ننتظر تسجيلك هـنـا

 

:: إعْلَاَنَاتُ رمضانية ::  


فـعــاليــــات رمضــان

مقالب رمضانية

رمضان بعدستك

فعالية أطباق رمضانية




قسم اللغة العربية وادآبها قسم يهتم بكل ما يخص لغتنا العربية والتي نعتز بها ~

أمثلة على المفعول المطلق

المصدر المصدر هو اسم يدلّ على حدث غير مُقترِن بزمن مُحدَّد، مثل: استخدام، تربية، مناقشة؛ فالمصادر السابقة جميعها تدلُّ على أحداث مُعيَّنة غير مُقترِنة بزمن مُحدَّد، كما هو الحال في

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 1 اضيفت بواسطة نور الشمس
  • 1 اضيفت بواسطة أصيـــل

إضافة رد
#1  
قديم 17-05-2019, 08:48 PM
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 400 يوم
 أخر زيارة : اليوم (12:35 AM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 15,882 [ + ]
 التقييم : 46271
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Islam أمثلة على المفعول المطلق



المصدر

المصدر هو اسم يدلّ على حدث غير مُقترِن بزمن مُحدَّد، مثل: استخدام، تربية، مناقشة؛ فالمصادر السابقة جميعها تدلُّ على أحداث مُعيَّنة غير مُقترِنة بزمن مُحدَّد، كما هو الحال في الماضي، أو المضارع، أو الأمر، [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] عديدة، منها ما يكون من الفعل الثلاثي، مثل: الفعل أكَلَ ومصدره أكْل، ومنها ما يكون من الفعل الرباعي، مثل: الفعل زلزل ومصدره زلزال، أو الخماسي، مثل: الفعل اعتمد ومصدره اعتماد، أو السداسي، مثل: استخدم ومصدره استخدام.


المفعول المطلق وأمثلة عليه

المفعول المُطلَق هو: مصدر منصوب يأتي مع فعله الذي اشتُقّ منه، أو كان شبيهاً له في لفظه، ومثال ذلك: سُررت بحضورك سروراً، أو أنا مسرور بك سروراً، ففي المثال الأول، اشتُقّ المفعول المُطلَق من فعله، أمّا في المثال الثاني، فقد اشتُقّ المفعول المطلق من شبيه فعله؛ لأنّ مسرور اسم مفعول، واشتُقّ المفعول المُطلَق (سروراً) من اسم المفعول وليس من فعله.[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] وسُمِّي المفعول المُطلَق بهذا الاسم؛ لأنّه غير مُقيَّد كباقي المفاعيل الأخرى بحروف الجرّ؛ فالمفعول به مثلاً مُقيَّد بالباء أي الذي فُعل به الفعل، والمفعول فيه مُقيَّد [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] (في)، أي الذي وقع الفعل فيه، وكذلك المفعول لأجله، فقد حصل الفعل لأجله، أمّا المفعول معه فهو مقترن بالمعيّة، أو المُصاحَبة في معناه.


أغراض المفعول المُطلَق

يأتي [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] ضمن ثلاثة أنواع، أو لثلاثة أغراض يُفيدها، هي:
1- التوكيد: وهو أن يُؤتى بالمفعول المُطلَق لتوكيد عامِله، مثل: وَصفَ الدليل المكانَ وَصْفاً؛ فكلمة وَصْفاً مفعول مُطلَق غَرَضُه توكيد الفعل.
2- بيان النوع: إذ يبيّن المفعول المُطلَق نوع عامِله إمّا بوَصْف، أو إضافة، مثل: لوَّن الطفل اللوحة تلويناً جميلاً؛ حيث جاء المفعول المُطلَق في الجملة السابقة متبوعاً بوَصْف، أو لوّن [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] اللوحة تلوين المُبدعِ، وهنا جاء المفعول المُطلَق مُضافاً.
3- بيان العدد: وهنا يبيّن المفعول المُطلَق عدد مرّات حدوث الفعل، سواء كان العدد معلوماً، أو غير معلوم، مثل: قرأتُ النصّ قراءَتين، أو قرأت النصّ قراءات؛ إذاً فإنّ المفعول المُطلَق يُثنّى، ويُجمَع.
عوامل نصب المفعول المُطلَق

يعمل في المفعول المُطلق أحد العوامل الآتية:
1- الفعل التام [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، نحو: أتقِن عملك إتقاناً.
2- مصدر الفعل، نحو: فرحَ الرجل بتقدُّم ابنه تقدُّماً ملحوظاً، فالمفعول المُطلَق هنا هو كلمة (تقدُّماً) .
3- الوصف: ويتضمّن المُشتقَّات، كاسم [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، واسم المفعول، والصفة المُشبَّهة، وأمثلة ذلك بالترتيب: إنّ أبي مُحسِنٌ إليّ إحساناً كثيراً، الزجاج مكسورٌ كَسْراً، هو فرِحٌ فَرَحاً كثيراً.
والمصدر أصل في عامل النَّصب، والفعل والوَصْف مُشتقّان منه.


النائب عن المفعول المُطلَق

قد ينوب عن المفعول المُطلَق ما يأتي:
1- مُرادِف المفعول المُطلَق: فقد يُذكَر مُرادِف لمصدر فعل آخر، مثل: سِرتُ مَشياً، وفَرِحتُ سروراً، فمصدر سار هو سَير، وفَرِح هو فَرَح، وإعرابها: نائب عن المفعول المُطلَق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر.
2- اسم المصدر: وهو ما يتَّفق معه في المعنى، إلا أنّه يخالفه في الاشتقاق، مثل: اغتسل العامل غُسلاً، ومصدر اغتسل هو اغتسال وليس غُسلاً، ويتمّ إعرابها كنائب عن المفعول المُطلَق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
3- الضمير العائد على المفعول المُطلَق بعد حَذفه، والإشارة إليه بعد الحَذف أيضاً، مثل: أحسنتُه إليهم؛ فالضمير عائد على المصدر المُؤكد الذي حُذِف وينوب عنه وهو [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، وهو ضمير مُتّصل مبني على الضمّ في محلّ نصب نائب عن المفعول المُطلَق، ومثل: أقبلتُ هذا، ويشير [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] إلى المصدر المحذوف وهو الإقبال، وناب عنه، وهو اسم إشارة مبنيٌّ على السكون في محلّ نصب نائب عن المفعول المُطلَق.
4- الألفاظ، مثل: أحسن، وأتمّ، وأفضل، وتمام، وأجود، وكلّ، وأيّ، وبعض، وغيرها من الألفاظ الدالّة على العموم، أو البَعضيّة، مثل: [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، وعامّة، ونصف، بشرط الإضافة إلى مثل المصدر المحذوف، مثل: اجتهدتُ كلَّ الاجتهاد، وفّرتُ أحسنَ توفير، تفاعلتُ تمامَ المفاعلة، أكرمته أيَّ إكرام، فهذه الألفاظ هي نائب عن المفعول المُطلَق، وتُعرَب كالآتي: نائب عن المفعول المُطلَق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف، والكلمات بعدها: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة.
5- صفة المصدر المحذوف: أي صفة المفعول المُطلَق المحذوف، مثل: صَرخَ الحارس عالياً، أو صَرخَ الحارس صِياحاً عالياً، وعالياً: نائب عن المفعول المُطلَق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر.
6- العدد الدالّ على المصدر المحذوف، مثل: يدورُ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] حولَ الأرض في الشهر ثلاثين دورةً.
7- الآلة التي تُستخدَم لتحقيق دلالة المصدر: ولا بُدّ أن تكونَ الآلة معروفة باستخدامها في تحقيق دلالة المصدر، مثل: سقى الفلّاح العُشب دلواً، أي سقى العشبَ سَقيَ الدلو؛ إذ من المعروف أنّ الفلّاح يسقي العُشب مُستعيناً بآلة معروفة للسَّقي، كالدلو، ودلواً: نائب عن المفعول المُطلَق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر.
8- نوع من أنواع المفعول المُطلَق: أي أن يكون النائب نوعاً للمفعول المُطلَق، مثل: القهقرى، والهوينى، كما في: سرنا الهوينى؛ فالهوينى هنا تدلُّ على التمهُّل في [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، والمقصود سِرنا سَيرَ الهوينا، والهوينا: نائب عن المفعول المُطلَق منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدَّرة على الألف؛ مَنعَ من ظهورها التعذُّر.
9- اللفظ الدالّ على هيئة المصدر المحذوف، مثل: وَقفَ الطفل وِقفَةَ الواثِق؛ فكلمة وِقفة تدلّ على نوع من [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] التي يجيء بها المصدر، ووِقْفة: نائب عن المفعول المُطلَق منصوب، وهو مضاف، والواثِق: مُضاف إليه مجرور.
10 - [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، مثل: هو جاحدٌ لأنّه لم يعشْ ساعةَ الفقير، أي لم يعشْ ساعةً كساعة الفقير الذي ضاقَت عليه الحياة، وساعة: نائب عن المفعول المُطلَق منصوب، وهو مضاف، والفقير: مضاف إليه مجرور.
11- ما (الاستفهاميّة، والشرطيّة)، مثل: ما تزرعُ حديقتَك؟ بمعنى أيّ زَرعٍ تزرعُ في مزرعتك؟، أزرْعَ خُضارٍ أم فواكه؟، ومثال ما [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]: ما شئتَ فاقرأ، والمقصود: أيّ قراءة أردتَ أن تقرأَ فاقرأ، وتُعرَب (ما) في الجملتين على الترتيب: اسم استفهام (أو اسم شرط كما في ترتيب الجملتَين السابقتَين) مبنيٌّ في محلّ نصب نائب عن المفعول المُطلَق.


المصدر النائب عن فِعله

قد ينوبُ المصدر عن [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، فيؤدِّي معناه، وهو لا يجتمعُ مع فِعله ما دام ينوبُ عنه، وقد اشتُهر المصدر النائب عن فِعله كثيراً، وأمثلة ذلك: شُكراً، وسَمعاً وطاعةً، وحَمداً لا كُفراً، وقِياماً، والتقدير هنا على سبيل المثال: أشكرك شُكراً، وأطيعك طاعةً، ولا أكفر بك كُفراً، وقوموا قِياماً، والمصدر النائب عن فِعله يأتي على عدّة صُور ، هي:
1-الأساليب الإنشائيّة الطلبيّة، ومنها:
* مصدر يحلُّ محلَّ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، أو النهي، مثل: قِياماً لا جُلوساً.
* مصدر بعد استفهام يفيد التوبيخ، مثل: أتطاوُلاً على الضعيف؟، وقد يفيدُ التعجُّب، مثل: أتخاذُلاً وقد أوشكتُم على النهاية!
* مصدر يفيد الدعاء، مثل: هلاكاً وسُحقاً للظالِم.
- وتُعرَب هنا على أنّها: مصدر نائب عن فِعله منصوب، والفاعل ضمير مُستتِر تقديره أنت، أو أنتم.
* الأساليب الإنشائيّة غير الطلبيّة: وهي المصادر التي تدلُّ على معنى يريد المُتكلِّم إعلانَه، و إقرارَه من غير طلب شيء، أو عدم إقرارِه، مثل: حَمداً وشُكراً، أي أَحمدُ الله وأَشكرُه.
* الأساليب الخبريّة المَحضَة: بحيث يكون العامِل المحذوف وجوباً من لفظ المصدر ومادَّته.
ويأتي المصدر النائب عن فِعله بصيغة المُثنّى مُضافاً، مثل: لبيّك وسعدَيْك بمعنى (ألبّي النداء، وأساعدك)، وحنانَيْك بمعنى (اعطف، وتحنَّنْ)، ودوالَيْك بمعنى (جعل الأمر متداولاً مرة بعد مرّة، مثل: أقرأ يوماً، وأمارس الرياضة يوماً، وهكذا دوالَيْك)، وحَجازَيْك بمعنى (الحجز، والمنع مرة بعد مرة)، وحذارَيْك بمعنى (احذر)، ومنه ما يأتي مُضافاً دون التثنية، مثل: سبحانَ اللهِ، ومعاذَ اللهِ، وحاشَ اللهِ!

حذف عامل المصدر وجوباً

لا يجوز حذف عامل المصدر إذا أُتِيَ بالمفعول المُطلَق [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا] المعنى، وتقويته، أمّا عامل المفعول المُطلَق المُبيِّن للنوع، والعدد، فيجوز حَذف عامِله، كحالة الإجابة عن السؤال، مثلاً: كم قرأت؟ والإجابة: قراءَتَين، أي قرأتُ قراءتَين، أمّا حالات حَذف عامل المصدر وجوباً، فهي كما يأتي:
1- أن يكون المصدر المُؤكِّد والنائب عن فعله دالّاً على الأمر، مثل: (صبراً جميلاً)، أو النهي، مثل: (جلوساً لا وقوفاً)، أو الدعاء، مثل: (اللهم نصراً)، والتقدير بالترتيب: اصبر [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، واجلس جلوساً ولا تقف وقوفاً، واللهم انصرنا نَصراً)، وتُعرَب كلمة (صبراً) على سبيل المثال: مصدراً نائباً عن فِعله منصوباً.
2- أن يكون المصدر مُفصِّلاً لجزاء، أو عاقبة تسبِقه، مثل: إذا أساء إليك صديقك، فإمّا صَفْحاً، وإمّا عِتاباً؛ فبَعد إمّا تفصيلٌ، وتوضيحٌ تقديره: فإمّا أن تصفحَ صَفْحاً، وإمّا أن تعتبَ عِتاباً.
3- أن يكون المصدر نائباً عن فعل أُسنِد إلى اسم عَين مُكرَّراً، كما في الجملة: (المطر سحّاً سحّاً)، والتقدير يسحُّ سحّاً، أو محصوراً، مثل: (ما الثعلب مع الغنم إلا مَكراً)، والتقدير يَمكرُ مَكراً؛ فاسم العَين هنا هو [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، والثعلب، أي أخُبِر به عن اسم عَين، أي اسم ذات: وهو ما كان له صورة محسوسة دون اقترانه بزمن.
4- أن يكون المصدر مُؤكِّداً لنفسه، أو غيره، ويعني المُؤكِّد لنفسه: أن يكون معنى الجملة قبله مثل معناه، ومثال ذلك: (فرحنا بحضوركم حقّاً)؛ فالفرح بالحضور هو الحق، والحق هو الفرح بالحضور، أمّا المُؤكِّد لغيره: فهو أن يأتي المصدر بعد جملة تحتمله، أو تحتمل غيره، ويدلّ المصدر على معنى واحد فقط، ومثال ذلك جملة: (أبي معلِّمي حقّاً)، وحقّاً: مفعول مُطلَق لفعل محذوف تقديره أُحقّه حقّاً، وسُمِّي مُؤكِّداً لغيره؛ لأنّه يحتمل أن يكون والده مُعلِّمه حقيقة، أو أنَّ المعنى مجازيٌّ في التعليم.
5- أن يكون المصدر تشبيهيّاً، وهذا المصدر يفيدُ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]، وهو لفعل محذوف وجوباً، مثل: (عنده علمٌ عِلمَ الفقهاء)، والمصدر هنا هو عِلمَ لفعل محذوف تقديره يُعلم علماً.


Hlegm ugn hgltu,g hgl'gr




أصيـــل معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 02:59 AM   #2


أصيـــل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9036
 تاريخ التسجيل :  May 2019
 أخر زيارة : اليوم (05:33 AM)
 المشاركات : 100 [ + ]
 التقييم :  2083
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أمثلة على المفعول المطلق



ALIGN=CENTER]




متصفح ينساب عذوبة وشهد

جميل هو سمو ذآئقتكم
دمتم عآمرين بالعطاء
إمتناني









[/ALIGN]


 
نور الشمس معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 18-05-2019, 03:45 AM   #3


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (12:35 AM)
 المشاركات : 15,882 [ + ]
 التقييم :  46271
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أمثلة على المفعول المطلق



اصيل

نور الشمس


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف المفعول المطلق نور الشمس قسم اللغة العربية وادآبها 16 14-04-2019 10:31 AM
أنواع المفعول به نور الشمس قسم اللغة العربية وادآبها 7 23-03-2019 10:05 AM
التكبير المطلق بنوته كيوت ركن المواضيع الإسلامية 1 26-01-2015 11:38 PM


الساعة الآن 10:21 AM

استضافة و دعم : افكار و مفاهيم


أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98