02:46 AM)
 المشاركات : 8,007 [ + ]
 التقييم : 1178
 معدل التقييم : ام عمر has much to be proud ofام عمر has much to be proud ofام عمر has much to be proud ofام عمر has much to be proud ofام عمر has much to be proud ofام عمر has much to be proud ofام عمر has much to be proud ofام عمر has much to be proud ofام عمر has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الظلم الذي حرمه اللـه سبحانه وتعالى



إن ظاهرة انتشرت في بعض الناس ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوبة المطهرة إما على سبيل الذم أو على سبيل بيان سوء عاقبة من فعلها. إنها ظاهرة الظلم وما أدراك ما الظلم الذي حرمه الله سبحانه وتعالى على نفسه وحرمه على الناس فقال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي: " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا " (رواه مسلم)

وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة , واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم , حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم " (رواه مسلم)
والظلم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة اللغة.


وهو ثلاثة أنواع:
النوع الأول: ظلم الإنسان لربه , وذلك بكفره بالله تعالى قال تعالى: " وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ " ( البقرة:254)
ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى
قال عز وجل: " إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ " (لقمان:13)

النوع الثاني: ظلم الإنسان نفسه , وذلك باتباع الشهوات وإهمال الواجبات وتلويث نفسه بآثار أنواع الذنوب والجرائم والسيئات من معاصي لله ورسوله. قال تعالى جل شأنه: " وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ " (النحل:33)

النوع الثالث: ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته , وذلك بأكل أموال الناس بالباطل وظلمهم بالضرب والشتم والتعدي والاستطالة على الضعفاء والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي لا يقدر على الانتصار. صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته:

غصب الأرض: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين " (متفق عليه)

مماطلة من له عليه حق: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مطل الغني ظلم " (متفق عليه)

منع أجر الأجير: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة...،...، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره " (رواه البخاري)

وأذكر هنا قصة ذكرها أحد المشايخ في كلمة له في أحد المساجد بمكة قال: كان رجل يعمل عند كفيله فلم يعطه راتب الشهر الأول والثاني والثالث وهو يتردد إليه ويلح وأنه

في حاجة إلى النقود وله والدان وزوجة وأبناء في بلده وأنهم في حاجة ماسة فلم يستجب له وكأن في أذنيه وقر والعياذ بالله.


فقال له المظلوم: حسبي الله بيني وبينك والله سأدعو عليك فقال له: أذهب وأدعو علي عند الكعبة (انظر هذه الجرأة) وشتمه وطرده.

وفعلا استجاب لرغبته ودعا عليه عند الكعبة بتحري أوقات الإجابة على حسب طلبه ويريد الله عز وجل أن تكون تلك الأيام من أيام رمضان المبارك ( وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ ) (الشعراء:227)

ومرت الأيام فإذا بالكفيل مرض مرضاً شديداً لا يستطيع تحريك جسده وانصب عليه الألم صباً حتى تنوم في إحدى المستشفيات فترة من الزمن.

فعلم المظلوم بما حصل له وذهب يعاوده مع الناس فلما رآه قال: أدعوت علي؟ قال له: نعم وفي المكان الذي طلبته مني , فنادى على ابنه وقال: أعطه جميع حقوقه وطلب منه السماح وأن يدعو له بالشفاء.

الحلف كذباً لإغتصاب حقوق العباد: عن أبي أمامة رضي الله عنه إياس بن ثعلبة الحارثي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من اقتطع حق امرىء مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة " فقال رجل: " وإن كان شيـئاً يسيراً يا رسول الله؟ "

فقال: " وإن قضيباً من أراك " (رواه مسلم)
السحر بجميع أنواعه : وأخص سحر التفريق بين الزوجين
قال تعالى: " فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ " (البقرة:102)

وعن أبي هريرة عن النبي قال: " اجتنبوا السبع الموبقات " قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: " ... والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات " (رواه البخاري ومسلم)

عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال: " نحلني أبى نحلاً " فقالت أمى عمرة بنت رواحة: " لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله "
فجاءه ليشهده على صدقتى

فقال: " أكل ولدك نحلت مثله؟ "
قال: " لا "
فقال: " اتقوا الله واعدلوا في أولادكم "
وقال: " إني لا أشهد على جور"
قال: " فرجع أبي فرد تلك الصدقة " (متفق عليه)


حبس الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله (صلى الله عليه و سلم) قال: " عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعًا فدخلت فيها النار" (رواه البخاري ومسلم) حبستها: أي بدون طعام.

شهادة الزور: أي الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء وانتهاز الفرص للإيقاع بالأبرار والانتقام من الخصوم فعن انس قال: ذكر رسول الله (صلى الله عليه و سلم) الكبائر فقال: " الشرك بالله ، وعقوق الوالدين وقتل النفس ، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قول الزور ، أو قال: (شهادة الزور) " (متفق عليه)

وأكل صداق الزوجة بالقوة ظلم .... والسرقة ظلم .... وأذيه المؤمنين والمؤمنات والجيران ظلم .... والغش ظلم .... وكتمان الشهادة ظلم .... والتعريض للآخرين ظلم .... وطمس الحقائق ظلم .... والغيبة ظلم .... ومس الكرامة ظلم .... والنميمة ظلم .... وخداع الغافل ظلم .... ونقض العهود وعدم الوفاء ظلم .... والمعاكسات ظلم .... والسكوت عن قول الحق ظلم .... وعدم رد الظالم عن ظلمه ظلم .... إلى غير ذلك من أنواع الظلم الظاهر والخفي.

فيا أيها الظالم لغيره: اعلم أن دعوة المظلوم مستجابة لا ترد مسلماً كان أو كافراً
ففي حديث أنس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم): " اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافراً فإنه ليس دونها حجاب "
فالجزاء يأتي عاجلاً من رب العزة تبارك وتعالى .
وقد أجاد من قال:


لاتظلمن إذا ما كنت مقتدراً ...... فالظلم آخره يأتيك بالندم نامت عيونك والمظلوم منتبه ...... يدعو عليك وعين الله لم تنم

فتذكر أيها الظالم: قول الله عز وجل: " وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء " (ابراهيم:43،42) وقوله سبحانه: " أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى " (القيامة:36)
وقوله تعالى: " سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ " (القلم:45،44)
وقوله : " إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته "
ثم قرأ: " وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ " (هود:102)
وقوله تعالى: " وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ " (الشعراء:227)

وتذكر أيها الظالم: الموت وسكرته وشدته ، والقبر وظلمته وضيقه ، والميزان ودقته ، والصراط وزلته ، والحشر وأحواله ، والنشر وأهواله . تذكر إذا نزل بك ملك الموت ليقبض روحك ، وإذا أنزلت في القبر مع عملك وحدك ، وإذا استدعاك للحساب ربك ، وإذا طال يوم القيامة وقوفك.

وتذكر أيها الظالم: قول الرسول (صلى الله عليه و سلم): " لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء " (رواه مسلم)


والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم وطرح سيئات المظلوم فعن أبي هريرة عن النبي قال: " من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو من شيء فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم ، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته ،

وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه " (رواه البخاري) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: " أتدرون ما المفلس "
قالوا: " المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع "


فقال ( صلى الله عليه و سلم ) : " إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه ، أخذ من خطاياهم وطرحت عليه ، ثم طرح في النار " (رواه مسلم)

ولكن أبشر أيها الظالم فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح
قال رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) : " إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها " (رواه مسلم) وفي رواية للترمذي وحسنه: " إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر"



ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:
1- الإقلاع عن الذنب. 2- الندم على ما فات.
3- العزم على أن لا يعود.
4- إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره.
وصلى الله و سلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

hg/gl hg`d pvli hggJi sfphki ,juhgn





رد مع اقتباس
قديم 03-09-2018, 02:05 PM   #2


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (11:55 PM)
 المشاركات : 17,644 [ + ]
 التقييم :  54724
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الظلم الذي حرمه اللـه سبحانه وتعالى



جزاكِ الله كل خير
و اسكنكِ فسيح جناته


 


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2018, 12:15 AM   #3


ام عمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6717
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 09-04-2019 (02:46 AM)
 المشاركات : 8,007 [ + ]
 التقييم :  1178
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الظلم الذي حرمه اللـه سبحانه وتعالى



جزاكم الله خير على المرور


 


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2018, 01:58 AM   #4


حنايا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8709
 تاريخ التسجيل :  Aug 2018
 أخر زيارة : اليوم (04:31 AM)
 المشاركات : 3,514 [ + ]
 التقييم :  27946
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الظلم الذي حرمه اللـه سبحانه وتعالى



يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2018, 02:18 AM   #5


ام عمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6717
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 09-04-2019 (02:46 AM)
 المشاركات : 8,007 [ + ]
 التقييم :  1178
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الظلم الذي حرمه اللـه سبحانه وتعالى



جزاكم الله خير على المرور


 


رد مع اقتباس
قديم 05-09-2018, 02:22 AM   #6


المهذبة جدا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7666
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : اليوم (04:23 AM)
 المشاركات : 5,270 [ + ]
 التقييم :  45884
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
'كُلُّ قلوب النَّاسِ جنسيتي
فلتُسقِطوا عنِّي جواز السَّفرْ

''
لوني المفضل : Slategray

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الظلم الذي حرمه اللـه سبحانه وتعالى



بارك الله فيكِ أختي أم عمر
وجزاكِ خيرا


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفات الله سبحانه وتعالى في القران مريومه ركن المواضيع الإسلامية 2 23-12-2017 11:18 AM
الدعاء واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى ام عمر ركن المواضيع الإسلامية 5 16-11-2016 06:16 AM
بين تدبير قريش وتدبير الله سبحانه وتعالى مسلمه عصريه ركن المواضيع الإسلامية 2 28-02-2015 07:55 PM
تفسير الحلم برؤيه الله سبحانه وتعالى فى المنام مفسرة لك الشوق ركن المواضيع الإسلامية 1 03-02-2015 03:36 PM
سجل حظورك بنعمة من نعم الله سبحانه وتعالى عليك angel ركن المواضيع الإسلامية 24 18-05-2012 09:29 PM


All times are GMT +3. The time now is 07:35 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1