:: تفاصيل جميلة لمنزل راقي \ تجميعي ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: طريقة عمل كبة اليقطين اللبنانية \ من تصفحي ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: (*(`•.¸الف مــبــروك الالفيه العاشره للمبدع ابوحسن.•´)*) ( الكاتب : غسق )       :: باستا بالطماطم المجففة ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: تهنئة جميلة لسالي الف مبروك الفيتك الأولى ( الكاتب : أمجاد )       :: استمتعوا لان بما تتذمروا منه .. ( الكاتب : أمجاد )       :: بي ام دبليو الفئة الثامنة M850i .. الحرية التامة! ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: سي ام بانك يفاجئ الجميع بتصريحاته حول العودة لعالم المصارعة! ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: فريتز يواصل تألقه أمام الكبار ويطيح بزفيريف من بازل ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: الفيصل يهنئ لاعبي الهلال ببلوغ النهائي القاري ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الشبابية > ركن السياحة والسفر
 

ركن السياحة والسفر نصائح للمسافرين ، برامج سياحية ، تجارب المسافرين

الموضوع الثاني من سلسله ربوع بلادي - مدينة جدة

الموضوع الثاني من سلسله ربوع بلادي - مدينة جدة *النشأة وسبب التسمية عود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة، ويذكر أهل الأخبار أن جدة

عدد المعجبين8الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 07-12-2018, 01:44 PM
عزوز - غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7713
 تاريخ التسجيل : Feb 2017
 وقتك معانا : 994 يوم
 أخر زيارة : 20-10-2019 (12:44 PM)
 المشاركات : 590 [ + ]
 التقييم : 2503
 معدل التقييم : عزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond reputeعزوز - has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
3d الموضوع الثاني من سلسله ربوع بلادي - مدينة جدة











الموضوع الثاني من سلسله ربوع بلادي - مدينة جدة

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

*النشأة وسبب التسمية
عود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة، ويذكر أهل الأخبار أن جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة وهو أحد العرب قبل الإسلام ولد في جدة فسماه أهله باسمها.[8] وكان التحول التاريخي لمدينة جدة في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان سنة 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة. ولاتزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيسي لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر. ويذكر في معنى اسم جدة آراء عدة منها:
بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدَّة التي تعني بالعربية شاطئ البحر . وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدَّة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفة ودفنت هي في جدة. وتوجد مقبرة في جدة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.ولها معنى ثاني أيضا وهو الطريق الواسع الممتد.
بكسر الجيم: أي جِدّة وهذا هو النطق الشائع عند أهل جدة أنفسهم.

التاريخ
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

ما قبل الإسلام
نشأت مدينة جدة في الألفية الأولى قبل الميلاد على يد مجموعة من الصيادين الذين استقروا بها واتخذوها نقطة للانطلاق في رحلات الصيد، وقد عثر في وادي بريمان وفي وادي بويب وفي أماكن أخى على العديد من الآثار والنقوش منها نقش ثمودي لرجل اسمه "ساكت" أصيبت زوجته "جامع" بالحمى ويطلب هو من الإله أن يشفيها . انتقلت قبيلة قضاعة بعد انهيار سد مأرب في سنة 115 قبل الميلاد إلى جدة، وذكر المؤرخ المصري محمد لبيب البتنوني في كتابه الرحلة الحجازية بأنه رأى قبراً ينسب لأم البشر حيث يقول «وهناك مر بخاطري أن هذا المكان ربما كان لقضاعة فيه قبل الإسلام هيكل لحواء أم البشر ، يعبدونها فيه ، كما كانت هذيل تعبد سواع بن شيث بن آدم». تذكر الروايات أيضاً أن عمرو بن لحي كان له تابعٌ من الجن قال له «ايْتِ سَيْفَ جُدَّةَ تَجِدْ آلِهَةً مُعَدَّةً فَخُذْهَا وَلَا تَهَبْ وَادْعُ إِلَى عِبَادَتِهَا تُجَبْ» فذهب إلى مدينة جدة واستخرج الأصنام الخمسة التي عبدها قوم النبي نوح ومن هناك انتشرت عبادة الأصنام بين العرب. وذكر ابن الكلبي أنه كان في ساحل جدة صنم لبني مالك وبني ملكان من قبيلة كنانة يقال له سعد وكان صخرة طويلة.

روايات المؤرخين العرب رغم عدم وجود أي دليل عليها تعطي جدة زمناً أقدم حيث أن المدينة هي الموضع الذي نزلت فيه حواء أم البشرية،
وتذكر أيضاً أن الإسكندر الأكبر (356 قبل الميلاد ~ 323 قبل الميلاد) زار مدينة مكة في زمن النضر بن كنانة (الجد الثاني عشر للنبي محمد) ثم أبحر من جدة في طريقه للحرب على شمال أفريقيا.

في العهد الإسلامي
في عام 647 م كلم أهل مكة عثمان بن عفان أن يحول الساحل من الشعيبة وهي ساحل مكة قديما في الجاهلية إلى جدة لقربها من مكة، فخرج عثمان إلى جدة ورأى موضعها وأمر بتحويل الساحل من الشعيبة إليها، ودخل البحر واغتسل فيه وقال: «إنه مبارك»، وقال لمن معه: «ادخلوا البحر للاغتسال، ولا يدخل أحد إلا بمئزر».

يشير ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها. ويقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم «محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قد غلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً».

ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة

تبدل حال السكان للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده

تحت حكم المماليك
استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويين والعباسيين فالأيوبيين ثم المماليك. في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها: تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة . قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها، وقد كان قانصوه آخر المماليك الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري. تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين

يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر... كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت»

في العهد العثماني
قام الشريف بركات شريف مكة المكرمة بإعلان ولائه للخلافة العثمانية وكان ذلك عام 931 هـ . تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي. وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت إحدى السفن وأرسلتها للآستانة.

خلال القرنين (السادس عشر والسابع عشر) كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت.

تحت حكم الملك عبد العزيز
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: فتح الحجاز
بعد ضم مكة للدولة السعودية تقدم الملك عبد العزيز ومن معه من جنود، وحاصروا جدة وفي 6 جمادى الثاني عام 1344 هـ حيث استسلمت جدة بعد حصار طويل دام لمدة سنة كاملة.

التقسيم الإداري
تقسم محافظة جدة إلى 14 بلدية وهذه البلديات تقسم بدورها إلى عدة حارات وأحياء وهي:

بلدية ثول الفرعية وأصبحت تابعة للمحافظة منذ سنة 1407 للهجرة، وتنقسم إلى:
حارة الكنادرة.
حارة البحارة.
حارة الصوالحة.
حارة الأمير.
الحارة الجنوبية.
حارة أبو زيد.
حارة الشروق.
حارة الزنابقة.
حارة السراحين.
بلدية طيبة الفرعية وأصبحت مسؤوليتها في نطاق محافظة جدة منذ سنة 1426 للهجرة، وتنقسم إلى.
حي الفروسية.
حي البشائر.
حي الرحمانية.
حي الفلاح.
الحمدانية.
الصالحية.
بلدية ذهبان الفرعية، وتنقسم إلى:
حي خليج سلمان.
حي أبحر الشمالية.
حي الصواري.
حي طيبة، ويعرف باسم حي الرحيلي أيضاً.
حي الزمرد.
حي الياقوت.
منح مخطط الرياض.
حي اللؤلؤ.
حي الفردوس.
حي الشراع.
حي الأمواج.
بلدية بريمان الفرعية وأنشئت في سنة 1413 للهجرة، وتنقسم إلى:
الأجواد.
المنار.
السامر.
المنتزه.
الريان.
الكوثر.
أم حبلين.
بلدية أبحر الفرعية وأنشئت في سنة 1402 للهجرة، وتنقسم إلى:
النعيم.
النهضة.
المحمدية.
الشاطيء.
البساتين.
المرجان.
الأصالة.
أبحر الجنوبية.
بلدية المطار الفرعية، وتنقسم إلى:
حي النزهة.
حي المروة.
حي الربوة.
حي الصفا.
حي البوادي.
حي الفيصلية.
بلدية جدة الجديدة الفرعية، وتنقسم إلى:
الروضة.
السلامة.
الزهرة.
الخالدية.
الشاطيء.
بلدية أم السلم الفرعية، وتنقسم إلى:
المحاميد.
الحرازات.
الشروق.
الواحة.
منطقة قويزة.
المنتزهات.
النخيل.
السليمانية الشرقية.
حي أم السلم.
بلدية العزيزية الفرعية وتأسست في سنة 1398 للهجرة، وفي سنة 1428 للهجرة دمجت مع بلدية الشرفية، ولكنها انفصلت مجدداً في سنة 1433 للهجرة، وتنقسم إلى:
الأندلس.
الحمراء.
العزيزية.
مشرفة.
الرحاب.
بلدية الشرفية الفرعية، وتنقسم إلى:
حي النسيم.
حي بني مالك.
حي الورود.
حي الشرفية.
حي الرويس.
بلدية الجامعة الفرعية وأنشئت في سنة 1398 للهجرة وفي سنة 1400 للهجرة انقسمت إلى بلديتين هما بلدية الجامعة وبلدية الثغر ولكن عادتا سوية في سنة 1408 للهجرة. في سنة 1428 للهجرة ضمت بلدية خزام السابقة مع بلدية الجامعة لتكون بلدية الجامعة الفرعية الحالية، وتنقسم إلى:
الروابي.
الجامعة.
السليمانية.
الفيحاء.
الثغر.
النزلة اليمانية.
النزلة الشرقية.
القريات.
الثعالبة.
بترومين.
غليل.
مدائن الفهد.
بلدية البلد الفرعية، وتنقسم إلى:
حي الكندرة.
حي البغدادية الشرقية.
حي البغدادية الغربية.
حي الهنداوية.
حي السبيل.
حي الصحيفة.
حي العمارية.
حي البلد.
بلدية جدة التاريخية وتأسست البلدية في سنة 1431 للهجرة، والبلدية هي جدة القديمة، وتنقسم إلى:
حارة المظلوم.
حارة الشام.
حارة اليمن.
حارة البحر.
بلدية الجنوب الفرعية، وتنقسم إلى:
الوزيرية.
حي الأمير فواز الجنوبي.
حي الأمير فواز الشمالي.
حي الأمير عبد المجيد.
حي العدل.
حي الفضل.
حي المحجر.
الأجاويد.
كيلو 14 جنوب طريق مكة القديم.
الفاروق.
الهدى
السنابل
مخطط الشفا.
مخطط الواحة.
التضامن.
مخطط الجوهرة.
حي السنابل.
حي السرورية.
حي السروات.
حي القوزين.
التعاون
مخططات المنح بالخمرة.

التعليم
إحصائية بعدد الطلاب والمدارس في محافظة جدة:

عدد المدارس

ابتدائي بنين:249 بنات:211 عدد الطلاب:86005 طلاب.
متوسط بنين:149 بنات:122 عدد الطلاب:39317 طالباً.
ثانوي بنين:118 بنات:105 عدد الطلاب:29697 طالباً.
ثانوي نظام مقررات بنين:18 عدد الطلاب:6800 طالب.
مدراس تحفيظ القرآن الكريم

ابتدائي بنين:22 بنات:16 عدد الطلاب:3911 طالباً.
متوسط بنين:10 بنات:11 عدد الطلاب:1456 طالباً.
ثانوي بنين:6 بنات:6 عدد الطلاب:160 طالباً.
مكاتب الإشراف

مكتب إشراف الشمال.
مكتب إشراف النسيم.
مكتب إشراف الجنوب.
مكتب إشراف الوسط.
مكتب إشراف الشرق.
مكتب إشراف رابغ.
مكتب إشراف الصفا.
مكتب إشراف خليص.
الأمن عدل
الخدمات الحكومية العاملة في جدة:

الدفاع المدني 34 مركزاً.
الشرطة 15 مركزاً.
الدوريات الأمنية 7 مراكز.
الهلال الأحمر 11 مركزاً.
هيئة الأمر بالمعروف 24 مركزاً.
الصحة عدل
الخدمات الصحية العاملة في جدة:

عدد المستشفيات الحكومية 9 مستشفيات.
عدد المراكز الصحية الحكومية 38 مركزاً.
عدد المستشفيات الأهلية 42 مستشفى.
عدد المستوصفات الأهلية 112 مركزاً.
عدد المجمعات الطبية المتخصصة 137 مجمعاً.
العيادات الخاصة 251 عيادة.
الصيدليات الأهلية 1009 صيدليات.
معامل الأسنان الخاصة 30 معملاً.
المختبرات الأهلية 17 مختبراً.
المصانع الطبية 8 مصانع.
المشاريع
المشاريع الجاري تنفيذها في جدة ويُتَوقَّع الانتهاء منها بشكل كامل قبل نهاية العام 2015 م:

مشروع قطار الحرمين «التكلفة الإجمالية بما فيها خط جدة» 42 مليار ريال.
مشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية شمال المطار 37 ملياراً و500 مليون ريال.
مشروع تطوير مطار الملك عبد العزيز 27 مليار ريال.
مشروع شبكات الصرف الصحي بما فيها المحطات 8 مليارات و600 مليون ريال.
مشروع نظافة جدة « العقد الجديد رُسِّيَ على تسع شركات» مليار و800 مليون ريال.
مشروع تنفيذ أنفاق وجسور جديدة 515 مليون ريال.
مشروع تطوير الكورنيش «المرحلة الأولى» 180 مليون ريال.[40]
أبرز معالم مدينة جدة
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية - ثول
جامعة الملك عبد العزيز - الموقع الإلكتروني
الجامعة العربية المفتوحة
جامعة دار الحكمة
جامعة عفت الأهلية -الموقع الإلكتروني
كلية البترجي للطب
كلية ابن سينا للعلوم الصحية
كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية
جامعة الأعمال والتكنولوجيا CBA
كلية الأمير سلطان لعلوم الطيران
كلية جدة التقنية - الموقع الإلكتروني
كلية جدة الخاصة
كلية جدة العالمية
كلية الاتصالات والإلكترونيات - الموقع الإلكتروني
كلية الأعمال الخاصة
كلية جدة لطب الأسنان
معهد قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي
المعهد السعودي الألماني للتمريض
معهد أوكسفورد
معهد بيرلتز
معهد دايركت إنقلش
معهد نيوهورايزون
معهد جدة الدولي للتدريب
معهد العواصم للعلوم الصحية
الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية
أكاديمية الفقه الإسلامي
أكاديمية الملاحة الجوية
معهد الصيد البحري للتدريب
كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة
كلية الغد الدولية للعلوم الصحية
كلية العلوم والتكنولوجيا
معهد الإدارة العامة
المعهد الوطني للتقنية (NIT)
جامعة مكة المكرمة المفتوحة
جامعة جدة
كلية الفارابي لطب الأسنان والتمريض
المعالم السياحية عدل
تعدّ مدينة جدة المنتجع السياحي الساحلي الأول في المملكة ومن أهم المعالم السياحية في جدة:

كورنيش جدة
يمتد على ساحل البحر الأحمر، مسافة 130 كم، وينقسم الكورنيش إلى ثلاثة أقسام هي: الساحل الشمالي، والساحل الجنوبي، وشرم أبْحُر. وقد اكتمل تنفيذ مشروع الكورنيش في القسمين الأولين، ليكون متنزهاً لأهل جدة وزوارها، يتمتعون فيه بالتشكيلات الجمالية في بنائه ورصفه وتخطيطه، والمجسمات الفنية الرائعة التي ساهم عدد من الفنانين العرب والعالميين في نحتها وتشكيلها. وقد ساهمت الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مشروع الكورنيش، بإقامة مركز لرعاية الشباب في موقع (الرويس)، إضافة إلى ما أقامته أمانة المدينة من حدائق وملاعب أطفال، وما أنشأه القطاع الأهلي من مطاعم ومدنٍ للملاهي والتسلية للأطفال.

نافورة الملك فهد
King Fahd’s Fountain.jpg

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
تعد هذه النافورة من أجمل المشاهد الليلية في مدينة جدة تقع على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر. أهداها الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة. يبلغ ارتفاعها 312 متراً، ويزيد وزن الماء المدفوع في الهواء (في أي لحظة) على 18 طن. ويستطيع الرائي مشاهدتها من جميع أنحاء مدينة جدة.

يوم الأربعاء 17 فبراير 2010، نجح بطل فريق ريد بُل أير فورس Red Bull Air Force العالمي للقفز المظلى الأمريكي أوثار لورانس (35 عاماً) في تحقيق إنجاز عالمي فريد من نوعه من خلال قفزة تاريخية على امتداد طول نافورة كورنيش جدة.

كان الإنشاء الأول للنافورة بين عامي 1980 و1983 على طراز نافورة جنيف (طولها 140 متر، سرعة ضخ 124 ميل/ساعة)، لكن هذا لم يكن مرضياً للمخططين.

تم تشغيل النافورة على صورتها الحالية في 1985، لتعمل على ضخ مياه البحر بسرعة 233 ميل/ساعة إلى ارتفاع 312 متراً (1024 قدم).

تضخ النافورة مياه البحر، ولذا كان الصدأ والتآكل المخاوف الأساسية للقائمين على إنشائها. تمر المياه قبل وصولها للمضخة على عدة مرشحات لتنقيتها من التراب والرمل والمواد العضوية.

تضاء النافورة بـ 500 كشاف عال الإضاءة مصممة لتحمل السقوط المستمر لآلاف الأطنان من الماء من مئات الأمتار. هذه الكشافات مثبتة على جزر خاصة.

المتنزهات والحدائق
حديقة حي المنتزهات الشرقية ومنتزه جنغل لاند ومنتزه الشلال ومنتزه عطاالله ومنتزه الكورنيش وغيرهم من المنتزهات

الأكواريوم
يعد فقيه أكواريوم هو الأكواريوم الوحيد في المملكة العربية السعودية، كما أنها وجهة للتعليم والترفيه من خلال عرض عجائب البيئة المائية في البحر الأحمر، وعجائب البحار.

برج المملكة
برج المملكة هو أطول ناطحة سحاب في العالم تقع في مدينة جدة يبلغ طوله +1000m وسيتم الإعلان عن الطول الكامل عند اكتمال البرج وتم بدأ البناء فيها من عام 2014 ومن المتوقع ان يتم الانتهاء منه عام 2019.

برج طريق الملك
برج طريق الملك هي أكبر شاشة تلفزيونية في العالم تم إنشاؤها و تقع في مدينة جدة.

أطول سارية في العالم
هو أطول وأكبر علم وسارية في العالم يقع في مدينة جدة ميدان تقاطع طريق الأندلس مع طريق الملك عبد الله.

*قائمة بأشهر الفنادق في جدة:
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

*الاسواق
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

* صور منوعة لمدينة جدة

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

1
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
2
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
3
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
4
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
5
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
6
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
7
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]


في النهاية
اتمني اني قد ووفقت في الاختيار
وترقبو الموضوع الثالث
من سلسله ربوع بلادي
.

hgl,q,u hgehkd lk sgsgi vf,u fgh]d - l]dkm []m






آخر تعديل عزوز - يوم 07-12-2018 في 05:18 PM.
رد مع اقتباس
قديم 07-12-2018, 01:49 PM   #2


الصورة الرمزية هدوء احساس
هدوء احساس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8750
 تاريخ التسجيل :  Sep 2018
 أخر زيارة : 17-08-2019 (05:35 AM)
 المشاركات : 375 [ + ]
 التقييم :  2676
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الموضوع الثاني من سلسله ربوع بلادي - مدينة جدة



الصراحه صفقه لك على المعلومات الحلوه دي
ماشاء الله عليك


 
عزوز - معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 07-12-2018, 05:09 PM   #3
الأقسـام العـامة


الصورة الرمزية غسق
غسق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3641
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : اليوم (01:33 AM)
 المشاركات : 2,184 [ + ]
 التقييم :  5824
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
كلماا حرصت على الصلاهہ
كلماا شعرت اان الدنياا
اازدادت يسراَ و قلت حملاَ
لوني المفضل : Firebrick

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الموضوع الثاني من سلسله ربوع بلادي - مدينة جدة



تقرير جميل لمدينه جده
مجهود مميز
الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 07-12-2018, 05:19 PM   #4


الصورة الرمزية عزوز -
عزوز - غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7713
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 أخر زيارة : 20-10-2019 (12:44 PM)
 المشاركات : 590 [ + ]
 التقييم :  2503
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الموضوع الثاني من سلسله ربوع بلادي - مدينة جدة



.
اهلا وسهلا
نورتو الموضوع
ويسعدني مرورك
وشكرا لكم
بارك الله فيكم
.


 
هدوء احساس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 07-12-2018, 06:16 PM   #5
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (07:33 AM)
 المشاركات : 19,636 [ + ]
 التقييم :  67430
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الموضوع الثاني من سلسله ربوع بلادي - مدينة جدة



معلومات جميلة عن جدة
الله يعطيك العافية


 


رد مع اقتباس
قديم 07-12-2018, 09:11 PM   #6


الصورة الرمزية عزوز -
عزوز - غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7713
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 أخر زيارة : 20-10-2019 (12:44 PM)
 المشاركات : 590 [ + ]
 التقييم :  2503
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الموضوع الثاني من سلسله ربوع بلادي - مدينة جدة



.

الله يعافيك
نورتي نور
مشكورة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوعي الاول من سلسله ربوع بلادي - مدينة الخبر عزوز - ركن السياحة والسفر 17 16-02-2019 01:37 AM
الموضوع الثالث من سلسله ربوع بلادي - ( مدينة الجبيل ) عزوز - ركن السياحة والسفر 11 16-02-2019 01:32 AM
ينبع - الموضوع الرابع من سلسله ربوع بلادى عزوز - ركن السياحة والسفر 9 11-02-2019 02:06 PM
رحلة في ربوع القارة السمراء اطياف لك الشوق ركن السياحة والسفر 0 29-08-2014 07:10 AM
رحلاتك في ربوع بلادك الــهنوف ركن السياحة والسفر 17 01-06-2011 01:51 PM


All times are GMT +3. The time now is 05:13 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1