:: من هما هاروت وماروت ? هل هما بشر أم ملكان ؟ وإن كانا ملكين هل هما معصومان بالرغم من تعليم السحر للناس ? ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: الصفة في اللغة العربية ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: تشيز كيك بالفرن ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: طريقة عمل صلصة البيستو ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: اغرب علب مناديل 2 ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: من أجمل مَا قرأت ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: «الصقر المجنح» يقود ويستوود لصدارة غولف «السباق إلى دبي» ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الأوكراني مولتشانوف يفوز ببطولة أستراليا لزوجي كرة المضرب للرجال ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الإدارة تجتمع مع ذعار.. ومدالله هلالي من يناير ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: تقول الأسطورة ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

هل في القرآن أعجمي معرّبٌ؟

امتن الله على الناس باختلاف اللغات فجعلها آية، قال الله , وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (سورة الروم 22)، وأرسل

عدد المعجبين44الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 27-09-2018, 11:39 PM
ليث غسان غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل : May 2018
 وقتك معانا : 616 يوم
 أخر زيارة : 01-01-2020 (07:09 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم : 12716
 معدل التقييم : ليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Mmyz3 هل في القرآن أعجمي معرّبٌ؟















معرّبٌ؟ basmalh.png


امتن الله على الناس باختلاف اللغات فجعلها آية، قال الله , معرّبٌ؟ sbhanh.png
معرّبٌ؟ qos1.png وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ معرّبٌ؟ qos2.png (سورة الروم 22)، وأرسل الله إلى الأمم رسلا بألسنتهم تيسيرًا للبلاغ، وذلك قوله معرّبٌ؟ 3za.png: معرّبٌ؟ qos1.png وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ معرّبٌ؟ qos2.png (سورة إِبراهيم 4)، ثم جعل الله آخر كتبه القرآن، وكان أن اجتبى له العربية لتكون وعاءه قبل أن يخلق الخلق: معرّبٌ؟ qos1.png الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ معرّبٌ؟ qos2.png (سورة يوسف 1 - 2).
إذا علم أن القرآن كلام الله لفظا ومعنى، وهو قديم أزلي، فاللازم أن تكون لغته التي تعدل من حيث عدد جذورها ثلث اللغة العربية وقفية موضوعة من باريها، وليس للإنسان فيها من دخل. ويلزم من هذا أن القول بأعجمية بعض الكلمات وأصلها الفارسي أو الحبشي أو الآرامي كلام باطل، إذ كيف يقاس السابق وهو عربية القرآن على اللاحق وهو لغة فارس مثلا الناشئة مع أمة الفرس ليقال: الإستبرق فارسي معرب!!!!.
والباحث في اللسانيات وخصوصا اللغات السامية منها، يميز بوضوح قوة الفرضية القائلة أن اللغات السامية لها أصل واحد، وربما كانت اللغات كلها ذات لغةٍ أمٍّ واحدة تفرعت عنها، وهذا ما يسعى للكشف عنه علماء اللسانيات، ونسأل الله أن تسفر عنه الأيام قريباً، وينطق المنصفون منهم به، وعسى أن تكون اللغة العربية هي تلك الأم.
وإذا تدبرنا ما جاء في القرآن عن موضوع عربيته وجدنا أن عربيته تحوي معنى اكتمال اللسان واعوجاج ما دونه من اللغات حتى تسمت أعجمية: معرّبٌ؟ qos1.png قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ معرّبٌ؟ qos2.png (سورة الزمر 28)، معرّبٌ؟ qos1.png وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ معرّبٌ؟ qos2.png (سورة فصلت 44).
ومعلوم أن الأعجم كما في لسان العرب وغيره هو الذي لا يفصح، ولا يبين كلامه. أليس في تسمية اللغات التي هي خلاف اللغة العربية أعجمية دلالة واضحة على عمل الناس (وربما إبليس) في اللغة الأصل تبديلا وتحريفا حتى آلت إلى ما نعرف، وأليس الابتعاد عن الدين الحق مدعاة إلى التردي في مهاوي النقص في اللغة أيضا كما في العقيدة.
أيسهل أن نسلِّم أنَّ السماء هي اسم مؤنثٌ في القرآن وكان التأنيث فيها من غير قصد امتياز بعلة. وإن كان من وراء التأنيث والتذكير علل محكمة، فكيف يجتمع أن تكونَ السماء في لغة الفرنسيين مثلا مذكرًا وتكون متفقة مع تلك الأصول في وضع اللغة. ألا يوحي الأمرُ بفسادٍ لا يفطن له الناسُ أصابَ لغة البشر فما كان من الشارع الحكيم إلا أن يتعاهدها بالوحي باللغة الأم الكاملة لإرجاع الأمور إلى نصابها.
إن ما أخرجه ابن جرير بسند صحيح عن أبي ميسرة التابعي الجليل أنه قال: "في القرآن من كل لسان"، دلالة على أن لكل لسان أصلا في القرآن، أي أنه انحدر منه، وهذا تِبعًا لما أثبته القرآن من احتوائه كل شيء وتفصيل كل شيء، ولا يدل على ما يفهم بادئا أنَّ القرآن نزل بلغات العالم كلها.
معرّبٌ؟ line.png
كأني بقائل يقول: حسبك، فإن من الوحي ما كان بلغات الأعاجم، وجوابي أن هذا لا يقوم عليه دليلٌ، وحتى التوراة والإنجيل والزبور ما من دليل على كونها بغير اللغة العربية، اندثرت الأصول من تلك الكتب، وكتبت بعدها بأزمانٍ محفوظات بألسنة القوم على تحريفٍ وتبديل. والمسلم به أن الرسل أرسلوا بألسنة أقوامهم مفسرين، وليس لازما أن تكون الكتب كذلك. وهناك دراسات قوية تقول أن العبرية هي لهجة عربية قديمة لاشتراكها معها فيما يربو عن 900 صفحة من كلماتها قبل أن تنشأ العبرية الحديثة الآخذة من لغات شتى، ومع ذلك فإن أكثر من ألفي كلمة مازالت مشتركة بينهما.
ألسنا نقرأ: معرّبٌ؟ qos1.png وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ معرّبٌ؟ qos2.png (سورة البقرة 58)، وقد بدلوها حنطة، وفي: معرّبٌ؟ qos1.png يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا معرّبٌ؟ qos2.png (سورة البقرة 104)، والراعن الخطّاء كما عند الطبري قالوه استهزاء أو أن النهي لكونها مقولة عن سوء خلق غير لائقة لخطاب النبي معرّبٌ؟ slah.png، ألم يبين الله لنا علة قولهم ذاك فقال: معرّبٌ؟ qos1.png لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ معرّبٌ؟ qos2.png (سورة النساء 46)، إن ليَّ لسان الوحي خطيئة، وإن كانت العربية لسان الوحيِ كما تقدم فإنهم استهدفوا الطعن في الدين بليِّ الألسنة وتكوين لغات أخرى قصد صدِّ الناس عن ذكر الله وفهم مراده فيما أنزل، لكن الله رحيم بعباده، يخطئون ويرسل إليهم رسلا بألسنتهم لعدم تحمل الذرية جريرة الآباء والأسلاف.
ثم لنتأمل قوله معرّبٌ؟ glgalalh.png: معرّبٌ؟ qos1.png وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ معرّبٌ؟ qos2.png (سورة الشعراء 192 - 199).
لقد أقر الله أنه في زبر الأولين مبثوث، وأردف بمعرفة علماء بني إسرائيل هذا، ثم ردَّ على من تخيل أنّ نزوله على الأعاجم مما يرتجى نفعه. ولعل ذلك لاختلاف اللسان، وربما مما كان في سالف الأزمان مع من لا نعرف من الرسل أنَّهم يفسرون لهم وحي الله المنزل باللغة العربية بألسنتهم تيسيرًا ورحمة.
والله تعالى أعلى وأعلم.



















ig td hgrvNk Hu[ld luv~fR?




ابو حسن, أمل, الملكه و 4 آخرون معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 11:48 PM   #2
رفيقة الدرب


الملكه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8293
 تاريخ التسجيل :  Nov 2017
 أخر زيارة : 22-10-2019 (11:12 PM)
 المشاركات : 6,475 [ + ]
 التقييم :  27672
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
لست مجبرة لافهم الناس من اكون
من يملك مؤهلات العقل والقلب والروح
ساكون له كالكتاب المفتوح
لوني المفضل : Blueviolet

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: هل في القرآن أعجمي معرّبٌ؟



ليث غسان
يعطيك ربى الف عاااافيه على الطرح المفيد
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لك يوم الحساب
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمت بحفظ الرحمن



 
ابو حسن, أمل, ليث غسان و 1 آخرون معجبون بهذا.
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 11:57 PM   #3
لـمعة شـوق


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (09:41 PM)
 المشاركات : 20,768 [ + ]
 التقييم :  73008
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: هل في القرآن أعجمي معرّبٌ؟



ممكن يا اخي ليث تغير نوع الخط ..
لان ما اقدر اقراه ابداً
و شكرا


 
ابو حسن, أمل و ليث غسان معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 28-09-2018, 02:05 AM   #4


ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 01-01-2020 (07:09 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  12716
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: هل في القرآن أعجمي معرّبٌ؟



كلماتك كغيمة نثرت رذاذها على مساحات حروفي فأنبتت فيها السعادة والأمل
دام حضوركم ينير الهوامش تحيتي






 
أمل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 28-09-2018, 02:08 AM   #5


ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 01-01-2020 (07:09 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  12716
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: هل في القرآن أعجمي معرّبٌ؟



سلم الذوق والاحساس العذب
تحيتي لك ولحضورك الأنيق
شكراً لتواصلك الجميل وحضورك المعطر بصدق الوفاء




 
أمل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 28-09-2018, 02:09 AM   #6


حنايا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8709
 تاريخ التسجيل :  Aug 2018
 أخر زيارة : اليوم (07:39 PM)
 المشاركات : 4,184 [ + ]
 التقييم :  41857
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: هل في القرآن أعجمي معرّبٌ؟



-




جزاك الله كل الخير
وجعلها الله في ميزان حسناتك


 
ابو حسن, أمل, ليث غسان و 1 آخرون معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرد الدمعه لعيني و أقول البكي للأطفال عبق الورد شـوق القصيـــد 4 15-02-2016 07:18 AM
بورشه إكسكلوسيف تزيد باناميرا توربو s إثارة بلون أسود معدني ..فتاة القمر.. السيارات والدراجات النارية 2 30-05-2014 08:10 PM
قرأ القرآن وكأنه عليك أنزل , فضل وثواب قراءه القرآن وحفظه يـــآإ حبنــًـي لــكـً ღ ركن المواضيع الإسلامية 10 25-10-2012 12:49 AM


All times are GMT +3. The time now is 11:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1