:: اسأل عن عضو غايب.. ( الكاتب : سآلي )       :: توقعات بفوز فان دايك بجائزة أفضل لاعب في العالم ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: عبارة راقية ( الكاتب : المهذبة جدا )       :: اللهم بشّرني بما ينتظرني....... 🤗 ( الكاتب : حنايا )       :: ساعات راقية ( الكاتب : ســـــما )       :: (همّة حتى القمّة)مشاركة بسيطه لأحتفالنا باليوم الوطني🇸🇦💚 ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: ويضن أنها نسته وتضن انه عشق غيرها ! \ تجميعي ( الكاتب : المحبوب )       :: من نحبهم بشدة يختارهم الغياب بدقة ! \ تجميعي ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: شيلة : هلا بالسعودي ياهلابه | كلمات : احمد الغامدي | اداء : منيف الجنيدي ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: مليون عــام ( الكاتب : المحبوب )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا

اليوم الوطني 89 للمملكة العربية السعودية


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأدبية والثقافية > شـوق القصص والروايات
 

شـوق القصص والروايات قصص , روايات أدبية , قصص الحب , قصص واقعية و حقيقية

قصه , قصه سالم الطويلعي

المعمر: سالم الطويلعي اخر الاخوان السعوديين الاحياء (جنود توحيد السعودية) هناك اشخاص خدموا الوطن خصوصا جنود جيش توحيد السعودية , لما يتم اهمالهم؟؟!! في اوروبا جنود الحرب العالمية الثانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 26-05-2014, 03:22 AM
نسائم الفجر غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5248
 تاريخ التسجيل : May 2014
 وقتك معانا : 1952 يوم
 أخر زيارة : 04-06-2014 (11:34 PM)
 المشاركات : 601 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : نسائم الفجر is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قصه , قصه سالم الطويلعي




المعمر: سالم الطويلعي اخر الاخوان السعوديين الاحياء (جنود توحيد السعودية)



هناك اشخاص خدموا الوطن خصوصا جنود جيش توحيد السعودية , لما يتم اهمالهم؟؟!!
في اوروبا جنود الحرب العالمية الثانية قبل ستين عاما و الذين مازالوا على قيد الحياة يكرمون و يتم الاستعانة بهم كشهداء على عصورهم ليس في الاعلام فقط بل حتى في السينما و الاحتفالات الوطنية...
المعمر سالم الطويلعي ما زال على قيد الحياة من تاريخ الحرب العالمية الاولى و شارك بكثير من معارك توحيد الوطن و نجى من الموت ليعيش حتى هذه الايام ثمرة جهده المتمثله بالمشاركة بالقتال مع جيش توحيد المملكة العربية السعودية...
صورة المعمر/سالم الطويلعي في منزل ابنه في مدينة الرس بمنطقة القصيم
الطويلعي 767497.jpg
الطويلعي آخر «الإخوان السعوديين» الاحياء للشرق الأوسط: «الإخوان» كانوا متشددين من منطلقات دينية بحتة بهدف عزة الدين.

الرس: «الشرق الأوسط»
لم تفارق حادثة «المحمل» المصري، التي جرت وقائعها قبل ما يقرب من 90 سنة هجرية، وتحديدا في حج 1344هـ - 1926م أو ما سمي بحج المحمل، مخيلة معمر الرس وأحد آخر «الإخوان» الموجودين على قيد الحياة - إن لم يكن آخرهم على الإطلاق - وهو سالم حماد الطويلعي، الذي كان شاهدا على هجوم الإخوان على الهودج المصري وهو ابن التاسعة من عمره وقتذاك طبقا لحساب جدته لأمه الذي يخالف عمره في الأوراق الرسمية المتجاوز مائة عام وسبع سنوات بنحو عقد كامل.
«الطويلعي» الذي عرف برواية القصص التاريخية التي عاصرها لجميع جلاسه، حكى القصة التي عايشها جسده الغض، واستمد أدق تفاصيلها لاحقا بعد التحاقه بالإخوان، بيد أنه كان شاهدا في أولى حجاته العشر للهجوم على المحمل الذي شهد الاقتتال في مشعر منى، مشيرا إلى أن «الإخوان» لم يصيبوا عدا المحمل الذي لم يرق لهم على اعتباره «بدعة»، مشددا على أن «الإخوان» لم يقوموا بإيذاء أي من المحيطين بالمحمل أو الجمل الحامل له، مقللا من حجم الرد المصري على «الإخوان»، مرجئا ذلك إلى فضل الله ثم فضل حكمة وجسارة ومخاطرة الملك عبد العزيز بالتعامل مع الحادثة التي جنبت الحجاج المكتظين بين منى وعرفات شرورها ومخاطر مقذوفات حرس المحمل من مدافع ورشاشات وبنادق التي كانت تمطر بنيرانها كل مكان.
وأضاف الطويلعي ضاحكا: أتذكر أنني سمعت أحد الحجيج يصرخ محاولا تهدئة الأوضاع «حجوا يا مسلمين» وظننته يقول: «هجوا يا مسلمين» بمعنى اهربوا، مبينا أن أكثر ما لفت انتباهه من المحمل تلك الأنوار متعددة الألوان التي شعت منه (ذلك الصندوق شع ألوانا خضراء وحمراء وصفراء).
وأكد الطويلعي الذي شارك في عدد من المعارك أهمها (السبلة، الدبدبة والمطيوي، الحسو) إحداها مع الملك عبد العزيز، في مواجهة جيش فيصل الدويش، أن الملك المؤسس عبد العزيز لم يكن راضيا عن الأسلوب الذي كانت تأتي بها كسوة الكعبة من قبل المسؤولين المصريين، مضيفا أن الملك عبد العزيز لم يتخذ أي تصرف حيال وقف تلك التصرفات الخاطئة.
وزاد الطويلعي: إن الملك عبد العزيز تعامل بحكمة مع الحادثة، لافتا إلى أن الملك عبد العزيز توقع أن يعترض «الإخوان» طريق المحمل، وهو ما حدث بالفعل لاحقا، إذ نسب الطويلعي عن الملك عبد العزيز توقعه بأن «الإخوان» لن يسمحوا للمحمل بتجاوز حدود المشاعر المقدسة، ومضيفا أن الهودج لقي مصيره رميا بالرصاص من الإخوان ردا على مقذوفات حرس المحمل، وقال الطويلعي: «كان صدى إطلاق النار يدوي من جبال مكة».
ويشار إلى أن حادثة المحمل المصري وقعت في منى ليلة الوقوف بعرفة عام 1344 وتعد من الحوادث اللافتة، فبعد أن استتب أمر الحجاز للملك عبد العزيز أرسلت الحكومة المصرية كسوة الكعبة مع المحمل وما يتبعه من جند وغير ذلك فكسيت بها الكعبة في ذلك العام، وهو الموسم الذي وقعت فيه الحادثة.
وعندما حان وقت مجيء الكسوة من مصر منعت الحكومة المصرية إرسالها كالمعتاد مع عموم العوائد مثل الحنطة والصرور، فصدرت أوامر الملك عبد العزيز بعمل كسوة للكعبة بغاية السرعة حيث تم إنجازها من الجوخ الأسود الفاخر. واعترف الطويلعي أن «الإخوان» كانوا متشددين من منطلقات دينية بحتة بهدف عزة الدين، مضيفا بقوله: لم يبق من «الإخوان» على قيد الحياة أحد أعرفه «مات ابن بليهد والحواشي» جميعهم أكلهم الموت لم يبق سواي وأنا لامست المائة عام.
الطويلعي الذي استوطن مدينة دخنة (60 كلم جنوب الرس) التي تعد أول معاقل «الإخوان» يقابل ضيوفه بترحاب شديد، وقد استخدم خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» مصطلحات كبار السن كالكيفران (الكفار) وعام السبلة (السنة التي وقعت فيها غزوة السبلة عام 1929م).

لابد لمثل هذه الشخصيات
ان يتم توثيق شهاداتهم و بالتصوير التلفزيون قبل موتهم
لانهم منجم تاريخي لاحداث وطنية تاريخية


و اذا تم أهمالهم من اعلامهم الوطني فلا بد ان لا يتم اهمالهم ايضا
من القنوات الفضائية الدولية و الخاصة في المستقبل



المصدر
جريدة الشرق الاوسط
الثلاثـاء 07 ذو الحجـة 1433 هـ 23 اكتوبر 2012 العدد 12383

rwi < shgl hg',dgud ahlg





رد مع اقتباس
قديم 26-05-2014, 04:23 AM   #2


الصورة الرمزية سندريلا
سندريلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5185
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 27-07-2019 (04:02 AM)
 المشاركات : 13,789 [ + ]
 التقييم :  2850
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Firebrick

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: قصه , قصه سالم الطويلعي



تسلم ع النقل الجميل
مجهود واضح و مميز
تسلم ع الإبداع الراقي


 


رد مع اقتباس
قديم 26-05-2014, 07:43 AM   #3


الصورة الرمزية رسمتك حلم
رسمتك حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5011
 تاريخ التسجيل :  Feb 2014
 أخر زيارة : 04-11-2014 (10:17 AM)
 المشاركات : 4,670 [ + ]
 التقييم :  278
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي رد: قصه , قصه سالم الطويلعي



طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق


 


رد مع اقتباس
قديم 22-08-2014, 02:07 AM   #4


الصورة الرمزية śњτατ.σиτњα
śњτατ.σиτњα غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5196
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 14-10-2014 (02:12 AM)
 المشاركات : 4,019 [ + ]
 التقييم :  39
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Mediumvioletred
افتراضي رد: قصه , قصه سالم الطويلعي



سلمت يدآك..على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه..بإنتظار جديدك بكل شوق.
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك.
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيلللتسجيل اضغط هنا]


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الطويلعي, شامل, قصه
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شيلة والله ماهزني فرقاك | كلمات سعود الطويلعي | أداء ابراهيم ώảịţịήịg Яōşě✿ قسم الشيلات والأناشيد 5 03-02-2019 06:07 AM
شيلة في طرقتي أداء سالم الشهراني # شيلات سالم الشهراني ريتال قسم الشيلات والأناشيد 2 05-02-2015 07:21 PM
توبيكات بلآك بيري 2013 , توبيكات سالم سيار 2013 , نك نيمات للشاعر سالم السيار 2013 لك الشوق مسجات , رسائل جوال sms 5 08-12-2013 12:42 AM
صور بلاك بيري اشعار سالم السيار ، رمزيات بي بي شعر سالم السيار لك الشوق منتدى الجوال والإتصالات 3 31-08-2013 01:04 AM
اشعار سالم سيار , قصائد سالم سيار , من روائع سالم سيار لك الشوق شـوق القصيـــد 2 29-08-2013 06:19 PM


All times are GMT +3. The time now is 09:25 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "89" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1