:: ما هو علم الصرف ؟ ( الكاتب : نور الشمس )       :: لشبونة يعرض فيرنانديس على الريال مقابل 70 مليون يورو ( الكاتب : نور الشمس )       :: ديجينيك يمهد مهمة النجم الأحمر نحو «أبطال أوروبا» ( الكاتب : نور الشمس )       :: الدوري بـ 1.4 مليار ( الكاتب : نور الشمس )       :: الأندية تتسلم 288 مليونا ( الكاتب : نور الشمس )       :: .. × × ( .. الشــــــــ.الرومنسي.ــــــــــاطئ . . نبضات البحر الأحمر .. ) × × ...........* ( الكاتب : البحر الاحمر )       :: ( من الشاطئ الى الشاطئ .. البحر الأحمر ) .... بينكم ( الكاتب : ندى التميمي )       :: ملهم الروح نورت الشوق بوجودك ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: 10 أفكار مختلفة لإطلالة مميزة ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: سكرابز صيفي . ( الكاتب : صمتي اتعبهم )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

نجم الأسبوع

قريبا

الموضوع المميز لشهر يونيو



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > من هنـا وهنــــاك
 

من هنـا وهنــــاك أخبار خفيفة بعيداً عن السياسة

آخر اخبار حج مكة 1433

بعضهم قبل على مضض في ظل الظروف الماطرة مهربو الحجاج يستغلون "المطر" لرفع مبالغ التوصيل للمشاعر سمران القثامي- سبق- الطائف: استغل عددٌ من مهربي الحجاج هطول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 24-10-2012, 04:26 PM
عطري أنفاسك غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
سُهيتْ بصُفحًةٍ كٌتـآإبيً / لقيُتٌكْ بآولً آلآورآإقٍ
و آنـآإ لآهيُ معٌ كُتـًـآإبي / لُقيتكً كٍلكْ آورآإقيً
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 1043
 تاريخ التسجيل : May 2011
 وقتك معانا : 3011 يوم
 أخر زيارة : 09-06-2016 (12:43 AM)
 الإقامة : بــعاالمي الخااص
 المشاركات : 12,297 [ + ]
 التقييم : 94
 معدل التقييم : عطري أنفاسك will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
Arrow آخر اخبار حج مكة 1433




بعضهم قبل على مضض في ظل الظروف الماطرة


مهربو الحجاج يستغلون "المطر" لرفع مبالغ التوصيل للمشاعر


[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

سمران القثامي- سبق- الطائف: استغل عددٌ من مهربي الحجاج هطول زخات المطر عصر اليوم في شمال الطائف، في فرض مبالغ كبيرة مقابل نقل الحجاج المخالفين، الذين كانوا يعبرون بمحاذاة نقطة المراقبة المتمركزة بجوار كوبري عشيرة.

ورصدت "سبق" صوراً لعدد من الحجاج أثناء هطول الأمطار عصر اليوم، فيما حاول بعض الشباب المهربين استغلال الأجواء الممطرة في فرض تسعيرة عالية لنقلهم إلى المشاعر عبر طريق وعرة، ومنافذ بعيدة عن الأنظار، حيث وافق عدد من الحجاج العابرين على سعر النقل مجبرين تحت زخات المطر، فيما رفض عددٌ آخر دفع المبالغ، واعتبروها استغلالاً لهم، وفضلوا السير على الأقدام بمحاذاة الطريق في ظروف مناخية شديدة الصعوبة والخطورة.

كما رصدت عدسة "سبق" جهود رجال الأمن في محاولة لمنع المهربين من نقل الحجاج أمام نقطة المراقبة بالقرب من جسر عشيرة، حيث تتكدس عشرات السيارات في انتظار عبور الحجاج للنقطة، ليتم نقلهم بعد الاتفاق على تسعيرة النقل إلى مكة.

ورصدت "سبق" كذلك صوراً لعشرات الحجاج المخالفين يعبرون بمحاذاة الطريق السريع، معرضين أنفسهم لخطر الدهس، حيث ظهر الكثير منهم وهم يحملون حقائبهم لمسافات بعيدة في ظل ازدحام الطريق بالسيارات القادمة إلى المشاعر المقدسة.


[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]





من منافذ ونقاط ومراكز مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة


الجوازات تعيد 60 ألف شخص لا يحملون تصاريح حج



[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
واس- منى: كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات مدير إدارة الشؤون الإعلامية، العقيد بدر بن محمد المالك، عن أن الجوازات أعادت نحو 60 ألف شخص من منافذ ونقاط ومراكز مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة، لا يحملون تصاريح حج.
وأوضح أن الفرق المختصة بالمديرية العامة للجوازات ضبطت عدداً من مخالفي أنظمة الإقامة، وكذلك من متأخري المغادرة ومتسللين عبر الحدود، مفيداً أنه أوقف عدداً من الأشخاص لنقلهم مواطنين ومقيمين لا يحملون تصاريح حج، وتم التحفظ على مركباتهم، وإحالة سائقيها إلى إدارة الوافدين؛ لعرضهم على اللجنة الإدارية بالمديرية لتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم، والتي تتضمن الغرامة المالية والسجن، وإبعاد المقيم الذي ينقل حجاجاً غير نظاميين، ويحاولون الدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأكد العقيد المالك أنّ الجوازات وضعت الخطط المناسبة لإغلاق جميع مداخل مكة المكرمة، كما لن يسمح بدخول أي حاج إلا بتصريح للحج، ومن يحاول مخالفة الأنظمة واتباع الأساليب الخاطئة، فإنه سوف تطبق بحقه التعليمات لقاء ما قام به من مخالفة.



الغشام: تنسيق كامل مع الجهات الحكومية والأهلية لاستخدام المرافق



4 معسكرات لإيواء 60 ألف حاج بالمشاعر في حالة الطوارئ
عبد الله الراجحي- سبق- مكة المكرّمة: أعلن الدفاع المدني جاهزية أربعة معسكرات لإيواء ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف حاج لنقل الحجاج إليها في حالات الطوارئ التي تتطلب ذلك أثناء تواجدهم في مِنى وعرفات ومزدلفة.
وأكد اللواء عبد الله بن حمد الغشام مدير إدارة الحماية المدنية بقوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ في حج هذا العام، أن جميع معسكرات الإيواء تم تجهيزها بكل ما يلزم من خيام وأثاث ومتطلبات الرعاية الصحية وخدمات الإعاشة بالتنسيق مع وزارات المالية والصحة وجهاز الأمن العام ووزارة الحج، إضافة إلى تحديد عدد من مقار ومباني الجهات الحكومية في المشاعر؛ لاستخدامها في إيواء الحجاج في الحالات التي قد تتطلب ذلك.
وأوضح الغشام أنه يوجد معسكر إيواء في مشعر مِنى بالمعيصم وتبلغ طاقته الاستيعابية قرابة عشرة آلاف شخص، وفي مشعر عرفات يوجد معسكران للإيواء، الأول يتسع لأكثر من عشرة آلاف شخص والثاني لأكثر من عشرة آلاف شخص. وأضاف أنه يوجد في مشعر مزدلفة معسكر إيواء نموذجي تبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من 30 ألف حاج.
وقال الغشام إن هذه المواقع تم اختيارها بدقة في ضوء معايير خاصّة من حيث قربها من المشاعر وطرق الوصول إليها وتوفر مهابط للطائرات العمودية للقيام بأعمال الإخلاء الطبي والإسعاف الجوي.
ولفت الغشام إلى أن الخطة التفصيلية للإخلاء والإيواء بالمشاعر تتضمن عدداً من المواقع الأخرى التي يمكن استخدامها في معسكرات إيواء في حال تجاوز عدد من المتضررين طاقة المعسكرات الأربعة الدائمة ومنها مرافق القطاعات الحكومية ومدارس وزارة التربية والتعليم التي تقع ضمن نطاق العاصمة المقدسة ، كذلك المساحات الموجودة بجامعة أم القرى.
وفي حال زيادة أعداد المتضررين عن الطاقة الاستيعابية لمرافق القطاعات الحكومية في العاصمة المقدسة يتم تنفيذ المرحلة الثالثة من خطة الإيواء التي تتضمّن الاستفادة من بعض مرافق القطاع الأهلي كالفنادق والوحدات السكنية المفروشة وقصور الأفراح.
وأشار الغشام إلى وجود تنسيق كامل بين الحماية المدنية بالدفاع المدني وكافة الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ خطط الإخلاء والإيواء بشأن توفير أكثر من 200 حافلة لنقل الحجاج إلى معسكرات الإيواء إذا تطلب الأمر ذلك.



كل أبوابه تحت المُتابعة الميدانية لمنع التدافع

قائد أمن الحرم: سلاسة في مغادرة الحجيج لمِنى



[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
فواز العبدلي- سبق- مكة المكرّمة: طمّأن قائد قيادة أمن المسجد الحرام العميد يحيى الزهراني، على سلامة الحجاج ومرونة مغادرتهم الحرم في طريقهم لمشعر مِنى منذُ صباح هذا اليوم.
وأكّد تضافر جهود القطاعات الأمنية وقيادة أمن الحرم لتسهيل حركة الحجيج ومُتابعتهم وضمان سلامتهم حتى اكتمال وصولهم للمشاعر المقدسة.
وشدّد الزهراني في تصريح لـ "سبق" على قُدرة رجال الأمن في مُتابعة وخدمة حجاج بيت الله داخل المسجد وساحاته على الرغم من اكتظاظها في أوقات الصلوات بالكثافة البشرية الهائلة.
وقال إن التوسعة الجديدة كان لها بالغ الأثر المحمود في التخفيف على أدوار المسجد الداخلية وساحاته باستيعابها للأعداد الكبيرة من المُصلين.
وأضاف أن أبواب المسجد الحرام كافة فُتحت ووضعت تحت المُتابعة والمُراقبة الميدانية للجهات المُشاركة في الحج مما كان له منع التدافع ودخول ومُغادرة الحجاج للحرم بكل راحة واطمئنان وبسلاسة وفي أوقات زمنية قياسية.
وقال إنه جارٍ العمل على راحة وخدمة الحجاج حتى مُغادرة آخر حاج للمسجد الحرام ووصوله مشعر مِنى سالماً مُعافى.


مسح وقائي للمناطق الجبلية ومواقع انهيارات الصخور

100 فرقة دفاع مدني لتأمين الحجاج أيام التروية والتشريق

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
عبد الله الراجحي- سبق- منى: أعلن الدفاع المدني عن جاهزيته لمواجهة يوم التروية غداً الاربعاء في مشعر منى وأكد استعداد قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ في الحج لاستقبال ملايين الحجاج في مشعر منى، واتخاذ الإجراءات الوقائية ضد المخاطر المحتملة في مخيمات الحجاج في منى.
وكثفت قيادة الدفاع المدني بمشعر منى من جولاتها التفقدية لمتطلبات السلامة في المخيمات ومقرات الجهات الحكومية العاملة في خدمة ضيوف الرحمن، وإزالة أي مخالفات تهدد سلامة الحجيج.
كما أنهت فرق الحماية المدنية أعمال المسح الوقائي للمناطق الجبلية ومواقع انهيارات الصخور بالإضافة إلى انتشار عدد كبير من فرق الرصد في جميع الأنفاق المؤدية إلى مشعر منى وتجهيز معسكرات الإيواء في منى لاستخدامها في حالات الطوارئ التي تتطلب إخلاء بعض الحجاج إلى موقع آخر.
وأوضح اللواء سعيد بن علي القرني قائد الدفاع المدني بمشعر منى جاهزية 100 فرقة ميدانية متخصصة في أعمال الإنقاذ والإطفاء والإسعاف والإخلاء لتنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ في جميع أرجاء مشعر منى يوم التروية وطوال أيام التشريق بالإضافة إلى أكثر من 200 دورية للدراجات النارية المجهزة بوسائل الإطفاء الأولية.
وأوضح أنه تم تقسيم مشعر منى إلى 5 مناطق تم تغطيتها بالكامل بخدمات الدفاع المدني من خلال الفرق والوحدات الميدانية الثابتة والمتنقلة إضافة إلى مجموعات الإشراف الوقائي التي تتولى مسئولية تشغيل شبكات الحريق ومتابعة توفر جميع متطلبات السلامة في مخيمات الحجاج على مدى 24 ساعة.
وأضاف اللواء القرني أن تدابير الدفاع المدني في منى تشمل المخاطر الافتراضية تبعاً لطبيعة كل منطقة من مناطق المشعر، وفي مقدمتها مخاطر الحريق.
وقال إنه تم إجراء الكشف الوقائي على جميع مخيمات الحجاج والمنشآت الحكومية في المشعر والتأكد من توفر متطلبات السلامة بها وكذلك كفاءة أنظمة الإنذار والإطفاء وإلزام الجهات المسئولة عن هذه المواقع بتفادي أي ملاحظات في هذا الشأن.
ولفت إلى مخاطر الأمطار والسيول التي تم الاستعداد لمواجهتها ورصد المواقع الأكثر عرضة لمخاطر الأمطار ووضع الخطط اللازمة لتأمين سلامة الحجاج وتجهيز الفرق الميدانية المتخصصة في أعمال الإنقاذ المائي بالقوارب والمعدات الفنية.
وتضم قائمة المخاطر الافتراضية ارتفاع نسبة تلوث الهواء في أنفاق المشاعر المخصصة للسيارات والمشاة ولذلك تم نشر عدد من الفرق المتخصصة في أعمال المسح الوقائي لرصد أي زيادة من الملوثات الهوائية تؤثر على سلامة الحجاج مستخدمي شبكة الأنفاق وتمرير ذلك إلى عمليات الدفاع المدني للتنسيق مع الجهات المعنية بتنظيم وتفويج المشاة والسيارات عبر هذه الأنفاق واستخدام تقنيات تنقية الهواء بها.
من جانبه أكد العقيد د. مهندس يحيى دماس الغامدي – ركن الحماية بمشعر منى تكامل استعدادات ركن الحماية المدنية لمواجهة المخاطر المحتملة ومعالجة ما قد ينجم عنها من آثار وتنسيق الجهود الميدانية للجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة في أعمال الحج وتوفير كل المستلزمات لحماية المتضررين من الحجاج وإعداد خطط الإخلاء والإيواء ومتابعة جاهزية معسكرات الإيواء لاستقبال الحجاج متى كانت هناك حاجة لذلك، وتوفير وسائل النقل والإشراف على خدمات الإخلاء الطبي في حالات الطوارئ في جميع أرجاء مشعر منى.
وأضاف ركن الحماية المدنية بمشعر منى، أن الاستعدادات لحج هذا العام تضمنت تهيئة فرق التدخل السريع في حوادث المواد الخطرة والتي تم تخصيصها للقيام بأعمال الرصد والتطهير وتجهيزها بالمعدات والآليات ومستلزمات الحماية الفردية لأداء مهامها في التعامل مع هذه النوعية من الحوادث.
وحول عدد ضباط وأفراد الحماية المدنية في مشعر منى، أوضح دماس أن أعمال الحماية المدنية في الحج لا تقتصر فقط على الضباط والأفراد المكلفين بذلك ضمن أركان الحماية في المشاعر بل تمتد عبر منظومة متكاملة من المشاركين من منسوبي الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني خلال موسم الحج عبر ثلاثة مراحل قبل وأثناء الطوارئ وتستمر إلى ما بعدها.
وأوضح أنها تبدأ بالأعمال التنسيقية والتنفيذية تحسباً لوقوع أي حوادث طارئة، وهي المهمة التي يشارك في تنفيذها 45 ضابطاً وما يزيد عن 110 فرداً.
وقال دماس أن مهامهم تتنوع في رصد المواد الخطرة في المواقع المعرضة لذلك المحددة مسبقاً في جميع مناطق مشعر منى والقيام بأعمال التطهير للأفراد والمعدات وكذلك الأعمال التنسيقية المتعلقة بالإخلاء والإيواء والإغاثة والإخلاء الطبي والإسناد البشري والآلي وإعادة الأوضاع.
وبحسب دماس، يختلف عدد قوات الحماية المدنية أثناء الطوارئ وما بعدها، تبعاً للحالة الطارئة وذلك من خلال خطط تفصيلية للإسناد البشري.
من ناحيته، أكد العقيد خالد بن عبدالكريم العودة ركن السلامة بمشعر منى حرص قوات الدفاع المدني بمنى على تعزيز إجراءات سلامة ضيوف الرحمن في جميع مناسك الحج وإزالة كل مسببات المخاطر التي قد تهدد سلامة الحجيج أثناء تواجدهم في منى خلال يوم التروية أو أيام التشريق.
وأضاف العقيد العودة أنه في سبيل تحقيق هذه الغاية تم تفقد جميع مخيمات إسكان الحجاج في منى وكذلك جميع المنشآت الحكومية والخاصة للتحقق من توفر وفاعلية أنظمة السلامة بها وتلافي أي ملاحظات في هذا الشأن بالإضافة إلى متابعة مواقع الأنشطة التجارية وإخضاعها للإشراف الوقائي.
وامتدت أعمال ركن السلامة في منى لتشمل جميع الطرق والشوارع داخل المشعر للرقابة على المباسط المؤقتة والمتنقلة والتصدي لأي ممارسات خاطئة تهدد سلامة الحجيج إلى جانب متابعة الالتزام بقرار حظر استخدام الغاز في المشاعر المقدسة وضبط ما يتم رصده من مخالفات ومتابعة سلامة البدائل الأخرى المصرح بها لأغراض الطهي وتنفيذ بعض برامج التوعية الوقائية التي تستهدف مؤسسات الحج والطوافة وأصحاب المباسط.
ويتم ذلك عبر فرق ودوريات السلامة المؤهلة والمجهزة فنياً لتنفيذ أعمال السلامة ومساندة وحدات الدفاع المدني الميدانية الأخرى في أداء مهامها.
وحول عدد ضباط وأفراد السلامة بمشعر منى أوضح العقيد العودة، وجود العدد الكافي من ضباط وأفراد السلامة المؤهلين والمجهزين بأحداث التقنيات لأداء مهامهم، مشيراً إلى أن قوة السلامة في منى تنقسم إلى قسمين تبعاً لأسلوب تنفيذ المهام المنوطة بها.
ويضم القسم الأول فرق الدراجات النارية والمزودة بمطفيات الحريق اليدوية وأجهزة الإتصال اللاسلكي وتتولى جميع أعمال المسح ومراقبة الطرق والشوارع ومتابعة نقاط البيع "المباسط" ومنع استخدام الغاز المسال وصلاحية مخارج الطوارئ في المخيمات ومنع اقامة الخيام الفردية التي قد ينصبها بعض الحجاج على الأرصفة أو بالقرب من سفوح الجبال.
أما القسم الثاني فيضم مجموعات الإشراف الوقائي ويبلغ عددها 251 مجموعة تتكون كل منها من عدد من الأفراد المؤهلين على تنفيذ جميع أعمال الدفاع المدني، وخصص لها مواقع محددة في مخيمات منى للقيام بمهام ميدانية كفرق للتدخل الأولي للسيطرة على حوادث الحريق وغيرها من الحوادث في مهدها بالإضافة إلى أعمال السلامة. كما اعتمدت فرق الإشراف الوقائي كوحدات للدعم والإسناد داخل مشعر منى وخارجه.



تراق فيه الدماء المشروعة وفيه تمنى آدم الجنة

مِنى.. وادٍ تحيطه الجبال ولا يُسكَن إلا مدة الحج



[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]
واس- مِنى: يقع مشعر مِنى بين مكة ومشعر مزدلفة على بُعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية ولا يُسكَن إلا مدة الحج ويحَدُّه من جهة مكة المكرّمة جمرة العقبة ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.
ويقول المؤرخون: إن تسمية مِنى أتت لما يُراق فيها من الدماء المشروعة في الحج، وقيل لتمني آدم فيها الجنة، ورأى آخرون أنها لاجتماع الناس بها، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس مِنى.
وبمِنى رمى إبراهيم - عليه السلام - الجمار، وذبح فدية لابنه اسماعيل - عليه السلام. وفيه قال عز وجل: "فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ".
وذكر بعض المؤرخين أنه كان بمِنى مسجداً يُعرف بمسجد الكبش.
وبمِنى نزلت سورة النصر أثناء حجة الوداع للرسول - صلى الله عليه وسلم -، وبمِنى تمت بيعة الأنصار المعروفة ببيعتَي العقبة الأولى والثانية حيث بايعه - عليه السلام - في الأولى 12 شخصاً من أعيان قبيلتَي الاوس والخزرج، فيما بايعه في الثانية 73 رجلاً وامرأتان من أهل المدينة وكانت قبل هجرته - عليه أفضل الصلاة والسلام - الى المدينة المنوّرة.
وعلى امتداد الخلافة الإسلامية بنى الخليفة المنصور العباسي مسجداً عُرف بمسجد البيعة في الموضع ذاته سنة 144هـ وأعاد عمارته لاحقا المستنصر العباسي ويبعد نحو 300 متر من جمرة العقبة على يمين الجسر النازل من مِنى الى مكة المكرّمة.
ومن أشهر الأماكن في مشعر عرفة وادي محسر، وقال فيه ابن القيم: "سُمي ذلك الوادي محسراً لأن الفيل - فيل أبرهة الحبشي - حسر فيه أي أعيي وانقطع عن الذهاب، وقال أيضاً هو المكان الذي أهلك الله فيه الفيل".
ويقضى الحاج بمِنى يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ويستحب المبيت في مِنى تأسيا بسنة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم -، وسمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه، وفي هذا اليوم يذهب الحجيج إلى مِنى حيث يصلى الناس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً دون جمع ويسن المبيت في مِنى.
ويعود الحجاج الى مِنى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة بعد وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر يوم التاسع من شهر ذي الحجة ومن ثم المبيت في مزدلفة.
ويقضون في مِنى أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ومن تعجّل في يومين فلا إثم عليه.
وكما جاء في القرآن الكريم "وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ" والمقصود بها مِنى المكان الذي يبيت فيه الحاج ليالي معلومة من ذي الحجة يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة بعده.
والأصل اللغوي لكلمة تشريق مادة "شرق" ولها ثلاثة معان: الأول الأخذ من ناحية المشرق، والثاني صلاة العيد مأخوذ من شروق الشمس؛ لأن ذلك وقتها، وأخيراً ثلاثة أيام بعد يوم النحر وهو اليوم الأول من أيام عيد الأضحى وهذا هو الاستعمال الأغلب.
وسُميت هذه الأيام بذلك لأن العرب - كما قال ابن حجر - كانوا يُشرِّقون لحوم الأضاحي في الشمس وهو تقطيع اللحم وتقديده ونشره.

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]





عوالقُ ترابيّة وغبارٌ على أجزاءٍ من المناطق الداخلية لغرب المملكة

سحبٌ ركاميّة مُمطرة على مكة والمدينة وتبوك والجوف وعرعر
واس- الرياض: توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار ظهور السحب الرُكاميّة المُمطرة التي تُسبَق بنشاطٍ في الرياح السطحية على مناطق: تبوك والجوف وعرعر ورفحا وحائل وحفر الباطن تمتد إلى منطقة مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة تشمل المشاعر المقدسة ومحافظة الطائف ومنطقة الباحة.
كما توقّعت الرئاسة في تقريرها، اليوم، ظهور العوالق الترابية والغبار على أجزاءٍ من المناطق الداخلية لغرب المملكة. كما تظهر السحب الرُكامية في فترة ما بعد الظهيرة، خاصةً على مرتفعات عسير وجازان. ولا تزال الفرصة مهيأةً لتكوُّن الضباب على أجزاءٍ من المدن الساحلية لغرب المملكة.
وأبانت الرئاسة بأن حركة الرياح السطحية ستكون - بمشيئة الله تعالى - على البحر الأحمر غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة من 15 إلى 38 كم/الساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

Nov hofhv p[ l;m 1433 hojhv





رد مع اقتباس
قديم 24-10-2012, 07:37 PM   #2


الصورة الرمزية نبض القلوب
نبض القلوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 81
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 العمر : 22
 أخر زيارة : 02-08-2013 (12:05 PM)
 المشاركات : 2,339 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: آخر اخبار حج مكة 1433



سلمت الايدي
ربي يسعدك
على مجهودك راع
ونقل الجميل
تقبل طلتي


 


رد مع اقتباس
قديم 25-10-2012, 01:07 AM   #3


الصورة الرمزية لسعة شقاوه!
لسعة شقاوه! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1145
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 أخر زيارة : 13-07-2014 (01:43 AM)
 المشاركات : 4,135 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: آخر اخبار حج مكة 1433



يعطيك العافيه
ع نقل الخبر
ولاعدمناكـ,!


 


رد مع اقتباس
قديم 25-10-2012, 01:08 AM   #4
[IMG]http://www.vb.fll2.com/storeimg/img_1347276311_992.gif[/IMG]


الصورة الرمزية رونزآ
رونزآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4190
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 أخر زيارة : 06-03-2014 (09:25 PM)
 المشاركات : 168 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ليتني في بعض المواقف
ماتكلمت
وتركتهم يموتوون
في شيين ظنونهم
..!!
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي رد: آخر اخبار حج مكة 1433



مشككوره ع الخبر

تحيااتي لك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1433, اختار
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار الهلال من الصحف يوم الاربعاء 3 / 2 / 1433 هـ ريتآج شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية 6 05-01-2012 03:27 AM


All times are GMT +3. The time now is 05:14 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1