:: دودج تشارجر gt 2020 ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: ميدفيديف يتوج بكأس الدرعية للتنس ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: سينا يشير إلى تي أل سي الليلة! ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الصحف العالمية تتغزل بالهلال ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الدوري الإنجليزي.. توتنهام يواصل انتصاراته.. ويونايتد يتعادل مع إيفرتون ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: أسير الحب ( الكاتب : أوراق كادح )       :: احتراق .. ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: بروفايل .. مونفيس.. موهبة مبكرة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الاتفاق ينتزع كأس المصارعة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الفيصلي يحبط النمور ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® > قسم اللغة العربية وادآبها
 

قسم اللغة العربية وادآبها قسم يهتم بكل ما يخص لغتنا العربية والتي نعتز بها ~

علامات إعراب الفعل الماضي

الفِعل الفعل كلمة تدل على حَدَث يحصل في زمان ما، ويُقسَم الفعل من حيث الزمن إلى ثلاثة هي: الفعل الماضي، والمضارع، وفعل الأمر، وإنّما قِسْمَته هذه لأن الأزمنة ثلاثة: ماضٍ،

عدد المعجبين12الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 24-11-2018, 09:19 PM
لـمعة شـوق
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 609 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (04:40 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 19,985 [ + ]
 التقييم : 70292
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Jreemah علامات إعراب الفعل الماضي



الفِعل

الفعل كلمة تدل على حَدَث يحصل في زمان ما، ويُقسَم الفعل من حيث الزمن إلى ثلاثة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] هي: الفعل الماضي، والمضارع، وفعل الأمر، وإنّما قِسْمَته هذه لأن الأزمنة ثلاثة: ماضٍ، وحاضر، ومستقبل، وكل فعل من الأفعال يدلّ في معناه على حدث مقترنٍ بزمن، فالفعل ركضَ مثلاً، يدلّ على حدث يمكن إدراكه بالعقل وهو الرّكض، وهو مقترن بالزمن الماضي لأنه حدث وانتهى، وكذلك في الفعل يدرسُ، فهو يدل على حدث الدراسة والزمن الحاضر.

الفعل الماضي

الفعل الماضي هو الحدَث الذي حصل في الزمن الماضي؛ حيث انقضى زمن حدوثه وفات قبل أن ينطِق المتحدث به، مثل: علّمَ، واستخدمْنا، وعرفُوا، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الفعل الماضي قد يدلّ على الزمن الحاضر، كما في صِيَغ العقود الخاصة بالبيع والشراء، وعقود النّكاح، فعند قول: بعتُ، فهذا يعني أنّ المتحدّث يقصد إيقاع الفعل، لا الإخبار عنه. وقد يكون مجرّداً أو مزيداً، والمجرّد هو ما خلت حروفه من حروف الزيادة، وبهذا تكون كلّ حروفه أصلية، وهو إمّا ثلاثيّ، مثل: عَلِمَ، أو رباعيّ، مثل: دَحْرَجَ، أمّا المزيد فهو الفعل الذي يشتمل على بعض أحرف الزيادة المجموعة في كلمة سألتمونيها؛ وقد يكون المزيد رباعياً، وهو الفعل الذي يُضاف فيه حرف واحد إلى حروفه الأصلية، مثل: أحدثَ، وحدّثَ، وحادثَ، ومنه المزيد الخماسي وهو ما زيد فيه حرفان، مثل: تحدّث، وتحادث، وانتهى، وانجلى، واحمرّ، وقد يكون سداسياً، وهو ما زيدت عليه ثلاثة أحرف، مثل: استحدثَ.



علامات الفعل الماضي

للفعل الماضي علامات لفظيّة تدلّ عليه بالإضافة إلى دلالة زمن وقوعه في الماضي، وهذه العلامات هي:
1) يقبل دخول تاء [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] الساكنة على آخره، مثل: قرأَتْ، انتهَتْ.
2) يقبل دخول تاء الفاعل على آخره، وتاء الفاعل هي التاء المتحركة في آخر الفعل، وتدل إمّا على متكلم أو متكلمة، مثل: علمْتُ، وإمّا على مخاطَب، مثل: علمْتَ، وإمّا على مخاطبة، مثل: علمْتِ.


علامات بناء الفعل الماضي

الفعل الماضي فعلٌ مبنيٌّ وليس مُعرَباً، ويُقصَد ببناء الفعل أنّ حركة آخره تلزم حالةً واحدةً لا تتغيّر مهما دخلت عليه من عوامل، وعليه، فإنّ للفعل الماضي ثلاث علامات للبناء؛ هي الضمة، والفتحة، والسكون، وفيما يأتي بيان حالات كلٍّ منها:


1- البناء على الفتح

لمّا وجب بناء الفعل الماضي، كان بناؤه على الفتحة لأنّها أخف الحركات، ويُبنى الفعل الماضي على الفتح الظاهر إن كان صحيح الآخر، أو معتلّ الآخر بواوٍ أو ياء، وفيما يأتي هذه الحالات:
* إذا لم يتّصل به شيء، مثل: غادرَ الرجل، وإعراب الفعل:
غادرَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح. * إذا اتّصلت به تاء التأنيث الساكنة، مثل: غادرَتْ سلمى، وإعراب الفعل:
غادرَتْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح، والتاء: تاء التأنيث الساكنة، حرفٌ مبنيٌّ على السكون، لا محلّ له من الإعراب.* إذا اتّصلت به ألف الاثنين، مثل: الرجلان غادرَا منذ ساعة، وإعراب الفعل:
غادرَا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح؛ والألف: ألف الاثنين، ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السكون، في محلّ رفع فاعل.
وقد يُبنى الفعل الماضي على الفتح المُقدّر، ولذلك حالتان:
* يُبنى الفعل الماضي على الفتح المقدّر على آخره، وذلك إن كان فعلاً معتلّ الآخر، مثال: مشى محمّدٌ، والإعراب:
مشى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح المُقدّر على آخره، منع من ظهوره التعذُّر.* يُبنى الفعل الماضي على الفتح المُقدّر على الألف المحذوفة في نهايته، وذلك في حال اتّصل الفعل المعتلّ الآخر بألف بتاء التأنيث الساكنة، مثال: مشَتْ سارةُ، والإعراب:
مشَتْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتح المُقدّر على الألف المحذوفة، والتاء: تاء التأنيث الساكنة لا محلّ لها من الإعراب.

2- البناء على السّكون

يُبنى الفعل الماضي على السكون في حال اتّصاله بضمائر الرفع المتحرّكة الآتية:
1) تاء الفاعل: تشمل تاء الفاعل المتحرّكة كلاً من:
2) تاء المتكلّم (تُ): قرأْتُ كتاباً، وإعراب قرأْتُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بالتاء المتحرّكة، والتاء: تاء المتكلّم، ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
3) تاء المُخاطب (تَ): قرأْتَ كتاباً، وإعراب قرأْتَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بالتاء المتحرّكة، والتاء: تاء المخاطب، ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
4) تاء المُخاطبة (تِ): قرأْتِ كتاباً، وإعراب قرأْتِ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بالتاء المتحرّكة، والتاء: تاء المخاطبة، ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
ملاحظة: قد تتّصل تاء الفاعل بالميم والألف للدلالة على المُخاطَبَيْنِ والمخاطَبتَيْنِ، أو الميم للدلالة على المخاطَبِينَ، أو النون للدلالة على المخاطَبات: قرأْتُما، قرأْتُم، وقرأْتُنَّ.
5) ضمير المتكلمين (نا) الفاعلين: قرأْنا كتاباً، وإعراب قرأْنا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بنا المتكلّمين، ونا المتكلّمين: ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا].
6) نون النّسوة (نَ): هُنَّ قرأْنَ الدرس، وإعراب قرأْنَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بنون النسوة، ونون النّسوة: ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محلّ رفع فاعل.


3- البناء على الضمّ

يُبنى الفعل الماضي على الضمّة في حالة واحدة فقط؛ هي اتصاله بواو الجماعة، مثل: الموظفون غادرُوا المكان، ويُعرَب الفعل غادروا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضمّ؛ لاتّصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة: ضمير رفع متّصل، مبنيّ في محل رفع فاعل.

4- إسناد الضمائر إلى الفعل الماضي معتل الآخر

عند [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] الضمائر إلى الفعل الماضي معتلّ الآخر، تُراعى بعض القواعد، مثل:
* عند اتصال تاء التأنيث الساكنة بالفعل الماضي معتل الآخر بالألف، فإنّ حرف الألف يُحذَف نحو: رمَتْ، من الفعل رمى، أمّا إن كان معتلّ الآخر بالياء، فتبقى الياء كما هي، نحو: رضِيَتْ، من الفعل رضيَ، وإن كان معتلّ الآخر بالواو، فتبقى، أيضاً، كما هي، نحو: سرُوَتْ، من الفعل سرُوَ.
* في حال كان الفعل الماضي ثلاثيّاً مجرّداً [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] الآخر بالألف، مثل: هدى، أو دعا، وأُسنِد إلى تاء الفاعل، أو ألف الاثنين، أو نون النسوة، فإنّ ألف الفعل تُقلَب إلى ياء إن كان أصلها ياءً، مثل: هديْتُ، هَدَيا، وهديْنَ، أمّا إن كان أصله واواً قتُقلَب الألف إلى [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، مثل: دعَوْتُ، دعَوَا، دعَوْنَ، وفي حال كان الفعل مزيداً غير ثلاثي، مثل: اعتنى، فإنّ الألف تُقلَب ياءً، مثل: اعتنيْتُ، أما إن كان الفعل الماضي معتل الآخر بالياء أو الواو وأُسنِد إلى الضمائر السابقة، فإنّ حرف العلة يبقى كما هو، نحو: دعَوْتُ؛ فأصل الألف في دعا هو واو (دَعَوَ)، وخشِيِْتُ؛ من الفعل خَشِيَ، ويبقى ما قبل الياء مكسوراً.
* عند إسناد الفعل الماضي معتل الآخر بالألف إلى واو [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، تُحذَف الألف ويُفتح ما قبلها نحو: سمَوْا، وإن كان حرف العلة الآخِر واواً أو ياءً يُضَمّ ما قبل واو الجماعة نحو: دعُوا، رضُوا.


5-اسم الفعل الماضي

اسم الفعل هو (كلمة تدل على فعل معين، وتحمل معناه وزمنه وعمله)، وسُمِّي اسم الفعل بهذا الاسم لأنّه ليس باسم، فهو لا يدل على معنىً في ذاته كما في الأسماء، وليس بفعل لأنّه لا يقبل علامات الفعل، كما لا يتأثر بأيّة عوامل، وأسماء الأفعال مبنيّة ولا محل لها من الإعراب، وقد تأتي أسماء الأفعال [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، أو مضارعةٍ، أو أمرٍ، أمّا أسماء الفعل الماضي فهي قليلة، ومن أمثلتها:
1) هيهاتَ: بمعنى بَعُدَ، مثال: هيهاتَ للمتشائم نجاحٌ، والإعراب:
هيهاتَ: اسم فعلٍ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتح، لا محلّ له من الإعراب.
2) شتّانَ: بمعنى افترق، مثال: شتّانَ الثرى والثريّا، والإعراب:
شتّانَ: اسم فعلٍ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتح، لا محلّ له من الإعراب.
3) سُرعانَ: بمعنى سَرُعَ، مثال: سُرعانَ ما وصلت، والإعراب:
سُرعانَ: اسم فعلٍ ماضٍ، مبنيٌّ على الفتح، لا محلّ له من الإعراب.

ughlhj Yuvhf hgtug hglhqd





رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 03:23 AM   #2


الصورة الرمزية مشاعر مبعثره
مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (06:36 PM)
 المشاركات : 32,416 [ + ]
 التقييم :  79575
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: علامات إعراب الفعل الماضي



"

شرح جميل
تسلم دياتك

..


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 11:14 AM   #3
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (04:40 PM)
 المشاركات : 19,985 [ + ]
 التقييم :  70292
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: علامات إعراب الفعل الماضي



مشاعر مبعثرة
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 10:39 PM   #4


الصورة الرمزية حنايا
حنايا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8709
 تاريخ التسجيل :  Aug 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:03 AM)
 المشاركات : 4,149 [ + ]
 التقييم :  41557
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: علامات إعراب الفعل الماضي



-





يعطيك العافيه


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 11:04 PM   #5
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (04:40 PM)
 المشاركات : 19,985 [ + ]
 التقييم :  70292
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: علامات إعراب الفعل الماضي



حنايا
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 30-11-2018, 02:07 AM   #6


الصورة الرمزية ليث غسان
ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 12-12-2019 (07:56 PM)
 المشاركات : 2,984 [ + ]
 التقييم :  12716
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: علامات إعراب الفعل الماضي



دائما متميزة في الانتقاء
سلمتي على روعه طرحك
دمتي ودامت لنا روعه مواضيعك

لكـي خالص احترامي



 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علامات إعراب الفعل الماضي نور الشمس قسم اللغة العربية وادآبها 15 08-05-2019 02:33 PM
علامات الفعل .. علامات الاسماء نبض..~ قسم اللغة العربية وادآبها 12 16-05-2017 11:31 AM


All times are GMT +3. The time now is 02:39 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1