ننتظر تسجيلك هـنـا

 

:: إعْلَاَنَاتُ رمضانية ::  


فـعــاليــــات رمضــان

مقالب رمضانية

رمضان بعدستك

فعالية أطباق رمضانية




ركن النصائح و الإرشادات الطبية منتدى الطب - اسباب - علاج - الوقاية - ارشادات - فوائد - نصائح - Medicine

الدورة الدموية: هكذا تعمل بالتفصيل

كيف تعمل الدورة الدموية في الجسم؟ وما هو دور كل عضو في جهاز الدوران في ضخ الدم يومياً من وإلى جميع أنحاء الجسم؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر. كيف تعمل الدورة

عدد المعجبين5الاعجاب

إضافة رد
#1  
قديم 11-11-2018, 06:15 PM
نور الشمس متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 403 يوم
 أخر زيارة : اليوم (03:55 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 16,047 [ + ]
 التقييم : 46471
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

3d الدورة الدموية: هكذا تعمل بالتفصيل



الدموية: بالتفصيل tbl_articles_article


كيف تعمل الدورة الدموية في الجسم؟ وما هو دور كل عضو في جهاز الدوران في ضخ الدم يومياً من وإلى جميع أنحاء الجسم؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.
كيف تعمل الدورة الدموية في جسم الإنسان؟

عندما ينبض [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، فإنه يضخ الدم عبر الأوعية الدموية المنتشرة في كل الجسم، والتي تشكل سوية مع القلب ما يسمى بالدورة الدموية، أو [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا].

والأوعية الدموية هي عبارة عن أنابيب مرنة يسير عبرها الدم ليصل إلى وجهته ذهاباً وإياباً.
وعمل الدم لا يقتصر على حمل الأوكسجين [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] والغذاء من مصادره إلى الجسم، بل يحمل معه كذلك في رحلة العودة الفضلات والسموم التي يجب التخلص منها مثل ثاني أكسيد الكربون.
وما يحدث هنا هو أمر في غاية الأهمية للمحافظة على حيوية واستمرارية عمل كافة أجزاء الجسم، ليبقى الجسم صحياً وقوياً وسليماً ([عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]).


تحتوي الدورة الدموية في الجسم على ثلاثة أنواع [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] ألا وهي:
1- الشرايين (Arteries)

أهمها الشريان الأورطي الذي يبدو مغادراً القلب في أي رسمة تشريحية سوف تراها للقلب.
تحمل الشرايين عامة الدم المحمل بالأكسجين بعيداً عن القلب لتوصله إلى كافة أنسجة الجسم، وتتفرع الشرايين في طريقها مراراً لتصبح أصغر فأصغر مع ابتعادها عن القلب.
2- الشعيرات الدموية (Capillaries)

وهي الأوعية الدموية الصغيرة والدقيقة التي تربط الشرايين بالأوردة الدموية.
وجدران هذه الأوعية الرفيعة تسمح بعمليات تبادل ومرور المواد الغذائية [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] وثاني أكسيد الكربون وغيره من الفضلات عبرها من وإلى خلايا الأعضاء المختلفة.
3- الأوردة (Veins)

تقوم هذه الأوعية بإعادة الدم إلى القلب من جديد في الدورة الدموية للجسم، ويتسم[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] بأنه يفتقر الأكسجين وأنه غني بالفضلات التي يجب تنقية الدم لتغادر الجسم.
ويزداد حجم الأوردة كلما اقتربنا من القلب أكثر فأكثر، وهناك نوعان هامان من الأوردة:
1- يقوم الوريد الأجوف العلوي (The superior vena cava) بنقل الدم المحمل بالفضلات من الرأس والذراعين إلى القلب.
2- يقوم نظيره الوريد الأجوف السفلي (The inferior vena cava) بنقل الدم المحمل بالفضلات من القدمين ومنطقة البطن والجوف (Abdomen) إلى القلب.
ويقدر طول الأوعية في الدورة الدموية للجسم بحوالي 60,000 ميل، وإذا كنت ترغب بصورة تقريبية، فهذا يعادل طول شريط تستطيع لفه مرتين أو أكثر حول الكرة الأرضية.
ولا تتوقف الدورة الدموية في جسم الإنسان وذلك بدعم من القلب ([عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]) الذي يضخ الدم باستمرار في الأوعية الدموية.
أين يقع القلب وكيف يبدو؟

يتواجد القلب في منطقة الصدر يحميه القفص الصدري، ويقع تحديداً إلى يسار الصدر بين الرئتين، وإذا أمعنت النظر في تركيبة القلب التشريحية من الخارج، ستلاحظ أنه يتكون من كتلة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
وتنقبض الجدران العضلية القوية للقلب ضاخة الدم فيما يسمى بالدورة الدموية لجسم الإنسان.
الأوعية الدموية الرئيسية في القلب

الأوعية الدموية الرئيسية المتصلة بالقلب هي:
1- الأورطي (Aorta).
2- الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي.
3- الشريان الرئوي (The pulmonary artery)، المسؤول عن حمل الدم العائد إلى القلب فقيراً بالأكسجين [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، حيث يتم إعادة إشباعه بالأكسجين.
4- الأوردة الرئوية (The pulmonary veins)، التي تعيد الدم المشبع بالأكسجين من الرئتين إلى القلب.
5- الشرايين التاجية (The coronary arteries)، التي تزود عضلة القلب بالدم اللازم لجعلها تستمر بالعمل [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
غرف القلب وصماماته

يتكون القلب من الداخل من 4 أقسام أو غرف مفرغة، ويفصل بين الجهة اليمنى والجهة اليسرى منه جدار حاجز (The septum).
وتقسم كل من الجهة اليمنى واليسرى من القلب إلى قسمين علوي وسفلي:
1- تسمى الغرفة العليا الواحدة منهما بالأذين (Atria) وهذه تستقبل الدم القادم من الأوردة.
2- بينما السفلى تدعى بالبطين (Ventricles) وهي الغرف التي تضخ الدم إلى الشرايين.
ويعمل الأذينان والبطينان بحركات انقباض وانبساط لا تتوقف لاستمرار الدورة الدموية، وعندما يغادر الدم أياً من هذه الغرف فإنه يمر أولاً عبر [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]. وللقلب 4 صمامات، وهي:
1- الصمام التاجي ([عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]).
2- الصمام ثلاثي الشرفات (Tricuspid valve).
3- الصمام الأبهري ([عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]).
4- الصمام الرئوي ثلاثي الشرفات ([عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]).
ويقع الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات بين الأذينين والبطينين. بينما يصل الصمامان الأبهري والرئوي ثلاثي الشرفات بين البطينين والأوعية الدموية الرئيسية الخارجة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
ووظيفة هذه الصمامات لا تختلف عن وظيفة أي صمام في بيتك، فهي باختصار تمنع عودة الدم وسريانه في الاتجاه الخاطئ.
كيف يعمل القلب؟

يعمل جانبي القلب ([عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]!) الأيمن والأيسر سوية، في عمليات تتكرر يومياً مرة تلو أخرى دون توقف ليستمر ضخ الدم من وإلى القلب والرئتين وباقي أجزاء الجسم.
عمليات الجانب الأيمن

هذا ما يحصل بالتفصيل:
1- يدخل الدم إلى القلب عبر وريدين كبيرين، هما الوريدان الأجوفان العلوي والسفلي، ويتم إفراغ ما يحملانه من دم يفتقر الأكسجين في الأذين الأيمن.
2- عندما ينقبض الأذين الأيمن يندفع الدم إلى البطين الأيمن عبر [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] المفتوح.
3- عندما يمتلئ البطين الأيمن بالدم، ينغلق الصمام الثلاثي الشرفات مانعاً الدم من العودة إلى الأذين الأيمن إثر انقباض البطين الأيمن.
4- عندما ينقبض البطين الأيمن، يخرج الدم منه مغادراً القلب عبر ا[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] ثلاثي الشرفات ماراً في الشريان الرئوي الذي يصب في الرئتين حيث يتم تحميل الدم بالأكسجين.
عمليات الجانب الأيسر

هذا ما يحصل بالتفصيل:
1- يعود الدم المحمل بالأكسجين عبر الأوردة الرئوية ليصب في الأذين الأيسر.
2- عندما ينقبض الأذين الأيسر، يعبر الدم إلى البطين الأيسر[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
3- عندما يمتلئ البطين الأيسر بالدم، ينغلق الصمام التاجي مانعاً إياه من العودة إلى الأذين الأيسر نتيجة انقباض البطين الأيسر.
4- وعندما ينقبض البطين الأيسر يخرج الدم منه مغادراً القلب عبر [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] إلى الشريان الأورطي ومنه إلى باقي الجسم.
كيف يسري الدم عبر الرئتين؟

هذا ما يحدث بالتفصيل:
1- عند خروج الدم من الصمام الرئوي ثلاثي الشرفات عبر الشريان الرئوي فإنه يرحل قاصداً الرئتين ([عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]) كوجهته القادمة، وهذا ما يسمى بالدورة الدموية الرئوية.
2- ومن الشريان الرئوي يتوزع الدم في شعيرات دموية صغيرة في الرئتين.
3- وهنا، يمر الهواء من الحويصلات الهوائية في الرئتين عبر جدران الشعيرات الدموية ليستقر في الدم المتواجد في هذه الشعيرات.
4- وفي الوقت ذاته، ينتقل ثاني أكسيد الكربون -وهو إحدى الفضلات الناتجة من [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] في الجسم- من الدم إلى الحويصلات الهوائية في الرئتين.
5-رويخرج ثاني أكسيد الكربون من الرئتين [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
6- وبمجرد أن يصبح الدم نقياً وحاملاً للأكسجين اللازم، يعود عبر الأوردة الرئوية إلى الأذين الأيسر.
ما هي الشرايين التاجية؟

مثله مثل باقي أعضاء الجسم، يتكون القلب من أنسجة بحاجة دائمة للأكسجين والتغذية.
وعلى الرغم من أن غرف القلب ملأى بالدم، إلا أن القلب لا يحصل على تغذيته بتاتاً من هذا الدم، بل يتم تزويد القلب بالتغذية عبر شبكة خاصة من الشرايين تسمى [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا].
ويتفرع شريانين رئيسيين من الشرايين التاجية من الأورطي، تحديداً بالقرب من نقطة التقاء الأورطي بالبطين الأيسر. وهذان هما:
* الشريان التاجي الأيمن: ويزود هذا الشريان البطين الأيمن والأذين الأيمن بالدم.
* الشريان التاجي الأيسر الرئيسي: ويزود هذا الشريان بقية أجزاء القلب بالدم.
هذان الشريانان وتفرعاتهما مسؤولان عن تزويد عضلة القلب بالدم اللازم لتغذيته.
وعند إصابة الشرايين[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] يمنع تزويد عضلة القلب بالدم، قد يلجأ الجسم لفتح شبكة خاصة من الأوعية الدموية تكون بالعادة مغلقة، جاعلاً الدم يتدفق عبرها بطريق التفافية حول الشرايين التاجية المغلقة.
وهكذا، يتمكن الدم من الوصول إلى[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] لمنع إصابتها بأي أذى أو ضرر.
كيف ينبض القلب؟

يعمل الأذينان والبطينان على الانقباض والانبساط باستمرار وبشكل تبادلي لجعل القلب ينبض ضاخاً الدم إلى كافة أنحاء الجسم. والذي يجعل هذا ممكناً ويضمن استمراريته [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
ويتم تحفيز القلب لينبض عبر مجموعة من النبضات الكهربائية التي تصل القلب عبر مسار معين. في حالة الراحة يكون نبض القلب الطبيعي بمعدل 50 - 99 مرة في الدقيقة.
و هناك بعض العوامل التي قد تسبب تسريع إيقاع نبض القلب مثل:
* [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
* المشاعر.
* [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
* بعض الأدوية.
وقد يتجاوز نبض القلب في حال التعرض لأي من هذه العوامل 100 نبضة في الدقيقة ([عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]!).

hg],vm hg]l,dm: i;`h julg fhgjtwdg




ابو حسن و مشاعر مبعثره معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2018, 06:44 PM   #2


ابو حسن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6637
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : اليوم (03:48 PM)
 المشاركات : 9,251 [ + ]
 التقييم :  80628
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
لوني المفضل : Indianred

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدورة الدموية: هكذا تعمل بالتفصيل



سبحان الله
معلومات قيمة أشكرك يا نوره وبارك الله فيك ..

لكِ تقييمي


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 11-11-2018, 06:50 PM   #3


مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (04:11 AM)
 المشاركات : 30,705 [ + ]
 التقييم :  51525
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Darkturquoise

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدورة الدموية: هكذا تعمل بالتفصيل



يعطيك العافيه
يانوره
معلومات جميله


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 11-11-2018, 07:26 PM   #4


نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (03:55 PM)
 المشاركات : 16,047 [ + ]
 التقييم :  46471
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدورة الدموية: هكذا تعمل بالتفصيل



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حسن [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
سبحان الله
معلومات قيمة أشكرك يا نوره وبارك الله فيك ..

لكِ تقييمي
أبو حسن
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 11-11-2018, 07:27 PM   #5


نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (03:55 PM)
 المشاركات : 16,047 [ + ]
 التقييم :  46471
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدورة الدموية: هكذا تعمل بالتفصيل



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاعر مبعثره [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
يعطيك العافيه
يانوره
معلومات جميله
مشاعر مبعثرة
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 
الود طبعي معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 11-11-2018, 09:50 PM   #6


الود طبعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8170
 تاريخ التسجيل :  Sep 2017
 أخر زيارة : 10-12-2018 (04:56 PM)
 المشاركات : 891 [ + ]
 التقييم :  2475
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الدورة الدموية: هكذا تعمل بالتفصيل



شكرا ع الطرح المميز فعلا
عاشت الايادي


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في غيابك أناظر ساعتي واعد الثواني جرحي عميق عالم حواء , ألأناقة والجمال 4 30-10-2018 07:13 AM


الساعة الآن 05:10 PM

استضافة و دعم : افكار و مفاهيم


أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98