:: فريق القمر\ نيسان التيما 2019 الجديدة كلياً - معرض نيويورك للسيارات ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر\ كأس الأمم الأفريقية 2019: أبرز الأرقام القياسية ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر\ جدة .. العفو عن قاتل مقابل بناء مسجد وإطلاق 10 سجناء مُعسرين ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر\ النَّفي في اللغة العربية ( الكاتب : نور الشمس )       :: انواع الخواتم الرجالية ( الكاتب : المهذبة جدا )       :: عبدالكريم الحمد: أين رجالات النصر ( الكاتب : نور الشمس )       :: نادٍ برازيلي يرفض عرض الهلال لضم لاعبه ( الكاتب : نور الشمس )       :: شيء لا يصدق … هل تتخيل ان ادارة الريال اشترت اللاعبين في هذا الصيف دون دفع اموال…! ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: فريق القمر\ شوكولاته| الايفون ( الكاتب : نور الشمس )       :: فريق القمر \ الافتراضي بيتزا بشكل مختلف ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

تحدي الثنائيات

من الصفر

قريبا



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية > الرسول والصحابة
 

تَفَسَّحُوا يَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ

عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول صلى الله عليه وَسَلَّمَ قال: "لَا يُقِيمن أحدكم رَّجُلاً مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ وَلَكِنْ وَتَوَسَّعُوا افْسَحُوايَفْسَحْ اللَّهُ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 16-01-2019, 05:24 AM
نزف القلم غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7737
 تاريخ التسجيل : Feb 2017
 وقتك معانا : 863 يوم
 أخر زيارة : 11-02-2019 (05:04 AM)
 المشاركات : 467 [ + ]
 التقييم : 1264
 معدل التقييم : نزف القلم has much to be proud ofنزف القلم has much to be proud ofنزف القلم has much to be proud ofنزف القلم has much to be proud ofنزف القلم has much to be proud ofنزف القلم has much to be proud ofنزف القلم has much to be proud ofنزف القلم has much to be proud ofنزف القلم has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Mmyz3 تَفَسَّحُوا يَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ



عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول صلى الله عليه وَسَلَّمَ قال: "لَا يُقِيمن أحدكم رَّجُلاً مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ وَلَكِنْ وَتَوَسَّعُوا افْسَحُوايَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ".
* * *
من الآداب السامية التي يُراعيها المسلم ويعمل على نشرها بين إخوانه حيث كان أدب المجالس، وهو آدب يقوم على خمس قواعد أساسية، وما سواها من القواعد الفرعية تتبع لها.
وما ورد في هذا الأدب من الأحاديث فإنما هي بيان وتفصيل لقوله في سورة المجادلة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } (سورة المجادلة: 11).
وقد كان العرب في الجاهلية لا يعرفون هذه الآداب، ولو عرفوها ما التزموها؛ لأن الالتزام يفرضه الإيمان، ولهذا خاطب الله المؤمنين بقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا } فهم الذين يمتثلون أوامر الله، ويجتنبون نواهيه، ويقتدون بالرسول صلى الله عليه وسلم في عاداته وعباداته، وشأنه كله ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا.
وقد نزلت هذه الآية في مجالس الذكر، كما يقول قتادة وغيره، وذلك أنهم كانوا إذا رأوا أحدهم مقبلاً ضنوا بمجالسهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمرهم الله أن يفسح بعضهم لبعض.
والمعنى: يا من آمنتم بالله حق الإيمان: إذا قيل لكم توسعوا في مجالسهم لتسع أكبر قدر من إخوانكم فامتثلوا واستجيبوا؛ لأن فعلكم هذا يؤدي إلى أن يفسح الله تعالى لكم في رحمته، وفي منازلكم في الجنة، وفي كل شيء تحبونه.
* * *
والحديث الذي نحن بصدده دعوة لأصحاب المروءات أن يجل بعضهم بعضاً في المجالس، فلا يقيم أحدهم أخاه من مجلسه الذي أحرزه لنفسه بالجلوس فيه ثم يجلس مكانه، فإن ذلك عدوان عليه، وإحراج له، وفي من الأثرة ما لا يحبه الله ورسوله.
وكان من الأولى أن يوثر أخاه بمجلسه فيقوم ويجلسه لا أن يقيمه من مجلسه ثم يجلس فيه، ولكن من الممكن أن يفسح الجالس لأخيه إذا رآه وافقاً ويوسع له حتى يتمكن من الجلوس بجواره إن وجد لذلك سبيلا.
فإن فعل أفسح الله له في الدنيا وفي الآخرة، فإنه مَنْ نَفَّسَ عَنْ مسلم كربة نَفَّسَ اللَّهُ عنه كربة يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَكَانَ اللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدُ، مَا كَان الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ.
ولا شك أن ذلك سيسعده ويدخل السرور عليه ويشعر بأن أخاه الذي أفسح له رجل ذو مرءوة وإحسان، فيحبه ويضمر في نفسه أن يفعل معه مثلما فعل إذا أقبل على مجلس هو فيه.
والخير يبقى وإن طال الزمان به
والشر أخبث ما أوعيت من زاد
وقال آخر:
ازرع جميلا ولو في غير موضعه
فلن يضيع جميل أينما زرعا.
وقال آخر:
من يصنع المعروف لا يعدم جواز به
لا يضيع العرف بين الله والناس
* * *
وقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقام له رجل آخر من مجلسه، فذهب ليجلس فيه، فنهاه رسول الله صلى الله عليه وسلم.وروى مسلم وأبو داود عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أَن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ أَوْ الرَّجُلُ مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ رَجَعَ إليه فهو أَحَقُّ بِهِ".
وروى أبو داود عن جابر بن سمرة – رضي الله عنهما – قال: "أَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جلس أحدنا حَيْثُ يَنْتَهِي".
وروى أبو داود والترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لَايَجْلِسُ بَيْنَ رجلين إلا بِإِذْنِهِمَا".
من الآية والأحاديث نستطيع أن نستخلص القواعد الخمسة التي تندرج تحتها الأحكام الفرعية، من هذا الباب.
القاعدة الأولى: التفسح في المجالس واجبٌ ما لم تكم هناك ضرورة.
وذلك بألا تكون هناك فرجة تتسع لجلوس رجل آخر فعندئذ يظل الرجل واقفاً إن أراد أو ينصرف.
القاعدة الثانية: توقير الصغير للكبير واجب في مثل هذا الباب.
وذلك بأن الرجل إذا وجد رجلاً قد أخذت منه السن مأخذاً وهو في حاجة إلى حضور المجلس لطلب العلم أو لسماع الذكر – قام وأجلسه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْيَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَلم وَيُوَقِّرْ كَبِيرَنَا".
وكذلك أولو العلم يجب على الناس توقيرهم وإجلالهم وإيثارهم بالمجالس الأمامية.
القاعدة الثالثة: صاحب المجلس أحق به إن عاد إليه.
وذلك بأن وضع في المكان ما يدل القادم على عودته، كأن يضع ثوباً أو كتاباً وما أشبه ذلك؛ فإن المجالس العامة لا تملك إلا إذا قضى العرف بذلك، أو كان المجلس مستأجراً.
القاعدة الرابعة: إذا أمر أمير القوم رجلاً بالقيام لرجل آخر وجب عليه أن يقوم.
وذلك عملاً بقوله تعالى: { وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا } (سورة المجادلة: 11). أي وإذا قيل: ارفعوا عن مجالسهم فارفعوا – هذا هو المتبادر من السياق – ولكنه أمر عام ينبغي أن يحمل على عمومه، فيكون المعنى: أجيبوا إذا دعيتم إلى أمر بمعروف.
قال القرطبي: وهذا هو الصحيح لأنه يعم.
والنشز معناه: الارتفاع، مأخوذ من نشز الأرض، وهو ارتفاعها.
القاعدة الخامسة: يجلس الرجل حيث انتهى به المجلس لا يزاحم الناس.
وذلك لأن في المزاحمة إيذاء لا حاجة إليه ما دام في الموضع مكان متبق ولقوله جابر بن سمرة في الحديث المتقدم: "كُنا إذا أَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَلَسَأَحَدُنَا حَيْثُ يَنْتَهِي".
* * *
ولقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يبالغون في مراعاة هذه الآداب ولا سيما مع كبارهم وعلمائهم.
فقد ورد في الصحيح أن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – كان يقدم عبد الله بن عباس على الصحابة، فكلموه في ذلك فدعاهم ودعاه، وسألهم عن تفسير: { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر: 1).
ولقد غرس النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه هذا التسامح وهذا الإيثار، وهذا الحب المتبادل بأفعاله قبل أقواله.
فقد جاء في سبب نزول الآية السابقة – ما روى ابن أبي حاتم عن مقاتل بن حيان – أنها نزلت يوم جُمُعة وكان رسول صلى الله عليه وسلم يؤمئذ في الصفة، وفي المكان ضيق، وكان يُكرم أهل بدر من المهاجرين والأنصار، فجاء أناس من أهل بدر وقد سُبِقوا إلى المجالس، فقاموا حيال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته فرد النبي صلى الله عليهم. ثم سلموا على القوم بعد ذلك، فردوا عليهم، فقاموا على أرجلهم ينتظرون إن يوسع لهم، فعرف النبي صلى الله عليه وسلم ما يحملهم على القيام، فلم يُفسَح لهم، فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لمن حوله من المهاجرين والأنصار، من غير أهل بدر: "قُم يا فُلَان، وأَنتَ يَا فُلَان". فلم يزل يقيمهم بعدة النفر الذين هم قيام بين يديه من المهاجرين والأنصار أهل بدر، فشق ذلك على ما أقيم من مجلسه، وعرف النبي صلى الله عليه وسلم الكراهة في وجوههم.
فقال المنافقون: ألستم تزعمون أن صاحبكم هذا يعدل بين الناس؟، الله ما رأيناه قبل عدل على هؤلاء، إن قوماً أخذوا مجالسهم وأحبوا القرب لنبيهم، فأقاموا وأجلس من أبطأ عنه.
فبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "رحم الله رجلاً فسح لأخيه".
فجعلوا يقومون بعد ذلك سراعاً، فتفسح القوم لإخوانهم".
قال ابن كثير: كان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس حيث انتهى به المجلس، ولكن حيث يجلس يكون صدر ذلك المجلس، وكان الصحابة – رضي الله عنهم – يجلسون منه على مراتبهم، فالصديق يجلس عن يمينه، وعمر عن يساره، وبين يديه غالباً عثمان وعلي؛ لأنهما كانا ممن يكتب الوحي، وكان يأمرهم بذلك والله أعلم.
الدكتور/ محمد بكر إسماعيل

jQtQsQ~pE,h dQtXsQpX hggQ~iE gQ;ElX






آخر تعديل سُكُون يوم 16-01-2019 في 01:07 PM.
رد مع اقتباس
قديم 16-01-2019, 01:08 PM   #2


سُكُون متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6699
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : اليوم (06:48 PM)
 المشاركات : 17,743 [ + ]
 التقييم :  34641
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تَفَسَّحُوا يَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ



بارك الله فيك


..


 


رد مع اقتباس
قديم 19-01-2019, 09:12 PM   #3


نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (06:45 PM)
 المشاركات : 17,342 [ + ]
 التقييم :  53394
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تَفَسَّحُوا يَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ



جزاك الله كل خير


 


رد مع اقتباس
قديم 19-01-2019, 11:32 PM   #4


عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : اليوم (08:12 AM)
 المشاركات : 7,049 [ + ]
 التقييم :  10153
 
لوني المفضل : Blue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تَفَسَّحُوا يَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ



جميل ورائع ومميز ماقدمته لنا
دام لنا عطائك الجميل والرائع والمتميز
دمت بحفظ الله


 


رد مع اقتباس
قديم 24-01-2019, 04:15 AM   #5


مشمش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6669
 تاريخ التسجيل :  Nov 2015
 أخر زيارة : 14-05-2019 (10:04 AM)
 المشاركات : 710 [ + ]
 التقييم :  1910
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تَفَسَّحُوا يَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ





موضوع يستحق القراءة
وجهود تستحق الإشادة
بموازين حسناتك يارب
وجزاك المولى خير الجزاء"


 


رد مع اقتباس
قديم 03-02-2019, 05:50 AM   #6


sasa2010 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8923
 تاريخ التسجيل :  Jan 2019
 أخر زيارة : 07-03-2019 (04:23 AM)
 المشاركات : 1,905 [ + ]
 التقييم :  1660
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 
 SMS ~
اللَّهُمُّ اِنْكِ عَفْوَ تَحَبَّ الْعَفْوُ فاعفو عَنَا
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: تَفَسَّحُوا يَفْسَحْ اللَّهُ لَكُمْ



دائماً لأطروحاتك فلك خاص
يضم المبدعين بين جنباته
ويضم السحر بين اكفه
فهنا اجتمع فن الانتقاء وفن روعة العقليه
سلمت يمينك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح حديث : ( مَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ .. ) نور الشمس الرسول والصحابة 4 03-06-2019 02:31 AM
.. الْفَقْدُ .. مَاذَا يُعَنِّيَ لَكُمْ ؟! ملآك التوق ~9 ركن النقاشات والحوار الجـاد 17 11-03-2017 12:35 PM
وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً بنادوول ركن المواضيع الإسلامية 7 30-01-2016 03:19 AM
قَسُوة أصَدِقَآء ْ.. و لَكِنْ مِنْ بآبَ / المُـِـزآحْ ! عطري أنفاسك ركن المواضيع العــامة 7 14-02-2012 11:59 AM
قَسُوة أصَدِقَآء ْ.. و لَكِنْ مِنْ بآبَ / المُـِـزآحْ ! الغلا من طبعي ركن المواضيع العــامة 18 13-04-2011 08:00 AM


All times are GMT +3. The time now is 06:49 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1