:: شلل الأطفال ( الكاتب : نور الشمس )       :: النصر والاهلي ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: رينجرز الأسكتلندي أول المتأهلين إلى دور الـ16 في الدوري الأوروبي ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: نادال يتخطى كيكمانوفيتش لربع نهائي أكابولكو ( الكاتب : نور الشمس )       :: غرف نوم للعروسين \ تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: رايباك يكشف عن الظلم الذي تعرّض له في الرسلمينيا 30 ( الكاتب : نور الشمس )       :: مراجعة نيسان باترول 2020 .. فخامة قادرة على الطرق الوعرة! ( الكاتب : نور الشمس )       :: كيك التفاح بالقرفة السهل والسريع ( الكاتب : نور الشمس )       :: سلطة الدجاج بالبستو ( الكاتب : نور الشمس )       :: ايام تمضي بلا تاريخ ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع العــامة
 

ركن المواضيع العــامة منتدى المواضيع العامة - مواضيع عامه , كل موضوع ليس له قسم

عدد المعجبين7الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 04-06-2019, 02:57 PM
لـمعة شـوق
نور الشمس متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 682 يوم
 أخر زيارة : اليوم (04:20 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 22,124 [ + ]
 التقييم : 76178
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Mmyaz ثقافة الشتم




في ظلّ كل ما يعيشه الناس من ضغوطات اقتصادية ونفسية يومية،
أقلّ ما يمكن توقُّعه أن تنعكس في سلوكياتهم وأفكارهم وتعابيرهم أيضاً.
ففي وقت يؤدي اللا استقرار النفسي إلى ارتكاب بعضهم جرائم أو اقتراف مشكلات من دون أي سبب يستحق ذلك،
يجد آخرون في التعبير اللفظي الوسيلة الأفضل لإظهار كلّ ما يختلجهم من مشاعر غاضبة وأحاسيس مكبوتة.
فمع اشتداد الأزمات المتلاحقة سياسياً واقتصادياً، تتسارع وتيرة انتشار ظاهرة السبّ والشتم في مختلف الأماكن،
من الطرق والأزقة إلى الملاعب والأسواق وصولاً الى المدارس،
ولم تستثنِ أياً من الفئات الاجتماعية
وأبلغ مثال على ذلك،
القيادة في زحمة السير اليومية على الطرق
حيث يمكن سماع مختلف أنواع الشتائم سواء الموجّهة إلى
«الدولة»
أو الشخص الآخر الذي يقود سيارته أيضاً
ويجد نفسه عالقاً في الزحمة.
لكن الحاجة إلى صبّ الغضب على أي شخص تجعل هذا الآخر عدوّاً لا بدّ من مواجهته وإبعاده من الطريق،
ولو اضطر الأمر للجوء الى الحركات النابية حين لا تعود الشتيمة تنفع.
وربما تبدو هذه الظاهرة أمراً طبيعياً لكثر،
فالسب والشتم
من الأمور التي يقوم بها الإنسان منذ زمن بعيد وليس أمراً طارئاً،
لكنّ هذه المقاربة سطحية للغة الشارع التي تسود بين المواطنين أكثر فأكثر،
لتجمع بين الإشارات والإيماءات والصراخ والشتم والبصق وغيرها من السلوكيات للتعبير عن أزمة أخلاقية – نفسية لا يمكن التغاضي عنها
.
.
قاموس يومي
إذا كانت الشتيمة باتت من أسهل التعابير التي يمكن التلفّظ بها مهما كان المكان علنياً،
فهذه الظاهرة ليست من دون أسباب تعزّز من انتشارها لدى مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية

فوفق الاختصاصية في علم النفس سناء سيف، يمكن الربط بين تجذّر ثقافة الشتم والسب عند الشخص وحالته الاجتماعية وتجربته الحياتية والمشكلات التي يتعرّض لها، ونجاحاته وفشله، إضافة إلى علاقاته الاجتماعية ومدى تأثّره بالعادات والقيم والأخلاق والدين أيضاً
و ما يؤدّي إلى حالة من عدم التوافق النفسي والتعصّب والعداوة والعنف،
على رغم أنّ لا علاقة شخصية تربط غالباً بين الشخصين اللذين يشتمان بعضهما بعضاً في مكان عام.
وهناك السب العادي الذي يعبّر عن احتقان داخلي ومحاولة لنفي الآخر وتصغيره.
لكن هناك أيضاً السب الأيديولوجي الذي يرتكز على أفكار مسبقة معيّنة نمتلكها عن الآخر،
مثل شتمه بسبب لونه أو انتمائه الديني أو حتّى شتم المنطقة التي ينتمي إليها،
وهذه حالة سائدة في مجتمعنا مع ضعف الحسّ الوطني.
كذلك الشتم الطبقي الذي يزيد مع اتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء ،
حيث يمكن للغني أن يعطي لنفسه الحق بشتم الشخص الذي يجده فقيراً وت****ه فقط لأنّه يملك المال،
في ظلّ غياب العدالة الاجتماعية.
ومع اجتماع هذه الأنواع من الشتم والسب،
يتبيّن أن الكلمات غير الأخلاقية مع الحركات البذيئة أصبحت جزءاً من القاموس اليومي لفئة كبرى من المجتمع،
ومن الأمور الاعتيادية التي يمكن القيام بها من دون أي محاسبة.


للأطفال نصيبهم أيضاً
«من شبّ على شيء شاب عليه»
هكذا يقول المثل الشعبي،
وهذا ينطبق تماماً على ثقافة الــشتم والسب التي بات الجيل الجديد ينشأ عليها
بدءاً من المنزل حــيث تكون النزاعات العائلية الفتيل للتلفّظ بمختلف الكلمات البذيئة للشريك، وصولاً إلى الشارع حيث يسمع الأطفال ألفاظاً يحفظونها ويرددونها ليفاجئوا أهلهم أحياناً بما يقولونه.
هذه المشكلة التي باتت تعاني منها المدارس،
فلم يعد هناك شيء يردع الطفل عن التلفّظ بالكلمات النابية لأنّه يسمعها في محيطه،
فيعتبر أنّ لا سوء في قولها حتّى عند التوجّه إلى الأساتذة أحياناً.
وأكثر ما يثير القلق ،
هو الغبطة التي يعبّر عنها بعض الأهالي حين يستدعون من إدارة المدرسة للمراجعة حول الشتم،
فيعتبرون أنّ طفلهم أصبح صلباً وقوياً بقدرته على السب وت**** الآخر،
وهكذا يمكن أن يدافع عن نفسه!
لذا،
يجب إعادة الانضباط إلى المنزل الأسري،
الذي يشهد تفككاً كبيراً مع غياب سلطة الأهل وترك الطفل على سجيّته لقبول كل ما يأتيه من محيطه،
من دون أن يكون هناك من يردعه عن قول كلمات نابية أو القيام بتصرفات خاطئة ومهينة للآخرين.
ولا نتغافل عن أهمية التحكّم بما يتلقاه الطفل من الوســائل الإعلامية،
خصوصاً مع انتشار البرامج التلفزيونية التي تُسمَّى بالكوميدية فيما هي مزيج من الشتم والسب واستخدام الألفاظ النابية والإباحية






 توقيع :

رد مع اقتباس
قديم 05-06-2019, 12:27 AM   #2


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : اليوم (03:03 AM)
 المشاركات : 22,393 [ + ]
 التقييم :  34539
 
لوني المفضل : Blue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ثقافة الشتم



إنَتَقاء ثَري بالَذائَقة
جَمِيلْ ممَزوُج بتَسنيِم اَلوَردْ
سَلِمتْ الأيَادي ودَام عطَائَكـ
بإنتظار جَديَدكـ المَمَيز
أكاَليِل الشُكرْ
أَنثرُهاَ عَلَىْ عَتباَتْ مُتصَفِحكـْ
كل َالودَ


 


رد مع اقتباس
قديم 06-06-2019, 09:48 AM   #3


الصورة الرمزية ώảịţịήịg Яōşě✿
ώảịţịήịg Яōşě✿ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6822
 تاريخ التسجيل :  Jan 2016
 العمر : 23
 أخر زيارة : اليوم (03:04 PM)
 المشاركات : 17,461 [ + ]
 التقييم :  96674
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إهداء خاص من أبو حسن إلى إبنتي الغالية ώảịţịήịg Яōşě✿ :

-----
وردة هي كباقي الورود زاهية ،

وفرحة هي كالماء صافية ،

تشرق كالشمس كل صباح بأجمل عيون .
-----
لوني المفضل : Deepskyblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ثقافة الشتم



مقال راقي
يسلموو نورااا


 
نور الشمس معجبون بهذا.
 توقيع :

..~





"سيبقى هدوئي هو عتابي لكل شخص خاب ظني به '










رد مع اقتباس
قديم 06-06-2019, 10:40 AM   #4


الصورة الرمزية اجمل ايامي
اجمل ايامي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8886
 تاريخ التسجيل :  Dec 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (12:09 AM)
 المشاركات : 1,423 [ + ]
 التقييم :  3326
 
لوني المفضل : Blue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ثقافة الشتم



صحيح ثقافة الشتم من اسباب الطاقة السلبية


والطاقة السلبيه سبب من اسباب مشاكل الانسان



والافضل ان كل شخص يعيش بسلام وحب الخير لكل المخلوقات


 
نور الشمس معجبون بهذا.
 توقيع :
لكم اجمل تحياتي


رد مع اقتباس
قديم 06-06-2019, 01:05 PM   #5
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (04:20 PM)
 المشاركات : 22,124 [ + ]
 التقييم :  76178
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ثقافة الشتم



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنيزاوي حنون [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
إنَتَقاء ثَري بالَذائَقة
جَمِيلْ ممَزوُج بتَسنيِم اَلوَردْ
سَلِمتْ الأيَادي ودَام عطَائَكـ
بإنتظار جَديَدكـ المَمَيز
أكاَليِل الشُكرْ
أَنثرُهاَ عَلَىْ عَتباَتْ مُتصَفِحكـْ
كل َالودَ
الشكر لك .. عنيزاوي

نور الشمس


 


رد مع اقتباس
قديم 06-06-2019, 01:08 PM   #6
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : اليوم (04:20 PM)
 المشاركات : 22,124 [ + ]
 التقييم :  76178
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: ثقافة الشتم



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ώảịţịήịg Яōşě✿ [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
مقال راقي
يسلموو نورااا
الله يسلمك .. روزه

نور الشمس


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القبعات السته هاجس الذكرى قسم تطوير الذات 6 26-12-2016 05:22 AM
تفسير حلم الشتم ساجدة للرحمن ركن المواضيع الإسلامية 3 16-02-2015 12:21 AM
الاصدقاء السته في حياتك ميمي ركن المواضيع العــامة 15 04-05-2011 02:12 AM


All times are GMT +3. The time now is 04:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1