:: فضل الفاتحة ومشروعية الرقية بها ( الكاتب : نور الشمس )       :: يحدُث أحياناً ( الكاتب : ندى التميمي )       :: النصر يرفض تسليم كأس الدوري ( الكاتب : نور الشمس )       :: أمطار متوسطة إلى غزيرة على الطائف.. و«911» يطالب بالابتعاد عن مجاري السيول ( الكاتب : نور الشمس )       :: مقارنة سييرا وشاص GMC Seirra VS Toyota Pickup ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: عطيف ينعش تدريبات الهلال ( الكاتب : مكتفي بك )       :: ريال مدريد يستهل مشوار «الليجا» بثلاثية في سلتا فيجو ( الكاتب : مكتفي بك )       :: السيتي يسقط في فخ التعادل أمام توتنهام ( الكاتب : نور الشمس )       :: القلق يسيطر على أوساكا قبل بطولة أمريكا المفتوحة ( الكاتب : نور الشمس )       :: رسميًا مواجهتان أخريتان في الجولة الأولى لملك الحلبة ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

نجم الأسبوع

فعالية موسم الحج

الموضوع المميز لشهر يونيو



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > من هنـا وهنــــاك
 

من هنـا وهنــــاك أخبار خفيفة بعيداً عن السياسة

خبير تربوي يدعو إلى "الخلوة الدراسية" في الاختبارات.. و "الشريف" يحذر من حبوب الوهم

تمر الأسر الآن بحالة من التوتر والقلق بسبب دخول فترة الاختبارات التي تمضي بصعوبة على كل منزل، حيث يشكو العديد من رغبة أبنائهم في المذاكرة الجماعية أو عبر الوسائل الذكية،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 24-05-2012, 01:55 PM
ممدوح عبدالله الحازمي عضو في ذمة الله
【«أدمنت حبك»】 غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل : May 2012
 وقتك معانا : 2653 يوم
 أخر زيارة : 30-03-2017 (03:28 AM)
 المشاركات : 36,153 [ + ]
 التقييم : 214
 معدل التقييم : 【«أدمنت حبك»】 has a spectacular aura about【«أدمنت حبك»】 has a spectacular aura about【«أدمنت حبك»】 has a spectacular aura about
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي خبير تربوي يدعو إلى "الخلوة الدراسية" في الاختبارات.. و "الشريف" يحذر من حبوب الوهم




تمر الأسر الآن بحالة من التوتر والقلق بسبب دخول فترة الاختبارات التي تمضي بصعوبة على كل منزل، حيث يشكو العديد من رغبة أبنائهم في المذاكرة الجماعية أو عبر الوسائل الذكية، وأبدى البعض قلقه من الارتباط الزائد لبناتهم بالمواقع الإلكترونية وخطورتها في الترويج للمنشطات الذهنية.

" تناقش المختصين حول النصائح اللازمة التي ينبغي على الأسرة أن تقدمها لأبنائها خلال فترة الاختبارات لتقلل من التوتر.

مذاكرة مع صديقاتي
في البداية قالت عبير الغامدي "طالبة جامعية": أحب المذاكرة مع صديقاتي منذ بداية العام، فمن خلال حواراتنا المختلفة ترسخ المعلومة في ذهني، وبكل بساطة، أسترجعها ليلة الاختبارات، بيد أن أمي ترفض ذهابي لصديقاتي وترفض أيضاً مذاكرتهن معي في البيت.

وتابعت: حاولت إقناع أمي بفكرتي ورغبتي، لكنها اتهمتني بتضييع الوقت، وإهمال دراستي، لافتة أنها لن تستطيع حالياً المذاكرة بمفردها.

مذاكرة البلاك بيري
أما نوف الحبيشي فأعربت عن مخاوفها قائلة: أحب مراجعة دروسي مع صديقتي على الجوال وأحياناً نتحدث عبر البلاك بيري.

مبينة أن أمها دائماً تحدد لها طريقة مذاكرتها، وتنظم جدولاً زمنياً لإنهاء مراجعة المواد.

واستكملت حديثها: عندما تحدد لي أمي طريقة مذاكرتي، أحاول ولكني لا أستطيع استرجاع المعلومة كاملة، إلا من خلال حديثي مع صديقتي وتذّكر المواقف المشتركة المرتبطة بالمعلومة.

شكل جذاب
وترى أم آسيل أن المذاكرة حالياً اختلفت عن السنوات الماضية، خاصة في ظل استخدام التكنولوجيا لتيسير المعلومة، مبينة أن ابنتها تفضل المذاكرة عبر النت، وتذاكر المواد الدراسية بشكل جذاب، وأبدت تفاؤلها بنجاح ابنتها في اختبارات هذا العام، وحصولها على المركز الأول كما في الأعوام السابقة.

فيروسات النت
فيما عبرت أم روان الهاشمي عن مخاوفها من المذاكرة عبر الإنترنت وقالت: ابنتي دائماً تجلس على الإنترنت وأشعر بالقلق كثيراً من جلوسها الدائم، وأخشى أن ينتقل إليها الكثير من الفيروسات السلبية الموجودة عبر المواقع المختلفة، إلا أنها كثيراً ما تنتقدني قائلة: إنه لغة العصر.

وأضافت: أشعر أن تلك الفترة تحتاج إلى تركيز، ولذا قررت أن أمنعها من الدخول على الإنترنت في هذه الفترة، حتى تستطيع التركيز، إلا أنها حزنت وخاصمتني، ولا أدري ما قمت بعمله خطأ أم صواب؟

مناخ مناسب
في البداية أوضحت المستشارة الأسرية الدكتورة نادية نصير أن هناك فروقاً فردية بين الطلاب في تحصيلهم الدراسي والعلمي، مبينة أن بعض الطالبات يغلب عليهن النظام البصري فتربط موضوعات المذاكرة المختلفة بالصور المناسبة لها، وهى تحتاج للمكان المريح والإضاءة الجيدة، وربما تتحرك أثناء المذاكرة، وطالبت الأهل بتوفير مناخ مناسب لمذاكرة ابنتهم، وإفساح المجال لها للمذاكرة بالطريقة المريحة لها.

وتابعت نصير: هناك طالبة يغلب عليها النظام السمعي ولها القدرة على الاستماع لغيرها وتميل للمذاكرة الجماعية والمناقشة والحوار مع زميلاتها، وترتكز المعلومة في ذهنها من خلال تخيل الصوت، داعية الأهل إلى السماح لابنتهم بالمذاكرة الجماعية مع صديقاتها.

كسر الروتين
ورفضت شكوى كثير من أولياء الأمور من مذاكرة البعض عن طريق التليفون أو الإنترنت مع أن هذا ليس بمستغرب على الجيل الجديد، حيث إنهم يميلون إلى كسر الروتين والطرق التقليدية في المذاكرة علي المكاتب وفي غرفة منعزلة، موضحة أنه إذا عرف الأهل نظام أبنائهم التمثيلي لما خافوا عليهم، فالنظام السمعي يميل إلى المذاكرة من خلال التليفون والبصري والحسي يفضلون الإنترنت، ومع هذا وذاك فهم يستخدمون كل ما هو حديث، وطالبت الأهل بالتخفيف من حده توتر أبنائهم وتركهم يذاكرون بالطريقة التي تعجبهم.

وعن تناول المشروبات المنبهة ومشروبات الطاقة في فترة الاختبارات، أوضحت أنه إذا كانت الطالبة غير معتادة عليها، فلا داعي لها وتستبدلها بالعصير الطازج، لافتة إلى أن المنع في وقت الاختبارات يضرها ويشتت ذهنها، فيجب أن يكون المنع من قبل وليس وقت الاختبار، وشددت على عدم الإكثار منها لأنها تحتوي علي مادة الكافين التي تؤدي إلى القلق وعدم انتظام النوم، وفقد السوائل من الجسم خاصة إذا كان تناولها بكميات كبيرة مع وجود السكر بها فيشعر الإنسان بالشبع، محذرة من عدم تناول الطالبة للغذاء المتوازن الذي تكون في أشد الاحتياج إليه، كالأنواع التي تساعد علي تقوية الذاكرة، مثل: التمر والعسل والبروتينات والنشويات والعصير الطازج.

الخُلوة الدراسية
من جهة أخرى، أشار الخبير التربوي نزار رمضان إلى ضرورة تهيئة الأسرة تربوياً لكيفية التعامل مع أبنائها في فترة الاختبارات بتبديل المفاهيم السلبية بأخرى ايجابية، مؤكداً على دور الأسرة في توفير بيئة هادئة بعيدا عن الأزمات الأسرية للأبناء، وأوضح أن الأبناء في فترة الاختبارات يحتاجون للشعور بالطمأنينة من خلال سرد قصص واقعية إيجابية تغرس الثقة وتشحن الطاقة الإيجابية لديهم.

ولم يفضّل رمضان المذاكرة الجماعية أثناء فترة الاختبارات، مبيناً أنها مرحلة تركيز ومرحلة ختامية، وإعادة لترتيب الأوراق، ووصف هذا بالخلوة الدراسية التي يحتاج فيها الطالب إلى أن يختلي بمناهجه ومذكراته من خلال تركيز عميق وفهم دقيق، وربط بين المعلومات واستنتاج واستنباط، ولفت إلى أن كل تلك العمليات من الصعوبة أن تتحقق من خلال المذاكرة الجماعية.

واقترح أن يكون هناك بديل للمذاكرة الجماعية وهي المناقشة والحوار من خلال أب دارس أو معلم المادة أو منتدى تعليمي، موضحاً أن هذه الطريقة تجمع بين ميزتين الروح الجماعية وبين العمق التعليمي، ووجّه رسائل تربوية للطلاب قائلاً: استخدم أكثر من وسيلة وحاسة بالمذاكرة، استخدم وسائل التواصل الحديثة الإلكترونية بالمذاكرة والبحث.

كما وجّه رسائل للأسرة بتأهيل نفسية الأبناء للتعامل مع الأزمات والضغوط، والتخلي عن المثاليات في توجيه الأبناء الضعاف والمستهترين والقلقين، مؤكداً أن هؤلاء يحتاجون لمعاملة خاصة من الطمأنة والأمان واختيار الأهم بالمهم، مع التركيز على الأكثر أهمية بل وأحياناً التصويب والتنقية لبعض الدروس والمفاهيم، وأوضح أهمية التغذية المتوازنة والمحتوية على جلوكوز وبروتينات لتنشيط الذاكرة ومتقاربة.

منتجات وهمية
من جهته، أكد مساعد مدير مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبد الإله الشريف أن فترة الاختبارات دائماً ما تكون فترة توتر للجميع، وهناك بعض المروجون للمخدرات يبثون معلومات خاطئة عن أهمية حبوب التركيز في المذاكرة، ويزداد نشاطهم في الترويج في فترة الامتحانات، مضيفاً أن العديد من الدراسات تشير إلى أنه يتم استغلال الأطفال والمراهقين في بيع وترويج المخدرات.

وأشار إلى خطورة غرف الدردشة ومواقع التواصل، التي أصبح بإمكان الفرد أن يصمم غرفة أو صفقة ويعرض أو يطلب ما يحلو له دون رقيب، مشدّداً على أهمية دور الأسرة في مراقبة أبنائها وعدم ترك الحرية المطلقة لهم في استخدام الإنترنت، والتأكد من نوعية المواقع التي يرتادونها والتحذير من مواقع الدردشة.

ofdv jvf,d d]u, Ygn "hgog,m hg]vhsdm" td hghojfhvhj>> , "hgavdt" dp`v lk pf,f hg,il





رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 02:33 PM   #2


الصورة الرمزية زُحل
زُحل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (10:18 AM)
 المشاركات : 11,971 [ + ]
 التقييم :  1460
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
.
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: خبير تربوي يدعو إلى "الخلوة الدراسية" في الاختبارات.. و "الشريف" يحذر من حبوب الو



ربي يعطيييك الف الف عاافيية خيوو
ادمنت حبكك ع الموضوعع،،
تققبل مروري،،،
ادمنتگ،،


 


رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 03:25 PM   #3
عضو مؤسس


الصورة الرمزية ندى التميمي
ندى التميمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : اليوم (07:02 PM)
 المشاركات : 1,019 [ + ]
 التقييم :  6748
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: خبير تربوي يدعو إلى "الخلوة الدراسية" في الاختبارات.. و "الشريف" يحذر من حبوب الو



الله يوفق الطلاب والطالبات في اختباراتهم
يعطيك العافيه اخي الكريم
كل الشكر لك


 


رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 03:51 PM   #4


الصورة الرمزية حلا وكلي فخر
حلا وكلي فخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 16-12-2012 (02:11 PM)
 المشاركات : 133 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: خبير تربوي يدعو إلى "الخلوة الدراسية" في الاختبارات.. و "الشريف" يحذر من حبوب الو



بصراحة موضوع رااائع وأشوف الأمهات صح صح والباقي اللله يوفقهم والمواقع ماتفيدكم ايام الأختبات أشكرك على الموضوع الرائع تقبل تحياتي لاخلا ولاعدم


 


رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 04:23 PM   #5


الصورة الرمزية حياة الروح
حياة الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 30-01-2013 (03:44 PM)
 المشاركات : 724 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي رد: خبير تربوي يدعو إلى "الخلوة الدراسية" في الاختبارات.. و "الشريف" يحذر من حبوب الو



صصصراحة ماأحب أذاكر مع صقيقاااتي بدقها سوالف وضحك وأنسى المذاكرة <<< قولي والله هع
مشكوووووووورة خيووو ع الطرح
واااصل ابدااعك وتميزك
وسنكوون بالقرب من المتصفح
ودي يسسبق ردي


 


رد مع اقتباس
قديم 24-05-2012, 05:21 PM   #6
ممدوح عبدالله الحازمي عضو في ذمة الله


الصورة الرمزية 【«أدمنت حبك»】
【«أدمنت حبك»】 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 30-03-2017 (03:28 AM)
 المشاركات : 36,153 [ + ]
 التقييم :  214
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: خبير تربوي يدعو إلى "الخلوة الدراسية" في الاختبارات.. و "الشريف" يحذر من حبوب الو



نورتن المتصفح اخواتي
مشكورات على المررو العذب
والردود الجميله اطيب تحيه مني اليكم
ادمنت حبكـ


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"الخلوة, "الشريف", الاختبارات.., الدراسية", الوهم, تربوي, خبير, حبوب, يحذر, يدعو
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



All times are GMT +3. The time now is 07:14 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1