:: الأخضر يتعادل مع منتخب باراجواي وديا ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: مفاجأة.. مبابي يقترب من ريال مدريد ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: ك النور على قلبي مألطفِك.. :-) ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الرحله قصيره ( الكاتب : طلال )       :: يوم تبدل الارض غير الارض والسموات ( الكاتب : طلال )       :: رساله ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: قصة لا عطر بعد عروس ( الكاتب : حبر و قلم )       :: نعم انا من اجبتنى اجمل نساء العالم ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: رياح الشوق والماضي العتيق ( الكاتب : أوراق كادح )       :: وقفه ! ( الكاتب : حبر و قلم )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الشبابية > ركن السياحة والسفر
 

ركن السياحة والسفر نصائح للمسافرين ، برامج سياحية ، تجارب المسافرين

صور متحَفْ الكوِيتْ الوَطنِي

زيارة واحدة لمتحف الكويت الوطني تغنيك عناء تكبد مشاق التجوال على الآثار التاريخية المنتشرة هنا وهناك في أرجاء الكويت العاصمة، فهو بلا شك صورة مصغرة من عالم الأمس، وتجسيد حي

عدد المعجبين1الاعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 13-05-2014, 01:01 AM
ألجـنرأل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4079
 تاريخ التسجيل : Aug 2012
 وقتك معانا : 2656 يوم
 أخر زيارة : 11-08-2012 (05:55 PM)
 المشاركات : 1,017 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : ألجـنرأل will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي صور متحَفْ الكوِيتْ الوَطنِي











الكوِيتْ JZFIgf.gif


زيارة واحدة لمتحف الكويت الوطني تغنيك عناء تكبد مشاق التجوال على الآثار التاريخية المنتشرة هنا وهناك في أرجاء الكويت العاصمة، فهو بلا شك صورة مصغرة من عالم الأمس، وتجسيد حي لما كانت عليه الحياة في السابق، وهو خير مثال للبيئة الكويتية بما احتوته من مظاهر اجتماعية ومعيشية كانت سائدة في وقت من الأوقات، هذا إضافة لكونه حافظا لعادات وتقاليد وتراث أهل الكويت، وراوياً للتاريخ الكويتي القديم.

الكوِيتْ 22048821920080904.jp


تعود فكرة جمع التراث الكويتي في رقعة واحدة هي «ديوان خزعل» الذي أطلق عليه مسمى المتحف الوطني، إلى تاريخ الواحد والثلاثين من ديسمبر من العام 1957، وكان موقعه في منطقة شرق أعرق أحياء الكويت العاصمة، الذي يضم الجزء الأعظم من الآثار العمرانية والتراث القديم، وذلك قبل الانتقال إلى أحد البيوت القديمة وهو بيت البدر، الذي يمثل المرحلة الثانية من مراحل تأسيس هذا الصرح التاريخي، وبحلول العام 1983 تم افتتاح مقر المتحف في موقعه الحالي في شارع الخليج العربي.

المتحف يضم صالات لعرض التحف والآثار الإسلامية النادرة التي تعود بجذوها إلى القرون الأولى من العهد الإسلامي، وأخرى لعرض كل ما يخص المواضيع التراثية والفنون الشعبية التي تخص أهل الكويت، هذا إضافة إلى قبة فلكية كروية الشكل تمثل الكرة الأرضية، وتحتوي على معلومات وافرة للباحثين عن علم الفلك والمجرات، وأخيرا مجسم لسفينة شراعية حقيقية كانت تستخدم في رحلات الغوص تسمى «بوم المهلب»،
من الأقسام الأخرى التي احتواها المتحف هناك نموذج للقرية التراثية بأحيائها السكنية التقليدية، وبأسواقها ومقاهيها الشعبية التي تحمل أسماء حرفة مرتاديها، و «بفرجانها» التي تعكس طابع الحياة الحميمية التي كانت تسود في السابق.

القرية التراثية
القرية التراثية من أهم الأقسام التي احتواها المتحف الوطني، وتضم الآلاف من القطع الأثرية النادرة، وقد تم إنجازها لتكون نموذجا مصغرا يُعبر عن البيئات الثلاث، البحرية، الحضرية، والبدوية، وتضم القرية فيما تضم عددا من الأقسام تمثلت في ساحة سوق الصفاة الشهير، الأسواق الشعبية القديمة، الفريج الكويتي بعمارته القديمة، سوق الحرف اليدوية، المدارس «الكتّاب كما كانت تسمى في القديم»، ولم يغفل القائمون على أمر القرية التراثية عكس حياة البحر وصناعة السفن، وأيضا عكس مظاهر الحياة التي تسود عادة القرى والمدن القديمة.
عند الدخول إلى المتحف وأمام مكتب الاستقبال تطالعك لوحة كبيرة موضوعة على الجدار تبين موقع ساحة سوق الصفاة القديم، والتي كان لها دور كبير في التبادل التجاري بين سكان البادية وتجار المدينة، وظلت هذه الساحة هي عصب الحياة التجارية في تلك الفترة من الزمن، وذلك قبل الشروع في بناء الأسواق الجديدة التي تضم دكاكين منفصلة في أماكن منفصلة من البلاد.

عند التجوال والبحث في معالم القرية التراثية لا بد أن تجد ما يعكس السوق القديم في مطلع العشرينيات، حيث أنشئت شبكة متكاملة من المتاجر متصلة بعضها ببعض، وقسمت كل مجموعة إلى دكاكين على حسب نشاطها، وسُقفت هذه الأسواق لحماية مرتاديها من الظروف الجوية القاسية في الصيف والشتاء.

تضم القرية قسما خاصا بنظام التعليم في الكويت قديما قبل ظهور ما يعرف بالمدارس الحديثة، والذي كان يتم داخل ما يعرف بالكُتاب الذي يدرس فيه المطوع أو الملا للبنين والمطوعة للبنات، حيث كان يخصص في كل حي بيت لاستقبال الأولاد والبنات لتعليمهم القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة مقابل مبلغ رمزي، وكانت تقام احتفالات خاصة للطلبة والطالبات الذين ينتهون من ختم القرآن الكريم تكريماً لهم. استمر هذا الوضع حتى عام 1912 حينما تم افتتاح أول مدرسة نظامية للبنين.
«الفريج» والبيت الكويتي لهما حضورهما أيضا في القرية، ويتكون الفريج «الحارة» الكويتي القديم كما هو مجسد في نموذج القرية من مجموعة بيوت متراصة تفصل بينها أزقة ضيقة بينها ساحات ترابية للعب الأطفال، وتتميز عمارة البيت القديم بالبساطة في التصميم والتنفيذ، حيث كانت تبنى معظم البيوت من دور واحد مربع الشكل يتوسطه فناء مكشوف يسمى «الحوش» تطل عليه غرف المنزل، ويتكون البيت المبني من الطين وحجر البحر وأعمدة الجندل من ديوانية لاستقبال الضيوف الرجال وغرفة نوم رئيسية وغرفة معيشة وغرف نوم إضافية، وحوش تزرع فيه عادة شجرة السدر.

حياة البحر وصناعة السفن التي كانت عصب الحياة الاقتصادية في السابق، حاضرة أيضا ضمن مفردات القرية التراثية، حيث أفرد لها قسم خاص يعكس هذا الجانب، بحكم أن الكويت تحتل مكاناً مميزاً على رأس الخليج، مما جعل سكانها يرتبطون بالبحر ارتباطاً وثيقا في تأمين احتياجاتهم المعيشية.
وغير بعيد عن القسم الخاص بحياة البحر والصيد، يوجد قسم آخر يجسد سوق الحرف اليدوية، ويعكس هذا القسم الحرف اليدوية التي زاولها الكويتيون قديما، وقبل ظهور النفط، وورثها الحرفيون جيلاً بعد جيل مثل حرفة الحايك والحداد والصائغ والنداف «القطان» والصفار «منظف الأواني»، وخياط العباءات والبشوت والخراز وغيرها من الحرف التقليدية.
في نهاية الطريق المؤدية إلى خارج القرية التراثية يوجد بهو علقت على جدرانه صور من الماضي باللونين الأبيض والأسود توضح معالم الكويت القديمة مثل السور والسيارات وغيرها من الأمور التي تربط الإنسان بجذوره وتراثه.


القبة السماوية
تأتي القبة السماوية في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد القرية التراثية، وهي تعد أحد أهم الإنجازات التقنية والعلمية، كما أنها تمثل البوابة والمدخل إلى عالم الفلك برحابته، وقد تم بناؤها على شكل الكرة الأرضية، وقسمت من الداخل إلى طابقين اثنين، الأرضي ويضم معرضا فلكيا، الثاني ويضم قاعة عرض سينمائية يتم فيها عرض النجوم على شاشة عرض كبيرة، إضافة إلى برامج فلكية وتعليمية باللغتين العربية والإنجليزية. صمم الطابق الأرضي ليكون أداة تعليمية وتثقيفية تتناول علم الفلك وتاريخ تطوره، وتنقسم صالة العرض إلى قسمين، الأول قسم علم الفلك بما احتواه من كواكب، ومجموعات شمسية، ومجرة درب التبانة، وخرائط المجرات، أما القسم الثاني فهو قسم خاص بتاريخ علم الفلك عند الحضارات القديمة، من المسلمين، وكوبرنيكوس وغاليليو وعصر التلسكوبات، وعلماء الفلك من القرن السابع عشر إلى القرن العشرين، إضافة إلى رؤية مستقبلية للمستعمرات البشرية في الفضاء.
تزين أرضية هذا المعرض الفلكي لوحة فسيفساء من الرخام للأبراج الفلكية الاثني عشر، وفي سقفها توجد خريطة فلكية تبين مواقع 52 برجاً وكوكبا يمثلون أكثر من خمسمئة نجمة مضيئة.


بوم المهلب
كما هو معروف بحياة الكويت القديمة، فإن سكان هذا البلد كانوا يتخذون من البحر مصدرا لتأمين متطلباتهم المعيشية، وذلك بحكم أنها تقع على شاطئ الخليج العربي، لذلك كانت أنشطتهم الاقتصادية تعتمد اعتمادا كبيرا على التجارة البحرية وصيد اللؤلؤ وغيرها من الأعمال البحرية، وهذا بدوره خلق نشاطا موازيا تمثل في صناعة السفن التي تستخدم لهذه الأغراض، وأشهر هذه السفن أو البوم «كما تسمى بالكويت» بوم المهلب الذي تمت صناعته في العام 1937، وعندما تم بناؤه أقاموا حفلاً كبيراً على الساحل شارك فيه العديد من كبار رجالات الدولة، والقباطنة والبحارة، وكان للمهلب سمعة طيبة في جميع الدول التي سافر إليها، وظل هذا البوم يسافر كغيره من السفن حين اكتشاف النفط عام 1946، عندها ترك البحارة حرفتهم القديمة، وتوقف المهلب عن السفر وترك أمام منزل صاحبه، وفي عام 1983 جرت صيانته ونقل إلى واجهة المتحف البحرية ليكون جزءاً منه.


تم افتتاح متحف الكويت الوطني من قبل الشيخ عبد الله الجابر الصباح سنة 1957 وذلك في قصر الشيخ عبد الله الجابر الصباح بمنطقة الشرق. و قد ضم هذا المتحف بادئ الأمر الآثار الشعبية التي تمثل البيئة الكويتية، وفي سنة 1958 أضيف إليه بعض المكتشفات الأثرية التي تم اكتشافها من قبل البعثة الدنماركية في جزيرة فيلكا بالتعاون مع موظفي المتحف، وكانت معظم هذه الآثار تعود للعصرين البرونزي و اليوناني .
وفي عام 1976 تم نقل محتويات المتحف إلى أحد البيوت القديمة وهو بيت البدر، وفي عام 1983 تم افتتاح مقر المتحف في موقعه الحالي في شارع الخليج العربي.
افتتح متحف الكويت الوطني في 24 فبراير 1983 ليكون ممثلاً أو مصوراً لعادات وتقاليد وتراث أبناء الكويت، بالإضافة إلى أهميته كمؤسسة ثقافية تعكس تاريخ وحضارة هذا البلد، ويتألف مبنى المتحف الجديد من ثلاثة مباني. يضم المبنى الأول مكاتب الإدارة ومكتبة وقاعة للمحاضرات ومسرحاً ومعرضاً لآثار القديمة و ومجموعة من أعمال الفنانين الكويتيين المعاصرين، و مبنى آخر خصص لخزن الآثار وصيانتها، و القبة السماوية التي تتكون من طابقين يضمان أدق الآلات وأحدث الكتب والخرائط الفلكية، كما يجري في هذه القبة عرض برامج فلكية حول الكون والظواهر الفلكية.

أقسام المتحف

ينقسم المتحف إلى سبعة أقسام هي:
  1. قسم الآثار القديمة:
    حيث يتناول وجود الإنسان الأول في منطقة برقان, وعلاقات الكويت مع الحضارات القريبة منها في العصور البرونزية مثل حضارة بلاد الرافدين و حضارة السند والطرق التجارية المارة في الخليج العربي وأهمية جزيرة فيلكا الإستراتيجي بين هاتين الحضارتين, وعرض في هذا القسم أهم المكتشفات الأثرية في جزيرة فيلكا.
    ويولي المعرض عناية خاصة بالعدد الكبير والفريد من نوعه في أختام الخليج والأواني المصنوعة من حجر الاستياتيت المنقوشة, وكذلك الأدوات التي استخدمت في صناعتها على جانب العديد من الأواني الفخارية والأدوات البرونزية, علاوة على ذلك فقد عرضت بعض الآثار التي تعود للفترة الهلينستية المكتشفة في جزيرة فيلكا وأهمها حجر ايكاروس والذي عليه كتابات يونانية تشير إلى بعض التنظيمات في علاقة الجنود اليونانيين مع أهل الجزيرة وتعطيهم بعض الحقوق في الملكية الخاصة والزراعية وغيرها,كما عرضت في هذا القسم بعض التماثيل والأسرجة والنقود الفضية.
  1. قسم الحياة البحرية:
    عرضت فيه الأدوات المستعملة في الغوص على اللؤلؤ إلى جانب بعض النماذج للسفن التي كانت تستعمل في الغوص والسفر.
  2. قسم الحياة المدنية:
    عرضت فيه الحلي وبعض الأدوات والأواني الزجاجية والمعدنية والأثاث المستعمل في البيوت وبعض الأدوات القديمة المستعملة في المدارس القديمة إلى جانب الآلات الموسيقية مثل العود والطنبورة والمراويس وغيرها.
  3. قسم الحياة البدوية:
    عرضت فيه الأدوات التي استعملها البدوي في بيته.
  4. معرض الفنون التشكيلية:
    يتناول هذا القسم الحركة الفنية التشكيلية منذ بدايتها في الكويت.
  5. قبة النجوم:
    وتتكون القبة من قسمين:
    1. معرض لبعض الآلات والأجهزة القديمة.
    2. قاعة لعرض النجوم والكواكب ومشاهد مختلفة من السماء وبرامج عديدة من الكواكب المحيطة.
  6. مجموعة الصباح في دار الآثار الإسلامية:
    إن من أبرز الروائع الفنية المعروضة, إسطرلاب من العراق مصبوب من البرونز وعليه تاريخ 315ﻫ/927-928م, وهو من أقدم النماذج المؤرخة من نوعه. وهناك أيضاً شمعدان من البرونز أصله من بلاد الفرس ويرجح أنه قد صنع حوالي سنة 1200م , وزهرية من دمشق, وزمردة من عهد الهند تزن (234) قيراطاً.


الأوَآنِي المَنزليّة " البرجوته "

الكوِيتْ 7b72076259f7b836dadc







سُوقْ اليَهوُدْ " البزاز "

الكوِيتْ cc8e0b01592791a4a301






سُوقْ السلآحْ

الكوِيتْ 801e297d840c15a4c5e9







سوُقْ التَمِرْ "التمـآرْ

الكوِيتْ ebabc724a991362f4547







العطـّآرْ

الكوِيتْ 0c469c3afadd346f7f1d







البقآلة

الكوِيتْ 88fcdd778d238bcc8ded








الخرّآز .. صانع الاحذية

الكوِيتْ acd10a3e29d45c40d7ad









الخبــآزْ

الكوِيتْ 4eef7ae85705d1d654ea








المطوّعْ


الكوِيتْ d0e74bbb9339fc740f41



حيّآك \ الحَائكْ

الكوِيتْ 02364324e0b7f9cb5019

الكوِيتْ a052005aca2ffc1e1f98






السَدُو

الكوِيتْ f5f503e302041649fabf

الكوِيتْ d6e47176a28993879af7






القَطّآنْ

الكوِيتْ 320e21ffc62fcb866fba






صَآيِغْ – صَائغ الذّهَب

الكوِيتْ bb7162044d4758cc3352

الكوِيتْ fe7ee3d785f4907a9375







الصَفآرْ

الكوِيتْ 32bd90da28119ac44281







الحَدّآدْ

الكوِيتْ 8109e009f3a5eaf65bd3







السّنآنْ

الكوِيتْ 664adb8d39625768472a

صِنآعَة السفُنْ

الكوِيتْ fe3ba3a74401f97a24f1

الكَندِرِيْ

الكوِيتْ f627f8223828f21bf8c4

القَلاّفْ = صَانِع السفُنْ

الكوِيتْ c3e870b3ae939c945000

الكوِيتْ 920eb9074e5e3bdb9ce7

قَطآع الخَشَبْ

الكوِيتْ 821a17de5eac13baafc5


غُرفَة المَعيِشَةْ


الكوِيتْ 9c7d562b0d3a0c56ec8a


الكوِيتْ 8ddf44ee36ec67e369f7

الَمطبَخْ

الكوِيتْ adbf11b8299f0c6e16fb

الِديوَآنـيّهْ

الكوِيتْ 064840a23a8e3c89bf04

الحُوشْ

الكوِيتْ fd91e055c8e2fdee8921

الكوِيتْ badedb8c165b49f6f38a

حُوشْ الغَنَمْ

الكوِيتْ e50577cec4826793511c




غُرفَة العَرُوسْ

الكوِيتْ fdcd59d728ca7145e757

الكوِيتْ 0f32b8dfa98943a5130e


ذَهَبْ العَرُوسْ

الكوِيتْ 86ebe8d58e3b03058986

الكوِيتْ 0643748b83b889e21fab


مَلآبِس الرّجآلْ

الكوِيتْ 8af076dc1eeccb44f327

الكوِيتْ e2e0cd1a04922a81becd


مَلآبِس النّسآءْ

الكوِيتْ 88898f4827336df664b2

الكوِيتْ 90d3f04082104cf146fd


أوَآنِي صيِنيّةْ

الكوِيتْ b8282223b46c1da11c25


المَبآخِرْ والمَرَشآتْ

الكوِيتْ 61d4ac16281664fcbc3d


دلآلْ القَهوهْـ

الكوِيتْ 9f06636ca9581c6ee7c1

الزِيــنّهْ

الكوِيتْ db2d5890241fcc4d3794

كَوّآيَة

الكوِيتْ 73da9aa30fd944c703a6

الأدَوآتْ المُوسِيقيَة

الكوِيتْ b524b94e847eb68f0527

الكوِيتْ 3485793e9ff5b54cc1b0

الكوِيتْ 73d12786e63a5adcdb82

الرّآديُو

الكوِيتْ d93811f330eceb82d0bf

الكوِيتْ e16f41e5898cfd09e483







بَشْتخَتهْ

الكوِيتْ 8d69e348972cf05b4f31

الكوِيتْ 9521f54f2ba3d588c8f8


مَروَحَهْ

الكوِيتْ 0af9bae85df9f188c53d


الِتيِليـفُونآتْ

الكوِيتْ 5ab0813bf2623ba005f8



مَفآتِيح وآقْفـآلْ

الكوِيتْ 1e080581ed3be977cf3a



المَقهَى \ القَهوهـْ


الكوِيتْ a65506b2238a225252d4

الكوِيتْ 23187894b6e3bdaa3243

الكوِيتْ 75fa6bbb407a8b1b5796

العَآبْ الاطفَالْ

الكوِيتْ c19f887fe35ebdd552af



الكوِيتْ 6e860e47bd790fe85bf6

الدَندرمَهْ \ الآيسْ كرٍيمْ

الكوِيتْ 17533722eed55fa06e19






الطَبِيبْ

الكوِيتْ 4f0cf1afbecf90109795






كَآتِبْ

الكوِيتْ babcdd2b72584b00a428










العَارضَةْ

الكوِيتْ 609ad7a871b1190390ab









سَيآرَآتْ (آخر موديل )

الكوِيتْ 1114799ecc0aa086ae8f






الَكندِرِيْ

الكوِيتْ 95ee5f6ef62306092254



.
.

وهذي السفينة الكبيرهـ " البوم "


الكوِيتْ 92cfcb3e3b4f8988506d


الكوِيتْ 7af89ab1a6f00d767cdc


الكوِيتْ f96caf455657ef79c228










w,v ljpQtX hg;,AdjX hg,Q'kAd




سندريلا معجبون بهذا.

رد مع اقتباس
قديم 13-05-2014, 02:33 AM   #2


الصورة الرمزية سندريلا
سندريلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5185
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 27-07-2019 (04:02 AM)
 المشاركات : 13,789 [ + ]
 التقييم :  2850
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Firebrick

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: صور متحَفْ الكوِيتْ الوَطنِي



وااااااااااااااااااو
مره مره موضوع ممميز
معلومات كثير راااائعه
تسلم ع النقل الرااااقي


 


رد مع اقتباس
قديم 13-05-2014, 02:35 AM   #3


الصورة الرمزية سندريلا
سندريلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5185
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 27-07-2019 (04:02 AM)
 المشاركات : 13,789 [ + ]
 التقييم :  2850
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Firebrick

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: صور متحَفْ الكوِيتْ الوَطنِي



تقيمي + ختتتم


 


رد مع اقتباس
قديم 13-05-2014, 04:01 AM   #4


الصورة الرمزية كلن تمناك
كلن تمناك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4307
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 31-05-2015 (12:31 PM)
 المشاركات : 318 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: صور متحَفْ الكوِيتْ الوَطنِي



مشكوور عع الطرح الجميل


تقبل مروري


 


رد مع اقتباس
قديم 13-05-2014, 05:00 AM   #5


الصورة الرمزية سحر النساء
سحر النساء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5222
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 19-05-2014 (10:59 PM)
 المشاركات : 249 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صور متحَفْ الكوِيتْ الوَطنِي



مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 13-05-2014, 10:18 AM   #6


الصورة الرمزية مــاجد
مــاجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5234
 تاريخ التسجيل :  May 2014
 أخر زيارة : 26-05-2014 (08:57 PM)
 المشاركات : 998 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: صور متحَفْ الكوِيتْ الوَطنِي



شكراً لكـ
على طرح ــكـ دئماً متميز .. من الأفضـل للأفضل
أح ـترامى وتقديرى لكـ
تقبل مرورى البسيط فى ج ــمال موضوعكـ


وتستاهل الـــ5


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



All times are GMT +3. The time now is 02:44 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1