:: السليق بالدجاج والخضار ع طريقتي / طبخي ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: السليق بالدجاج والخضار ع طريقتي / طبخي ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: تذكرني عندما تحرك الريح أوراق الشجر ( الكاتب : أوراق كادح )       :: ان لم تستخدم الكلمات الجديده في أمثلة بالتأكيد سهل نسيانها - المستوى الثالث ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: اصنع واقعك -تفوق على نفسك واقهر تحديات الحياة د. صلاح الراشد ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فيروس حصبة جديد شبيه بالإيـدز ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: منير بشير 1930-1997 ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: سكين في صميم القلـ ـب ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الأخضر يتعادل مع منتخب باراجواي وديا ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: مفاجأة.. مبابي يقترب من ريال مدريد ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأسريـة > الحمل والولادة , عالم الطفل > علاج المتأخرات عن الحمل
 

علاج المتأخرات عن الحمل ماهو علاج المتاخرات عن الحمل - ماهو علاج العقم - مشاكل اللولب , ماهو علاج تاخر الحمل ,طريقة علاج تاخر الحمل , ماهي طريقة علاج المتاخرات عن الحمل , سبب التاخر عن الحمل , حل مشكله التاخر عن الحمل , علاج المتاخره عن الحمل

ما هي المرحلة الخصبة ، Fertile phase

بقلم : الطبيب أبو أسامة الجزائري الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعدهأما بعد فقد آثرنا أن يكون موضوعنا هذه المرة على بركة الله هو الدورة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 08-04-2014, 01:32 PM
دلوعة قمر غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5166
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 وقتك معانا : 2055 يوم
 أخر زيارة : 03-06-2014 (03:20 AM)
 المشاركات : 300 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : دلوعة قمر is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ما هي المرحلة الخصبة ، Fertile phase




بقلم : الطبيب أبو أسامة الجزائري

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعدهأما بعد فقد آثرنا أن يكون موضوعنا هذه المرة على بركة الله هو الدورة الشهرية عند المرأة وذلك لما نرى فيه بإذن الله من منفعة دينية وصحية

تعار يف وتصحيح مفاهيم:

1- الدورة الشهرية عند المرأة تبدأ في أول يوم من أيام الحيض, وتنتهي في آخر يوم قبل الحيضة الموالية, فالدورة الشهرية ليست -كما تعتقد الكثيرات- قاصرة على مرحلة الحيض فحسب، بل تُعَدّ هذه المدّة (مدة الحيض) جزءا من الدّورة الشهرية.

2- الدورة الشهرية تنقسم إلى مرحلتين؛ الأولى: ما قبل المَبيض (pré- ovulatoire) والتي تتميز بأنها غير محددة الزمن. أما الثانية: فهي ما بعد المبيض (post-ovulatoire) وتتميز -خلافا للمرحلة الأولى- بكون مدتها الزمنية محددة، وتقدّر بأربعة عشر(14) يوما.

3- معدل زمن الدورة الشهرية هو ثمانية وعشرون يوما عند غالب النساء, وقد تكون هذه المدة أطول أو أقصر عند الكثيرات منهن. وقد تتغير مدة الدورة الشهرية حتى عند النساء اللواتي لهن دورة منتظمة وذلك تحت تأثير بعض العوامل الخارجية؛ كالفرح والحزن والحوادث المفاجئة.

4- اعلمي –أختاه- أنّ تغيّر مدة الدورة الشهرية يكون دائما على حساب المرحلة الأولى, وهذه معلومة جد هامة لتحديد الفترة الخصبة. وتغير هذه المدة يسوقنا إلى الكلام عن الدورة الشهرية المنتظمة وغير المنتظمة.

5- الدورة المنتظمة: هي التي تكون مدتها ثابتة وغير متغيرة لدى المرأة على طول شهور السنة (إلا في بعض الحالات الشاذة: مرض, قلق. وليس من الضروري أن تكون مدة الدورة 28 يوما بل يمكن أن تكون 30, 32, 35.

6- الدورة غير منتظمة: هي التي تكون متغيرة وغير مستقرة، فتارة 28 يوما وتارة أخرى 30 يوماً،.الخ.

المرحلة الخصبة:
أختي الكريمة، بعدما قدّمنا لكِ هذه التعاريف وصححنا لك بعض المفاهيم، فاعلمي الآن أنّ الغاية من ذلك هي تحديد المرحلة أو المدّة التي تكون فيها المرأة خصبة، أي قابلة للّقاح و-بالتالي- الحمل, والعكس من ذلك بالنسبة لمن كانت له نية في تجنّب الحمل لأسباب مشروعة، فإنّه يجب عليه اجتناب جماع زوجته في تلك المرحلة. فكيف نحدد هذه المدة التي سميناها المرحلة الخصبة؟

- يجب أن نعلم أنّ مدة صلاحية (عيش) البويضة الخصبة المهيّأة للِّقاح لا تتجاوز 48 ساعة على أقصى تقدير.
- و يجب أن تعلم أيضا أنّ مدة صلاحية (عيش) الحيوانات المنوية وهي داخل الجهاز التناسلي للمرأة تتراوح بين 4 إلى 5 أيام.
وعلى أساس هذه المعطيات نستطيع أن نحدد المرحلة الخصبة والتي تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام التي تسبق مرحلة المبيض، وتدوم يوما أو يومين بعد مرحلة المبيض، وعلى هذا تكون مدة المرحلة الخصبة حوالي 7 -8 أيام.
أمثلة لتسهيل الفهم:

-امرأة لها دورة شهرية منتظمة مدتها 28 يوماً، يتم تحديد مدتها الخصبة كما يلي:
أ- تحديد مرحلة المبيض= 28-14=14 (14 هي مدة المرحلة الثانية من الدورة الشهرية).
ب - تحديد اليوم الأول=14-5=9
ج- تحديد اليوم الأخير=14زائد 2=16
فالمرحلة الخصبة تكون بين اليوم التاسع (9) واليوم السادس عشر(16).
- امرأة دورتها الشهرية منتظمة مدتها 34 يوماً.
- أولا: يجب تحديد مرحلة المبيض = 34- 14=20
- اليوم الأول =20-5=15, اليوم الأخير =20زائد 2=22
-المرحلة الخصبة = من اليوم 15 إلى اليوم 22

استنتاجات: والآن بعدما بسطنا كيفية تحديد المرحلة الخصبة ما الذي يجب استنتاجه؟

أ-يصعب على المرأة التي لها دورة شهرية غير منتظمة تحديد هذه المدّة الخصبة، وعليه ينصح بعدم اتخاذها كوسيلة لتنظيم نسلها أو منع الحمل إذا دعت الضرورة لذلك فلتتخذ أسبابا أخرى تكون مشروعة كالعزل ونحوه.

ب- من ابتلي من إخواننا وأخواتنا بعدم الإنجاب وهم يعلمون أنهم سالمون من أي مرض قد يكون هو السبب في عدم الإنجاب، فإنهم ينصحون بأخذ هذه الطريقة كسبب للإنجاب، وذلك في الاجتهاد في أن يكون الجماع بصفة خاصة في هذه المرحلة، وأن لا يرهقوا قواهم في أيام عجاف.

ت- قد تكون هذه الطريقة التي أوضحناها نافعة لمنع الحمل، وذلك باجتناب الجماع في المرحلة الخصبة. و لكن يجب أن يعلم إخواننا وأخواتنا أنه من الناحية العلمية لا يمكن اعتبار وسيلة ما من وسائل منع الحمل ناجعة 100./.، فإنّ الله تعالى إذا قدّر شيئا كانوأكثر الأساليب عرضة للفشل هي هذه الطريقة (الحساب) لقلّة دراية الناس بتفاصيلها المذكورة أو لأسباب أخرى.
والله تعالى أعلم.

lh id hglvpgm hgowfm K Fertile phase gh hgpwfm fertile





رد مع اقتباس
قديم 13-02-2015, 03:08 AM   #2
ممدوح عبدالله الحازمي عضو في ذمة الله


الصورة الرمزية 【«أدمنت حبك»】
【«أدمنت حبك»】 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 30-03-2017 (03:28 AM)
 المشاركات : 36,153 [ + ]
 التقييم :  214
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: ما هي المرحلة الخصبة ، Fertile phase



الله يعطيك العافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

نتظر مزيدك

بشوووق

ادمنت حبك ^ ^


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لا, المرحلة, الحصبة, fertile, phase, هي
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحصبة الألمانية , تدبير الحصبة الألمانية خبيره حمل علاج المتأخرات عن الحمل 2 06-11-2016 06:43 AM
بحث طبي مفصل عن مرض الحصبة الألمانية , معلومات عن مرض الحصبة الألمانية, علاج ام عمر ركن النصائح و الإرشادات الطبية 5 24-10-2016 01:04 PM
المرجلة أميرة قسم الشيلات والأناشيد 2 12-12-2015 11:38 PM
الحصبة الالمانية للحامل ، خطورة الحصبة للحامل خبيره حمل علاج المتأخرات عن الحمل 1 14-02-2015 01:16 AM


All times are GMT +3. The time now is 12:39 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1