:: دودج تشارجر gt 2020 ( الكاتب : أمجاد )       :: ميدفيديف يتوج بكأس الدرعية للتنس ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: سينا يشير إلى تي أل سي الليلة! ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الصحف العالمية تتغزل بالهلال ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الدوري الإنجليزي.. توتنهام يواصل انتصاراته.. ويونايتد يتعادل مع إيفرتون ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: أسير الحب ( الكاتب : أوراق كادح )       :: احتراق .. ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: بروفايل .. مونفيس.. موهبة مبكرة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الاتفاق ينتزع كأس المصارعة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الفيصلي يحبط النمور ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® > قسم اللغة العربية وادآبها
 

قسم اللغة العربية وادآبها قسم يهتم بكل ما يخص لغتنا العربية والتي نعتز بها ~

ما هو مصدر الفعل

المصدر المصدر هو اسم يدلّ على حدث أو مُجرَّد من: الزمان، والمكان، والفاعل، وعدد الفاعلين، وجنس ، وهو معنى مُجرَّد لا يُدرَك بالحواسّ؛ فلا يُرى ولا يُلمَس مثلاً، وليس لصيغته

عدد المعجبين9الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 16-12-2018, 05:52 PM
لـمعة شـوق
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 609 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (04:40 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 19,985 [ + ]
 التقييم : 70292
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Jreemah ما هو مصدر الفعل



ما_هو_مصدر_الفعل.jpg
المصدر

المصدر هو اسم يدلّ على حدث أو [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] مُجرَّد من: الزمان، والمكان، والفاعل، وعدد الفاعلين، وجنس [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، وهو معنى مُجرَّد لا يُدرَك بالحواسّ؛ فلا يُرى ولا يُلمَس مثلاً، وليس لصيغته أي دلالة كأن يدلّ على هيئة الحدث، أو عدده مثلاً، ومثال ذلك المصدر (انطلاق): فالسامع بسماعه أو استخدامه لمفهوم الانطلاق فإنّه لا يحدّد من ينطلق، ولا زمان الانطلاق، ولا مكانه، ولا يستطيع أن يحدّدَ الأشخاص، أو جنسهم، أو عددهم مثلاً، إنّما تتكوَّن لديه صورة الحدث بصورة عامة وهي الانطلاق، إذاً فالمصدر يجمع بين الاسم والفعل من حيث خصائص كلٍّ منهما، فهو يقبل علامات [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] كالتنوين، وأل التعريف، وغيرها، ويدلّ على حدث كالفعل.
ويختلف المصدر عن الفعل في أنّ المصدر اسم، ويتّفق مع الفعل في أنّه يدلّ على حدث، إلّا أنّ الفعل يدلّ على حدث في زمان مُحدَّد، أمّا المصدر فيدلّ على الحدث دون دلالته على [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] مُحدَّد.

أوزان المصدر

اختلف علماء اللغة حول [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] والفعل وأيّهما أَصل للآخر، وأيّهما فرع من الآخر، وانقسموا إلى فريقين: فريق يَعتبرُ المصدر أَصلاً للفعل، وفريق يَعتبرُ الفعل أَصلاً للمصدر، ويبدو على الأرجح أنّ الفعل هو الأصل؛ لأنّ المصدر يُعَدُّ صحيحاً بصحة الفعل ومُعتَلّاً بعلّة الفعل، وبالفعل يتحدَّدُ نوعُ المصدر.
إلّا أنّ الأهمّ هو كيفية صياغة المصدر من الفعل، وتنبغي الإشارة هنا إلى أنّ المصادر تُصاغُ من الأفعال الثلاثيّة، وغير الثلاثية، وينبغي قبل صياغة المصدر من الفعل الانتباه إلى كَون الفعل [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] -أي ثلاثيّ الأصل الماضي-، أو مزيداً -أي يزيد ماضيه عن ثلاثة أحرف-؛ إذ يُصاغ المصدر ضمن قواعد وأوزان قياسيّة غالباً ما تكون ثابتة ويُقاس عليها.





مصادر الأفعال الثلاثية المُجرَّدة

في ما يأتي بيان لأوزان [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] الثلاثية، وبيان لأوزان مصادرها القياسية:
1- فَعَلَ: إذا جاء الفعل الثلاثي على وزن فَعَلَ، فإنّ أوزان مصدره القياسية غالباً كما يأتي:
* أغلب الأفعال اللازمة على وزن فَعَلَ -بفتح العَين وصحتها-، تأتي مصادرها على وزن فُعول، مثل: سجَد سُجوداً، وقعَد قُعوداً.
* أغلب الأفعال [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] على وزن فَعَل، تأتي مصادرها على وزن فَعْل، مثل: أخَذَ أَخْذاً، وعَرَضَ عَرْضاً.
* إن كان الفعل اللازم على وزن فَعَل مُعتلّ العين، فمصدره على وزن فَعْل، أو فِعال، مثل: صامَ صَوْماً [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا].
* إن دلّ الفعل على حِرفة، فمصدره على وزن فِعالَة، مثل: زَرَع زِراعَة.
* إن دلّ على حركة وتقلُّب أو اضطراب، فمصدره على وزن فَعَلان، مثل: غَلى غَلَياناً، وطارَ طَيَراناً.
* إن دلّ على مرض، فمصدره على وزن فُعال، مثل: سَعَل سُعالاً وزَكَم [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا].
* إن دلّ على [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، فمصدره على وزن فُعال، أو فَعيل، مثل: صَرَخ صُراخاً، وصَهَل صَهيلاً.
* إن دلّ على لون، فمصدره على وزن فُعْلة، مثل: زَرَق زُرْقة، وحَمَر حُمْرة.
* إن دلّ على عيب، فمصدره على وزن فَعَل، مثل: عَرَج عَرَجاً، عَمَى عَمًى.
2- فَعُلَ: إذا جاء الفعل الثلاثي على وزن فَعُل -بضمّ العَين، ولا يأتي إلّا لازماً-، فإنّ مصدره على وزن فُعولة، أو فَعالة، مثل: عَذُب عُذوبة، شجُع شَجاعَة.
3- فَعِلَ: إذا جاء الفعل الثلاثي على وزن فَعِل، فمصدره غالباً على وزن فَعَل، مثل: تَعِب تَعَباً وفرِح فرَحاً.


مصادر الأفعال غير الثلاثية المُجرَّدة

أمّا في حال كان الفعل المُجرَّد رُباعيًّا -أي حروفه الأصلية تتكوَّن من أربعة أحرف-، فالمصدر عندئذ على وزن فَعْلَلَة، مثل: الفعل دَحْرَج ومصدره دَحْرَجَة، أمّا إذا كان [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] -أي تكرّرت فاء الفعل ولامه الأولى، وتكرَّرت عينه ولامه الثانية-، فمصدره على وزن فِعْلال، مثل: الفعل زَلْزَل (تكرر الزاي وتكررت اللام) ومصدره زِلْزال.

مصادر الأفعال غير الثلاثية المزيدة

أمّا في ما يتعلّق بمصادر الأفعال المزيدة -غير الثلاثية- وأوزانها، فهي كما يأتي -بترتيب ذِكر وزن الفعل أولاً، ثم عدد الحروف المزيدة على الأصل، ثم وزن مصدره-، وهي قياسية:
1- أفْعَلَ: إذا جاء الفعل الثلاثي مزيداً بالهمزة في أوّله، فإن وزن المصدر كما يأتي:
* على وزن إِفْعال، إذا كان [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] العين -أي الحرف الثاني حرف صحيح-، مثل: أغلَق إِغْلاقاً، وأحْسَن [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، (المصدر هو إغلاق، وإحسان)، ومثل: آمَن إيماناً؛ وأصل الفعل آمن هو أأمن، الهمزة أصلية من (أمن)، والألف مزيدة على وزن أفْعل، فمصدره إيمان على وزن إِفعال، والياء؛ لتناسب كسر الهمزة.
* على وزن إفالَة، إذا كان مُعتلّ العين -أي الحرف الثاني حرف علّة-، إذ تُحذَف عين الفعل وهي هنا الألف، وتُضاف تاء مربوطة على آخر المصدر؛ عوضاً عن الألف، مثل: أقام إِقامةً، وأمال إمالَةً، (المصدر هو إقامة، وإعانة).
2- فاعَلَ: إذا جاء الفعل الثلاثي مزيداً بالألف بعد فاء الفعل، فإنّ مصدره على وزن مُفاعَلَة، أو فِعال، أو كليهما، مثل: جاهَد مُجاهَدَةً وجِهاداً، وساعدَ مُساعَدة، ولا يُصاغ على وزن فِعال، وصيغة مُفاعَلة هي الغالبة عموماً.
3- فعَّل: إذا جاء الفعل الثلاثي مزيداً بالتضعيف -أي إن عين الفعل وهو الحرف الثاني مكرَّر-، فإن وزن مصدره كما يأتي:
* على وزن تَفْعيل، إن كان صحيح اللام -أي صحيح الآخِر-، مثل: علَّم [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] (المصدر هو تعليم).
* على وزن تَفْعِلة إن كان مُعتلّ اللام -أي مُعتلّ الآخِر-، أو مهموز اللام، مثل: قوّى تَقْوِيَة (المصدر هو تَقْوِيَة)، هنَّأ تهْنِئَة (المصدر هو تهنئة)، ويجوز أن يأتي: تهْنيء على وزن تفعيل، وهو قليل غير مُتعارَف عليه.
* وهناك أفعال ثلاثية مزيدة بحرف يأتي مصدرها كمصدر الفعل الرباعي، مثل: سيطَرَ سَيْطَرَةً، والمصدر على وزن فَعْلَلَة.
* الأفعال المزيدة بحرفين، أو ثلاثة: وفي ما يأتي تفصيل ذلك:
4- انفَعَل: أي إذا بُدِئ الفعل [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] وصل يليها نون زائدة، فمصدره على وزن انْفِعال، مثل: انْهَزَم انهِزاماً- بكسر فاء الفعل وهو هنا حرف الهاء وزيادة ألف بعد الثالث-، ويجب الانتباه إلى أنّ النون زائدة وليست من أصل الفعل، ومثل: انحنى انحناءً، وتُقلَب الألف في آخر الفعل (حنى) إلى همزة في آخر المصدر.
5- افْتَعَل: فهمزة الوصل والتاء مزيدتان، ومصدره على وزن افْتِعال، مثل: انتبه انتباهاً، والنون في هذا الفعل حرف أصليّ وليس زائداً، ومثل: ارْتوى ارتِواءً.
6- افْعَلَّ: بتضعيف اللام أي الحرف الآخِر، مثل: احْمَرَّ؛ فمصدره على وزن افْعِلال -بكسر الثاني، وفكّ تضعيف الأخير وزيادة ألف بينهما- فالمصدر هنا هو احمِرار.
- الأفعال المبدوءة بتاء زائدة: فعند صياغة مصدر هذه الأفعال تُضّمَُ عين المصدر، مثل:
1- تفَعَّلَ: مزيد بالتاء، والتضعيف، مثل: تقلَّب، ومصدره على وزن تفعُّل مثل تَقَلُّب.
2- تفَعْلَل: مزيد بتاء، ولام، مثل: تَمَسْكَن ومصدره على وزن تَفَعْلُل مثل تمَسْكُن.
3- تفاعَل: مزيد بتاء، وألف، ومصدره يكون بضمّ عينه (على وزن تفاعُل)، مثل: تعاوَن [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، أمّا إن كان الفعل مُعتلَّ اللام -أي الحرف الثالث-، فإنّ مصدره يُصاغ بكسر ما قبل الآخر، مثل: تلاقى تلاقِياً.
4- الفعل السداسي: هو الفعل المزيد بثلاثة حروف على أصله الثلاثي، ويُصاغ مصدره بكسر الثالث وزيادة ألف قبل الآخِر، وأمثلة ذلك:
1- افْعَنْلَلَ: بزيادة ألف -همزة الوصل-، والنون، واللام، ومثال الفعل ومصدره: افْرَنْقَع افْرِنْقاعاً.
2- افْعَلَلَّ: بزيادة ألف، ولامين، ومصدره على وزن افْعِلال، مثل: اكْفَهَرَّ اكْفِهْراراً.
3- افْعَوْعَل: بزيادة ألف، وواو، وعين الفعل، ومصدره على وزن افْعِوْعال، مثل: اعْشَوْشَب اعْشيشاباً، بقلب الواو ياءً؛ لتناسب الكسر.
4- افْعالَّ: بزيادة همزة وصل، وألف، ولام، ومصدره على وزن افْعيلال، مثل: احْمارَّ احميراراً.
5- استَفْعَل: بزيادة ألف، وسين، وتاء على الأصل الثلاثي، مثل استخْدَم، فمصدره على وزن اسْتِفْعال، مثل استِخْدام، وإن كانت عين الفعل (أي ثاني الأصل) حرفاً مُعتلّاً، فإنّ الألف تُحذَف ويُعوَّض عنها بتاء مربوطة، مثل: استشار استِشارةً، وإن كانت لام الفعل ألفاً فإنّها تُبدَّل بهمزة في آخر المصدر، مثل: استلقى اسْتِلْقاءً.

وأخيراً فإنّ هناك مصادر لأفعال ثلاثية مسموعة وليس لها قياس على القاعدة، مثل: رَحِم رحمةً -وليس رَحَماً كما جاء في القاعدة أعلاه-، صلّى صلاةً، وزكّى [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، وجرّب تجريباً وتجْرِبة، وكلّمته كلاماً، ولم يُسمَع عن مصادر غير الثلاثي شيئاً ليس على القاعدة القياسية، أمّا في حال اختلط الأمر ولم يُعرَف مصدر الفعل، فيمكن للباحث الرجوع إلى [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]؛ لمعرفة مصدر الفعل، وذلك بالبحث عن فعله المُجرَّد.

lh i, lw]v hgtug





رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 06:22 PM   #2


الصورة الرمزية مشاعر مبعثره
مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (06:36 PM)
 المشاركات : 32,416 [ + ]
 التقييم :  79575
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو مصدر الفعل



احب دروس النحو والقواعد
يعطيك العافية
طرح رآئع

....


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 16-12-2018, 07:59 PM   #3
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (04:40 PM)
 المشاركات : 19,985 [ + ]
 التقييم :  70292
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو مصدر الفعل



مشاعر مبعثرة
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و النوضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 03-01-2019, 03:27 AM   #4


الصورة الرمزية نزف القلم
نزف القلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7737
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 أخر زيارة : 11-02-2019 (05:04 AM)
 المشاركات : 467 [ + ]
 التقييم :  1264
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو مصدر الفعل



طرح رآئع
أستمتعت كثيراً بموضوعكـ
الأكثر من رآئع
ربي يعطيكـ العافيه ويرعــــآكـ
لآعدمنا روآئعكـ


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 03-01-2019, 01:55 PM   #5
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (04:40 PM)
 المشاركات : 19,985 [ + ]
 التقييم :  70292
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو مصدر الفعل



نزف القلم
الله يعطيك العافية
على المرور المتواضع
نورت الصفحة و الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 18-01-2019, 04:00 PM   #6


الصورة الرمزية حنايا
حنايا متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8709
 تاريخ التسجيل :  Aug 2018
 أخر زيارة : اليوم (02:03 AM)
 المشاركات : 4,149 [ + ]
 التقييم :  41557
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ما هو مصدر الفعل



-



يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح الفعل did وغيرها بنت الديره إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى 5 13-02-2019 04:40 AM


All times are GMT +3. The time now is 03:36 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1