:: كنبات باللون الاحمر ( الكاتب : نور الشمس )       :: كبسة بالقصدير ( الكاتب : نور الشمس )       :: سان جيرمان يسقط أمام رين بثنائية ( الكاتب : نور الشمس )       :: الهلال يطرح تذاكر موسمية ( الكاتب : نور الشمس )       :: دوري mbs.. وتستمر الإثارة ( الكاتب : نور الشمس )       :: رسميا.. أمرابط يخلف مايكون ( الكاتب : نور الشمس )       :: واضربوا منهم كل بنان ( الكاتب : نيرا )       :: مذكرات جنين ( الكاتب : ندى التميمي )       :: الى صاحب المنتدى ( الكاتب : المهذبة جدا )       :: شانجان Changan CS75 2020 ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

نجم الأسبوع

فعالية موسم الحج

الموضوع المميز لشهر يونيو



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأسريـة > الحمل والولادة , عالم الطفل
 

الحمل والولادة , عالم الطفل قسم الحمل والولادة سوف تجدين كل المعلومات التي عليك ان تعرفيها

100 نصيحة لـ 10 مسائل تشغل بال الأم

مبادئ أساسية كفيلة بأن تقوّم سلوك طفلك 1 أبدي اهتماماً بسلوك طفلك الجيد، وتجاهلي سلوكه السيئ. عزِّزي لديه قدرته على السؤال في شكل مهذب عوضاً عن الصراخ والبكاء. وعزِّزي لديه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 24-04-2014, 05:07 AM
śњτατ.σиτњα غير متواجد حالياً
    Female
لوني المفضل Mediumvioletred
 رقم العضوية : 5196
 تاريخ التسجيل : Apr 2014
 وقتك معانا : 1951 يوم
 أخر زيارة : 14-10-2014 (02:12 AM)
 المشاركات : 4,019 [ + ]
 التقييم : 39
 معدل التقييم : śњτατ.σиτњα is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي 100 نصيحة لـ 10 مسائل تشغل بال الأم





140219013320833.jpg

140219013328069.jpg


140219013340673.jpg


مبادئ أساسية كفيلة بأن تقوّم سلوك طفلك
1 أبدي اهتماماً بسلوك طفلك الجيد، وتجاهلي سلوكه السيئ. عزِّزي لديه قدرته على السؤال في شكل مهذب عوضاً عن الصراخ والبكاء. وعزِّزي لديه القدرة على المناقشة الهادئة عوضاً عن اختلاق الأعذار والمشاجرة العنيفة.2 فكّري قبل أن تتكلمي. قولي ما تعنينه، واعني ما تقولينه. وابقي ثابتة في موقفك.3 توقعي السلوك الجيد من أطفالك: من حق أطفالك أن يعرفوا ماذا تتوقعين منهم، وفي الوقت نفسه ماذا يتوقعون منك. فإذا عرف أطفالك كيف ستكون ردة فعلك تجاه تصرف معين قاموا به سوف يعملون على تحسين سلوكهم.4 يصدق الأولاد ما تقولينه: درّبي أطفالك على الأسلوب الصحيح للسلوك الجيد. علِّميهم أن بذل مجهود هو أمر أساسي، وشجعيهم على ذلك. فعندما تشجعين أطفالك على ذلك سوف يلاحظون ثقتك بهم، الأمر الذي سيمنحهم الثقة بأنفسهم.5 ضعي خطة منظمة بمجرد ملاحظتك تصرفاً سيئاً. ضعي مسبقاً القواعد الأساسية وكوني دقيقة ومنطقية في تطبيقها.6 استخدمي العقاب الذي يعلمهم مسؤولية اتخاذ القرار. فالأطفال يقبلون بالعقاب المنطقي كمنعهم من اللعب لفترة معينة. ولا تعاقبيهم عندما تكونين غاضبة.7 علميهم المسؤولية والقدرة على اتخاذ القرار وحرية الاختيار في عمر مبكر. فهذا يحضرهم لمواجهة العالم الخارجي في المستقبل. ولا تنسي أن الأطفال في حاجة دائمة إلى وضع حدود معينة لتصرفاتهم، وقواعد أساسية يتقيدون بها. فهم ينظرون إلى هذه الأمور على أنها تعبير صادق عن محبتك لهم واهتمامك بهم.8 ركِّزي على الأمور الجيدة التي يقوم بها أطفالك.9 علميهم تقويم سلوكهم الحسن وعزّزي لديهم الشعور بالراحة عند قيامهم بالأمور الجيدة.10 وفّري جواً عائلياً صحياً وممتعاً. واحرصي على تماسك العائلة ووحدتها.
10 طرق لتحسين طفلك في مادة الرياضيات
1 تحدثي إلى معلمة الصف واستعلمي عن مادة الرياضيات التي يتلقنها طفلك في المدرسة والمستوى الذي ينبغي أن يكون عليه. واسألي عن أدائه في الصف ومدى مشاركته. فإذا كان يعاني صعوبة أطلبي من المعلمة أن ترشدك على الطريقة المثلى لمساعدته في المنزل. أما إذا كان أداؤه جيداً فيمكنك القيام بنشاطات ترفيهية تغني معرفته الرياضيات. 2 اسمحي له أن يساعده صديق له، متفوق في الرياضيات، في إنهاء فرض الرياضيات، إذ بغض النظر عن مستوى طفلك في الرياضيات فالأطفال يشعرون بالمتعة عندما يتشاركون في حل المسائل الرياضية خصوصاً أن الأطفال غالباً ما ينجحون في تفسير الأمور المتعلقة بالدرس.3 شجعي ابنك دائماً على الإهتمام بالرياضيات. 4 أظهري له أهمية الرياضيات في الحياة اليومية العامة كأن تطلبي منه أن يحصي مجموع الوحدات الحرارية الموجودة في الطعام،أو أن يراجع مجموع فاتورة الحساب في المطعم، أو أن يحسب كمية البنزين الذي تستهلكه السيارة إلخ... . فأنت بذلك تجعلينه يربط بين الرياضيات والأمور اليومية.5 تحدثي عن أهمية الرياضيات في العمل. فكثير من المهن تتطلب مهارة في الرياضيات. كالهندسة والطب والتكنولوجيا وإدارة الأعمال. 6 طوّري اهتمامه بالتكنولوجيا. وشجعيه على استخدام الآلة الحاسبة والكومبيوتر.7 إلفتي نظره إلى أهمية الرياضيات في الهواية المفضّلة لديه.8 إلعبي معه الألعاب التي تتطلب استخدام المسائل الرياضية كأن تلعبي معه ألعاباً تتضمن عد الأرقام وإحصاءها.9 أطلبي منه أن يساعدك في حل المسائل الرياضية كأن تسأليه ما إذا كانت النقود التي في حوزتك تكفي لشراء البيتزا. 10 تحدثي عن الرياضيات بشكل إيجابي.
أسباب اضطراب نوم الطفل الذي أصبح في سن الدخول إلى الحضانة أو المدرسة
هناك أسباب عدة منها
1 قد يكون الجو العام للمدرسة غير ملائم للطفل أو طرق التعليم فيها لا تراعي شخصية الطفل وقدراته الفكرية. مثلاً إذا كان مستوى استيعاب الطفل أقل من أقرانه والمعلّمة لا تأخذ في الاعتبار هذا الأمر وتعامل كل التلامذة بالطريقة نفسها، مما يسبب له قلقاً وتوتراً. أو إذا كان الطفل ضعيف البنية وخجولاً وهناك قرين له يخاف منه.2 القلق من العلامات المدرسية.3 القلق من خلافات الأهل التي قد يظن الطفل أنه السبب في ذلك مما يشعره بالذنب والتوتر.4 أن يكون الطفل قد اعتاد على الفوضى في مواعيد النوم. وغالباً ما يحدث ذلك مع الطفل الذي اعتادت أمه منذ أن كان رضيعاً على اصطحابه معها في زيارات مسائية، فهذا الطفل لم يعتد على موعد محدد للنوم.5 أن تفرض الأم وقتاً للنوم الذي لا يناسب الطفل.6 قدوم مولود جديد، فيشعر الطفل بأن أهله قد يتخلون عنه، وعدم النوم أفضل وسيلة ليبقى مصدر اهتمامهم.7 القلق من التبوّل، فالطفل عندما يتخلّى عن الحفاض قد يصبح الخوف من التبوّل الليلي هاجسه خصوصاً إذا كانت الأم تعاقبه على تبليل فراشه.
وثلاثنتائجللنومالمتقطّع8 توتر خلال النهار ونوبات غضب وبكاء لا مبرر لها.9تشوّش في التفكير وعدم قدرة على الاستيعاب، مما يؤثر سلباً على أداء الطفل المدرسي.10 التصرف في شكل عدواني.
10أعراض للإفراط الحركي
رغم أن الـ ADHD أي الإفراط الحركي ليس إعاقة تعلّمية، فإنه يؤثر على أداء الطفل المدرسي. وتوجد إشارات عدة تدل على إصابة الطفل بهذا المرض وهي
1 عدم الانتباه إلى التفاصيل وارتكاب الأخطاء في الواجبات المدرسية في شكل مستمر.2 صعوبة في التركيز أثناء اللعب أو أثناء الوجود في الصف و عدم القدرة على الجلوس وقتاً طويلاً في الصف.3 عدم الإصغاء إلى المتحدّث ومقاطعة أحاديث الغير.4 عدم إنهاء الواجبات المدرسية وعدم رغبة في القيام بالفروض المدرسية. 5 عدم التنظيم.6 ذاكرة ضعيفة وفقدان قرطاسية المدرسة والألعاب.7 صعوبة في اللعب في شكل هادئ.8 الاندفاع نحو الخطر من دون تفكير.9 التحدث في شكل متواصل.10 عدم انتظار دوره أثناء اللعب، والتسرّع في الإجابة عند طرح الأسئلة.
إحمي أولادك من سلبيات الإنترنت
إذا قرر الأهل استعمال البرامج الخاصة بمنع بعض المواقع من الظهور على شبكة الإنترنت عليهم أن يناقشوا الأمر مع طفلهم ليدرك أهمية هذا التدبير. وهذه 10إرشادات يمكن الأهل اتباعها:
1 مشاركة الطفل في استعماله الكمبيوتر. 2 وضع الكمبيوتر في غرفة الجلوس كي يتمكن الأهل من مراقبة طفلهم عن كثب.3 مشاركة الطفل الدخول إلى مواقع الألعاب أو المعلومات عن الأمكنة والبلدان والشعوب. 4 الطلب من الطفل إعطاء معلومات حول الكمبيوتر وأن يظهر لأمه أو والده خدعاً جديدة اكتشفها في الكمبيوتر فهذا الأمر لن يزيد الأهل علماً بالكمبيوتر فقط بل يطلعهم على مدى أمان استعمال ابنهم الكمبيوتر، والاستعلام من طفلهم عن الأمور التي تعجبه في الإنترنت والمواقع المفضلة لديه.5 إعلام الطفل أن كل نشاطاته على الإنترنت مراقبة في شكل دوري من أهله.6 مشاركة الطفل الاسم المستعار وكلمة السر اللذين يستعملان للبريد الإلكتروني فبذلك يتمكن الأهل من مراقبة كل المواقع التي يمكن الطفل الدخول إليها.7 عدم السماح للطفل بإقامة اتصال مباشر مع شخص يحدّثه عبر الإنترنت من دون إذن الأهل.8 عدم السماح للطفل بإجراء محادثة في مكان منعزل.9 عدم السماح للطفل بفتح حساب خاص به على مواقع التواصل الإجتماعي مثل «الفيس بوك» أو «تويتر». 10 تحذير الطفل من الرد على اتصال «السكايب» إذا وردت مكالمة من شخص ليس في لائحة المتصلين.
10 قواعد لتأمني خطر الإنترنت
1 يجب عدم إعطاء أي معلومة شخصية كالعنوان أو رقم الهاتف أو اسم المدرسة وعنوانها أو اسم أحد الوالدين. فهناك بعض مواقع البريد الإلكتروني تطلب من الولد هذه الأمور بحجة تعبئة استمارة اشتراك في مسابقة أو للحصول على هدية. وبعضها لا يسمح للطفل باستخدام شبكتها إلا إذا أعطى معلومات شخصية مما يعرضه لأمور قد تكون خطيرة.2 على الولد أن يعلم تماماً أنه لا يجدر به وضع عنوانه أو رقم هاتفه أو وضع صورته على العنوان البريدي الخاص به،إذا كان يرغب في الاتصال بالآخرين. وعليه أن يكون حذراً من الرسائل التي يتلقاها من عناوين مجهولة المصدر. 3 إعلام أهله فور تلقيه رسائل مريبة. 4 لا يجدر بالولد على الإطلاق التقاء شخص تعرّف عليه من خلال المحادثة على الإنترنت من دون علم أهله. وإذا حدد موعداً للالتقاء به فليكن مع أهله وفي مكان عام.5 تجنب المحادثة حول المواضيع الحساسة، فقد يجدها المراهق أمراً مسلياً لكنها في الوقت نفسه تضعه في موقف نتائجه خطيرة.6 الحذر من الشخص الذي يحادثه الطفل خصوصاً إذا كان يحاول تشجيعه على اتخاذ موقف معادٍ لأهله ومدرسته وأساتذته وأصدقائه وحتى دينه.7 اختيار اسم مستعار وعدم تحديد جنسه لتجنب المضايقات التي تحدث أثناء المحادثة الإنترنت.8 عدم الرد على أي رسالة يشتبه بها الطفل.9 عدم إرسال أي معلومات شخصية لصديق عبر الإنترنت من دون علم الأهل.10 التذكير دوماً أن الأشخاص الذين يحادثهم عبر الإنترنت قد يكونون على غير ما هم عليه.
هناك 10 طرق لتبقي على معرفة ما يدور في المدرسة
1 ضعي لائحة البيانات تتضمن ملاحظات حول الأوراق التي تحتاج للتوقيع والأبحاث التي تطلب من ابنك خلال العام والرحلات التي ستقام و اسمحي لأطفالك بتدوين ملاحظاتهم الخاصة أيضاً.
2استعلمي عن نظام المدرسة وبرنامجها.
3 التقي بمعلمة الصف في اليوم الأول من المدرسة وكذلك المسؤول عن شؤون التلامذة.
4 استمري في حضور اجتماع الأهل واسألي المعلمة عن احتياجات طفلك لهذه السنة وما هي الكتب الواجب عليها مطالعتها .
5 تطوعي في النشاطات التي تقيمها إدارة المدرسة. فمثلاً هناك بعض المدارس تقوم بمعرض كتب في بداية السنة الدراسية يمكنك التطوع والاشتراك في هذا النشاط.
6 شجعي أولادك على الاشتراك في نشاطات المدرسة خارج ساعات الدرس والتي تقام في أيام العطل كالانتساب إلى فريق الرياضة المدرسي أو الانتساب إلى كشافة المدرسة مثلاً.
7 تعرفي إلى أصدقاء ابنك في الصف، وشجعيه على دعوتهم لزيارته في المنزل في عطلة نهاية الأسبوع.
8أجري مناقشة يومية مع أولادك حول الأمور التي حدثت معهم خلال النهار أثناء تناول وجبة العشاء. فهذا الأمر يجعلك على اطلاع وثيق بما يحدث في المدرسة.
9 ضعي لائحة أسئلة طريفة تطرحينها على أولادك في أمسيات عطلة الأسبوع. فمثلاً يمكن أن تسأليهم عن القلق الذي ينتابهم، أو ما الذي يعجبهم في المدرسة وما الجديد الذي يتعلمونه وكوني واضحة في أسئلتك.
10 تعلمي مع أولادك وذلك من خلال مرافقتك لهم إلى المكتبة العامة أو المتاحف أو المعارض التي تقام فيها نشاطات تربوية فهذا الأمر يجعلك مشاركة لهم في التعليم.
10 نصائح لمساعدة الطفل في إنجاز وظائفه المدرسيّة
كيف يمكن للأهل أن يضعوا نظاماًً متوازناً يحفز الطفل على إنهاء واجباته وفي الوقت نفسه يقوم بجميع النشاطات التي يحبها؟ يمكن اتباع الإرشادات الآتية لتحقيق هذا التوازن
ما يجب فعله1 اجعلي ردة الفعل لطيفة عندما يتذمر طفلك من كثرة واجباته المدرسية. واعرضي عليه المساعدة مع إبداء الاحترام له وأخذ الأمر بجدية.2 خصّصي وقتاً للتحقق من صحة العمل الذي قام به. فإذا طلب أن تتحققي مما قام به، افعلي ذلك فورا، ولا تقولي له سأفعل لاحقاً فهذا يُشعره أن إنهاء الواجبات ليس أمراً ضروريا، ما يحبط عزيمتهً.3 حددي وقتاً معيناً يكون بعد قيامه بنشاطاته، ما يسمح له بقسط من الراحة ويخفف من توتره.4 تابعيه باستمرار. فإذا أصريّت على أن لا يشاهد التلفزيون لأنه سيجري امتحانا،ً عليك تجنب التركيز على كيفية أدائه، واسأليه في شكل غير مباشر عن الامتحان. كأن تقولي له مثلاً كيف كانت أسئلة الامتحان عوضاً عن أن تسأليه هل جاوبت في شكل جيد؟ 5 الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات المعلمة خصوصاً إذا كانت سلبية. ويجب الالتقاء في شكل دوري مع المعلمة للتعاون على تخطي المشكلات التي يواجهها.
ما لا يجب فعله6 لا تأمري طفلك بإنهاء واجباته المدرسية. 7 لا تجعلي من النجاح والفشل فرصة لإعطائه المواعظ.8 لا تنسي أن تجيبه عن أسئلته. فإذا طلب منك أن تصحّحي له فروضه لا تطلبي منه أن يعيدها كلها. فهذا يجعله يتذمّر ولا يعود يطلب مساعدتك. لذا أجيبي فقط عن أسئلتة المحددة9 لا تكوني صارمة معه بضرورة إنهاء واجباته، بل كوني مرنة فهناك الكثيرون من الأولاد يأخذون واجباتهم على محمل الجد وإن كانوا لا يظهرون ذلك، فلا ضرر من أن يطلب أحياناً اللعب أو زيارة صديق قبل البدء في القيام بها.10 لا تحاولي إنجاز واجباته بدلاً عنه.
10 إرشادات لسلامة طفلك خلال السفر
1 تأكدي من وجود شخص راشد يساعدك في الاعتناء بطفلك خلال الرحلة. ووزّعي المسؤولية بينك وبينه إذا كان عندك طفلان بحيث يتمكّن كل واحد منكما من الاهتمام بأحدهما. ملاحظة: لا تستعيني بأحد أبنائك إذا كان لا يزال صغيراً أو حتى مراهقاً.
2 علّمي أبناءك إرشادات الأمان خصوصاً في السباحة. فمن المعلوم أن الرحلات السياحية تتضمّن نشاطات ترفيهية كالسباحة وغيرها من الرياضات المائية تسبب حوادث خطيرة قد تؤدي إلى الموت. ومن الضروري أيضاً التأكد من وجود راشد يراقب أبناءك أثناء قيامهم بهذه النشاطات الترفيهية.
3 اذهبي إلى الموقع الترفيهي الذي سيرتاده أبناؤك وتأكدي من أنه في إمكانك مراقبتهم خلال وجودهم، ومن أنه مجهز بكل وسائل الأمان. وتبادلي مع المسؤولين عن االنشاطات الترفيهية أرقام الهاتف حتى تبقي على اتصال في حال حصول طارئ.
4 علّمي أبناءك كيفية الاتصال بمركز الطوارئ وطريقة التحدث إلى المسؤولين فيه. وتأكدي أنهم يعرفون جيداً الأسماء والعناوين وأرقام الهاتف، للاستعانة بها في حال حدوث مشكلة.
5 لا تضعي اسم طفلك على ملابسه أو دراجته أو أي شيء يخصه. فقد يستغل الخاطف هذا الأمر وينادي طفلك باسمه فيظن أنه يعرفه ويثق به.
6 تأكّدي أن غرفة الفندق مجهّزة بوسائل الأمان، وأن أقفال الأبواب متينة بحيث لا يستطيع أحد الدخول إلى الغرفة أثناء غيابك. واعرفي موقع مخرج الطوارئ.
7 احتفظي بالمعلومات الحديثة المتعلّقة بأطفالك. كأن تحتفظي بصور جديدة لهم خصوصاً إذا كانوا في سن صغيرة جداً، وبصمات الأصابع والقدمين ومعلومات طبية وشهادة الولادة أو صورة لعلامة خلقية. وخذي صوراً خلال الرحلة لأنك سوف تحتاجين إليها في حال ضياع أحد أطفالك.
8 اتركي دوماً معلومات عن كل تحركاتك، متى ستذهبين وإلى أين، وفي أي ساعة ستعودين.
9 تأكّدي أن المربية التي ترافقك تعرف كل إرشادات الأمان التي تتبعينها، وكيفية طلب المساعدة، وأرقام الهاتف للاتصال بك في حال حدوث طارئ.
10 تأكدي أن حقيبة الإسعافات الأوّلية تتضمن أدوات جديدة وجيّدة.
10 أشياء ينبغي أن تتضمنها الصيدلية المنزلية
المواد الأساسية للإسعافات الأولية1 ماء الأوكسجين أو فوط مطهّرة للجروح.2 قارورة رذاذ مطهرة ومسكنة للألم.3 ضمادات وقطن وشاش وضمادات معقمة للجروح العميقة و معقّم اليدين.4 شرائط لاصقة للجروح و مقص معقّم.5 مرهم مضاد للحيوية ( Antibiotic) للجروح والخدوش.6 أسبيرين أو ما يماثله، مضاد للالتهابات ومسكن للآلام.7 كريم للحروق و كريم مضاد للسعة الحشرات وكريم كربونات الزنك للخدوش التي تسبب الحك.8 قطرة لتنظيف العيون.9 كيس ثلج.10 كُتيِّب للإرشادات الصحيحة في الإسعافات الأولية.

ملاحظة يجب التأكد دائماً من
  • مدة صلاحية استعمال الكريمات وقارورة الرذاذ المسكّنة.
  • رمي جميع المنتجات التي انتهت مدة صلاحية استعمالها أو على وشك الانتهاء.
  • تعويض النقص في المواد.

100 kwdpm gJ 10 lshzg jayg fhg hgHl kad]m





رد مع اقتباس
قديم 24-04-2014, 10:08 PM   #2


الصورة الرمزية للوفآء معنى
للوفآء معنى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 73
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 15-10-2016 (06:18 PM)
 المشاركات : 8,361 [ + ]
 التقييم :  124
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
{ مكتوب لي كل العمر
[ اغليــڳ ]
هذا القدر واحلى قدر فـــي }~ حيــآااتي
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي رد: 100 نصيحة لـ 10 مسائل تشغل بال الأم



يعطيك العافية يالغلا

لاتحرمينا جديدك الرائع

ودي لك


 


رد مع اقتباس
قديم 26-04-2014, 05:05 AM   #3


الصورة الرمزية śњτατ.σиτњα
śњτατ.σиτњα غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5196
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 14-10-2014 (02:12 AM)
 المشاركات : 4,019 [ + ]
 التقييم :  39
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Mediumvioletred
افتراضي رد: 100 نصيحة لـ 10 مسائل تشغل بال الأم



الوفاء طبعي
يملأُني الـسرور والـرضا كلما وجدت شيئاً من عطر آحرٌفك أمَآم عيني
ف لأنسكَآاب عطرك بصمه مُميزه ترسُم الـبهاءحُضور ,
كل الجمآال ب صحبتَك كآن لوحَة بهيَة .,
طبتم ي آحبه


 


رد مع اقتباس
قديم 14-05-2014, 04:29 PM   #4


الصورة الرمزية الهواوي
الهواوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5193
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 28-08-2014 (09:59 AM)
 المشاركات : 912 [ + ]
 التقييم :  35
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: 100 نصيحة لـ 10 مسائل تشغل بال الأم



عوافي ع الطرح الراقي والمميز
$


 


رد مع اقتباس
قديم 16-05-2014, 03:07 AM   #5


الصورة الرمزية سندريلا
سندريلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5185
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 27-07-2019 (04:02 AM)
 المشاركات : 13,789 [ + ]
 التقييم :  2850
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Firebrick

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: 100 نصيحة لـ 10 مسائل تشغل بال الأم



تسلمين ع النقل الرااائع


 


رد مع اقتباس
قديم 17-05-2014, 05:06 PM   #6


الصورة الرمزية اصيل الورد
اصيل الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5233
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 03-06-2014 (10:12 AM)
 المشاركات : 499 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: 100 نصيحة لـ 10 مسائل تشغل بال الأم



يعطيك العافيه لطرحك المميز
وفي انتظار ابداعك القادم بكل شوق
لك وآآآفر التقدير والمحبه


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
10, 100, مسائل, لـ, الأم, بال, تشغل, نشيدة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لسيدة أم سلمة رضي الله عنها الاميره النائمه الرسول والصحابة 10 24-06-2019 10:02 PM
مسائل في صفة الوضوء نسمة هدوء ركن المواضيع الإسلامية 8 25-07-2016 10:03 AM


All times are GMT +3. The time now is 01:26 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1