:: صوت المطر عود بذكراك💦☔⛈ ( الكاتب : ابو حسن )       :: أساتيل البحر روعة ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: علامات وسامة الرجل..! ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: كلمات بوزن جبل ( الكاتب : أمجاد )       :: بألواننا تحلو الحياة ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: هواوي الصينية تُطلق سيارة بدون مرآة مزودة بالذكاء الاصطناعي!.. ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: أناقة رجل ..! ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: النقل تطلق تحذيرات لسائقي السيارات في السعودية خلال القيادة في الأمطار ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: قبعات رجاليه شتويه 2020 ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: دوري الأبطال يهدد علاقة رونالدو ويوفنتوس ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأسريـة > الحمل والولادة , عالم الطفل > علاج المتأخرات عن الحمل
 

علاج المتأخرات عن الحمل ماهو علاج المتاخرات عن الحمل - ماهو علاج العقم - مشاكل اللولب , ماهو علاج تاخر الحمل ,طريقة علاج تاخر الحمل , ماهي طريقة علاج المتاخرات عن الحمل , سبب التاخر عن الحمل , حل مشكله التاخر عن الحمل , علاج المتاخره عن الحمل

استخدام الأدوية النفسية اثناء الحمل ، The use of psychiatric drugs in pregnancy

قبل الحمل على المريضة النفسية استشارة الطبيب لاستبدال ما تتناوله بأدوية آمنة الأدوية المضادة للاكتئاب قد تتسبب في تشوه الأجنة د.ابراهيم بن حسن الخضير استخدام الأدوية النفسية لمن يُعانون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 08-04-2014, 02:21 PM
دلوعة قمر غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5166
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 وقتك معانا : 2057 يوم
 أخر زيارة : 03-06-2014 (03:20 AM)
 المشاركات : 300 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : دلوعة قمر is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي استخدام الأدوية النفسية اثناء الحمل ، The use of psychiatric drugs in pregnancy




قبل الحمل على المريضة النفسية استشارة الطبيب لاستبدال ما تتناوله بأدوية آمنة
الأدوية المضادة للاكتئاب قد تتسبب في تشوه الأجنة


د.ابراهيم بن حسن الخضير
استخدام الأدوية النفسية لمن يُعانون من الاضطرابات النفسية أمر في غاية الأهمية، فالمواظبة على الأدوية التي يصفها الطبيب النفسي المُختص ضرورية لأن الانقطاع عن الدواء النفسي بصورةٍ فُجائية قد يكون له عواقب وخيمة. فأغلب الانتكاسات التي تحدث للمرضى النفسيين يكون نتيجةً للانقطاع عن استخدام الأدوية. الأدوية النفسية تختلف عن ألأدوية الأخرى، لأن الانقطاع المفاجئ عن تعاطي بعض الادوية قد يُسبب انتكاسات وكذلك بعض الأدوية الانقطاع عنها قد يُسبب صرعا كما هو الحال في الأدوية المعروفة بالبنزودايازابين. لذلك يُنصح بعدم التوّقف عن أي دواء نفسي الا بعد مناقشة الطبيب المعالج.
هناك حالات خاصة وهي حالة المرأة أثناء الحمل أو الرضاعة. أحياناً المرأة تكون تستخدم أدوية نفسية وتحمل دون تخطيط وتكتشف بأنها حامل وهي تستخدم بعض الأدوية النفسية، وتقع في مشكلة وقلق نتيجة الخوف على صحة الجنين، لذلك سوف ننُاقش هذا الموضوع بشكلٍ عام.

يجب أن نُنبه الى أنه من الأفضل على المرأة الحامل أن تتجنب أخذ أي علاج نفسي أو غيره خلال الثلاثة أشهر الأولى الا عند الضرورة القصوى، لأن الأشهر الثلاثة الأولى هي المرحلة التي يتكون فيها الجنين لذلك يجب على المرأة الحامل أن تتوخى أقصى الحذر في تناول أي أدوية حتى الأدوية البسيطة مثل البندول والأسبرين الا عند الضرورة القصوى.


أولاً: الأدوية المضادة للاكتئاب:

نظراً لأن الاكتئاب من الأمراض الشائعة بين النساء على وجه الخصوص، حيث قد تصل نسبة الاصابة بالاكتئاب الى 12%، وهذه نسبة مُرتفعة بكل المقاييس. وكثير من السيدات يستخدمن أدوية مضادة للاكتئاب. ماهو وضع المرأة المريضة النفسية بالاكتئاب وتسخدم دواء مضادا للاكتئاب.

بالنسبة لهذا الوضع فان الأمر يعتمد على نوع الدواء المضاد للاكتئاب، فالأدوية المضادة للاكتئاب القديمة والتي تُعرف بمضادات الاكتئاب الثلاثية مثل الأنافرانيل والتريبتزول والتوفرانيل؛ هذه الأدوية يجب تجنبها عند الحمل . فالمرأة التي تُخطط للحمل يجب أن تتوقف عن تناول مثل هذه الأدوية وتتناقش مع الطبيب المُعالج، لكي يغير هذا العلاج لأن استخدام مثل هذه الأدوية يؤثر على الجنين وقد يسبب تشوهات للجنين، خاصةً اذا استُخدم في الفترة الأولى من الحمل (أي الأشهر الثلاثة الأولى). يجب أن يؤخذ هذا الأمر بشكلٍ جاد لأن التشوهات للجنين الذي تتناول والدته مثل هذه الأدوية خطيرة وقد يُسبب عاهات وتشوّهات شديدة للجنين وربما يتوفى الجنين نتيجة بعض التشوهات في القلب. لذلك يُنصح السيدات اللاتي يُعانين من الاكتئاب وهن يردن الانجاب الابتعاد من البداية عن مثل هذه الأدوية ،و أن تبدأ من بداية العلاج في استخدام أدوية مُضادة للاكتئاب تكون آمنة فيما لو حدث حمل والسيدة تستخدم الدواء، وهناك أدوية جديدة وحديثة لا تؤثر على الجنين لو تناولت الأم الحامل مثل هذه الأدوية أثناء فترة الحمل . الخلاصة بالنسبة لهذه العلاجات وهي أدوية فعّالة وجيدة ولكنها غير آمنة وتُسبب تشوهات للجنين اذا تناولته المرأة الحامل، لذا فالأفضل أن تبتعد المرأة عن تناول هذه الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعرف بثلاثية الحلقات، وقد تختلف الأسماء ولكن يجب سؤال الطبيب المُعالج عن نوع الأدوية التي سوف يصفها، ومحاولة تجنّب استخدام الأدوية المذكورة. المشكلة أن هذه الأدوية رخيصة الثمن، لذلك فان المستشفيات الحكومية تستخدمها نظراً لعدم توّفر ميزانية كافية للأدوية، وكذلك فان استهلاك المستشفيات النفسية وحتى العامة من الأدوية المضادة للاكتئاب كبير، ومن الصعب على المستشفيات توفير الأدوية الحديثة لهؤلاء المرضى. أود أن أشُير الى أن يوضع بعين الاعتبار السيدات اللاتي في سن الانجاب واللاتي يرغبن في الانجاب بأن يعطين الأولية في تناول الأدوية المضادة للاكتئاب من الأنواع الجديدة، نظراً لظروفهن خاصة ومن المهم أن يتناولن الأدوية الآمنة، بحيث لو حدث حمل فان نسبة تشوه الجنين تكون قليلة أو نادرة. بالنسبة للمرأة المُرضع فأنه أيضاً يُنصح بعدم أن تُرضع طفلها لأن الدواء ينتقل عن طريق حليب الأم الى الطفل ويُعرضه للأعراض الجانيبة للعلاج. وهذه الأعراض الجانبية مثل بعض المشاكل في القلب والجهاز الدوري وكذلك جفاف الحلق وزيادة الوزن. لذلك ننصح بعدم الرضاعة للأم التي تتناول الأدوية الثلاثية الحلقات المضادة للاكتئاب.


الأدوية المُثبطة

النوع الثاني من الأدوية المضادة للاكتئاب وهو المعروف بالأدوية المُثبطة للسيروتونين، مثل البروزاك، السيروكسات، السيبراليكس، الفافرين، وهذه الأدوية مفعوله لا يقل عن مفعول الأدوية ثلاثية الحلقات التي تحدثنا عنها قبل قليل، ولكن الميزة لهذه الأدوية بأنها آمنة أثناء الحمل، وحتى لو حدث حمل للسيدة وهي تستخدم أي نوع من هذه الأدوية فان الخطورة في حدوث تشوهات للجنين بنسبة ضئيلة جداً لا تذكر، وذلك حسب الدراسات التي أجُريت على مدى عشر سنوات. لذلك فهذا الدواء ليس هناك خطورة من استخدامه أثناء الحمل. ولكن يُفضل أن يتم ايقاف العلاج في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل الا اذا كانت السيدة لا تستطيع الاستغناء عن هذا الدواء وهو آمن حيث لا يُسبب مشاكل للجنين. وبعد الأشهر الثلاث الأولى يمكن أن يستخدم أي نوع من الأدوية المذكورة والمرأة مُرتاحة البال لأن هذه الأنواع من الأدوية آمنة ولا يخشى أن يحدث أي تشوهات للجنين. لذلك فان أستخدام مثل هذا الدواء لعلاج الاكتئاب عند المرأة الحامل فاعل وآمن ولا يُسبّب مشاكل للجنين فيما لو حدث حمل أثناء تناول مثل هذه الأدوية، وحتى وان كانت المرأة لا تستطيع الاستغناء عن العلاج المضاد للاكتئاب فترة الحمل -وهذا قد يحدث كثيراً- نظراً لأنها قد تُعاني من الاكتئاب بصورةٍ مُزعجة. فبعض النساء المريضات بالاكتئاب لا يستطعن الاستغناء عن الدواء حتى في فترة الحمل وتنتكس حالتها بصورةٍ مُزعجة، فلذلك يفضّل كثير من المريضات بالاكتئاب خاصةً اذا كان الاكتئاب حاداً، وهناك تاريح لمرض الاكتئاب في العائلة مثل الوالدة أو الأخت، وايضاً اذا كان لدى المرأة تاريخ اصابة سابقة باكتئاب ما بعد الولادة، وذلك حمايةً لها من أن تُصاب بمرض اكتئاب مابعد الولادة والذي قد يكون خطيراً على حياة المرأة وكذلك على حياة أطفالها فاكتئاب مابعد الولادة مُنتشر بصورة كبيرة بين السيدات، ونسبة الاصابة بالاكتئاب البسيط بعد الولادة في اليوم الثالث يصل مثلاً الى 80% من السيدات يُعانين من انخفاض في المزاج ونوبات بكاء ولكن بالطبع ليس هذا مرضاً أكلينكياً ولكنه يعرف بنوبات انخفاض المزاج . عيب هذه الأدوية بأنها غالية الثمن، لذلك فان كثيرا من المستشفيات الحكومية لا تميل الى صرف مثل هذه الأدوية وحتى الى ادخالها الى قائمة الأدوية المتواجدة في صيدليات المستشفى وذلك نظراً لارتفاع أسعارها. وهذا مفهوم لأن الاهتمام بالصحة النفسية بوجهٍ عام يأتي في آخر قائمة اهتمامات المسؤولين في الخدمات الصحية. فهناك مثلاً أقسام القلب والاورام والنساء والولادة، تحظى بميزانيات ضخمة نظراً للاهتمام بالمرضي الذين يُعانون من هذه الأمراض . بينما المرضى النفسيون لا يُعطى لهم أي أهمية وأحياناً تُنفق موارد للصحة النفسية الى أمور اخرى. وهذا في جميع دول العالم، ماعدا الدول المتقدمة وذلك لأسباب سياسية وارضاء المواطنين نظراً للعملية الديمقراطية، التي تُركّز على الصحة بشكلٍ عام وفي السنوات الأخيرة بدا واضحاً الاهتمام بالمرضى النفسيين ورعايتهم نظراً لتسليط الضوء من الاعلام على المرضى النفسيين وعلاجهم ورعايتهم!

اننا نُريد عملا جيدا وبصورة عملية وليس فقط للحديث بأننا نؤمن أدوية نفسية، نُريد أدوية فعّالة، ليس لها أعراض جانبية سيئة. نرُيد أن يُعامل المريض النفسي كما يُعامل مريض القلب ومريض الكبد وبقية المرضى لا أن يوضع في ذيل قائمة الاهتمامات الصحية للمسؤولين بحكم أن المريض النفسي لا يشكو وليس له واسطات فهو مريض مسكين يعيش في أوهامه وأمراضه التي تجعل الجميع يبتعد عنه.!


مُثبطات انزيم المونوامينواوكسيدز

النوع الثالث من الأدوية المضادة للاكتئاب هو ما يعرف بالأدوية بمُثبطات انزيم المونوامينواوكسيدز (Mono Amino Oxidize Inhibitors ) هذا العلاج لم يعد يُستخدم كثيراً الآن ولكن لازال يستخدم في بعض المستشفيات، ولكن نظراً للأعراض الجانبية وكثرة الأغذية والأدوية التي يتعارض معها فانه لا يُستخدم بكثرة. ولكن بالنسبة للمرأة الحامل أو المُرضع فانه يجب عدم استخدام هذا العلاج لأنه قد يُسببّ مشاكل للجنين وكذلك للوليد الذي يرضع من والدته.

النوع الرابع وهو الأدوية الأحدث الآن في الأسواق ويحوي أكثرمن مادة مضادة للاكتئاب، وهذا النوع لم تجر عليه دراساتٍ كافية لذلك لا يُنصح للمرأة الحامل أو المرُضع بأن تستخدم هذه الأدوية مثل الافيكسور وبقية هذه المجموعة من الأدوية الحديثة، وهي أدوية فاعلة وقوية وتعالج الاكتئاب الشديد لكن حتى الآن لا توجد دراسات كافية على أنها آمنة على صحة الجنين أو الرضيع لذلك يُنصح بعدم استخدامها للمرضع.


الأدوية المضادة للذهان:


الأدوية المضادة للذهان بوجهٍ عام يُفضل عدم استخدامها وتناولها أثناء فترة الحمل، ولكن يجب على المرأة الحامل أو المُرضع بمناقشة الأمر مع الطبيب المعالج لمعرفة مدى الحاجة الماسة لاستخدام مثل هذه الأدوية ولكن بوجهٍ عام لا يُنصح باستخدام هذه الأدوية للمرضع والحامل.


الادوية المضادة للقلق:

هذه الأدوية التي تُستخدم لعلاج القلق يُفضل عدم أستخدامها في الفترة الأخيرة من الحمل لأنها قد تؤثر على صحة المولود، لذلك يمكن استخدامها في فترة الحمل الا في الفترة الأخيرة من الحمل لأن هذه الأدوية المهدئة قد تقود الى ولادة طفل مُخدر وقد يتأثر تنفسه، ويجب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المعالج لتحديد الفترة المناسبة لاستخدام هذه الأدوية المضادة للقلق، خاصة أن قطعها فجأة قد يؤدي الى أعراض انسحابية غير مُستحبة.


hsjo]hl hgH],dm hgktsdm hekhx hgplg K The use of psychiatric drugs in pregnancy hgH[kpm the





رد مع اقتباس
قديم 13-02-2015, 03:21 AM   #2
ممدوح عبدالله الحازمي عضو في ذمة الله


الصورة الرمزية 【«أدمنت حبك»】
【«أدمنت حبك»】 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 30-03-2017 (03:28 AM)
 المشاركات : 36,153 [ + ]
 التقييم :  214
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: استخدام الأدوية النفسية اثناء الحمل ، The use of psychiatric drugs in pregnancy



الله يعطيك العافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

نتظر مزيدك

بشوووق

ادمنت حبك ^ ^


 


رد مع اقتباس
قديم 06-11-2016, 08:03 AM   #3


الصورة الرمزية أتنفسك عشقآ
أتنفسك عشقآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7466
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 24-04-2017 (02:19 PM)
 المشاركات : 17,298 [ + ]
 التقييم :  505
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: استخدام الأدوية النفسية اثناء الحمل ، The use of psychiatric drugs in pregnancy



الله يـع’ـــطــيكم الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدكم الممـــيز ..
.. تقــبل ــو م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود وباأإأإقــة ورد ...


 


رد مع اقتباس
قديم 06-11-2016, 08:08 AM   #4


الصورة الرمزية طلال
طلال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7306
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : يوم أمس (12:02 AM)
 المشاركات : 11,196 [ + ]
 التقييم :  2694
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: استخدام الأدوية النفسية اثناء الحمل ، The use of psychiatric drugs in pregnancy



يسلموووو

طرح طيب

يسلموووووو


 


رد مع اقتباس
قديم 02-02-2017, 08:41 AM   #5


الصورة الرمزية كرستاله
كرستاله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 23-09-2019 (08:33 PM)
 المشاركات : 26,452 [ + ]
 التقييم :  4107
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ضاقت الدنيا و لا عندي كلام ...

.... يا هي صعبه .. ضيقة الشخص الكتوم
لوني المفضل : Mediumvioletred

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: استخدام الأدوية النفسية اثناء الحمل ، The use of psychiatric drugs in pregnancy



يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأجنحة, الحمل, النفسية, اثناء, استخدام, drugs, in, of, pregnancy, psychiatric, the, use
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكله الاملاح والصديد اثناء الحمل ، Problem salts and pus during pregnancy دلوعة قمر علاج المتأخرات عن الحمل 3 11-07-2014 01:53 PM
الفجل والليمون لجمال بشرتك اثناء الحمل ، Horseradish and lemon to the beauty of your skin during pregnancy دلوعة قمر علاج المتأخرات عن الحمل 2 09-07-2014 11:31 PM
الاكتئاب اثناء الحمل 2014 ، الحمل والإكتئاب 2014 ، Pregnancy and depression saraaa الحمل والولادة , عالم الطفل 3 31-03-2014 02:39 PM
مشاكل الحمل اثناء النوم 2014 , نوم الحامل - Pregnancy problems during sleep ألماسه حساسه علاج المتأخرات عن الحمل 1 14-03-2014 02:57 AM


All times are GMT +3. The time now is 06:00 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1