ننتظر تسجيلك هـنـا

 

:: إعْلَاَنَاتُ رمضانية ::  


فـعــاليــــات رمضــان

مقالب رمضانية

رمضان بعدستك

فعالية أطباق رمضانية




قسم اللغة العربية وادآبها قسم يهتم بكل ما يخص لغتنا العربية والتي نعتز بها ~

أهمية علامات الترقيم

تعريف علامات الترقيم ترتبط علامات الترقيم بالرسم الإملائي، وهي علامات مرسومة تُوضَع بين الكلمات، أو عند الكتابة؛ بهدف إعانة القارئ على فَهم المعنى المقصود بكل يُسرٍ وسهولة، وتنظيم المعلومات له

عدد المعجبين10الاعجاب

إضافة رد
#1  
قديم 20-11-2018, 05:57 PM
نور الشمس متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 405 يوم
 أخر زيارة : اليوم (12:37 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 16,118 [ + ]
 التقييم : 47396
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Jreemah أهمية علامات الترقيم



تعريف علامات الترقيم

ترتبط علامات الترقيم بالرسم الإملائي، وهي علامات مرسومة تُوضَع بين الكلمات، أو [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] عند الكتابة؛ بهدف إعانة القارئ على فَهم المعنى المقصود بكل يُسرٍ وسهولة، وتنظيم المعلومات له تنظيماً واضحاً؛ لذلك ينبغي اختيار علامات الترقيم المناسبة؛ حتى لا يختلّ المعنى المطلوب، فإذا خلَت الكتابة من [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] المناسبة، فإنّ هذا يُؤدّي إلى اضطراب المعنى عند القارئ.


أهميّة علامات الترقيم

لعلامات الترقيم أهميّة كبيرة في [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]؛ وذلك لأنّ القارئ أو السامع يدرك ما يسمعه أو يقرؤه بصورة أسهل وبمعنى أوضح، كما أنّ الوقوف عند هذه العلامات وِفقاً لمواضعها الصحيحة، يساعد على الترابط بين الجُمل؛ ممّا يعطي انطباعاً طيباً ومُريحاً في نفس المُتلقِّي، سواء كان قارئاً، أو سامعاً.[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]




أمّا إن خلا النص من علامات الترقيم، فإنّ هذا النَّقص قد يُؤدّي إلى اضطراب المعنى، أو شعور المُتلقِّي بالغموض؛ لذلك أصبح خُلوُّ النص من علامات الترقيم عيباً واضحاً يَعيب الكاتب، ويَشعرُ به مُتلقِّي النص ولا يرتاح إليه، كما يُؤدّي نَقص علامات الترقيم إلى اختلاط المعنى عند المُتلقِّي، أو حتى تغييره، أو عدم التمييز بين كلام الكاتب، والكلام المُقتبَس أو المنقول مثلاً.[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

وأخيراً؛ فإنّ جميع علامات الترقيم السابقة لا يُبدَأ بها في أوّل السطر ولا في أوّل الكلام، باستثناء القوسين، وعلامتي التنصيص، كما أنّ علامات الترقيم التي تأتي بعد الكلمة، تأتي مباشرة بعدها ومُلاصِقة لها دون ترك أيّ فراغ، بينما يُترَك فراغ بينها وبين الكلمة التي تليها.


علامات الترقيم في اللغة العربيّة

تنوَّعت علامات الترقيم؛ لتنوُّع المعاني المقصودة، وتنوُّع [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، وفي ما يأتي توضيح لرسم علامات الترقيم، ومواضع استخدامها:
1) الفاصلة (،): وتُسمَّى الفَصلة أيضاً، أو الشولة (وهو اسم قليل الاستخدام)، وتُستخدَم للفصل بين بعض أجزاء [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] عن بعضه الآخَر، فيقف القارئ عندها وقفة قصيرة، ثم يكمل قراءته، وأهمّ مواضع استخدامها هي:
* بين الجمل المُتلاحِقة التي تُؤدّي في مجموعها إلى معنىً مُعيَّن تامّ ضمن فقرة واحدة، كما في حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) الذي يتناول فكرة واحدة: "كلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه؛ فالإمامُ راعٍ، وهو مسؤولٌ عن رعيَّتِه، والرجلُ راعٍ في أهلِه، وهو مسؤولٌ عن رعيّتِه، والمرأةُ راعيةٌ في بيتِ زوجِها، وهي مسؤولةٌ عن رعيَّتِها، والخادمُ راعٍ في مالِ سيِّدِه، وهو مسؤولٌ عن رعيَّتِه، والرجلُ راعٍ في مالِ أبيه وهو مسؤولٌ عن رعيَّتِه، فكلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه"[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا].
* بين أنواع الشيء وأقسامه، مثل: تُقسَم [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] إلى ثلاثة أقسام، هي: اسم، أو فعل، أو حرف.
* بين الكلمات المفردة، أو العبارات القصيرة الشبيهة بالجمل والمُرتبِطة بأمر واحد، مثل: قد تتحوَّل المادة من سائلة إلى صلبة، ومن صلبة إلى سائلة، ومن سائلة إلى غازية.


* بعد المنادى، مثل: يا زيد، وصل من كنت تنتظر، وهو يلوّح إليك.
* بين فعل [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] وجوابه، وبين القسم وجوابه، إذا كانت جملتا الشرط والقسم طويلتين، مثل: مهما تكن عند امرئ من سيّئة يحاول أن يخفيها، فإنّها ستظهر، ومثل: والله الذي خلقني ولا إله غيره، سأبذل جهدي حتى يرضى.
* بعد عبارة أو كلمة تُمهّد لجملة رئيسيّة، مثل: وختاماً، نشكركم لتعاوُنكم معنا.
* بعد حروف الجواب (نعم، وبلى، ولا، وكلا)، مثل: نعمْ، استمتعنا كثيراً.
* بعد كلمات تدلّ على تعجُّب في بداية الجملة، مثل: عجباً، ما الذي غيّر رأيك؟!
* قبل كلمتي (مثل، ونحو) إذا سُبِقتا بقاعدة يتبعها مثال، كما وردت الأمثلة السابقة جميعها.
* قبل ألفاظ البدل وبعدها، مثل: إنّ تلك اللوحة، [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، مشهورة.
* بين الكلمات المُتضادَّة في اللفظ، أو المعنى، مثل: أنا، لا سالم، مَن دقّ الباب.
* عند توثيق المرجع بذكر عنوان [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، ومُؤلِّفه، ورقم الصفحة، وتاريخ نشره، ودار النَّشر، وبلد النَّشر.
2) الفاصلة المنقوطة (؛): وتشبه الفاصلة في الوقوف عندها إلّا أنّ الوقوف عندها يكون أطول قليلاً من مدّة السكوت عند الفاصلة، وأهمّ مواضعها ما يأتي:
* بين جملتين تكون الثانية سبباً للأولى، أو نتيجة لها،[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] مثل: لا تصاحب الأحمق؛ فإن أراد أن ينفعك ضرّك، ومثل: لم أستطع أن أحدّثه؛ حيث غادر المكان على عجلة من أمره.
* بين الجمل الطويلة التي يتألَّف من مجموعها كلام تامّ؛ ولمنع خَلط بعضها ببعض بسبب تباعُدها، فتعطي مجالاً للقارئ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، مثل: لم يعد الناس يهتمّون بالزمن الذي يُنجَز فيه العمل، أو إلى حجمه؛ وإنّما إلى جودته.
3) النقطة (.): وتُسمَّى الوقفة كذلك، وتُوضَع بعد نهاية الجملة التي تمّ معناها، أو بعد نهاية القول، فتأتي الجملة بعدها بمعنى جديد غير مُرتبِط بالفكرة السابقة، مثل قول أحدهم: جمال المشاعر رقّتها.
4) النقطتان الرأسيتان (:): وتُستعمَلان عموماً؛ لبيان المعنى وتوضيحه، ومن مواضع استخدامهما:
* بين لفظ القول -أو ما يدلّ عليه ويشبهه- والكلام المقول، مثل: قال الزائر: سُعِدنا بزيارتكم، أو مثل: نصحني أبي: لا تجادل سفيهاً.
* بين الشيء وأقسامه، مثل: الأفعال ثلاثة: ماضية، ومضارعة، وأمر.
* عند توضيح لفظٍ ما، مثل: (تفاعَل: أي أثَّر كلٌّ منهما في الآخر).
* قبل الكلام الذي يُوضِّح ما قبله، مثل: [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] صفة دنيئة؛ تجعل صاحبها مذموماً بين الناس.
* بعد العناوين الفرعية، كأن يُكتَب مقال بعنوان المبتدأ والخبر، ويجيء فيه عنوان فرعي عن (تعدُّد الخبر:).
* بعد لفظي (مثل، ونحو)، كما في العبارة: (الضمائر الدالة على المُتكلِّم مثل: أنت، هو).
* بعد الصِّيَغ المُنتهِية بألفاظ، مثل: (الآتية، وكما يأتي).
* عند كتابة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] بالفصل بين الساعات والدقائق، مثل: 4:15.
4) علامة الاستفهام (؟): تُوضَع بعد الجملة الاستفهامية، سواءً أذُكِرت أداة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] أم دلّ عليها السياق، مثل: متى اللقاء؟ ومثل: تسمع نصيحتي؟ وتُوضَع أيضاً عند الشكِّ في أمرٍ ما، مثل: أكنتَ غائباً أم أنا لم أَرَك؟
5) الشَّرطة (-): وتُسمَّى الوَصلة، وتَرِدُ في المواضع الآتية:
* بين [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] -سواء أكان مكتوباً أم كان رقماً- وبين معدوده، مثل: يأتي الخبر بصور ثلاثة، هي: 1-مفرد. 2- جملة. 3- شبه جملة.
* بين ركني الجملة للفَصل بينهما إن طال الركن الأول، كالفصل بين [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] إن طال وَصفه، أو تتابعت الجُمل أو التراكيب لتوضيحه، وبين خبره، مثل: الطبيب المُخلِص، الذي يلتزم بمواعيده، ويحرص على راحة مرضاه، ويتعامل معهم برحمة - طبيب محبوب.
* بدلاً من الأسماء في حال الحوار، مثل: - من حضر أمس؟ - حضر المدعُوّون جميعهم.
* علامة التعجُّب (!): وتُسمَّى علامة التأثُّر كذلك، وتُوضَع بعد الجُمل الدالّة على انفعالات نفسيّة، كالتعجُّب، والفرح، والحزن، [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، والتمنّي، والترجّي، والإغراء، والتأفُّف، والإنذار، والذمّ، والتذمُّر، والتحذير، وبعد الاستفهام الاستنكاريّ،[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] مثل: وارَبّاه!، والدعاء، مثل: حماك الله!، ويجوز أن تجتمع علامتا الاستفهام والتعجُّب إن كان الاستفهام يُراد به التعجُّب أيضاً، مثل: أيؤذيني وقد أحسنت إليه؟!
6) الشرطتان (- -): تُوضَع بينها الجملة المُعترضة، إذ يكون الكلام بعد الشرطة الثانية مُتَّصِلاً بما قَبل الشرطة الأولى، وإنّما أُتِي بها؛ لتأكيد معنىً ما، أو توضيح معنى زائد، كما في: قرَّرت اللجنة المسؤولة -بناءً على ما استُحدِث من أمور- تأخير الحديث في الموضوع.
7) القوسان ( ): تُوضَع بينهما الجمل المُعترضة التي لا ترتبط بالمعنى، كقولنا: القدس (حفظها الله) مدينة مُقدَّسة، وكذلك الجُمل المُفسِّرة لما قَبلها، وعند ما يُقال بمعنى الاحتراس، مثل: الناس بخير (ما تعاونوا) فيما بينهم، وعند ذِكر التصرُّفات والحركات في النصوص [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، وكذلك تُوضَع الأرقام والتواريخ بين قوسين، إضافة إلى ذِكر مُصطَلَح بديل بجانب المُصطلحَ الوارد، إلّا إذا كان معروفاً فلا يُوضَع بين قوسين، وكذلك تُوضَع المصطلحات الأجنبية بين قوسين.
8) علامتا التنصيص " ": يُوضع بينهما ما يُنقَل من كلام، مع الالتزام بالنص المنقول حرفيّاً، كقول النبي عليه الصلاة والسلام: "خيرُكم خيرُكم لأهلِه وأنا خيرُكم لأهلي"، وفي حال اقتبس [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] في قصيدته بيتاً أو أكثر لشاعر آخر بما يتَّفق مع [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، فإنّه يَضعه بين علامتي التنصيص ليدلّ على أنّه لشاعرٍ آخر، وفي حال أراد الكاتب لَفْت نظر المُتلقِّي إلى عبارة ما، فإنّه يستخدم علامتي التنصيص، كما تُوضَع بينهما الكلمات الأجنبيّة، أو العامّية.[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
9) علامة الحذف (...): وهي نُقَط أفقيّة ثلاثة، وتُوضَع مكان كلام محذوف؛ إمّا لصفته القبيحة، وإمّا للاقتصار على المُهمّ، وإمّا لتنبيه المُتلقِّي إلى كلام محذوف لم يجده من أراد نَقل الكلام فأراد بعلامة الحذف التنبيه إلى أمر ناقص، مثل: يجب أن يتَّصف الصديق بالصدق، والوفاء، والإيثار.

Hildm ughlhj hgjvrdl





رد مع اقتباس
قديم 20-11-2018, 06:12 PM   #2


ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:00 AM)
 المشاركات : 2,835 [ + ]
 التقييم :  10939
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أهمية علامات الترقيم







 
مشاعر مبعثره و نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 20-11-2018, 07:05 PM   #3


مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : اليوم (07:04 AM)
 المشاركات : 30,713 [ + ]
 التقييم :  51525
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Darkturquoise

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أهمية علامات الترقيم



مشكوره على الطرح القيم


 
نور الشمس و ليث غسان معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 20-11-2018, 08:05 PM   #4


حنايا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8709
 تاريخ التسجيل :  Aug 2018
 أخر زيارة : 23-05-2019 (04:30 PM)
 المشاركات : 3,491 [ + ]
 التقييم :  27846
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أهمية علامات الترقيم



-





يعطيك العافيه نور
معلومات جميله ومفيده ..
كل الشكر ..


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 20-11-2018, 08:22 PM   #5


نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (12:37 PM)
 المشاركات : 16,118 [ + ]
 التقييم :  47396
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أهمية علامات الترقيم



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليث غسان [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]



ليث غسان
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 
ليث غسان معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 20-11-2018, 08:29 PM   #6


نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (12:37 PM)
 المشاركات : 16,118 [ + ]
 التقييم :  47396
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أهمية علامات الترقيم



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشاعر مبعثره [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
مشكوره على الطرح القيم

مشاعر مبعثرة
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:43 PM

استضافة و دعم : افكار و مفاهيم


أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98