:: حسن الخلق ( الكاتب : سآلي )       :: عجلاني دراكوما . . سيارة فائقة عربية بقوة 1200 حصان ( الكاتب : سآلي )       :: هل يعود سي ام بانك لحلبات المصارعة برأي جيم روس؟ ( الكاتب : سآلي )       :: اجمل 10 اطقم ملابس رجالي كاجوال شيك شتويه 2019 ( الكاتب : سآلي )       :: ترقب عالمي لـ«كلاسيكو التاريخ» في الرياض ( الكاتب : سآلي )       :: انتفاضة سعودية تهزم الأوزبك في 4 دقائق ( الكاتب : نور الشمس )       :: ليتنا لم نكبر ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: فن الرسم على علب معدنية مسحوقة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: فساتين بنوتات . ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: أمجاد وألفيتك الأولى الف مبرووووك ( الكاتب : أمجاد )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأسريـة > الحمل والولادة , عالم الطفل > علاج المتأخرات عن الحمل
 

علاج المتأخرات عن الحمل ماهو علاج المتاخرات عن الحمل - ماهو علاج العقم - مشاكل اللولب , ماهو علاج تاخر الحمل ,طريقة علاج تاخر الحمل , ماهي طريقة علاج المتاخرات عن الحمل , سبب التاخر عن الحمل , حل مشكله التاخر عن الحمل , علاج المتاخره عن الحمل

الاطفال والحصبه ، سبب حصبه الاطفال

ثمّة أمراض سريعة الانتشار والعدوى بين الأطفال أبرزها داء الحصبة؛ الذي كان حتى وقت قريب من بين أهمّ أسباب الوفاة في صفوفهم، إلا أنه مع اكتشاف وتوافر اللقاح

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 08-04-2014, 04:14 PM
خبيره حمل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3453
 تاريخ التسجيل : Oct 2011
 وقتك معانا : 2956 يوم
 أخر زيارة : 20-05-2014 (02:09 PM)
 المشاركات : 1,220 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : خبيره حمل is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاطفال والحصبه ، سبب حصبه الاطفال





ثمّة أمراض سريعة الانتشار والعدوى بين الأطفال أبرزها داء الحصبة؛ الذي كان حتى وقت قريب من بين أهمّ أسباب الوفاة في صفوفهم، إلا أنه مع اكتشاف وتوافر اللقاح الخاص به تراجعت معدّلات الوفاة بصورة كبيرة عن ذي قبل، وتمكّن الأطباء من السيطرة على مضاعفاته. ورغم ذلك، ما تزال الإصابة بالحصبة تعتبر أحد الأسباب الرئيسة لوفاة الصغار في جميع أنحاء العالم، وذلك وفقاً لإحصائية حديثة نشرتها “منظمة الصحة العالمية” تؤكّد فيها أنه في العام 2008 بلغت حالات وفيّات الحصبة نحو 164.000 حالة حول العالم، أيّ ما يقارب 450 حالة وفاة يومياً، بمعدّل 18 حالة كل ساعة!
الاستشاري في طب الأطفال والأمراض الصدرية والحساسية ومدير مركز الأمراض الصدرية والحساسية واضطرابات النوم في مستشفى سليمان فقيه في جدة الدكتور محمد برزنجي يوضح لنا أهمّ مراحل المرض وأعراضه ومضاعفاته، بالإضافة إلى كيفية الوقاية منه:
تحدث غالبية حالات الإصابة بالحصبة في سنّ لا تتجاوز السنوات الخمس، علماً أنّه نادراً ما يتعرّض إليها الأطفال حديثو الولادة وحتى الأشهر القليلة الأولى من أعمارهم؛ إذ يكتسبون مناعةً من دم أمهاتهم في خلال هذه الفترة من أعمارهم. وينتقل فيروس الحصبة، وهو ميكروب صغير، عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير من فم المريض أو من أنفه، والذي ينشره أثناء تنفّسه وعطسه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وعبر ملامسة أغراض المصاب الملوّثة بإفرازات من الأنف والفم أو مخالطته عن كثب، حيث يظلّ الفيروس نشطاً في الهواء أو على المساحات الملوّثة به لقرابة الساعتين. وينمو هذا الفيروس في الخلايا التي تغطّي البلعوم الأنفي والرئتين، وتتراوح فترة حضانته أيّ الفترة ما بين الإصابة به وظهور الأعراض ما بين 10 إلى 12 يوماً، لتبدأ بعدها أعراض المرض في الظهور. وتعدّ الحصبة من الأمراض التي تخلّف وراءها مناعة تدوم مدى الحياة، أما أكثر الأطفال عرضة للمرض فهم ممّن لم يتعرّضوا إليه مسبقاً أو لم يتلقّوا اللقاح المضاد.
أعراضه…
ثمّة صور عدّة تمثّل أولى مراحل المرض، أبرزها:
• ارتفاع حاد في درجة الحرارة والتي تظهر في صورة حمّى مفاجئة وشديدة قد تستمر لمدة أيّام خمسة.
• احمرار والتهاب في العين وعدم القدرة على تحمّل الإضاءة.
• رشح وعطس وزكام مستمرون (سيلان بالأنف) ما يجعل الإصابة بدايةً شبيهة بنزلات البرد العادية والإنفلونزا.
المرحلة الثانية
تتمثّل المرحلة الثانية في ظهور الطفح الجلدي المميّز لهذا الداء، والذي يبدأ على الوجه من منبت الشعر وخلف الأذنين، فالرقبة، لينتشر بعدها مغطياً الجسم بالكامل، مروراً بالصدر والبطن ووصولاً إلى الأطراف، بالإضافة إلى احمرار الغشاء المخاطي للأنف والفم.ويستمر الطفح الجلدي لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيّام، ليبدأ بعد ذلك في التلاشي والاختفاء بنفس ترتيب الظهور، وعادةً ما تظلّ بقع بنيّة اللون وباهتة بعد زوال الطفح لأيام عدّة. ومع انحسار موجة الطفح تدريجياً، تبدأ الأعراض الأخرى في التحسّن حتى تزول تماماً.
وقد يقوم الطبيب بتشخيص الحصبة قبل ظهور الطفح الجلدي عن طريق التعرّف على ما يسمّى طبياً بـ Koplik’s spots، وهي بقع بيضاء تظهر على الغشاء المبطّن داخل الفم أو الناحية الداخلية للخد.
وتجدر الإشارة إلى أن الطفل يكون معدياً للآخرين قبل ظهور الطفح الجلدي، أيّ في مرحلة اعتقاد الأهل إصابته بالإنفلونزا أو نزلات البرد العادية. وهنا، تكمن الخطورة إذ يستمر في الذهاب إلى المدرسة ومخالطة أصدقائه أو إخوانه، بدون علم والديه بإصابته بالحصبة. وتستمرّ إمكانية العدوى لما بعد ظهور الطفح الجلدي.
مضاعفات…
ممّا لا شك فيه أن الحصبة ليست بالإصابة البسيطة التي يعتقدها كثيرون، فقد تودي مضاعفاتها إلى وفاة الطفل في حالات الإهمال الشديدة! أمّا في حال العلاج الكامل، فإنها تمر بدون مضاعفات خطيرة. ومن بين أمثلة مضاعفات المرض لدى الأطفال: التهاب الأذن الوسطى والالتهاب الرئوي والنزلات الشعبية الحادة والنزلات المعوية الحادة والتهاب العين وضعف الإبصار والتهاب المخ Encephalitis، ويعدّ هذا الأخير من بين أخطر المضاعفات التي تتسبّب في حدوث الوفاة نتيجة تأثّر المخ بالحصبة، إلا أنها مع خطورتها نادرة الحدوث. وتشير دراسة صادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية في هذا الإطار إلى ارتفاع معدل الوفاة بين الأطفال بسبب مضاعفات الحصبة في العالم، إذ يتعرّض طفل واحد للوفاة من بين 10 أطفال مصابين بعدوى الأذن، وطفل واحد من بين 20 مصاباً بالالتهاب الرئوي، وأخيراً طفل واحد من بين 1.000 طفل مصاب بالتهاب المخ.
للوقاية…
يلاحظ في بعض العائلات قيام الأم عن عمد بخلط الأطفال الأصحّاء بالطفل المصاب اعتقاداً منها أنهم بذلك يأخذون دورهم في الإصابة بمرض الحصبة واكتساب المناعة اللازمة لمدى الحياة، وبالطبع إن هذا التدبير لا يعدو كونه خاطئاً، إذ يؤكّد الأطباء أنه لوقاية الطفل من الحصبة يجدر بالوالدين تقديم المصل الواقي الخاص بالحصبة له. وقد توصّل الباحثون إلى أن مصل الوقاية من الحصبة لهو دواء فعّال، ولا يحمل أية خطورة على الطفل.
وفي حال الاختلاط بطفل مصاب رغم عدم تناول اللقاح مسبقاً، ينصح باستخدام مادة خاصّة تسمّى “الجاماجليوبولين” والتي تمدّ الجسم بمناعة مؤقّتة يتمّ اكتسابها منذ وقت الحقن، فيما المصل تبدأ مناعته بعد فترة من الوقت.
300 حالة سنوياً في السعودية
تعتبر نسبة الإصابة بالحصبة داخل السعودية ضئيلة للغاية وتبلغ حوالي 300 حالة سنوياً. ويعود الأمر إلى الحملة الوطنية الشاملة التي أجريت للتحصين من المرض، علماً أن التصريح الصادر من “منظمة الصحة السعودية” يهدف إلى التخلّص من فيروس الحصبة بأشكالها خلال العام 2015.


hgh'thg ,hgpwfi K sff pwfi dafi sjm





رد مع اقتباس
قديم 08-04-2014, 05:09 PM   #2


الصورة الرمزية ام ملك
ام ملك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5149
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 20-05-2014 (06:38 PM)
 المشاركات : 1,235 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الاطفال والحصبه ، سبب حصبه الاطفال




"معُلوَمٍات قُيٌمٍه
ًشكُرَا على روُعُة الٌطٍرحِ..~
بانتٍِظارُ الجُدَيد.~
تحيآآتي

[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]


 


رد مع اقتباس
قديم 14-02-2015, 12:38 AM   #3
ممدوح عبدالله الحازمي عضو في ذمة الله


الصورة الرمزية 【«أدمنت حبك»】
【«أدمنت حبك»】 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 30-03-2017 (03:28 AM)
 المشاركات : 36,153 [ + ]
 التقييم :  214
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: الاطفال والحصبه ، سبب حصبه الاطفال



الله يعطيك العافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

نتظر مزيدك

بشوووق

ادمنت حبك ^ ^


 


رد مع اقتباس
قديم 06-11-2016, 06:16 AM   #4


الصورة الرمزية أتنفسك عشقآ
أتنفسك عشقآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7466
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 24-04-2017 (02:19 PM)
 المشاركات : 17,298 [ + ]
 التقييم :  505
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الاطفال والحصبه ، سبب حصبه الاطفال



الله يـع’ـــطــيكم الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدكم الممـــيز ..
.. تقــبل ــو م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود وباأإأإقــة ورد ...


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاطفال, يشبه, ستة, والحصبه
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصبه الاطفال , اسباب حصبه الاطفال خبيره حمل علاج المتأخرات عن الحمل 1 14-02-2015 01:01 AM


All times are GMT +3. The time now is 12:42 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1