:: الأختلاف & الأتفـــــــــــــاقـ ...# ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: دع الأحزان تبكـــــــــــي ....ّ!! ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: تجلى الله للجبــــــــــــــل ..........!! ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: ماذا أبقيت لنفسسسسكـ....!! ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: من الالف للياء نصيحة لكل عضو جديد ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: 👈 وصايا مهمة جدا للنساء ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: ماذا يخسر المسلم اذا ترك قيام الليل؟ ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: شيلة يذبحني الشوق دام الشوق مجنونك ( الكاتب : ام العيال )       :: احدث بلوفرات شتويه رجالى شتاء هذا العام ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: ديوكوفيتش يستعد في أديليد للدفاع عن لقب أستراليا المفتوحة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

الأئمة الأربعة

إنَّ الله عزَّ وجلَّ تكفَّل بحفظ الدين الإسلامي الذي أنزله على نبيِّنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ فقد قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} . وقد هيَّأ

عدد المعجبين1الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 15-07-2019, 11:10 AM
لـمعة شـوق
نور الشمس غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Fuchsia
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل : Apr 2018
 وقتك معانا : 604 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (04:52 PM)
 الإقامة : الأحساء
 المشاركات : 19,932 [ + ]
 التقييم : 70105
 معدل التقييم : نور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond reputeنور الشمس has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

Mmyz3 الأئمة الأربعة




الأربعة fbb340b33f0b9f179f63

إنَّ الله عزَّ وجلَّ تكفَّل بحفظ الدين الإسلامي الذي أنزله على نبيِّنا محمد صلى الله عليه وسلم؛ فقد قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9]. وقد هيَّأ الله عز وجل لنبيِّه صلى الله عليه وسلم أصحابًا وأنصارًا حملوا الأمانة من بعده ورعوها حقَّ رعايتها، ثم سار التابعون لهم بإحسانٍ على طريقتهم ومنهجهم إلى يوم الدين.

ولمـَّا نشأت البدع وظهرت الفرق التي حذَّرنا منها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، سخَّر الله من عباده الصالحين في كلِّ مكانٍ وزمانٍ من يدعون إلى السُّنَّة ويُبيِّنوها للناس، ومن هؤلاء العلماء الذين بذلوا جهدهم وأوقاتهم في سبيل هذا الأمر العظيم الأئمَّةُ الأربعة رحمهم الله، وهم: (الإمام أبو حنيفة، الإمام مالك، الإمام الشافعي، الإمام أحمد ابن حنبل).

وهؤلاء الأئمَّة هم المقتدى بهم في الإسلام، والمعتمد على أقوالهم وفقههم بين المسلمين، ولم يكن بين هؤلاء الأئمَّة خلافٌ في المعتقد وأصول الدين؛ وإنَّما وقع الخلاف بينهم في بعض فروع الشريعة وجزئيَّاتها، فما أحوجنا الآن خاصةً أن نتعرف على سيرة هؤلاء الأعلام الذين حفظ الله بهم ديننا الحنيف، ونجا بهم السنة من كل تحريف، وكانوا سببًا وأصلًا لكل فقه واجتهاد حصيف .

الإمام أبو حنيفة

هو الإمام الفقيه المحدث أبو حنيفة النعمان بن ثابت التيمي، إمام أصحاب الرأي، وفقيه أهل العراق، وأعلم أهل عصره بالحديث، وصاحب المذهب الحنفي وإمام الحنفية، وأحد الأئمَّة الأربعة عند أهل السنة.

قيل: أصله من أبناء فارس، وُلِد بـ الكوفة عام (80هـ= 699م) في خلافة عبد الملك بن مروان ونشأ بها، وكان يعمل بالتجارة ويطلب العلم في صباه، ثم انقطع للتدريس والإفتاء، وامتنع ورعًا أن يتولَّى القضاء أكثر من مرَّة، ويُعدُّ أبو حنيفة رحمه الله من التابعين؛ حيث لقي بعض الصحابة وروى عنهم الكثير.

كان أبو حنيفة رحمه الله عاملًا زاهدًا عابدًا ورعًا تقيًّا كثير الخشوع دائم التضرُّع إلى الله تعالى، وكان ثقةً قويَّ الحُجَّة، ذكيًّا فطنًا سريع البديهة، حسن المنطق والصورة، كريمًا في أخلاقه، جوادًا، جهوريَّ الصوت.

وقد تُوفِّي في بغداد سنة (150هـ= 767م) وله سبعون سنة، وأخباره ومناقبه كثيرة، وعلمه غزير، ومن مصنَّفاته: (مسند في الحديث، وكتاب العلم والتعلم، وكتاب الرد على القدرية، وكتاب الفقه الأكبر، وغيرها..).

وقد اشتهر مذهبه في الكوفة، وبغداد، ومصر، والشام، وتونس، والجزائر، واليمن، والهند، وفارس، والصين، وبخارى، وسمرقند، وبلاد الأفغان والقوقاز، والتركستان الشرقية والغربية .

الإمام مالك

هو شيخ الإسلام، وحجَّة الأمَّة، وإمام دار الهجرة، أبو عبد الله، مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث الأصبحي، وأمُّه عالية بنت شريك الأزدية.

هو أحد الأئمَّة الأربعة عند أهل السنة، ومؤسِّس المذهب المالكي وإليه تُنسب المالكية، وُلِد في المدينة على الأرجح عام (93ه= 712م)، ونشأ في طلب العلم، فكان من سادات أتباع التابعين وجلَّة الفقهاء والصالحين، وممَّن كثرت عنايته بالسنن وجمعه لها.

يُعتبر مالك رحمه الله إمام أهل الحجاز في عصره وإليه ينتهي فقه المدينة، وقد أجمع العلماء على أمانته ودينه وورعه، وشهد له جميع الأئمَّة بالفضل حتى قالوا: «لا يُفتى ومالك في المدينة».

فكان حقًّا صلبًا في دينه، عظيم الجلالة كثير الوقار، ورعًا ثقةً ثبتًا حُجَّةً فقيهًا عالمـًا، روى عن غير واحدٍ من التابعين، وحدَّث عنه خلقٌ كثير، ومناقبه وأخباره كثيرةٌ جدًّا، وقد مات رحمه الله في المدينة سنة (179هـ= 795م)، وله من العمر خمس وثمانون سنة.

ترك الإمام مالك الكثير من المؤلَّفات منها: (كتاب الموطأ الذي ظلَّ يُحرِّره أربعين عامًا وجمع فيه عشرة آلاف حديث، و-أيضًا- كتاب تفسير غريب القرآن، وكتاب في المسائل، ورسالة في الوعظ، ورسالة في الردِّ على القدرية، وكتاب في النجوم).

وقد ذاع صيت مذهبه في جميع الأقطار، فرحل الناس إليه من كلِّ مكان، وظلَّ يعلم ويفتي قرابة سبعين عامًا، وانتشر مذهبه في مصر، والمغرب الأقصى، والجزائر، وتونس، وطرابلس، وهو الغالب في السودان وبعض دول إفريقيا، والأندلس، والبصرة، والكويت، وقطر، والبحرين .

الإمام الشافعي

هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي المطلبي، أبو عبد الله، إمام عصره وفريد دهره، وأحد الأئمَّة الأربعة عند أهل السنة، وإليه نُسِبت الشافعيَّة كافَّة.

وُلِد عام (150هـ= 767م) في غزة بفلسطين وحمل منها إلى مكة وهو ابن سنتين، أقبل منذ صغره على تعلم اللغة العربية والأدب -خاصَّةً الشعر- وبرع فيهما، كما برع في الرمي حتى صار يُصيب من العشرة عشرة، ثم أقبل على تعلُّم الفقه والحديث على يد الإمام مالك وسفيان بن عيينة وغيرهما من العلماء.

وكان ذكيًّا مفرطًا حتى إنَّه حفظ القرآن في سنِّ السابعة، وحفظ موطأ مالك في سنِّ العاشرة، وأفتى وهو ابن عشرين سنة.

يُعدُّ الإمام الشافعي أوَّل من ألَّف في علم أصول الفقه، وقد زار بغداد مرَّتين وحدَّث بها، كما قصد مصر في سنة تسعة وتسعين ومائة (199هـ)، وظلَّ بها إلى أن تُوفِّي سنة (204هـ= 820م) وعمره أربعٌ وخمسون سنة.

وله تصانيف كثيرة، أشهرها: (كتاب الأم في الفقه، والمسند في الحديث، وأحكام القرآن، وكتاب السنن، والرسالة في أصول الفقه، والمواريث).

وقد انتشر مذهبه في الحجاز، والعراق، ومصر، والشام، وفلسطين، وعدن، وحضرموت، وهو المذهب الغالب في إندونيسيا، وسريلانكا، ومسلمي الفلبين، وجاوه، والهند الصينية، وأستراليا . .

الإمام أحمد ابن حنبل

هو الإمام البارع، شيخ الإسلام وسيِّد المسلمين، المجمع على جلالته وإمامته وورعه وزهادته وحفظه ووفور علمه وسيادته، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني.

إمام المذهب الحنبلي وأحد الأئمَّة الأربعة، وإمام المحدِّثين الناصر للدين، والمناضل عن السنة، والصابر في المحنة، وهو، وُلِد في بغداد سنة (164هـ= 780م) ونشأ بها، وطلب العلم وسمع الحديث من شيوخها، وحفظ القرآن، وتعلَّم اللغة، ثم بدأ في رحلات طلب العلم، فذهب إلى الكوفة، والبصرة، ومكة، والمدينة، واليمن، والشام، والجزيرة، وكتب عن علماء ذلك العصر.

كان الإمام أحمد مجتهدًا وبرز على أقرانه في حفظ السنة وجمع شتاتها حتى أصبح إمام المحدِّثين في عصره، وكان قوي العزيمة صبورًا ثابت الرأي قوي الحجة، جريئًا في التكلم عند الخلفاء ممَّا كان سببًا له في محنته المشهورة؛ حيث اقتنع الخليفة العباسي المأمون بقول المعتزلة بخلق القرآن، ولكنَّه مات قبل أن يُناظر الإمام أحمد رحمه الله، ولمـَّا تولَّى المعتصم بعده سجن ابن حنبل رحمه الله لامتناعه عن القول بخلق القرآن، وأطلق صراحه بعد ثمانية وعشرين شهرًا.

وتوقف الأذى عن الإمام في زمن الواثق بالله الذي تولَّى بعد المعتصم، وبعد أن تُوفِّي الواثق وتولى الخليفة المتوكل أبطل بدعة خلق القرآن وكرَّم أحمد ابن حنبل وبَسَط له يد العون، وظلَّ ابن حنبل على منهاجه ثابتًا على رأيه حتى تُوفِّي ببغداد سنة (241هـ= 855م) وله سبعٌ وسبعون سنة.

وللإمام أحمد رحمه الله تصانيف كثيرة، أشهرها المسند الذي يحتوي على ثلاثين ألف حديث، وقيل: نيِّفًا وأربعين ألف، وله كتب في التاريخ والتفسير وفضائل الصحابة والمناسك والزهد، وجمع تلاميذه من بعده مسائل كثيرة في الفقه والفتوى ودوَّنوها ونقلوها بعضهم عن بعض في مجاميع كبيرة، ومن هؤلاء التلاميذ: (محمد بن إسماعيل البخاري صاحب الصحيح، ومسلم بن الحجاج النيسابوري صاحب الصحيح، وأبو داود صاحب السنن، وولداه صالح وعبد الله، وغيرهم ..).

قصة الإسلام

hgHzlm hgHvfum hghzlm >> hghvfum





رد مع اقتباس
قديم 15-07-2019, 11:24 AM   #2


طلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7306
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : 07-12-2019 (11:32 AM)
 المشاركات : 11,197 [ + ]
 التقييم :  2694
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الأئمة الأربعة



نور الشمس

جزااك الله حير

واثابك


 


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2019, 01:03 PM   #3
لـمعة شـوق


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (04:52 PM)
 المشاركات : 19,932 [ + ]
 التقييم :  70105
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الأئمة الأربعة



طلال

على المرور العطر
نور الشمس


 


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2019, 03:35 PM   #4
الأقســام الشبابية


مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9087
 تاريخ التسجيل :  Jun 2019
 أخر زيارة : يوم أمس (11:36 PM)
 المشاركات : 4,161 [ + ]
 التقييم :  37859
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Male
 
 SMS ~
آڌگرٍيَنيَ گلُ مآ فَآز آلُہلُآلُ گآن ۆدِگ طُۆلُ عٍمرٍگ تڌگرٍيَن
ۆآعٍشُقيَنيَ گثرٍ مآفَآز آلُہلُآلُ گآن ۆدِگ فَيَ غرٍآمگ تصدِقيَن
لوني المفضل : Navy

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الأئمة الأربعة



الله يجزاك الجنه

شكرا لك شمس


 


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2019, 04:51 PM   #5
لـمعة شـوق


نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (04:52 PM)
 المشاركات : 19,932 [ + ]
 التقييم :  70105
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الأئمة الأربعة



مستريح البال

على المرور العطر
نور الشمس


 


رد مع اقتباس
قديم 15-07-2019, 11:32 PM   #6


عنيزاوي حنون متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : اليوم (01:56 AM)
 المشاركات : 19,302 [ + ]
 التقييم :  32241
 
لوني المفضل : Blue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: الأئمة الأربعة



سَلِمتْ الأيَادي ودَام عطَائَكـ
بإنتظار جَديَدكـ المَمَيز
أكاَليِل الشُكرْ
أَنثرُهاَ عَلَىْ عَتباَتْ مُتصَفِحكـْ
كل َالودَ


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الائمة .. الاربعة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وضع اللولب ياخر الحمل - اضرار اللولب لك الشوق علاج المتأخرات عن الحمل 10 10-06-2014 09:27 PM
انواع اللولب ,اضرار اللولب ,صور اللولب لك الشوق علاج المتأخرات عن الحمل 16 20-05-2014 12:26 AM
أضرار اللولب , اسباب تاخر الحمل بعد فك اللولب لك الشوق علاج المتأخرات عن الحمل 8 12-05-2014 01:06 PM
نصائح لعدم تركيب اللولب - اضرار اللولب - تاخر الحمل بعد فك اللولب لك الشوق علاج المتأخرات عن الحمل 8 12-05-2014 01:05 PM


All times are GMT +3. The time now is 06:05 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1