ننتظر تسجيلك هـنـا

 

:: إعْلَاَنَاتُ رمضانية ::  


فـعــاليــــات رمضــان

مقالب رمضانية

رمضان بعدستك

فعالية أطباق رمضانية




قسم اللغة العربية وادآبها قسم يهتم بكل ما يخص لغتنا العربية والتي نعتز بها ~

أنواع الأساليب في اللغة العربية

اللّغة العربيّة تَرتبط اللّغة بحضارات الأمم وثقافاتها، وتُعتبر الوعاء الحاضن لها والسّبب الرئيسيّ في تقدُّمها ورِفعتها وانتشارها، وهي الوسيلة الرئيسيّة في التّواصل بين ، والتّعبير عن احتياجاتهم ومشاعرهم. تُعرف اللّغة

عدد المعجبين4الاعجاب
  • 2 اضيفت بواسطة نور الشمس
  • 1 اضيفت بواسطة الاميره النائمه
  • 1 اضيفت بواسطة الملكه

إضافة رد
#1  
قديم 05-04-2019, 07:24 PM
نور الشمس متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 405 يوم
 أخر زيارة : اليوم (12:37 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 16,118 [ + ]
 التقييم : 47396
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي أنواع الأساليب في اللغة العربية



اللّغة العربيّة

تَرتبط اللّغة بحضارات الأمم وثقافاتها، وتُعتبر الوعاء الحاضن لها والسّبب الرئيسيّ في تقدُّمها ورِفعتها وانتشارها، وهي الوسيلة الرئيسيّة في التّواصل بين [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، والتّعبير عن احتياجاتهم ومشاعرهم. تُعرف اللّغة بقول ابن جِنيّ: (اللغة أصوات يُعبّر بها كلّ قوم عن أغراضهم، وتتميّز العربيّة عن غيرها من اللّغات ببلاغتها، وكثرة مُفرداتها، وتنوّع أساليبها).

أساليب اللّغة العربيّة

هناك الكثير من الأساليب المُستخدَمة في [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، ممّا يُعطيها رونقاً وجمالاً خاصّاً بها ويُميّزها عن غيرها من اللّغات، ومن هذه الأساليب ما يأتي:


1- أسلوب النداء: يُعرف النّداء بأنّه توجيه الكلام للمُخاطَب وغالباً يأتي من بعد النّداء أمر أو نهي، وأشهر حروف النّداء هو (يا) و(آ)، و(أيا)، و(هيا)، وهذه الأحرف تُستخدم للنداء البعيد، بينما (أ)، و(أي) يُستخدَمان في النّداء القريب، ومن الأمثلة على أسلوب النّداء: يا محمد لا تركض، أيا أحمد لا تفعل هذا ، ينقسم أسلوب النّداء في الجملة إلى حرف النداء، والمنادى.
2- أسلوب الاستغاثة: الاستغاثة هي نداء شخص لمُساعدة غيره عن طريق استخدام حرف النداء (يا)، وزيادة لام مفتوحة بعدها ولام مكسورة لأول المُستغاث له، مثل: يا لمحمدٍ لغيثٍ، بمعنى نداء محمد لإغاثة غيث.
3- أسلوب الأمر: ويُعرَف الأمر في اللّغة بأنّه وجوب فعل المأمور، ويكثر هذا الأسلوب في [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، ومن الأمثلة عليه قوله تعالى: { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }.
4- أسلوب المدح: يُستخدم للتّعبير عن الإعجاب بشخص ما أو بفعل ما، وتكون جملة المدح جملةً إنشائيّةً، ويكون فعل المدح في الجملة فعلاً ماضياً يليه فاعلٌ ثم الاسم المُخصّص بالمدح. من أدوات أسلوب المدح: نِعم، وحبّذا. ومن الأمثلة عليه: نِعمَ الحافظُ أحمد.
5- أسلوب الذمّ: للتّعبير عن عدم الإعجاب بشخص ما أو فعل ما، وهو عكس المدح، ومن أدواته: بئس، ولا، وحبّذا، وساء. من الأمثلة عليه: بئس السّلوك الكذب.
6- أسلوب التّحذير: لتنبيه المُخاطب على أمرٍ قد يقع له شرّ من وراء أو التّنبيه من فعل قد يَمسّه بسوء. من الأمثلة على هذا الأسلوب: الزّجاج الزّجاج!؛ أي احذر الزّجاج. وقد استُخدِم التّكرار في هذه الجملة للتّحذير. من أساليب هذا الأسلوب استخدام الكلمات إيّاك، وإيّانا، وإيّايَ، وإيّاهُ.
7- أسلوب الإغراء: لتشجيع شخص ما لتنفيذ فعل جيّد، ومن أمثلته: الاجتهاد الاجتهاد!، ولا يجتمع هذا الأسلوب مع كلمة (إيّا)؛ لأنّها تُفيد التّحذير. يتكرّر في هذا الأسلوب التّكرار والعطف والإفراد.
8- أسلوب الإباحة: وهو تخيير المُخاطَب بين فعل الأمر من عدمه، ويتمّ استخدام هذا الأسلوب عن طريق ألفاظ دالّة على الإباحة، وألفاظ دالّة على نفي الحَرَج، أو باستخدام (أو) و(إما). من الأمثلة عليه: ارفع الكرسيَّ أو الطّاولة، إمّا أن تنجح أو تترك المدرسة.
9- أسلوب التعجّب: للتّعبير عن الاستغراب والشّعور بالدّهشة من شخص ما أو فعل مُعيّن، ويُستخدَم لاستهجان أمرٍ ما أو استعظامه. من الأمثلة عليه: ما أعظم السّماء! أو يا للعجب، ما أجمل السّماء هذه اللّيلة! ومن المُمكن التعجّب بالنّداء أيضاً، مثل: رؤية شيء عظيم فتتمّ المُناداة باسمه كقول: يا للشمس! ويمكن التعجّب بالنّداء كقول يا للاطباء! عند استعظام أمر الطّب والتعجّب منه.
10- أسلوب النُّدبة: وهو أسلوب البكاء والنّدب على الميّت وذكر خصاله الجيّدة. ومن الأمثلة عليه: وامُصيبتاه! غالباً ما يبدأ هذا الأسلوب باستخدام (وا) .
11- أسلوب النّهي: وهو نهي الشّخص عن القيام بأمر مُعيّن، ولأسلوب النّهي عدّة أنواع، هي: النّهي باللفظ، مثل: إنّي أنهاك عن قول الكذب يا أحمد، والنّهي بـ(لا تفعل)، مثل: (وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ)، والنهي بصيغة الاستفهام مثل: لا تخف.
12- أسلوب القَسَم: لتأكيد المعلومة، ومحاولة إقناع المُخاطَب بها، ومعناه الحلف واليمن من أدوات القسم: حرف الباء، والواو، والتاء، واللام، والميم المكسورة. من أمثلته: ورَبّ من رفع السّماء وخلق الأرض، أو تالله ما أبرح حتّى أبلغ النّجاح. تتعدّد أنواع القسم في اللّغة العربيّة، ومنها: قسم السّؤال مثل: بالله لتفعلنَّ، وقسم الإخبار مثل: والله إني لكاذب.
13- أسلوب التّشبيه: لتوضيح الصّور والجمل وتجميل المعنى وتعميقه، وقد اشتهر استخدامه في آيات القرآن الكريم، ويُعرَف التّشبيه في اللّغة بأنه المُماثَلة، ويُستخدَم في القرآن الكريم. أركان التّشبيه في اللغة هي: أداة التّشبيه (الكاف، كأن)، والمُشبَّه، والمُشبَّه به. وينقسم التّشبيه إلى عدّة [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] هي: التّشبيه البليغ، والتّشبيه الضمنيّ، والتّشبيه التمثيليّ. من الأمثلة على التّشبيه في القرآن الكريم قوله تعالى: (فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ)، وقوله تعالى: { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ }.

خصائص العربيّة وميزاتها

تتميّز اللّغة العربيّة بالكثير من الخصائص والميزات منها ارتباطها بالوحي، وتُعتبر من اللّغات الثابتة، وتعهَّد الله عزّ وجلّ في كتابه الحكيم بحفظ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، وبالتّالي ستُحفَظ العربيّة معه إلى يوم الدّين. تتميّز العربيّة بأنّها من أكثر اللّغات بلاغةً وفصاحةً ورقيّاً في التّعبير، وهي المُستودَع الحافظ لتراث الأمة العربيّة والإسلاميّة ومنتوجها الثقافيّ عبر الزّمن، وتُعتبر اللّغة العربيّة هي أكثر اللّغات غزارةً في مُفرداتها.

تمتاز أيضاً العربيّة بأنّها لغةٌ فصيحة؛ أي لغةٌ نقيّةٌ وغير مُعقّدةٍ لفظيّاً، ومن مميّزاتها أيضاً احتوائها على التّرادف؛ وهو أن يدلّ عدد من المُفردات على نفس المعنى، واحتوائها على [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] الشعريّ الذي وضع أسَّسه الفراهيديّ لتنظيم أوزان وبحور الشّعر العربيّ، وجعله علماً قائماً بحد ذاته، ويجب على من يريد تعلُّم الشّعر أو أن يُتقنه أن يكون مُلمّاً به بشكل كامل، ومن أكثر مُميّزات اللّغة العربيّة التي تُعطيها طابعاً خاصّاً هو كثرة عدد مفرداتها، فهي اللّغة الأكثر احتواءاً على المُفردات في العالم، وتمتاز مُفرداتها بالتّخفيف؛ أي أنّ أصول كلماتها وجذورها ثلاثيّةٌ ثمّ رُباعيّةُ ثمّ خُماسية.

Hk,hu hgHshgdf td hggym hguvfdm





رد مع اقتباس
قديم 09-04-2019, 10:59 PM   #2


الاميره النائمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7959
 تاريخ التسجيل :  May 2017
 أخر زيارة : 20-05-2019 (12:56 PM)
 المشاركات : 878 [ + ]
 التقييم :  1565
 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أنواع الأساليب في اللغة العربية



سلمت أناملك على جمال و عذب مشاركتك
لك مني
خالص تقديري للطفك وفائق إحترامي لسموك الراقي
أمنياتي لك
بسعادة مكللة براحة البال لا يطالها الزوال


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2019, 02:29 AM   #3


الملكه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8293
 تاريخ التسجيل :  Nov 2017
 أخر زيارة : 23-05-2019 (08:53 PM)
 المشاركات : 6,120 [ + ]
 التقييم :  22619
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Blueviolet

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أنواع الأساليب في اللغة العربية



سلمتِ وسلمت الايادي التي شاركت
وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بكِ ولا تحرمينا من ابداعاتك وتميزك



 
نور الشمس معجبون بهذا.
  مـواضـيـعـي


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2019, 09:35 AM   #4


نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (12:37 PM)
 المشاركات : 16,118 [ + ]
 التقييم :  47396
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أنواع الأساليب في اللغة العربية



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاميره النائمه [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
سلمت أناملك على جمال و عذب مشاركتك
لك مني
خالص تقديري للطفك وفائق إحترامي لسموك الراقي
أمنياتي لك
بسعادة مكللة براحة البال لا يطالها الزوال




















الاميرة ..

نور الشمس



 


رد مع اقتباس
قديم 14-04-2019, 09:36 AM   #5


نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (12:37 PM)
 المشاركات : 16,118 [ + ]
 التقييم :  47396
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أنواع الأساليب في اللغة العربية



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الملكه [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
سلمتِ وسلمت الايادي التي شاركت
وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بكِ ولا تحرمينا من ابداعاتك وتميزك

الملكة ..

نور الشمس



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم الدلالة في اللغة العربية نور الشمس قسم اللغة العربية وادآبها 14 22-04-2019 09:58 PM
الصفة في اللغة العربية نور الشمس قسم اللغة العربية وادآبها 6 14-04-2019 09:54 AM
من عجائب اللغة العربية عمو جلال قسم اللغة العربية وادآبها 7 14-04-2019 02:03 AM
برآعة اللغة العربية عطري أنفاسك ركن المواضيع العــامة 9 12-11-2012 12:38 AM


الساعة الآن 12:38 PM

استضافة و دعم : افكار و مفاهيم


أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98