:: فريق القمر \ لاعب مغربي ينفي سخريته من حمدالله ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ عطور رائعة و جذابة ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ الجليل رئيسـا البريكي نائبا والشويعر ceo ( الكاتب : نور الشمس )       :: متغيره ( الكاتب : نور الشمس )       :: فررق القمر \ كوبا أمريكا: بيرو وفنزويلا يتعادلان سلبيا ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ كيكة الموز والشوكولاته ( الكاتب : نور الشمس )       :: قريق القمر \ كولومبيا تسقط رفاق ميسي بثنائية ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر : ديكورات غرف نوووم رائعه ( تجميعي ) ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ مشاعر تموت في لحظة غياب ( الكاتب : نور الشمس )       :: صالونة الباذنجان الهندية ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

تلمس الحكمة الإلهية...بين الممنوع والمرغوب

"لماذا" هو أحد أدوات المعرفة التي يستخدمها الإنسان في حياته لاستكشاف جوانب المعرفة، مثلًها مثل: أين، ومتى،و كيف، وأخواتها. كلها مفاتيح لأبوابٍ ضخمة تكشف الستار عن المجهول. فإذا كان السؤال

عدد المعجبين9الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 02-10-2018, 02:10 AM
ليث غسان غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل : May 2018
 وقتك معانا : 397 يوم
 أخر زيارة : 31-05-2019 (01:42 AM)
 المشاركات : 2,842 [ + ]
 التقييم : 10939
 معدل التقييم : ليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond reputeليث غسان has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Mmyz3 تلمس الحكمة الإلهية...بين الممنوع والمرغوب



الإلهية...بين 1511413810_220003.jp


"لماذا" هو أحد أدوات المعرفة التي يستخدمها الإنسان في حياته لاستكشاف جوانب المعرفة، مثلًها مثل: أين، ومتى،و كيف، وأخواتها. كلها مفاتيح لأبوابٍ ضخمة تكشف الستار عن المجهول.
فإذا كان السؤال ب:"لماذا" متعلّقاً بالأفعال الإلهيّة، كان متعلّقاً بالحكمة الإلهية مستفسراً عن حقيقتها، والحكمة الإلهيّة صفةٌ من صفات الله تعالى.


ومع استيعاب التساؤلات، وفحص الأطروحات، والتي تأتي على ألسنة السائلين عن الحكمة الإلهيّة، نجد أنفسنا أمام قسمين من الأسئلة: أحدهما قسمٌ مرْضي –بتسكين الراء-، وهي تلك التساؤلات المحمودة في أصلها، المثمرة في نتائجها. وقسمٌ مَرَضي –بفتح الراء-، والتي يكون مبعثها الشك والريبة، لا البحث عن الحكمة.


فانظر إلى تباين القسمين باختلاف حركة واحدة على حرف، جعلتنا على مفرق طرقٍ بين ما يُرضي الله فيما يتعلّق بالسؤال عن الحكمة وما لا يُرضيه، والمراد هنا بيان شيءٍ من أوصاف كلا القسمين، لنتبيّن ميزانهما في المدح والذمّ.


سؤال الحكمة المقبول,,

وهو السؤال الذي يتساءله المرء عن حكمةِ الله في بعض أفعالِه، على وجه الاستزادة في العلم بحقيقة هذه الصفة واستجلاء جوانبها واستكشاف آثارها على الخلق، فتكون سبباً في زيادة الإيمان عند صاحبها.


ومثال هذا النوع، أن يسأل الواحد عن حكمة الله في خلق اليدين، ويُعمل عقلَه في استحضارِ فوائدهما وأبعاد النعمةِ في خلقِهما، وتعطّل المصالح بفقدهما، مما يجعل المرء يستشعر نعمة الله عليه بأن جعل له هذه النعمة التي لولاها لفقد التواصل الفاعل مع البيئة من حولِه، وقل مثل ذلك في بقيّة النعم في جسده، وقل أضعاف ذلك فيما هو مبثوثٌ في الكونِ من حولِه.


كذلك الأمرُ فيما يتعلّق بأفعال الله في الخلق والإماتة، والإغناء والفقر، والإمداد بالنعم أو إمساكِها، وإجابة الدعاء والامتناع عن ذلك، وكلها أفعالٌ إلهيّة يمكن عندها استكشاف بعض جوانب الحكمة الإلهيّة فيها.


وأما ثمرة ذلك: فهي زيادة الإيمان في القلب، ولذلك وصفها الله بالآيات وحث فيها على التفكر في خلق السماوات والأرض: {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب* الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار} (آل عمران:190-191)،{قل انظروا ماذا في السماوات والأرض} (يونس:101)، {أولم يتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى} (الروم: 8).


وعلامة كون هذا التفكير من النوع الإيجابي الممدوح في الشرع: أنّه مؤسّس على الإيمان بالله تعالى وبنبوّة محمد –صلى الله عليه وسلم-، وبالتالي يكون سبباً في انشراح الصدر وطمأنينة القلب.


سؤال الحكمة غير المقبول

وهو السؤال الذي يصدر غالباً من إنسانٍ ضعيف الإيمان، بعيدٍ عن نور الهدى، أُسّس سؤالُه على أفعالِ الله على وجه الاعتراض، وفي الغالب ما تدور محور هذه الأسئلةِ حول مشيئة الله الكونية.


ونحواً من هذا الفريق: جماعات الباطل المبثوثة بين أوساط الشباب من الملاحدة والنصارى، والذين يقصدون بسؤالاتهم تشكيك المسلمين بربّهم، فينقلوا النقاش من خانةِ الإثبات للربوبيّة أو النبوّة، إلى ساحة الأفعال الإلهيّة، ويجعلون من عدم استطاعة إدراك الحكمة الإلهيّة لفعلٍ من الأفعال دليلاً على عدم وجود تلك الحكمة من حيث الأصل.


وأمثلة ذلك كثيرة جداً، منها على سبيل المثال: "لماذا يعذّب الله الكافر يوم القيامة؟"، "لماذا أوجد الله الحياة على أساس الاختبار والامتحان؟"، "كيف نؤمن بوجود الملائكة والجن بالرغم من كوننا لا نراهم؟"، وغيرِها من الأسئلة التي تشمّ منها رائحة الاعتراض والارتياب.
وغالباً ما يركب كلا الفريقين مركب العاطفة في هذا السياق، فإذا اجتهد من يحاورهم في استجلاب بعض أوجه الحكمة، تجده يبادر بالقول: "هذا الجواب لم يقنعني، هذا كلام الوعّاظ ولا يمكنني أن أتقبّله بسهولة"، فإذا قلت له –إجابةً عن الأسئلة السابقة-: "لأن الكافر مستحقٌّ للعقوبة جزاءً له على أفعاله".."لأنه الفعّال لما يريد".."لأن هذا هو الأساس في الإيمان بالغيب، فإذا أصبح عالم الغيب شهادةً فما الفرق بين المؤمن والجاحد؟" يحيد عن قبول تلك الأجوبة التي يتقبّلها كل مريد للحق، ويريد من محاورِه أن ينساق في تبرير إرادة الله الكونية، والتورّط في الفلسفة والكلام، واستحداث أوجهٍ أخرى قد لا تكون مسلّمةً بالضرورة.


وفي الحقيقةِ فإن هذه أداة إسقاطٍ بامتياز، ومعناها: محاولة تبرير الشكوك والموقف السلبي تجاه الدين بعدم وجود أجوبةٍ تناسبُه حول بعض القضايا، فلذلك فإنه ينتقل في السؤال عن الحكمة الإلهية في الموجودات والأفعال واحدةً تلو أخرى، حتى إذا عجز عن معرفةِ واحدةٍ منها جعلها شمّاعةً له بعدم منطقيّة الدين –بزعمه-.


ولا شكّ أن الفرق بين هذا النوعِ وسابقِه كبير للغاية، من ناحية الثمرة والأثر، فالأول يُثمر إيماناً، وأما هذا النوع: فيزيد السائل رجساً إلى رجسِه، وضلالاً إلى ضلالِه، فلا يمكن أن يكون ممدوحاً بحالٍ من الأحوال.


والحل لمثل هذا النوع من التساؤلات المذمومة حول الحكمة الإلهيّة أن يتّجه السائل إلى أصلِ المسألة، وذلك بأن يستحضر كمال الله في ذاتِه وفي صفاتِه، ولا يُجهد نفسه في البحث عن كمالات أفعال الله لكل فعل، لأنه مؤمن بأصل المسألة: بالحكمة المطلقة، والخبرةِ التامّة، والعلم الكامل: { عالم الغيب والشهادة وهو الحكيم الخبير} (الأنعام:73).


وإذا تأمّل المسلم أن القاعدة الجليلة: "الجهل بالحكمة ليست نفياً لها" توقّفت عنده هذه المتوالية الفكرية من الوساوس والشكوك، فحتى لو لم يعرف المؤمن حكمة الله في خلقِ شيءٍ معيّن أو فعلٍ خاص من الأفعال الإلهيّة، كان جوابُه ببساطة: لأن الله له الحكمة المطلقة علمناها أم لم نعلمها، وله المشيئة التامة لفعل ما يُريد، فهو فعّال لما يريد، لكن أفعاله لحكمة ولا شك في ذلك.


وصدق القائل: "العجب منّا معاشر البشر: نفقد حكمته سبحانه فيما ساءنا وضرنا، وقد آمنا بحكمته فيما نفعنا وسرّنا، أفلا قسنا ما غاب عنا على ما حضر؟ وما جهلنا على ما علمنا؟ أم أن الإنسان كان ظلوماً جهولاً؟".



ولنا لقاء اخر ... سلام






jgls hgp;lm hgYgidm>>>fdk hgllk,u ,hglvy,f




أمل معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 08:43 AM   #2


نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (03:03 PM)
 المشاركات : 17,093 [ + ]
 التقييم :  52395
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تلمس الحكمة الإلهية...بين الممنوع والمرغوب



جزاك الله كل خير
و اسكنك فسيح جناته


 
أمل و ليث غسان معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 12:29 PM   #3


ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 31-05-2019 (01:42 AM)
 المشاركات : 2,842 [ + ]
 التقييم :  10939
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تلمس الحكمة الإلهية...بين الممنوع والمرغوب





نور الشمس ,,,

يسعدني ويشرفني مرورك العطر

لك مني اجمل باقات

الشكر والاحترام والتقدير



 
أمل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 02:54 PM   #4


حنايا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8709
 تاريخ التسجيل :  Aug 2018
 أخر زيارة : اليوم (04:22 AM)
 المشاركات : 3,499 [ + ]
 التقييم :  27846
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تلمس الحكمة الإلهية...بين الممنوع والمرغوب



-





جزاك الله خير
وجعلك الله في ميزان حسناتك


 
أمل و ليث غسان معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018, 08:55 PM   #5


ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 31-05-2019 (01:42 AM)
 المشاركات : 2,842 [ + ]
 التقييم :  10939
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تلمس الحكمة الإلهية...بين الممنوع والمرغوب



يسعدني ويشرفني مرورك العطر

لك مني اجمل باقات

الشكر والاحترام والتقدير



 
أمل معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 09-10-2018, 04:03 PM   #6


أمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7722
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 أخر زيارة : 28-01-2019 (03:03 AM)
 المشاركات : 1,305 [ + ]
 التقييم :  1164
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلمس الحكمة الإلهية...بين الممنوع والمرغوب



بارك الله فيــــــــــك
وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك يوم القيامة .
أنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه ..
ورفع الله قدرك في أعلى عليين ...
حفظك المولى ورعاك وسدد بالخير خطاك ..
احتــــرامي وتــقديري...




 
ليث غسان معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
- الحزن الممنوع.! الجوهره شـوق الخواطـــر 3 17-07-2017 11:47 AM
الحكمة مِن خَلْق البشرماهي الحكمة من خلق الانسان أميرة ركن المواضيع الإسلامية 7 02-01-2016 10:59 PM
الحكمة الإلهية فى صيام الأثنين والخميس. (برعاية التاكسي) أميرة ركن المواضيع الإسلامية 8 11-12-2015 12:12 AM
ما هو العشق الممنوع مر الزمان ركن النقاشات والحوار الجـاد 2 07-03-2015 02:18 AM
وش الممنوع علمني..دامك تعشق الممنوع..~ هويتك وأبتدى عمري شـوق القصيـــد 8 18-10-2012 03:47 PM


All times are GMT +3. The time now is 04:04 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1