:: ملابس لايك للرجل ( الكاتب : ندى التميمي )       :: عرض قوي من الهلال لضم غايلسون ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: سبعة أسباب تجعل نيمار صفقة الموسم ! ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: اذكى 2020 b m w في العالم !! مواصفات من الفضاء الفئة السابعة ( الكاتب : نور الشمس )       :: الأعمال بالخواتيم ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: اراك في كل شيء ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: ما هو علم الصرف ؟ ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: لشبونة يعرض فيرنانديس على الريال مقابل 70 مليون يورو ( الكاتب : نور الشمس )       :: ديجينيك يمهد مهمة النجم الأحمر نحو «أبطال أوروبا» ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: الدوري بـ 1.4 مليار ( الكاتب : صمتي اتعبهم )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

نجم الأسبوع

قريبا

الموضوع المميز لشهر يونيو



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > من هنـا وهنــــاك
 

من هنـا وهنــــاك أخبار خفيفة بعيداً عن السياسة

قصص وعبر في مسيرة الأمير سلطان رواها أحد تلاميذه

ولي العهد - رحمه الله - والأمير فيصل بن سعود بن محمد كل الوطن - متابعت: بالأمس عم الحزن جميع أرجاء الوطن، ولف السواد كل الأماكن، برحيل معلم كبير

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 25-10-2011, 08:55 PM
نور القمر غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 751
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 وقتك معانا : 3042 يوم
 أخر زيارة : 07-01-2013 (10:05 PM)
 المشاركات : 5,872 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : نور القمر is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
قصص وعبر في مسيرة الأمير سلطان رواها أحد تلاميذه



thumbnail.php?file=5 ولي العهد - رحمه الله - والأمير فيصل بن سعود بن محمد

كل الوطن - متابعت: بالأمس عم الحزن جميع أرجاء الوطن، ولف السواد كل الأماكن، برحيل معلم كبير وقائد فذ، أحبه أبناء شعبه من أعماقهم، أحبوا تلك الابتسامة التي لم تفارق محياه حتى وفاته، وأحبوا تلك اليد التي امتدت لكل مناحي الخير داخل الوطن وخارجه، تلك اليد التي طالت كل صغير وكبير.
يسمع الناس قصصا شتى عن هذا الأمير ويتداولون منذ رحيله كثيرا من مقاطع الفيديو والصور الخاصة التي تبين إنسانيته، وقيادته وحكمته.
لكن هناك كثير من القصص التي تغيب عن أذهان الناس ويحتفظ بها المقربون من سلطان الخير وممن تعلموا في مدرسته وهم كثر.
الأمير سلطان كان يهوى رحلات القنص والصيد بالصقور ويبدو في إحدى زياراته الخارجية يشاهد أحد الصقور.
لم أكن أعرف أكثر مما يعرف أبناء هذا الشعب عن تلك القامة، عن سلطان الذي أبصرنا ونحن نراه شامخا معطاء أمامنا، حتى التقيت أحد المقربين منه والملازمين له منذ نعومة أظفاره لينهل من المدرسة السلطانية ويتعلم منها.
كان الزمان في عام 2006 والمكان في عرقة في الرياض، حيث يسكن الأمير فيصل بن سعود بن محمد، كنت مكلفا بإجراء لقاء صحافي عن سلطان بن عبد العزيز، وتوقعت في وقتها ألاّ يتجاوز وجودي في منزل الأمير فيصل بن سعود سوى ساعتين أنهي فيهما المهمة التي أتيت من أجلها، وأعود سريعا لمتابعة عملي.
وصلت منزله في الثامنة مساء وامتدت الساعتان حتى الثالثة صباحا، عكس ما كنت أخطط له وأطمح إليه، أما لماذا، فلأن الحديث كان عن سلطان بن عبد العزيز.
كانت تلك الزيارة الأولى لي للأمير فيصل بن سعود والمرة الأولى التي ألتقيه، فوجدت فيه تلك الثقافة والبلاغة التي سهلت لي مهمة الحوار ونشره، ولكني وجدت فيه أيضا قوة في الذاكرة وغزارة في المعلومات ما صعب المهمة حتى إني لما خرجت من منزله كنت أحس بأن مهمتي لم تنتهِ ومتيقنا أن هناك مزيدا للحديث عن سلطان بن عبد العزيز، لكن لا الوقت يسعف ولا مساحات النشر تكفي.
في وقتها عندما هممت بتفريغ تلك المادة الصحافية توقفت ليومين متتاليين حائرا من أين أبدا وكيف أستطيع أن أجمع كل هذه المعلومات والمواقف والأحاديث بما يكفي لمساحة النشر المخصصة، عندها قررت أن يكون الحوار مختلفا وأن تكون القصص والمواقف التي ذكرها لي الأمير فيصل بن سعود هي المعبرة عن شخصية ولي العهد في كل المجالات، في الحكمة والإدارة، الكرم والشجاعة، التواضع والابتسامة، وغيرها من صفات ذلك الرجل العظيم.
ورغم أني استجمعت أفكاري وقتها وحددت طريقة سرد ذلك الحديث إلا أني احترت أيضا من أي المواقف أبدأ، فما سمعته عن هذا الرجل يصيبك بالدهشة حتى يخيل لك أنك تسمع عن رجل من زمن الأساطير، لكنها دهشة سرعان ما تتبدد لأنك تسمع عن سلطان الأسطورة الإنسانية الحية في ذلك الوقت، والتي فقدناها بالأمس.
حنكة إدارية وسياسية وتحقيق للعدالة
يروي الأمير فيصل بن سعود كثيرا من القصص عن الحنكة الإدارية والعدالة لدى الأمير سلطان بن عبد العزيز، وفي إحداها يقول الأمير فيصل بن سعود: كان الأمير سلطان بن عبد العزيز يتولى شؤون البلاد بتكليف من الملك فهد - رحمه الله - حيث كان الملك يقضي إجازته السنوية، بينما كان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ولي العهد في ذلك الوقت يقوم بزيارة رسمية لإحدى الدول، وكنت أجلس بجواره وهو يطلع على بعض الأمور والبرقيات الموجهة للملك ومعاملات تخص الدولة، وفجأة شاهدته يبتسم، فسألته عن سر تلك الابتسامة، فقال الأمير سلطان: ''هذه برقية موجهة للملك من أحد المواطنين في الدلم بالقرب من الخرج يشكوني فيها لتعدي أحد وكلائي على أملاكه كما يدعي''، يقول الأمير فيصل فوجئت بهذا الأمر واستغربت أن يبتسم الأمير ولكن المفاجأة الكبرى حين كتب على برقية المواطن الذي يشكوه رسالة إلى الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض التي تتبع لها الدلم بما نصه: الأخ سلمان، يتم إحضار وكيلنا للمحكمة، وما يقرره الشرع ينفذ لنا أم علينا''.
حين روى الأمير فيصل بن سعود تلك القصة لي قال في وقتها: لا تستغرب من حفظي نص الرسالة كما هي رغم مرور وقت طويل، لأنه لم يكن موقفا عاديا فهو تجسيد للعدالة الحقة، كان بمقدور الأمير سلطان أن يتجاهل شكوى المواطن وهو من يحكم البلاد وقتها، ولكن العدالة داخله أكبر من ملك وحكم.
ويروي الأمير فيصل بن سعود قصة أخرى للأمير سلطان في تلك الفترة التي حكم فيها البلاد بتكليف من الملك فهد، ويقول: كان الأمير سلطان قد تقدم بطلب لصالح وزارة الدفاع ورفع بذلك برقية للملك فهد، وحين تولى الأمر لم يكن الملك فهد قد بت في برقية الأمير سلطان وعلى الرغم من صلاحياته الممنوحة له بإدارة شؤون البلاد إلا أنه رفض ذلك الطلب، وحين سألته: كيف ترفض طلبا أنت من تقدم به؟ قال: يا فيصل أنا كنت أنظر بعين الوزير والآن أنظر بعين ملك، فهناك ما هو أهم من طلبي.
يتحدث الأمير فيصل بن سعود بإعجاب عن شخصية الأمير سلطان بن عبد العزيز فيقول: الأمير سلطان يبدي رأيه بشجاعة لا نظير لها ولكن شجاعته هذه تتحول إلى منحى آخر حين يقرر المسؤول الأعلى منه قرارا يخالف رأيه، فحين يكون هناك أمر من أمور الدولة تجد الأمير سلطان لا يتحفظ في إبداء رأيه حتى للملك ولو كان رأيه مخالفا لرأي الملك، لكن عندما يعمل الملك برأي مخالف لرأي الأمير سلطان تجده أكثر المتحمسين لهذا القرار حتى تعتقد أنه قراره أو أن القرار يتفق معه، وهذا درس يقدمه الأمير سلطان في مفهوم الإدارة والعمل الإداري لا تجد له نظيرا حتى في أرقى الجامعات.
أما على مستوى إدارة الملفات السياسية فيقول الأمير فيصل بن سعود: الأمير سلطان رجل محنك، خاض في معترك السياسة حتى أضحى أحد أفضل المحنكين سياسياً في العالم من وجهة نظري، رجل يسخر حنكته السياسية لما فيه خير بلده وأمته.
وما زلت أتذكر موقفاً سياسياً له حين أجرى العملية الجراحية في ركبته في أمريكا في معمعة الأزمة التي كادت تنشب بين السعودية وأمريكا بسبب الصواريخ الصينية التي اشترتها السعودية، وتحرك اللوبي الصهيوني في أمريكا لتعطيل تلك الصفقة، مؤكدين أنها تحمل رؤوسا غير تقليدية، حينها زار نائب وزير الدفاع الأمريكي الأسبق أرميتاج الأمير سلطان في المستشفى، وخلال المحادثات طلب من الأمير أن يسمح للمفتشين الأمريكيين بأن يفتشوا الصواريخ في السعودية للتأكد من أنها لا تحمل رؤوساً غير تقليدية، مخبراً إياه بأن الكونجرس الأمريكي يرى فيها تهديداً لأمن المنطقة، وتحديداً إسرائيل، وبالطبع كان موقف السعودية الرفض لهذا الطلب المتكرر، حينها أجابه الأمير سلطان بالموافقة، وقال لسفير السعودية لدى واشنطن الأمير بندر بن سلطان في ذلك الوقت: (قل له: لا مانع لدينا)، فدهش الأمير بندر من إجابة والده، وسكت، لأن في ذلك تغييرا لموقف السعودية الرافض لهذا التفتيش الذي يمس سيادتها، فقال الأمير سلطان بحزم انقل له إجابتي حرفياً، فنقلها الأمير بندر، وتهللت أسارير نائب وزير الدفاع الأمريكي بهذا الجواب، لكن الأمير سلطان فاجأه بقوله: ''قل له يا بندر أن ذلك سيتم بشرط واحد، فوافق أرميتاج من دون تردد، وقال: (ليشترط الأمير)، فهم كانوا مستعدين لأي شيء مقابل أن يفتشوا الصواريخ الصينية، فقال الأمير سلطان: (يجب أن يضم الوفد الذي يريد التفتيش عضواً إسرائيلياً، وآخر سعودياً، ومفتشين أمريكيين، وقبل أن يمر الوفد على السعودية لتفتيش الصواريخ الصينية، يمر في طريقه على إسرائيل، ويرى هل لديهم أسلحة غير تقليدية).
عندها قال نائب وزير الدفاع الأمريكي: لا نستطيع، فهم (الإسرائيليون) يرفضون ذلك، فرد عليه الأمير سلطان بقوله: (كيف إذن تطلبون تفتيش أسلحتنا التي اشتريناها بمالنا، ولم يكن لكم فضل فيها، ولا تطلبون من الإسرائيليين ذلك، وهم الذين يشترونها بدعمكم وأموالكم).
عندها عجز أرميتاج عن الكلام أمام حنكة ودهاء سلطان. ليست تلك المواقف هي الوحيدة في رحلة الفقيد الراحل السياسية والإدارية، ولكنها قصص قصيرة توضح عبقرية الرجل وذكاءه وحنكته.
شجاعة وثبات في المواقف
من يشاهد محيا الأمير سلطان ينعكس له انطباع أولي مؤكد بقلب طيب يتسع للجميع من خلال تلك الابتسامة التي لم تفارقه طوال حياته، إلا أن هناك عديدا من المواقف والقصص التي غابت فيها تلك الابتسامة وتبدلت فيها ملامح سلطان الخير، على عكس ما عرف عنه.
وهنا يذكر الأمير فيصل بن سعود قصة للفقيد الراحل كان فيها في قمة غضبه، فيقول: لم أشاهد الأمير سلطان غاضباً كما شاهدته حين حادثة احتلال الحرم المكي الشريف، من قبل جماعة جهيمان.
ففي تلك الحادثة الشهيرة، كان الأمير سلطان يقود العملية التحريرية، للقضاء على تلك الفئة وتنظيف المسجد الحرام من دنسهم، وفي تلك المعركة، وأنا هنا أسميها معركة لأنها أصعب حتى من المعارك العادية، فلا المكان ساحة للحرب، ولا تستطيع أن تستخدم كل إمكاناتك، بسبب قدسية المكان لجميع المسلمين، حينها أثبت الأمير سلطان وسط غضبه العارم أنه رجل ثابت ثبات الجبال، فمن خطبته الشهيرة لجنوده داخل ساحة الحرم ووسط المخاطر، حيث كان الإرهابيون يحتلون ''البدروم''، ويتحصنون فيه إلى حادثة قد لا يعلمها كثير من الناس، وهي أن الأمير سلطان كان يسكن في فندق شبرا، مقابل الحرم، ويقود العمليات من هناك، وبينما هو في غرفته واقفاً فإذا بقناص من الإرهابيين يطلق النار على نافذة غرفة الأمير سلطان، ويستقر الرصاص في جدران الغرفة من دون أن يمس ولي العهد الأذى، فما كان من أحد المسؤولين عن خدمة الأمير، إلا أن حاول الصراخ، ليمسكه الأمير سلطان، ويقول له بلهجة حادة كما رواها لنا الشخص نفسه: (أقسم بالله لن تفلت مني لو خرج هذا الأمر من هذه الغرفة).
ويتابع الأمير فيصل بن سعود بقوله: هذه الحادثة تدل على شجاعة كبيرة للأمير سلطان وسط المخاطر وحكمة، فلم يشأ أن يقلق جنده، أو يستغل أحد هذا الأمر بوصول رصاص العدو إلى غرفته، وواصل قيادة المعركة من الغرفة نفسها، حيث نام لياليه اللاحقة فيها، حتى انتهاء المعركة من دون أن يتنبه أحد لما جرى.
وحين سألت الأمير فيصل في ذلك العام عن كيفية تعامل الأمير سلطان بن عبد العزيز مع أصحابه ومرافقيه والعاملين معه قال - أبلغ تعليق على تعامل الأمير سلطان مع أصحابه، كان للملك خالد - رحمه الله –، حيث قال في هذا الشأن، ''الكل يحسب أنه الأغلى عند سلطان''، وبذلك يشير إلى أنه من حسن تعامله مع أصحابه ودماثة خلقه، يعتقد كل فرد منهم أنه الأقرب إلى قلبه.
ويشير الأمير فيصل بن سعود إلى قصة طريفة للأمير سلطان بن عبد العزيز وكيف تدل على حسن تعامله مع العاملين معه والتماس العذر لهم متى أخطأوا، حيث كان الأمير سلطان خارجا من الديوان الملكي مع الملك فهد - رحمه الله - ويحدثه في شأن من شؤون الدولة، فقال له الملك وهما واقفان أمام السيارة: ''لماذا لا تركب معي ونناقش الأمر في الطريق؟''، فرافق الأمير سلطان الملك في سيارته وكان يعتقد أن سيارته ومرافقيه سيتبعونه، إلا أنهم ظلوا ينتظرون خروجه، ويعتقدون أنه لا يزال في الديوان، وحين انتهى النقاش بين الملك فهد والأمير سلطان، كانا في طريق الأمير تركي بن عبد العزيز الأول، فقال الملك للأمير سلطان: ألا تذهب معي إلى منزلي، فاعتذر الأمير سلطان بلباقة، وقال: سأذهب لزيارة مريض في مستشفى الملك فيصل التخصصي، فاعذرني وأنزلني هنا، فأمر الملك سائقه بأن يتوقف، وترجل الأمير سلطان على رصيف الشارع، وأشار إلى موكب الملك بالتحرك بسرعة، معتقداً أن سيارته ومرافقيه خلف موكب الملك، لكنه فوجئ بألا وجود لسيارته، فمشى على الرصيف، لعلهم يأتون، ولكن ذلك لم يحصل، وعندها مرت بجواره سيارة ''وانيت داتسون''، فأشار الأمير بيده له ليتوقف، وفعلاً توقف صاحب السيارة، وركب معه الأمير سلطان، وحين أغلق باب السيارة التفت صاحبها إلى من ركب معه، ففوجئ بأنه الأمير سلطان، وتملكه الخوف، فقال الأمير سلطان: لا تخف ولا تستغرب يا ولدي، أبيك توصلني لمستشفى التخصصي، وفعلاً أوصله، وحين جاء عند بوابة المستشفى، فوجئ حراس بوابة الدخول بمقدم الأمير سلطان في سيارة ''داتسون''، ودخل الأمير وزار المريض، ومن غرفة المريض اتصل بسائقه وأخبره بأن يأتي ليأخذه من المستشفى.
ويصف الأمير فيصل بن سعود ذلك الموقف بأطرف المواقف للأمير سلطان، وأكثرها إحراجاً، ومع ذلك لم يغضب من سائقه ومرافقيه، بل التمس لهم العذر لأنه لم يبلغهم بمرافقته الملك في سيارته.
رحمك الله أبا خالد، فقد كنت مدرسة في كل المجالات، وما زالت ذاكرة المقربين منك تحمل كثيرا من القصص والعبر في حياة رجل عظيم تخرج في مدرسته آلاف ممن عملوا معه ورافقوه.


rww ,ufv td lsdvm hgHldv sg'hk v,hih Hp] jghld`i





رد مع اقتباس
قديم 26-10-2011, 02:49 AM   #2


الصورة الرمزية عظيم الشوق
عظيم الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 98
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 06-08-2019 (12:00 AM)
 المشاركات : 25,657 [ + ]
 التقييم :  2374
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك العافيه وسسلمت اناملك

لا عدمنا روعه انتقائك

تقبلي مروري

عظيم الششوٌقٌ


 


رد مع اقتباس
قديم 31-10-2011, 11:41 AM   #3


الصورة الرمزية حبك بعثرني
حبك بعثرني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3396
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 العمر : 28
 أخر زيارة : 13-06-2015 (02:39 PM)
 المشاركات : 1,107 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك الف عافية

سلمت اناملك


 


رد مع اقتباس
قديم 31-10-2011, 10:30 PM   #4


الصورة الرمزية برنسيسة قمر
برنسيسة قمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2397
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 01-09-2012 (11:20 PM)
 المشاركات : 3,014 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يسلموووووووووا أديااااااتك


 


رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 10:09 PM   #5


الصورة الرمزية نور القمر
نور القمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 751
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 07-01-2013 (10:05 PM)
 المشاركات : 5,872 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخواني اخواتي ,,,

لكل من مر ووضع لي حرفا لكم مني كل الود والتقدير

ربي ما يحرمنا تواصلكم وتشجيعكم الذى يفرح القلب والروح

بطلتكم العطره التى لاغنى لنا عنها


لكم مني فائق الاحترام والتقدير,,,,,






 


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2011, 10:25 PM   #6


الصورة الرمزية هويتك وأبتدى عمري
هويتك وأبتدى عمري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 679
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 12-12-2012 (08:36 PM)
 المشاركات : 3,535 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يجزاك الباريئ كل الخيييييييييييييييييير
يسلمو عللى هالنقل الرائع كروعتك




[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]


√ Ξ‰−ـ‗Ξ۩ஜبينـٌ‘ًـي وبيـٌّـن الـٌّـذل وديـٌ‘ًـان وحـٌّـدود اللٌّه خلقنـٌ‘ًي مـٌّـن شموخٌّ وكرامٌـه الشـٌ‘ًـامخـٌّـه وصفيٌّ وللوصف تفسيٌّر ولاضاٌّع وصفـٌ العـٌ‘ًـز فيـٌ‘ًـي لقيتـٌّـهஜ۩Ξ‗ـ−‰Ξ √


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمير تركي بن سلطان نائب وزير الثقافة والإعلام.. إلى رحمة الله الاخبار من هنـا وهنــــاك 3 26-12-2012 12:00 AM
صور الأمير سلطان , صور سلطان الخير نور القمر صور جميله , قسم الصور 7 25-10-2011 10:56 PM
أنباء عن وفاة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز بنيويورك ,, حلآأتي بهدوئي من هنـا وهنــــاك 21 05-09-2011 01:42 AM
صور زواج الأمير بندر بن خالد بن سلطان من إبنة دوق بريطاني ريتآج صور جميله , قسم الصور 9 03-05-2011 07:16 PM
بتوجيه من الأمير سلطان بن عبدالعزيز: نهائي كأس سمو ولي العهد يقام في مكة المكرمة angel شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية 7 16-04-2011 10:01 PM


All times are GMT +3. The time now is 02:01 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1