:: «2019» يبتسم لليفربول وفلامنجو والهلال والبحرين ( الكاتب : نور الشمس )       :: .. ( الكاتب : ابو حسن )       :: البحرين بطلا لخليجي 24 بعد الفوز على السعودية الف مبروك هاردلك يالاخضر ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: مدري لية ضايق ومخنوق ( الكاتب : نور الشمس )       :: لعلي انسى ماكان وفات ( الكاتب : تناقضات رمادية )       :: ملابس شتوية للأطفال ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: استايلات شتوية \ تجميعي ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: شيلة عفوا الهلال الأول الأول | تبيها آسيا ولا محليه ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: جميعهم يذهبون \ تجميعي ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فورد توروس 2020 .. هوية مختلفة كلياً ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® > قسم اللغة العربية وادآبها
 

قسم اللغة العربية وادآبها قسم يهتم بكل ما يخص لغتنا العربية والتي نعتز بها ~

ما هو الفعل الناقص

الأفعال الناسخة النواسخ هي كلمات تَدخلُ على فتنسخ حكمها، أي تغيِّره إلى حُكم آخر، سواء كانت هذه الكلمات حروفاً، مثل: إنّ وأخواتها، وما العاملة عمل ليس وأخواتها، ولا النافية للجنس،

عدد المعجبين9الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 25-11-2018, 10:42 PM
لـمعة شـوق
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 602 يوم
 أخر زيارة : اليوم (05:16 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 19,907 [ + ]
 التقييم : 70105
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Jreemah ما هو الفعل الناقص



ما_هو_الفعل_الناقص.j
الأفعال الناسخة

النواسخ هي كلمات تَدخلُ على [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] فتنسخ حكمها، أي تغيِّره إلى حُكم آخر، سواء كانت هذه الكلمات حروفاً، مثل: إنّ وأخواتها، وما العاملة عمل ليس وأخواتها، ولا النافية للجنس، أو أفعالاً، مثل: كان وأخواتها، [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، وأفعال المقاربة، والرجاء، والشروع، وهي كاد وأخواتها.
والناسِخ مَأخوذ من حُكم شرعيّ في [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] هو النَّسخ، وهو مُصطلَح فِقهيّ يعني تغيير الحكم الشرعيّ إلى حكم شرعيّ آخر، ومنه أَخَذ النُّحاة هذه التسمية؛ لأنّ النواسِخ في العربيّة تدخل على [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، فتغيِّر حكمهما الإعرابيّ.

الأفعال الناقصة

من المعروف أنّ لكلِّ فعل فاعله الذي يُؤدِّي حَدَث الفعل، فإن لم يدلّ الفعل على حدث ما، ولم يرتبط بفاعل يُؤدِّيه ويقوم به، فهو فعل ناقص، وتُعَدُّ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] أفعالاً ناسخة ناقصة؛ لأنّها لا تتَّخذ فاعلاً، فمثلاً الفعل أصبح من أخوات كان، وهو في الجملة الآتية (أصبحَ الرملُ طيناً)، لا يدلُّ على حدث ما، بل على زمن الصبح، وكما يُلاحَظ فهو فعل ناقص، بمعنى صار الرمل في زمن الصباح طيناً، بينما لو كان فعلاً تامّاً لاحتاج إلى فاعل، كما في الجملة (أصبحُت نشيطاً بعد أن نمت جيداً)، أي استيقظتُ في الصباح نشيطاً. ومثال آخر: تجمَّعَت [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] فكان المطر، وكان هنا تعني حصل أو حدث المطر، أي دلّت على حدث ما، فهي إذن فعل تامّ؛ لأنّه أَخَذ فاعلاً، وليس فعلاً ناقصاً.





عَمَل كان وأخواتها

تشمل كان وأخواتها: كان، صار، ليس، أصبح، أضحى، ظلَّ، أمسى، بات، ما زال، ما دام، ما فَتِئ، ما انْفَكَّ وما بَرِح. ولكلِّ فعل ناقص ممّا سبق معنىً يفيدة، وسيتمّ توضيحه لاحقاً. وتدخل كان وأخواتها الناقصة على الجملة الاسميّة، وهي أفعال عاملة؛ إذا دخلت على الجملة غيَّرَت فيها وأثَّرَت، فهي تدخل على المُبتدَأ وتُبقيه مرفوعاً، ويُسمَّى اسمها (اسم كان)، وتنصب الخبر ويُسمَّى خبرها (خبر كان)، ولا تدخل كان وأخواتها إلا على الاسم الصريح الظاهر، فلا تدخل على أسماء الصدارة، كأسماء الاستفهام، [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]. والمثال الآتي يوضّح ما سبق: ليس الجوُّ مُغْبراً.
1) ليس: فعل ماضٍ ناقص مبنيٌّ على الفتح يفيد النفي.
2) الجوُّ: اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمّ الظاهر على آخره.
3) مُغبرّاً: خبر ليس منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.


معاني كان وأخواتها

إنّ لكلّ فعل من الأفعال الناسخة أو الناقصة معنىً يفيدة ويدلّ عليه، وذلك كما يأتي :
1- كان: تدلُّ على اتِّصاف المُسنَد إليه بالمُسنَد، إمّا في الماضي المُنقطِع على وجه الدوام، مثل: كانَ الرجلُ فقيراً، وإمّا في الماضي بحيث تكون مستمرّة بصورة دائمة، مثل: كانت أمي حنونة، بمعنى اتصفت أمي بالحنان وما زالت، وبمعنى صار، مثل: صدَق الرجل فكان راضياً، أي صار راضياً في ذلك الوقت، وبقي راضياً.
2- صار: تدلُّ على الانتقال من حالٍ إلى آخر، مثل: صارَ الرملُ طيناً.
3- ليس: تفيد [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] في الحاضر، مثل: ليسَ المُوظَّفُ موجوداً.
4- أصبح: تدلُّ على اتِّصاف المُسنَد إليه بالمُسنَد في وقت الصباح، مثل: أصبح الطالبُ نشيطاً، وقد تأتي بمعنى كان، أو صار دون الدلالة على زمن الصباح، مثل: أصبح اللاعبُ مُتميِّزاً.
5- أضحى: تدلُّ على اتِّصاف المُسنَد إليه بالمُسنَد في وقت [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، كقولنا: أضحى الغلام سعيدا، وقد تأتي بمعنى صار، كقول [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]: (أضحى التنائي بديلاً من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا). أي صار البُعد بديلاً من قُربهما.
6- ظلَّ: تدلُّ على اتِّصاف المُخبَر عنه بالخبر وقت ظهور الظلّ نهاراً، مثل: ظلَّ أخي يعمل، إذا عمل نهاراً، وتأتي بمعنى صار أيضاً، مثل: ظلَّ الرجلُ بشوشاً.
7- أمسى: وتُفيد اتِّصاف المُخبَر عنه بالخبر في المساء، مثل: أمسى الرجل مريضاً، بمعنى صار في المساء مريضاً.
8- بات: تُفيد الاتّصاف بالخبر وقت المَبيت ليلاً، مثل: بات العاملُ مُتعَباً.
9- ما زال، ما برح، ما فتئ، ما انفكّ، وما برح: تفيد استمراريّة الفعل حتى زمن المُتكلِّم، مثل: ما زال المُعلِّمُ مُربِّياً.


كاد وأخواتها

ومن الأفعال الناقصة أيضاً كاد وأخواتها، وعملها كعمل كان وأخواتها، إلا أنّ خبر كاد وأخواتها يجب أن يكون [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، سواء أبُدِئت بأنْ أم لم تبدأ.


وتُقسَم كاد وأخواتها إلى ثلاثة أقسام كما يأتي:
1) أفعال المُقارَبة: هي أفعال تدلّ على قرب حدوث الخبر، وهي: كاد، كرُب، وأوشك، ومثال ذلك: كادَ الحقُّ يظهرُ، أو كادَ الحقُّ أن يظهرَ، وأغلب ما يأتي خبر كاد بدون أنْ، ومثل: أوشكَت [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] أن تغيبَ.
2) أفعال الرجاء: هي أفعال يُرجَى بها وقوع الخبر، وهي: عسى، حرى، واخْلَوْلَق، وكلُّها بالمعنى نفسِه. ويجوز أن يأتيَ خبر عسى بأنْ أو بدونها، أمّا حرى واخلولق فيجب أن يأتي الخبر مَسبوقاً بأنْ، مثل: عسى الأحوالُ تتحسّنُ، وعسى الأحوالُ أن تتحسنَ، حرى الحُرّاسُ أن يحذروا.
3) أفعال الشروع: وتدلُّ على الشروع أو البدء بفعل خبرها، إذ تعني كلّ فعل بمعنى شرَع، وهي: شرع، أنشأ، طفق، أخذ، هبَّ، بدأ، ابتدأ، جعل، علق، وهَلْهَل، ويُشترَط أن يكون خبرها جملة فعليّة مُجرَّدة مِن أنْ، مثل: أخذَ البردُ يزولُ، وبدأَ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] يزدادُ.


الفعل الناقص والفعل التام

تمّ بيان أنّ كان وأخواتها أفعال ناقصة تدخل على المُبتدَأ والخبر، ولا تتّخذ فاعلاً، إلّا أنّها تأتي تامّة أيضاً، أي تكتفي بفاعلها دون الحاجة إلى خبر، فتأتي بمعنى فِعل يحدث أو يحصل، ويُستَثنى من مجيئها تامّة ثلاثة أفعال، هي: ليس، وما فتئ، وما زال، فلا تأتي إلا ناقصة. وفي ما يأتي أمثلة لتوضيح المقصود بمجيء كان أو أخواتها أفعالاً تامّاً:

1- كان: كقوله تعالى: (إِذا قَضى أَمرًا فَإِنَّما يَقولُ لَهُ كُن فَيَكونُ) بمعنى الحصول أو الحدوث.
2- أصبح وأمسى: كسؤالنا لشخص عند الاستيقاظ مثلاً: كيف أصبحت؟، وكالسؤال: كيف أمسيت؟، وكقول الله تعالى: { فَسُبْحَانَ اللَّـهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ}.
3- ظلّ: يظلُّ المُؤمِن، أي يَثبت.
4- باتَ: بات الرجل، بمعنى نام الرجل، وبات هنا تامّة وليست ناقصة.
5- ما زال: بمعنى لم يختفِ، مثل: ما زال الغبار بعد، أو بدون ما، مثل: زال الأذى، وكقول الله تعالى: { إِنَّ اللَّـهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا }.
6- ما انفكّ: ما انفكّ الحبل، يعني عدم فصله، أو أنّه لم ينقطع.
7- ما برح: برحَ المكان يعني تركَه، مثل: ما بَرِح المكان راضياً، أي ما تركَه راضياً، وكقول الله تعالى: {فَلَن أَبرَحَ الأَرضَ حَتّى يَأذَنَ لي أَبي}.
8- ما دام: ومثال ذلك: دُمْتَ لي، بدون ما، وهي هنا تامّة بمعنى بقيتَ لي، أمّا إذا سُبِقت بنفي، مثل: ما دام [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، فهي تأتي بمعنى لم يستمر، والظلم فاعل.


ملاحظة: أمّا عن كاد وأخواتها، فإذا جاءت بمعنى غير معنى الشروع والابتداء، فهي عندئذ أفعال تامّة، تأخذ فاعلاً، وأحياناً [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، أو مفعولَين، وأمثلة ذلك ما يلي:* أنشأ المُهندِس مبنىً جديداً، بمعنى أسَّس.
* أخذَت الطفلةُ لعبتَها، أي استردَّتها.
* هبَّت [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] قويّةٌ، أي عَصَفَت.
* جعلَ المُعلِّم الدرسَ سهلاً للطلاب، أي صيَّرَه أو حوَّلَه سهلاً.
* عَلِق ثوبي بالغصن، أي أمسكَه الغصنُ.


الفعل الناقص المُتصرِّف والجامد

تمّ بيان أنّ الأفعال الناقصة قسمان، هما: كان وأخواتها، وكاد وأخواتها، ومن هذه الأفعال ما يأتي مُتصرِّفاً، كأن يأتي بصيغة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، والأمر، ومنها ما يأتي كذلك مُشتَقّاً كاسم الفاعل، ومنها ما يأتي جامداً غير قابل للتصريف، وفي ما يأتي بيان ذلك:
1- الأفعال الجامدة: وهي أفعال لا تتصرّف بأي حال، وهي: ليس ودام، ولا يُصاغ منهما ماضٍ أو أمر، فإن صِيغَ من دام أمر أو مضارع فهو عندئذ فعل تام وليس ناقصاً، مثل: لن يدومَ الأمرُ على حاله، والأمر فاعل مرفوع، أمّا ليس فهي جامدة بكل أحوالها.
  • كما أنّ كل أخوات كاد باستثناء كاد وأوشك، أفعال جامدة، لا تأتي بصيغة غير الفعل الماضي.
2- الأفعال المُتصرِّفة تصرُّفاً محدوداً: كأن تأتي في الماضي والمضارع فقط، مثل: ما فتئ، ما برح، ما زال، مثل: لم أزلْ معك، بالإضافة إلى ما انفكَّ، وتأتي ما انفك أيضاً بصيغة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، مثل: الأب غيرُ منفكٍّ مُتحمِّلاً لمسؤوليّاته، أي ما زال مُتحمِّلاً للمسؤوليّة.
3- الأفعال المُتصرِّفة تصرُّفاً تامّاً: وهي التي تأتي بصيغة الماضي، والمضارع، والأمر، وتأتي بصيغة اسم الفاعل أيضاً، وهي: كان، صار، أصبح، أضحى، ظلّ، بات، أمسى، ويُعَدُّ الفعل (كان) أكثر هذه الأفعال تصرُّفاً، وكذلك تتصرّف كاد وأوشك.
وفي ما يأتي أمثلة على ذلك:
* يظلُّ الأبُ سنداً لأولاده، ويظلّ فعلٌ مضارعٌ ناقص.
* كُنْ حاضراً، وكُنْ فعلُ أمرٍ ناقص.
* كلُّنا مُصبِحون مُتفائِلين، ومُصبِحون اسم فاعل من أصبح، ومُتفائِلين خبر مُصبِح منصوب.
* الشمسُ مُوشِكةٌ أن تشرقَ، ومُوشِكة اسم فاعل، وأن تشرقَ في محلّ نصب خبر مُوشِكه.


نماذج إعرابيّة

في ما يأتي أمثلة لجمل تحتوي أفعالاً ناقصة، مع إعراب لها:
* أوشكَ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] أن ينجليَ.
أوشكَ: فعل ماضٍ ناقص مَبنيٌّ على الفتح الظاهر على آخره.الليلُ: اسم أوشك مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.أنْ: حرف مصدريّ ونصب مبنيٌّ على السكون لا محلّ له من الإعراب.ينجليَ: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مُستتِر تقديره هو. [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] من (أن ينجليَ) في محلّ نصب خبر أوشك.* كادَ الدينارُ يرتفعُ.
كادَ: فعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتح الظاهر على آخره.الدينارُ: اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.يرتفعُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مُستتِر تقديره هو.والجملة الفعليّة من الفعل وفاعله (يرتفع) في محلّ نصب خبر كاد.

lh i, hgtug hgkhrw





رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 10:43 PM   #2


الصورة الرمزية حنايا
حنايا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8709
 تاريخ التسجيل :  Aug 2018
 أخر زيارة : اليوم (12:54 AM)
 المشاركات : 4,146 [ + ]
 التقييم :  41457
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو الفعل الناقص



-




يعطيك العافيه ..!
ابدعتي ..!


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 25-11-2018, 10:49 PM   #3
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (05:16 PM)
 المشاركات : 19,907 [ + ]
 التقييم :  70105
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو الفعل الناقص



حنايا
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 26-11-2018, 09:44 AM   #4


الصورة الرمزية اسير الشوووق
اسير الشوووق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8797
 تاريخ التسجيل :  Nov 2018
 أخر زيارة : 12-11-2019 (01:31 PM)
 المشاركات : 1,045 [ + ]
 التقييم :  5509
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو الفعل الناقص



عوااااافي ابدعتي في طرحك


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 26-11-2018, 11:48 AM   #5
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (05:16 PM)
 المشاركات : 19,907 [ + ]
 التقييم :  70105
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو الفعل الناقص



اسير الشوووق
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 30-11-2018, 02:06 AM   #6


الصورة الرمزية ليث غسان
ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 06-12-2019 (12:23 AM)
 المشاركات : 2,984 [ + ]
 التقييم :  12716
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو الفعل الناقص



دائما متميزة في الانتقاء
سلمتي على روعه طرحك
دمتي ودامت لنا روعه مواضيعك

لكـي خالص احترامي



 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العظم الناقص اعشق انفاسك ركن النصائح و الإرشادات الطبية 4 07-06-2017 11:37 AM
وش الناقص في طبختنا همس القصيد مطبخ حواء , عالم الطبخ 5 17-01-2013 01:44 AM


All times are GMT +3. The time now is 07:34 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1