:: فساتين قصيره سواريه \ تجميعي ( الكاتب : نور الشمس )       :: 400 لاعبة يشاركن في الكاراتيه ( الكاتب : أمجاد )       :: السومة ومعتز يؤجلان الأجنبي ( الكاتب : أمجاد )       :: عطيف يعوض كنو ( الكاتب : أمجاد )       :: قربك دفاء لشتائي الطويل ( الكاتب : أمجاد )       :: الجحود أصعب المشاعر ( الكاتب : أمجاد )       :: شيلة الهلال || بمناسبة مرور ٦٠ عام على تأسيس الهلال ||اداء المنشد:فهد المشعان ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: دودج تشارجر gt 2020 ( الكاتب : نور الشمس )       :: ميدفيديف يتوج بكأس الدرعية للتنس ( الكاتب : نور الشمس )       :: سينا يشير إلى تي أل سي الليلة! ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

" الصــــــــــــــــلاة على الكرسي "

أصبح وجود الكراسي في المساجد ظاهرة يلاحظها كل من يصلي في المساجد، وتتنوع أماكن الكراسي في المسجد من مسجد لآخر، فهناك مساجد توضع فيها الكراسي آخر المسجد، فيصلي كبار السن

عدد المعجبين4الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 16-09-2019, 04:47 AM
كيــــــــــــــــرلي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 9005
 تاريخ التسجيل : Apr 2019
 وقتك معانا : 252 يوم
 أخر زيارة : 12-12-2019 (11:07 PM)
 المشاركات : 1,331 [ + ]
 التقييم : 3273
 معدل التقييم : كيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond reputeكيــــــــــــــــرلي has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي " الصــــــــــــــــلاة على الكرسي "



أصبح وجود الكراسي في المساجد ظاهرة يلاحظها كل من يصلي في المساجد، وتتنوع أماكن الكراسي في المسجد من مسجد لآخر، فهناك مساجد توضع فيها الكراسي آخر المسجد، فيصلي كبار السن بعيدا عن الصفوف، وهناك مساجد تجعل الكراسي في الصف الأول، أو تتوزع الكراسي حسب حاجة من يصلي على الكرسي.

وهناك وظيفة أخرى للكراسي في المساجد، وهي الجلوس عليها أثناء خطبة الجمعة، بل العجب أن الوالد الكبير الذي يصطحب معه بعض الأطفال الصغار، يجلس هو على كرسي، ويأتي لأولاده الصغار، كل طفل يجلس هو الآخر على كرسي، في مشهد كأننا خارج المسجد، بل في كافتيريا أو حديقة عامة، أو كأننا في مكان مشاهدة، وليس في بيت من بيوت الله تعالى.

ويلاحظ أيضا أن بعض من يصلي يبقى جالسا على الكرسي في جميع حركاته، حتى وإن كان قادرا على القيام وأداء بعض حركات الصلاة، وإن كان يعجز عن أداء حركة أو بعض الحركات الأخرى.

والحق أن الناس تساهلوا كثيرا في استعمال الكراسي في الصلاة، مما قد يبطل صلاة البعض، لغياب فقه استعمال الكراسي في الصلاة والمسجد.

واستعمال الكرسي في الصلاة يكون لأغراض صحيحة، من ذلك :
1- عدم القدرة على القيام والوقوف في الصلاة.
2- أو عدم القدرة على الركوع.
3- أو عدم القدرة على السجود.
4- أو عدم القدرة على الجلوس للتشهد الأوسط أو الأخير.

مشروعية الصلاة على الكرسي
واستعمال الكرسي لمن لم يكن قادرا على فعل واحدة من هذا أو أكثر جائز شرعا.
ودليله ما أخرج البخاري في صحيحه بسنده عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : كانت بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فقال : ( صَلِّ قَائِمًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ ).

فالأصل أن يأتي المصلي بالأركان كلها ما استطاع، فإن عجز عن الإتيان بها، أداها قدر استطاعته، ولو بالإيماء، ولو يسقط شيء من أركان الصلاة، بل يأتيه قدر ما يستطيع.
والمصلي الذي لا يقدر على القيام فيجلس لا ينقص من أجر صلاته شيء.

وقال النووي – رحمه الله- في المجموع: ( 4 / 226 )
” أجمعت الأمة على أن من عجز عن القيام في الفريضة صلاها قاعداً ولا إعادة عليه ، قال أصحابنا : ولا ينقص ثوابه عن ثوابه في حال القيام ؛ لأنه معذور ، وقد ثبت في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذَا مَرِضَ الْعَبْدُ أَوْ سَافَرَ كُتِبَ لَهُ مَا كَانَ يَعْمَلُ مُقِيمًا صَحِيحًا ) .

كيفية الصلاة على الكرسي
وهذا التيسير مبني على عدم القدرة والعجز، لأن من عجز عن فعل شيء في الصلاة سقط عنه، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله-: في مجموع الفتاوى (8/ 438):” والشريعة طافحة بأن الأفعال المأمور بها مشروطة بالاستطاعة والقدرة كما {قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين: صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب} .

وقد اتفق المسلمون على أن المصلي إذا عجز عن بعض واجباتها: كالقيام أو القراءة أو الركوع أو السجود أو ستر العورة أو استقبال القبلة أو غير ذلك سقط عنه ما عجز عنه”.

على أن الاستمراء في الصلاة على الكرسي بدون داع ليس من الشريعة في شيء، وأن القول بإباحة الصلاة على الكرسي إنما هو مرتهن بالعجز وعدم القدرة في الحركة التي لا يقدر على الإتيان بها بالهيئة المشروعة دون غيرها، فمن عجز عن القيام فله الجلوس على الكرسي أثناء القيام، لكن يجب عليه أن يأتي بالركوع والسجود على هيئتهما دون الجلوس على الكرسي مادام قادرا على هذا، وكذلك إن كان عاجزا عن الركوع أو السجود فلا بأس أن يجلس على الكرسي وقتها ويومئ قدر استطاعته، على أن يجعل إيماءه في السجود أخفض من ركوعه ليبين الفرق بين الركوع والسجود في الإيماء.

لكن يجب عليه القيام إن كان قادرا عليه، إلا أن لا يكون قادرا على شيء من ذلك فلا بأس وقتها.

فإن جلس في موضع القدرة؛ بطلت ركعته، فإن لم يأت بالركعة؛ بطلت صلاته.
والقاعدة الفقهية الضابطة لهذا هي: أن ما استطاع المصلي أن يفعله على الهيئة المشروعة أصلا؛ وجب عليه أن يأتي بها على تلك الهيئة، وما عجز عن فعله؛ سقط عنه.

محاذاة الصف لمن يصلي على الكرسي
ومما يتعلق بفقه الصلاة على الكرسي أن يحاذي المصلي الصف، ولا يجوز له أن يتقدم أو يتأخر عن الصف؛ لأن تسوية الصفوف مما يجب في الصلاة.

فإن صلى على الكرسي ساوى الصفوف، والعبرة فيها بالمساواة في القيام، وعلى هذا، يكون الكرسي خلف الصف، وعليه أن يكون في موضع لا يتأذى به المصلون من خلفه.

كما أنه لا يجوز أن يضع الكرسي في طرف الصف يمنة أو يسرة ويترك الصلاة في الصف، لأن النهي وارد عن الصلاة منفردا.

الجلوس على الكرسي في غير الصلاة
أما الجلوس على الكرسي في المسجد في غير الصلاة، فالأصل أنه لا يحرم، لكنه يكون مباحا إن كان لضرورة أو نحوها، أما من غير ضرورة، فيكون مكروها؛ لأنه أبعد عن الخشوع والتواضع في المسجد، هذا في أوقات الصلاة ووجود المصلين، أما إن لم يكن هناك مصلون، فلا حرج في الجلوس عليه أثناء قراءة القرآن أو الذكر.

على أن هناك من المصلين من يحلو له ترك الجلوس في الصفوف بعد الصلاة مباشرة ويجلس على الكراسي من غير ضرورة، فهذا مما يكره ولكن لا يحرم..

أما الجلوس على الكراسي في وقت صلاة الجمعة فهو مباح لمن عجز عن الجلوس على الأرض، أو كان الجلوس على الأرض يؤذيه ويتعبه، لكن ليس من المشروع أن يأتي بعض المصلين بالكرسي ويجلسون عليه لسماع الخطبة دون عذر، لأن فيه تعاليا على المسلمين في موضع مطلوب فيه التواضع مع إخوانه، وحتى لا يوغر صدور الآخرين، فإن المساجد مطلوب فيها التواضع والسكينة والخشية، وجلوسه وحده على الكرسي دون غيره من مئات الناس لسماع الخطبة يبعده عن روح الخشوع والخشية.

وهناك ما يمكن أن نطلق عليه ( النظام في المسجد)، فهذا يجب الحفاظ عليه، وأن التغيير فيه يجب أن يكون خاضعا للمصلحة المشروعة، لا خاضعا لأهواء الناس.

ومما يجب التنبيه عليه؛ أن ما أبيح للحاجة أو الضرورة؛ وجب الاقتصار فيه على الحاجة والضرورة، أن لا يتوسع الناس من غير حاجة أو ضرورة، بل قد يبطل أعمالهم في بعض الأحيان.

" hgwJJJJJJJJJJJJJJJJghm ugn hg;vsd





رد مع اقتباس
قديم 16-09-2019, 03:28 PM   #2
شغب ريشة - الرسم والفنون - عدسة الأعضاء


سآلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9284
 تاريخ التسجيل :  Aug 2019
 أخر زيارة : 13-12-2019 (02:22 PM)
 المشاركات : 1,561 [ + ]
 التقييم :  14426
 الجنس ~
Female
 
لوني المفضل : Pink

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: " الصــــــــــــــــلاة على الكرسي "



جزاك الله خير ياغاليه ♥


 


رد مع اقتباس
قديم 16-09-2019, 04:46 PM   #3


مشاعر مبعثره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7535
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (06:36 PM)
 المشاركات : 32,416 [ + ]
 التقييم :  79575
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 SMS ~
مثل آلثريآ مآلي تلآحيق ... مضوي شعآعي في سمَآ گل مخلۆق🌹
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: " الصــــــــــــــــلاة على الكرسي "



جزاك الله خير..


 


رد مع اقتباس
قديم 16-09-2019, 11:59 PM   #4


عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7231
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : اليوم (12:22 AM)
 المشاركات : 19,449 [ + ]
 التقييم :  32241
 
لوني المفضل : Blue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: " الصــــــــــــــــلاة على الكرسي "



جزاك الله خير




طرح جميل ورائع


الله يعطيك العافية


 


رد مع اقتباس
قديم 17-09-2019, 02:01 AM   #5


المحبوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9273
 تاريخ التسجيل :  Aug 2019
 أخر زيارة : 08-12-2019 (01:45 AM)
 المشاركات : 6,000 [ + ]
 التقييم :  16012
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: " الصــــــــــــــــلاة على الكرسي "



جزاك الله خير


 


رد مع اقتباس
قديم 17-09-2019, 05:17 AM   #6


كيــــــــــــــــرلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9005
 تاريخ التسجيل :  Apr 2019
 أخر زيارة : 12-12-2019 (11:07 PM)
 المشاركات : 1,331 [ + ]
 التقييم :  3273
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: " الصــــــــــــــــلاة على الكرسي "



شكرا لسمو حضوركم
ويسعدكـم ربي وكلكم ذوق
ونورتونــــــــي جميعـــــــــــــــــــا


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"""" لــــٌ‘ًــنـــٌ‘ًٌّـــعـــش . يــٌّومــــآ مــٌ‘ًــع /// آآآآآآآآآدم """"" هويتك وأبتدى عمري عالم الرجل - ازياء رجالية 22 12-04-2012 11:08 PM
..يــٌ‘ًـآآمـٌّن " يــبــنــٌ‘ًٌّـي علــٌ‘ًـى "" مـٌّووج " البحـٌ‘ًٌّـر دآآآرآآآ """ هويتك وأبتدى عمري ركن المواضيع الإسلامية 10 21-12-2011 10:37 AM
" لبس البنطال " " والضيق " و " الشفاف " و " العاري " أمام النساء نور القمر ركن المواضيع الإسلامية 12 07-12-2011 02:25 AM
""انشودة"" راحة"" البال"" للوسمي"" حنونه قسم الشيلات والأناشيد 11 10-07-2011 07:35 PM


All times are GMT +3. The time now is 01:16 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1