:: هيونداي سوناتا 2020 الجديدة ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: سلة الأخضر تتأهل إلى نهائيات آسيا للشباب ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: الشباب يعلن إصابة أسبريا في إصبع القدم ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الفية مرصعة بالالماس والفية نور الشمس ( الكاتب : كوفية :MR )       :: رئـة الـعـالـم تـحـتـرقـــــ ( الأمــازون ) - صــــــور ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: انها إمرأة .. ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: سيدات البولينج يدخلن التحدي العالمي ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: هل تعلم ام لاا ( الكاتب : ســـــما )       :: الفيصلي لا يخسر أمام الفيحاء ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: خورخي: نفاوض لاعبا محليا كبيرا ( الكاتب : صمتي اتعبهم )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

نجم الأسبوع

قريبا

الموضوع المميز لشهر يونيو



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأسريـة > الحمل والولادة , عالم الطفل
 

الحمل والولادة , عالم الطفل قسم الحمل والولادة سوف تجدين كل المعلومات التي عليك ان تعرفيها

سلوكيات حركة الجنين , مراقبة حركة الجنين فى الشهر السادس

حديث برفرفة جناح الطائر قد يُحاول رفس أبيه إذا اقترب من أمه العلاقة الحميمة بين الطفل وأمه لا يُمكن وضع بداية محددة لها، كما أنها بالطبع علاقة لا نهاية لها.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 07-07-2014, 12:25 AM
حوامل غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5399
 تاريخ التسجيل : Jul 2014
 وقتك معانا : 1878 يوم
 أخر زيارة : 12-07-2014 (03:57 PM)
 المشاركات : 320 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : حوامل is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي سلوكيات حركة الجنين , مراقبة حركة الجنين فى الشهر السادس








حديث برفرفة جناح الطائر
قد يُحاول رفس أبيه إذا اقترب من أمه

العلاقة الحميمة بين الطفل وأمه لا يُمكن وضع بداية محددة لها، كما أنها بالطبع علاقة لا نهاية لها. وأساليب التواصل فيما بين الطفل وأمه، كذلك لا حصر لها، لأن منها ما يجري بالإشارة أو بالعبارة أو بالحركة أو غيرهم. ومن أهم مظاهر بدء العلاقة وأساليب التواصل فيما بينهما، هو بدء الجنين بالطرق على الجدران الداخلية لرحم أمه، إما بيديه أو برجليه أو برأسه، كي يقول لأمه أشياء وأشياء. ونحن البعيدين والمتفرجين والمستمعين، لا نُدرك جوانب متعددة حول الكثير مما يدور بين الجنين والأم. لكننا نعلم أن الجنين يشعر بالألم ويبتسم ويُقطب حاجبيه، وتبدو على وجهه علامات الرضا أو الضيق. وأنه أيضاً يُحس ويشعر بما تتعرض له أمه، بل وحتى بطعم ما تتناوله من أطعمة. والجنين ليس أمامه سوى أن يتخاطب مع أمه بلغة الحركة، كي يُبلغها أشياء كثيرة عمّا يعيشه أو يشعر به أو يود قوله لها.
* لحظة تبليغ رسالة
* وبالنسبة للأم فإن الحمل بحد ذاته مرحلة متميزة من العمر، وخاصة حينما يكون الحمل لأول مرة. وإحدى اللحظات المفعمة بالإثارة والرهبة خلال الحمل، هي لحظة الإحساس بأول تلك الاهتزازات أو الرفرفة التي تصدر عن حركة الجنين وضرباته الرقيقة على جدار الرحم. وهي لحظة تمثل للأم تلقي أخبار سارة ومطمئنة حول نمو جنينها وتشكل أعضاء جسمه وبدء امتلاكه قوة الحركة في أطرافه. ولا أشبه بتلك اللحظة إلا لحظتين أخريين، الأولى لحظة معرفة الأم بأنها حامل، والثانية لحظة اطمئنانها على إتمام ولادة جنينها وخروجه إلى الدنيا بسلام. والطبيعي أن تشعر الأم بحركة جنينها بين الأسبوع 16 والأسبوع 25 من عمر الحمل. وغالب الحوامل، في حملهن لأول مرة، قد لا يشعرن بتلك الحركة في مرحلة مبكرة، ويتأخر ذلك إلى حوالي الأسبوع 25 من الحمل. وفي الحمل التالي، أو ما بعده، قد يبدأن بالشعور بحركة الجنين في أوقات أبكر من عمر الحمل، بل إن بعضهن يشعرن بها حتى في بدايات الأسبوع 13 من عمر الحمل.
وأنسب الأوضاع للشعور بحركة الجنين، هي عندما تكون الأم ساكنة، سواءً في جلوسها أو استلقائها.
* أحاسيس متنوعة
* وهذه الحركات الصغيرة واللطيفة، حين صدورها عن الجنين وأعضائه الضعيفة بنية وقوة، قد لا تكون رقيقة ولطيفة على الأم طوال الوقت. بل ربما تشعر الأم أحيانا بحركات شديدة إلى حد الإحساس بالألم. إلا أنها تظل، في نهاية الأمر، رسالة من الجنين للأم بأن روح وجسد إنسان صغير وعزيز، قد تكونا في داخل رحمها.
وتختلف الحوامل في وصفهن لنوعية إحساسهن بحركة الجنين. ومنهن من تصفها بأنها أشبه بالإحساس بحركات رفرفة جناح الفراشة أو الطائر الصغير. أو مثل ذلك الشد الذي يعتري العضلات حال النرفزة.


أو أحياناً مثل الإحساس بالارتطام والوقوع على الأرض.
وغالباً ما يصعب على الكثيرات الجزم بأن ما أحسسن به في البطن، هو حركة للجنين. لكن مع تكرار حصول الحركة منه، تتعرف الحامل على أن تلك الحركة، إنما هي من الجنين، وليست حركة للغازات في البطن أو تقلصات في الأمعاء وغيرها. ومع دخول الحامل في الثلث الأخير من الحمل، تزيد شدة ووقع تلك الحركات الصادرة عن الجنين، ويُصبح وصف الأم لها أقرب إلى الرفس أو الوكز.
* سلوكيات حركة الجنين
* في بدايات الإحساس بحركة الجنين، قد تشعر الأم بتلك الرفرفة أو الاهتزازات الخفيفة في أوقات متباعدة، ومن آن لآخر. ولكن مع تطور نمو الجنين وزيادة حجم جسمه، أي في المراحل الأخيرة من الثلث الثاني للحمل، تُصبح تلك الحركات أكثر قوة وأقرب إلى الرفس، كما تزداد وتيرة تكرار الشعور بها.
وما أكدته الدراسات الطبية أن عدد حركات الجنين قد تصل إلى حوالي 30 مرة في الساعة، خلال بعض الأوقات من الثلث الأخير لعمر الحمل! كما أن الجنين قد يتحرك في بعض الأوقات من اليوم أكثر مما يتحرك في أوقات أخرى منه. وأن ثمة وتيرة، متكررة في غالب الأيام، لارتفاع معدل حركة الجنين. وهي قد تعكس ما يُمكن وصفه بدقة «تناوب» حالات من النوم والاستيقاظ للجنين خلال كامل ساعات اليوم الواحد. ولذا تُؤكد المصادر الطبية أن حركة الجنين عادة تكون أعلى فيما بين الساعة التاسعة مساءً وحتى الساعة الواحدة صباحاً. أي بالضبط في تلك الساعات التي تُحاول الأم الحامل جهدها الدخول إلى النوم والاستغراق فيه طلباً للراحة من عناء اليوم. وحينما حاول الباحثون إيجاد تعليل لهذا السلوك من الأجنة، وجدوا أنه مرتبط بتغيرات تطال نسبة سكر الدم لدى الأم. وفيما بين تلك الأوقات من الليل تبدأ نسبة سكر الدم لدى الأم بالانخفاض. وما قد يبدو من هذا، أن الجنين يُعبر عن شيء ما، ربما عن جوع أو عدم ارتياح، بحركاته الجسدية تلك! ويزيد الباحثون إخبارنا بأن حركة الجنين تتأثر أيضاً بتغير المؤثرات البيئية التي تتعرض لها الأم. ولذا تختلف نوعية حركته بالتفاعل مع نوعية وشدة الأصوات التي تسمعها الأم، وحتى بنوعية اللمسة التي تتعرض لها، أو نوعية مشاعرها نحو الزوج. وتحديداً تذكر بعض المصادر الطبية عبارة مفادها بأن الأم الحامل حينما تُحاول التقرب والالتصاق بظهر زوجها، فإن تفاعل الجنين هو ربما رفس الزوج في ظهره، الأمر الذي يتساءل بعض الباحثين عن مدى صحة اعتباره تعبيراً عن الغيرة من الاهتمام بالغير.
* مراقبة حركة الجنين
* وما أن تتضح حركة الطفل بشكل جلي، وهو ما يحصل عادة مع بلوغ الأسبوع 28 من عمر الحمل، فإن بعض الأطباء يرى ضرورة نصيحة الحامل أن ترصد وتتابع حركات الجنين، من رفس ورفرفة. وذلك كإحدى العلامات المهمة لنمو الجنين بشكل طبيعي. إلا أنه لا يبدو أن ثمة أدلة علمية كافية، ولا اتفاقاً بين الأطباء، على جدوى الاعتماد على هذه الوسيلة كمؤشر جيد على سلامة صحة ونمو الجنين.
وأياً كان رأي الطبيب التي تتابع الحامل لديه، فإن طريقة عد حركات الجنين تتطلب اختيار الوقت الذي يكون فيه أكثر حركة ونشاطاً، وغالباً في فترة ما بعد تناول أحد وجبات الطعام. وهنا على الحامل أن تتخذ وضعية مريحة في الجلوس أو الاستلقاء على أحد جانبيها كي تبدأ بحساب عدد الحركات.
وتتفاوت آراء الأطباء أيضاً حول كيفية عد تلك الحركات الصادرة عن الجنين. وتتبنى الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد حساب الأم لمقدار تلك المدة التي يُتم الجنين خلالها القيام بـ10 حركات. وتقول بأن الطبيعي هو صدور تلك الـ10 حركات خلال ساعتين تقريباً.
* اضطرابات في رصد حركة الجنين
* عند ملاحظة حركة الجنين والشك في كونها غير طبيعية، علينا تذكر عدة نقاط حول أية اضطرابات فيها:

ـ مدى دقة الأم في الشعور بحركة الجنين وملاحظة ذلك، لأن رصد حركة الجنين، وتعدادها خلال وقت معين، يتطلبان أن ترتاح الحامل بشكل جيد وفي وضعية إما الجلوس أو الاستلقاء على أحد الجانبين.
كما يتطلب أن تبتعد الحامل عن أية أسباب للتوتر.
وألا تكون لديها شكوى مزعجة في الجهاز الهضمي وغيره. والسبب أن عدم توفر هذه العوامل قد يحرم من احتساب بعض الحركات الخفيفة، إضافة إلى التأثيرات السلبية لعدم توفر تلك الظروف على حركة الجنين بالأصل.

ـ قد يكون الجنين نائماً خلال الوقت الذي تُحاول الحامل رصد حركته. وما يحصل في كثير من الأوقات، هو أن تنتاب الأم حالة من القلق على الجنين، وتحاول حينها أن ترصد حركته لتطمئن عليه، ويُصادف أن يكون الجنين نائماً أو كسولاً، فيزداد قلقها دونما داع لمّا لا تجده يتحرك بشكل طبيعي.
ـ نشاط الحركة يختلف من جنين لآخر، أي بمعنى أن ثمة أجنة أكثر نشاطاً من غيرهم.

والأمر أشبه بما هو ملاحظ بين عامة الأطفال في اختلاف مستوى نشاطهم وحركتهم ولعبهم وكلامهم.
ـ حينما لا تشعر الحامل بأية حركة للجنين في الفترة ما قبل بلوغ الأسبوع 25 من الحمل، فإن عليها ألا تفزع من الأمر، خاصة حينما لا تكون واثقة بنفسها في القدرة على تمييز حركة الجنين من أية أعراض أخرى في البطن. وغالباً ما تتمكن الحامل، في الأسابيع التالية، من تمييز حركة الجنين ورصدها، نتيجة لتكرار حركته من آن لأخر. بل وستتمكن الحامل من توقع وقت حركة الجنين خلال اليوم قبل حصولها.
ـ بعد تجاوز الأسبوع 32 من عمر الحمل، ربما تقل حركة بعض الأجنة بشكل طبيعي. وذلك نظراً لزيادة نمو حجم جسم الجنين وصعوبة حركته داخل تجويف الرحم، الضيق نسبياً عليه حينئذ.
ـ على الحامل ألا تقلق إن لم تتمكن من رصد 10 حركات خلال ساعتين. بل عليها أن تختار وقتاً آخر في اليوم وأن تُهيئ ظروفاً أفضل للتمكن من حساب العدد. وحينما تتكرر المحاولة من دون بلوغ رصد 10 حركات في ساعتين، أو حينما تشعر الحامل أن نشاط جنينها قل بشكل واضح، فإن عليها مراجعة الطبيب أو إبلاغه بالأمر. وما سيفعله الطبيب هو إجراء فحص بسيط لرصد نبضات الجنين والتأكد من سلامته.
* الجنين داخل الرحم.. حياة يومية عامرة بالأنشطة المتنوعة
* الجنين داخل الرحم، ليس نائماً طوال الوقت. وليس خاملاً ساكناً بلا حراك. وليس غائباً عن الوعي بانتظار خروجه إلى الدنيا. بل في الحقيقة هو إنسان صغير يعيش مرحلة من مراحل عمره، بكل تفاصيلها. وخلال ذلك يتفاعل مع كل ما يدور حوله. وإن أعياه التعب أخذ قسطاً من الراحة. وإن اكتفى منها، استيقظ وتحرك. والواقع ليس هذا فحسب، بل ما تشير إليه الدراسات الطبية أبعد من هذه الصورة الضيقة لتخيل نوعية حياته داخل الرحم، وتحديداً تتحدث عن تفاعل وتأثر لا يقتصر على أسابيع وجوده في الرحم، بل ما بعد ذلك.
وكانت دراسات طبية في جانب التغذية قد، لاحظت أن الطفل بعد ولاته يُقبل على تناول الأطعمة التي كانت تتناولها أمه خلال حملها بها. والسبب أن الجنين تذوق طعم المواد الكيميائية فيها وتعود عليها، ولذا يُقبل على تناولها بعد ولادته. وأوضح الأمثلة كانت أنواع من الفواكه والخضار.
وكانت دراسات أخرى قد تحدثت عن أن الكلمات التي تعود الجنين على سماعها خلال حمل أمه به، يسهل عليه ملاحظتها ويُبدي علامات على معرفته بها، بخلاف كلمات أخرى لم يسمعها إلا بعد ولاته.
والجنين يشعر بالألم. وليس صحيحاً كما كان شائعاً أنه لا يشعر بالألم، إلا بعد بلوغ الأسبوع 28 من عمر الحمل.

بل هو يشعر بالألم، وفق ما هو متوفر من دراسات طبية، حتى في الأسبوع الـ20 من مرحلة الحمل. وهذه النقطة أثارت جدلاً واسعاً بين مؤيدي ومناهضي الإجهاض، وذلك للإجابة عن سؤال:
هل هناك من حاجة إلى تخدير خلال تلك العملية أم لا؟
ودراسات الأشعة فوق الصوتية تتحدث، ومنذ سنوات، عن أن الجنين، داخل الرحم، يبتسم ويبكي ويتثاءب ويمص أصبعه. وهو ما يُناقض اعتقادات طبية سابقة بأن الطفل يتعلم الابتسامة من مراقبته لابتسامة أمه! ولئن كان الاعتقاد الطبي الشائع أن الجنين يبدأ بالحركة في الأسبوع 12 من الحمل، فإن بعض الدراسات الطبية أكدت عبر صور الأشعة الصوتية، قيام الجنين بتحريك أطرافه في الأسبوع 8 من الحمل! والملاحظ أن جانب تفاعل وشعور الجنين بما يدور حوله، يأخذ اهتماماً جاداً بصفة أكبر بين الباحثين. وهو ما يعني أننا سننتظر ظهور الكثير مما يُثير الدهشة والعجب حول تلك المرحلة الحيوية للجنين، وتأثيراتها على بقية حياته.
والسؤال لدى الباحثين ليس هو: هل ابتسامة الجنين دليل على سعادته وبهجته؟ بل هو: لماذا ترفّ وترمش عين الجنين، وهو داخل الرحم المظلم؟

sg,;dhj pv;m hg[kdk < lvhrfm tn hgaiv hgsh]s td





رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016, 10:49 PM   #2


الصورة الرمزية أتنفسك عشقآ
أتنفسك عشقآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7466
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 24-04-2017 (02:19 PM)
 المشاركات : 17,298 [ + ]
 التقييم :  505
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: سلوكيات حركة الجنين , مراقبة حركة الجنين فى الشهر السادس



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ..
عَلَـــىْ روْعـــَــةْ طرْحِـــكْ’..
بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ ..
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016, 11:11 PM   #3


الصورة الرمزية الزعيم .
الزعيم . غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7168
 تاريخ التسجيل :  Jun 2016
 أخر زيارة : 28-02-2017 (07:12 AM)
 المشاركات : 4,503 [ + ]
 التقييم :  741
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: سلوكيات حركة الجنين , مراقبة حركة الجنين فى الشهر السادس



سلمت الانامل على جمال طرحك
وشكرا إلك على هذا لجهد القيم
لكِ أجْمَل تحية


 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2016, 11:15 PM   #4


الصورة الرمزية اماراتي عيناوي
اماراتي عيناوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 406
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 01-09-2017 (03:58 AM)
 المشاركات : 6,046 [ + ]
 التقييم :  554
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: سلوكيات حركة الجنين , مراقبة حركة الجنين فى الشهر السادس



يسلمووووووووووووو
ع الطرح المميز
تحياتي


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مراقبة, الجنين, السادس, الشهر, حركة, سلوكيات, في
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حركه الجنين بدايه من الشهر الخامس , اسباب قلة حركة الجنين أو إنعدامها بعد الشهر الخامس من الحمل حوامل الحمل والولادة , عالم الطفل 4 02-01-2017 07:57 PM
معلومات عن حركة الجنين , حركات الجنين فى الشهر السادس حوامل الحمل والولادة , عالم الطفل 2 02-11-2016 11:22 PM
متابعة حركة الجنين , معلومات عن حركة الجنين حوامل الحمل والولادة , عالم الطفل 1 02-11-2016 10:48 PM
حركة الجنين , حركة الجنين فى الشهور الوسطى حوامل الحمل والولادة , عالم الطفل 5 01-11-2016 05:44 AM
تحديد نوع الجنين فى الشهر الخامس , تزيد حركة الجنين فى الشهر الخامس حوامل الحمل والولادة , عالم الطفل 0 06-07-2014 07:07 PM


All times are GMT +3. The time now is 06:30 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1