:: جولة إلى مركز ألاسكا للتراث المحلي ( الكاتب : نور الشمس )       :: احدث تشكيله من تسريحات العرائس ( الكاتب : نور الشمس )       :: وجوه رَافَقَتْنِـي.. ( الكاتب : نور الشمس )       :: النصر بلا متقدم للرئاسة لليوم التاسع ( الكاتب : نور الشمس )       :: الغرير مرشح أول لنائب الرئيس في الهلال ( الكاتب : نور الشمس )       :: بنين تقتنص نقطة ثمينة من غانا في كأس إفريقيا ( الكاتب : نور الشمس )       :: الكاميرون يبدأ الدفاع عن لقبه بالفوز على غينيا بيساو ( الكاتب : نور الشمس )       :: فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: كوكيز النوتيلا ( الكاتب : المهذبة جدا )       :: لقيتك مدينة عشق فيها حلمي وحكايآتي ( الكاتب : نور الشمس )      

عنيزاوي حنون : اهدي الجميع بمناسبة انتهاء مسابقة التحدي من اختنا الغاليه سكون وتميز الاعضاء بالمشاركات وابداعهم الرائع

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأدبية والثقافية > شـوق القصص والروايات
 

شـوق القصص والروايات قصص , روايات أدبية , قصص الحب , قصص واقعية و حقيقية

قصص وحكايات .

‏ ‏ ‏قصة جزاء الاحسان يُحكى أنه كان في قديم الزمان فتى اسمه أمين، عاش أمين في كنف جدته التي أحسنت تربيته بعد وفاة والديه ، وبعد

عدد المعجبين8الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 03-10-2018, 10:19 PM
سُكُون غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 6699
 تاريخ التسجيل : Dec 2015
 وقتك معانا : 1302 يوم
 أخر زيارة : اليوم (05:20 AM)
 المشاركات : 17,769 [ + ]
 التقييم : 35759
 معدل التقييم : سُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond reputeسُكُون has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي قصص وحكايات .




8_cur.gif 8_cul.gif


قصة جزاء الاحسان

يُحكى أنه كان في قديم الزمان فتى اسمه أمين، عاش أمين في كنف جدته التي أحسنت تربيته بعد وفاة والديه ، وبعد وفاة جدته أيضاً، تحمل أمين مشقة العمل وهو في عمر صغير حيث عمل في عدة متاجر داخل سوق المدينة الكبير، قبل أن تستقر حاله عند التاجر حمدان، وهو من كبار التجار في بيع الأقمشة .


لكن معاملة التاجر حمدان لأمين لم تكن بالجيدة، رغم أخلاق أمين الحسنة، فقد كان أمين دائم الأبتسامة وصبورة رغم مشقة العمل، وقنوعاً، رغم أجره القليل ، وكان العمل في متجر حمدان حافل لكثرة الزبائن التي يعجبها تعامل أمين معهم وإخلاصه في خدمتهم .
كبر أمين وذاع صيته في السوق فأغضب ذلك حمدان وطرده ليثبت أنه بلا فائدة دون العمل عنده، حزن أمين كثيرا وذهب ليبحث من عمل آخر، لكنه لم يجد أحد من التجار يرغب أن يعمل عنده، فقد أخبر حمدان تجار السوق بأن أمين لص وأنه سرق بعضاً من ماله .
حزن أمين أكثر وقرر أن يغادر السوق و المدينة وقرر أن يتوجه نحو المرفأ ليبحث عن أي عمل هناك في مدينة أخرى ، لكن أمين لايملك ثمن تلك الرحلة الشاقة الطويلة، فتذكر حديث جدته عندما كانت تخبره دائما أن الصبر على الشدائد من صفات الشجعان ، ولا يجب أن ننسى الأمل .


وصل أمين لإحدى المراكب الراسية في مرفأ السفن وسأل أصحابه إن كانوا بحاجة لعامل يحمل البضائع مقابل سفره للمدينة الأخرى، وحين وافقوا بدأ العمل بهمة ونشاط ، وكان في المركب صبي آخر يعمل بشكل دائم يدعى ” وسيم ” كان يحمل البضائع دون اكتراث ويتساقط بعضا منها على الأرض.


عندما مر مراقب المركب ورأى البضائع ملقاة على الأرض صرخ قائلا : من فعل هذا ؟ سارع وسيم قائلا : أنه أمين فهو مهمل ولا يكترث لبضائع الناس، تفاجأ أمين بما فعله وسيم لكنه لم يتكلم، فتمت معاقبته، من قبل وقال له عليك أن تنظف سطح المركب كعقوبة لك.
توالت الأيام وأمين ينتظر الوصول للمدينة الأخرى وأصبح أكثر حرصا بأن لايخطأ وسيم ويسقط بضائع التجار حين ينقلها كي لايعاقب بدلا عنه، لأن وسيم كان يستغل طيبته . وكان هناك من يراقب أمين و وسيم خلال عملهم اليومي هو صاحب البضائع التي أسقطها وسيم واتهم بها أمين .


وحين وصل المركب إلى المدينة تقدم التاجر نحو أمين قائلا له : لماذا لم تخبر مراقب المركب بالحقيقة فأخبره : أن جدتي علمتني أن أقابل الإساءة بالإحسان، فأعجب التاجر بأخلاق أمين وطلب منه مرافقته لكن أمين أعتذر بأدب وقال له : علي أن أبحث عن عمل أجني منه المال .
أخبر التاجر الفتى أمين ، بأن يعمل لديه فهو تاجر بالأقمشة، فرح أمين كثيرا وأخبره بمعرفته التامة بتلك المهنة، ومع مرور الأيام أصبح أمين ذو مكانة جيدة لدى التاجر حين رأى منه الإخلاص والتفاني بالعمل، وأن إبتسامته تسعد الزائرين للمتجر، كبر أمين وأصبح من التجار المشهورين بالتواضع والأخلاق الحميدة والسمعة الطيبة


8_cdr.gif 8_cdl.gif

rww ,p;hdhj >





رد مع اقتباس
قديم 03-10-2018, 10:21 PM   #2
القسم العام والحوار


الصورة الرمزية ساسيوي
ساسيوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8622
 تاريخ التسجيل :  Jun 2018
 أخر زيارة : 08-06-2019 (03:10 PM)
 المشاركات : 853 [ + ]
 التقييم :  4166
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصص وحكايات .



قصة جميلة شكرا لك


 


رد مع اقتباس
قديم 03-10-2018, 10:26 PM   #3


الصورة الرمزية سُكُون
سُكُون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6699
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : اليوم (05:20 AM)
 المشاركات : 17,769 [ + ]
 التقييم :  35759
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصص وحكايات .







قصص تربوية عربية قصة الأمير الذكي

يحكى أن رجلا من أهل خراسان مر بمدينة بغداد أثناء ذهابه إلى الحج وكان معه عقد ثمين فاجتهد في بيعه لكنه لم يفلح إذ قل مشتروه نظرا لغلاء ثمنه … ولما عجز الرجل عن إيجاد من يشتري العقد قصد عطاراً أخبر عنه أنه موصوف بالخير فأودع العقد أمانة عنده ثم واصل طريقه إلى الحج.. قام الحاج بأداء فريضته ثم قفل راجعا في اتجاه بغداد ولما حل بها توجه من فوره نحو العطار الذي أودع عنده العقد الثمين وكان أتاه بهدية، ولا سلم عليه تنكر له العطار قائلا: من أنت؟ وماذا تريد؟ وما هذا؟.


فرد الحاج: أما عرفتني؟ أنا صاحب العقد الذي أودعتك إياه قبل الذهاب إلى الحج، وقد جئتك بهدية من البقاع المقدسة. فاندفع نحوه العطار ودفعه ورفسه ثم رمى به خارج دكانه وقال له: أتدعي علي بمثل هذا الدعاء وأنا لا أعرفك وليس لي علم بما تتهمني به؟ … فاجتمع الناس يستطلعون الأمر وعرفوا ما دار بين الحاج والعطار فقالوا للحاج: ويلك هذا رجل خير وما وجدت من تدعي عليه إلا هذا؟ فانصرف الحاج متحيرا..


لم ييأس الحاج الخرساني وظل يتردد أياما على العطار فما زاده إلا شتماً وضرباً… فاستشار أحد العقلاء فقال له ناصحاً: عليك بأمير المؤمنين عضد الدولة فله في هذه الأشياء فراسة وذكاء …. كتب الحاج الخرساني قصته ورفعها إلى عضد الدولة فاستدعاه.

ولما حضر عنده سأله عن حاله وعن حاجته فأعاد على سمعه ما جرى له مع التاجر، فقال عضد الدولة: اذهب إلى العطار غدا باكرا واقعد على الدكة أمام دكانه فإن منعك فاقعد على دكة تقابله واجلس هناك من الصباح إلى وقت الغروب ولا تكلمه، وافعل ذلك ثلاثة أيام، وإني سأمر عليك في اليوم الرابع، وأقف وأسلم عليك، فلا تقم لي ولا تزدني على رد السلام كلاما إلا بقدر ما أسألك عنه،

فإذا انصرفت فأعد عليه ذكر العقد، ثم أعلمني ما يقول لك، فإن أعطاك العقد جئ به إلي…
ثم ذهب الحاج الخرساني باكراً إلى دكان العطار ليجلس فمنعه، فجلس على دكة تقابله ثلاثة أيام، فلما كان في اليوم الرابع مر عضد الدولة في موكبه العظيم في سوق بغداد، فلما رأى الخرساني وقف وقال : السلام عليكم.

فرد الخرساني دون أن يتحرك من موضعه: و عليكم السلام.. فقال عضد الدولة: يا أخي تأتي إلى بغداد ولا تعرض حوائجك علينا. فقال الخرساني: حسنا… سآتيك قريبا. ولم يشبعه كلاما… و ظل عضد الدولة واقفا يسأل

الرجل، والرجل يرد على الأسئلة باقتضاب وهو قاعد على الدكة والعسكر كله والقف، أما العطار فقد كاد ينخلع قلبه رعبا لما شاهده وسمعه من حوار بين عضد الدولة والحاج الخرساني.
فلما انصرف عضد الدولة إلتفت العطار إلى الخراساني وقال: ويحك يا حاج، متى أودعتني العقد الذي حدثتني عنه؟ وفي أي شيء كان ملفوفا؟ فذكرني لعلي أذكره. فذكره ووصفه له… عند ذلك أسرع العطار وتظاهر بالتفتيش ونفض جرة كانت عنده فوقع العقد… فتناوله وسلمه إلى الخرساني قائلا: خذ هذا عقدك، لقد نسيت

و لو لم تذكرني الآن بصفته ما تذكرت..
أخذ الحاج الخراساني العقد فتذكر وصية عضد الدولة بأن يأتيه بالعقد حالا يتسلمه من العطار، فمضى به إليه وهو يظن أن الأمير يرغب في شرائه… ولما حضر بين يدي عضد الدولة أمر حاجبه بالذهاب مع الخرساني إلى العطار وأصدر أوامره بتعليق العقد في عنق العطار وصلبه بباب دكانه ، فنفذ الحاجب ذلك الأمر ونودي في السوق: (هذا جزاء من استودع فجحد) . …

وبقي الخرساني مبهوتا وهو ينظر عقده المعلق في عنق العطار المصلوب، ولما انقضى النهار نزع الحاجب العقد من رقبة العطار وسلمه إلى الحاج فمضى به شاکراً مسروراً




 
مشاعر مبعثره و جرحي عميق معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 03-10-2018, 10:53 PM   #4


الصورة الرمزية عمو جلال
عمو جلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8248
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 03-04-2019 (05:29 PM)
 المشاركات : 1,363 [ + ]
 التقييم :  5559
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: قصص وحكايات .



يعطيك العافيه على القصه المميزهـ
بتميز وروعة انتقائك
لا تحرمينا جديدك
تقبلي مروري واحترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 04-10-2018, 01:51 AM   #5


الصورة الرمزية مشاعر مبعثره
مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (05:19 PM)
 المشاركات : 30,892 [ + ]
 التقييم :  53917
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصص وحكايات .



يعطيك العافيه
على القصه


 


رد مع اقتباس
قديم 04-10-2018, 08:08 AM   #6


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (12:57 PM)
 المشاركات : 17,621 [ + ]
 التقييم :  54724
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصص وحكايات .



الله يعطيك العافية
قصة جميلة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوان وحكايات زهور الحياة مدونات عامة 5 13-12-2015 02:28 PM


All times are GMT +3. The time now is 01:43 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1