:: 2020 Mercedes AMG GTR ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: باتشيكو مرشح لتدريب الأهلي المصري ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: الهلال يتجنب مفاجأة أبها ويضرب بالاربعه ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: تقرير مكة المكرمة ( 1 ) ( الكاتب : نور الشمس )       :: ساعات رجالية انيقة \ تجميعي ( الكاتب : ندى التميمي )       :: مصر تعفي اللاعبين من مصاريف الدراسة ( الكاتب : المهذبة جدا )       :: مصر تعفي اللاعبين من مصاريف الدراسة ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: ملابس لايك للرجل ( الكاتب : نور الشمس )       :: عرض قوي من الهلال لضم غايلسون ( الكاتب : نور الشمس )       :: سبعة أسباب تجعل نيمار صفقة الموسم ! ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

نجم الأسبوع

قريبا

الموضوع المميز لشهر يونيو



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

فتح مكة فتح عظيم للمسلمين

لقد كانَ فتحُ مكة بدايةَ فتحٍ عظيمٍ للمسلمين، وقد كانَ الناسُ تَبَعاً لقُريشٍ في جاهليتهم، كمَّا أنهم تبعٌ لقريشٍ في إسلامهم، وكانت مكَّةُ عاصمةَ الشِّركِ والوثنيةِ، وكانت القبائلُ تنتظرُ ما

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 09-12-2014, 07:49 PM
سنابل الحياة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6044
 تاريخ التسجيل : Dec 2014
 وقتك معانا : 1723 يوم
 أخر زيارة : 22-12-2014 (06:02 PM)
 المشاركات : 1,000 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : سنابل الحياة is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فتح مكة فتح عظيم للمسلمين





لقد كانَ فتحُ مكة بدايةَ فتحٍ عظيمٍ للمسلمين، وقد كانَ الناسُ تَبَعاً لقُريشٍ في جاهليتهم، كمَّا أنهم تبعٌ لقريشٍ في إسلامهم، وكانت مكَّةُ عاصمةَ الشِّركِ والوثنيةِ، وكانت القبائلُ تنتظرُ ما يفعلُ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- مع قومِه وعشيرتِه، فإنْ نصره الله عليهم، دخلُوا في دينه، وإنِ انتصرتْ قُريشٌ، يكونون بذلك قد كفوهم أمرَهُ، فقد روى البخاري عن عمرو بن سلمة، قال: كنَّا بما ممرُّ الناسِ، وكان يمرُّ بنا الركبانُ فنسألهم: ما للناسِ، ما للناسِ؟ ما هذا الرجلُ ؟ (1)، فيقولون: يزعمُ أنَّ الله أرسله، أوحى إليه، أو أوحى الله بكذا، فكنتُ أحفظ ذلك، فكأنَّما يقرُّ في صدري، وكانتِ العَرَبُ تلوَّمُ(2) بإسلامِهم الفتحَ، فيقولون: اتركُوه وقومَهُ، فإنَّه إنْ ظهرَ عليهم، فهو نَبِيٌّ صادقٌ، فلمَّا كانت وقعةُ أهلِ الفتحِ، بادرَ كلُّ قومٍ بإسلامِهم... الحديثَ(3).

وإذا تأمَّلتَ أحداثَ هذا الفتحِ الأكبرِ، تستطيعُ أنْ تدركَ تماماً قيمةَ الجهاد والاستشهاد والمحنِ التي وقعتْ من قبله، إنَّ شيئاً من هذا الجهاد والتعب والمحن لم يذهبْ بَدَداً، ولم تُرق نقطةُ دمٍ لمسلمٍ هَدَراً، ولم يتحمَّل المسلمون كلَّ ما لاقوه مما قد علمتَ في هجرتهم و غزواتهم وأسفارهم، لأنَّ رياح المصادفة فاجأتهم بها، ولكن كل ذلك كان وِفْق قانونٍ سماويٍّ، وبحسب سنةِ الله في خلقِهِ، فكلُّ التضحياتِ المتقدمةِ كانتْ تُؤدِّي أقساطاً من ثمن الفتحِ والنَّصرِ، وتلك هي سُنَّةُ الله في عبادِهِ.. لا نصرَ بدونِ إسلامٍ صحيحٍ، ولا إسلامَ بدونِ عُبوديةٍ له، ولا عُبوديةَ بدونِ بَذْلٍ وتضحيةٍ وضَرَاعةٍ على بابِهِِ وجهادٍ في سبيلِهِ، ولذلك كان الفتحُ مَلِيئاً بالدُّروسِ والعِبَرِ والفَوَائِدِ، وهذه لمحاتٌ وومضاتٌ من فقهِ الفَتْحِ وعِبَرِهِ وفَوَائِدِهِ:

1. بيان عاقبة نكث العهود، وأنَّه وخيمٌ للغاية، إذ قريشٌ نكثتْ عهدَها، فحلَّت بها الهزيمةُ، وخسرت كيانها الذي كانت تُدافع عنه وتحميه.

2. تجلِّي النبوة المحمدية، والوحي الرباني في الإخبارِ بالمرأة حاملةِ خطابِ حاطب بن أبي بَلْتعة، إذْ أخبر عنها وعن المكان الذي انتهتْ إليه في سيرها، وهو " رَوْضة خاخ ".

3. فضيلةُ إقالةِ عثرةِ الكرامِ، وفضل أهل بدر، وقد تجلَّى ذلك واضحاً في العفوِ عن حاطب بعد عتابه، واعتذاره عن ذلك، التوبة منه.

4. مشروعيةُ السفرِ في رمضان، وجوازُ الفطرِ والصيام فيه على حدٍّ سواء.

5. مشروعية التعمية على العدو حتى يُباغت، قبل أنْ يكون قد جمع قواه، فتُسرع إليه الهزيمة وتقل الضحايا والأمواتُ من الجانبين حَقْناً للدِّماء البشرية.

6. بيان الكمال المحمدي في قيادة الجيوش، وتحقيق الانتصارات الباهرة.

7. مشروعية إرهاب العدو بإظهار القوة له، و في القرآن الكريم قال تعالى:{وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} سورة الأنفال(60).

8. مشروعية إنزال الناس منازلهم، تجلَّى هذا في إعطاء الرسول-صلى الله عليه وسلم- أبا سفيان كلماتٍ يقولهن، فيكون ذلك فخراً له واعتزازاً، وهو: " من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن، ومن دخل داره وأغلق بابه فهو آمن " ينادي بها بأعلى صوته.

9. بيان تواضع الرسول -صلى الله عليه وسلم- لربه شكراً له على آلائه وإنعامه عليه، إذ دخل مكة وهو متطامنٌ، حتى إنَّ لحيته لتمس رحلَ ناقته تواضعاً لله وخشوعاً. فلم يدخل - وهو الظافر المنتصر- دخولَ الظلمة الجبارين السفاكي الدماء البطَّاشين بالأبرياء والضعفاء.

10. بيان العفو المحمدي الكبير، إذْ عفا عن قُريشٍ العدو الألد، ولم يقتل منهم سوى أربعة رجال وامرأتين، إذ رفضوا الإسلام.

11. بيان الكمال المحمدي في عدله ووفائه، تجلَّى ذلك في رد مفتاح الكعبة لعثمان بن أبي طلحة، ولم يُعطه مَن طلبه منه، وهو " علي بن أبي طالب" - رضي الله عنه- وهو صهره الكريم وابن عمه.

12. مشروعية كسر الأصنام، والصور، والتماثيل وإبعادها من المساجد بيوت الله - تعالى-.

13. تقرير مبدأ الجوار في الإسلام؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-:" أجرنا من أجرتِ، وأمَّنا من أمَّنتِ، يا أم هاني".

14. وجوب البيعة على الإسلام، وهي الطاعة لله ورسوله وأولى الأمر في المعروف وما يستطاع.

15. آية النبوة تتجلَّى في علمه -صلى الله عليه وسلم- بما أضمره الرجل من اغتيال الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهو يطوف.

16. احترام الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأسرة الصديق وتكريمه لها، والإكبار من شأنها، إذ هي الأسرة الوحيدة التي أسلم أفرادها كافة آباء وأمهات وبنين وبنات.

17. مشروعية صبغ الشعر بغير السواد، سواء كان شعر لحية أو رأس. راجع : " هذا الحبيبُ محمد -صلى الله عليه وسلم- يا محب" للشيخ أبي بكر الجزائري- حفظه الله- (ص400- 401 ).

18. ومنها أنَّ الإمام وغيره إذا سُئل ما لا يجوز بذله، أو لا يجب، فسكت عن بذله، لم يكن سكوتُه بذلاً له، فإن أبا سفيان سأل رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- تجديدَ العهد، فسكت رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-، ولم يُجبه بشيء، ولم يكن بهذا السكوتِ معاهداً له.

19. جواز تبييت الكفار، ومُغافضتهم(4) في ديارهم إذا كانت قد بلغتهم الدعوة، وقد كانت سرايا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُبيِّتُون الكفَّار، ويُغيرون عليهم بإذنه بعد أنْ بلغتهم دعوتُه(5).

20. جواز تجريد المرأة كلِّها وتكشفها للحاجة والمصلحة العامة، فإن علياً والمقداد قالا للظعينة: لتخرجن الكتاب أو لنكشفنك، وإذا جاز تجريدها لحاجتها إلى ذلك حيث تدعو إليها، فتجريدها لمصلحة الإسلام والمسلمين أولى.

21. أنَّ الرجلَ إذا نسب المسلم إلى النفاق والكفر متأوِّلاً وغضباً لله ورسوله ودينه، لا لهواه وحقِّه، فإنَّه لا يكفر بذلك، بل لا يأثم به، بل يُثاب على نيته وقصده، وهذا بخلافِ أهلِ الأهواءِ والبدعِ، فإنهم يُكفِّرون ويُبدِّعون لمخالفةِ أهوائِهم ونحلِهم، وهم أَولى بذلك ممن كفَّروه وبدَّعوه.

22. جوازُ، بل استحبابُ كثرةِ المسلمينَ وقوتهم وشوكتهم وهيئتهم لرسلِ العدو، إذا جاؤوا إلى الإمام،كما يفعل ملوكُ الإسلام، كما أمرَ النَّبيُّ-صلى الله عليه وسلم- بإيقادِ النِّيران ليلة الدخول إلى مكة، وأمر العبَّاس أنْ يحبسَ أبا سفيان عند خطم الجبل، وهو ما تضايق منه حتى عُرضت عليه عساكر الإسلام، وعصابة التوحيد وجند الله، وعُرض عليه حرسُ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- وهم في السِّلاح منهم إلا الحِدَق، ثم أرسله فأخبر قُريشاً بما رأى.

23. جوازُ دخولِ مكَّة للقتال المباحِ بغيرِ إحرامٍ، كما دخل رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-والمسلمون، وهذا لا خلافَ فيه، ولا خلافَ أنَّه لا يدخلُها مَن أراد الحجَّ أو العمرةَ إلا بإحرامٍ، واختُلف فيما سِوَى ذلك، إذا لم يكن الدخولُ لحاجةٍ متكررةٍ، كالحشَّاشِ والحطَّابِ، على ثلاثةِ أقوالٍ: أحدها: لا يجوزُ دخولهُا إلا بإحرامٍ، وهذا مذهبُ ابن عبَّاسٍ -رضي الله عنه-، وأحمد في ظاهر مذهبِهِ، والشافعي في أحدِ قوليه. الثاني: أنه كالحشَّاش والحطَّاب، فيدخلها بغير إحرام، وهذا القول الآخر للشافعي، ورواية عن أحمد. الثالث: أنه إن كان داخل المواقيت، جاز دخوله بغير إحرام، وإن كان خارج المواقيت، لم يدخل إلا بإحرام، وهذا مذهب أبي حنيفة. وهدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- معلوم في المجاهد، ومريد النُسك، وأما مَن عداهما فلا واجب إلا ما أو جبه الله ورسوله، أو أجمعت عليه الأمةُ.

24. البيان الصريح بأنَّ مكة فُتحت عَنْوَةً، كما ذهب إليه جمهورُ أهل العلم، ولا يُعرف في ذلك خلافٌ إلا عن الشافعي وأحمد في أحد قوليه، وسياق القصة أوضح شاهد لمن تأمله لقول الجمهور، ولما استهجن أبو حامد الغزالي القول بأنَّها فُتحت صُلْحاً، حكى قولَ الشافعي أنها فُتِحت عَنْوَةً في " وسيطه "، وقال:" هذا مذهبُهُ ". راجع:" زاد المعاد" للإمام ابن القيم - رحمه الله- ( 3/ 419- 465 ).

25. جواز قتل المرتد الذي تغلظت ردته من غير استتابة، فإن عبد الله بن سعد بن أبي سرح كان قد أسلم وهاجر، وكان يكتب الوحي لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم ارتدَّ ولحق بمكة، فلمَّا كان يوم الفتح أتى به عثمانُ بن عفان رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- ليُبايعه، فأمسك عنه طويلاً، ثم بايعه. وقال: إنما أمسكتُ عنه طويلاً، ليقومَ إليه بعضُكم فيضرب عنقه، فقال له رجلٌ: هلا أومأتَ إليَّ يا رسولَ الله، فقال:" ما ينبغي لنبيٍّ أن تكون له خائنة الأعين "(6). راجع: " وقفات تربوية مع السيرة النبوية" للشيخ أحمد فريد(ص341- 342).

26. إباحة متعة النساء، ثم حرمها قبل خروجه من مكة.


1 - أي يسألون عن النبي –صلى الله عليه وسلم-، وعن حال العرب معه.فتح الباري (7/ 617).

2 - بفتح أوله واللام, وتشديد الواو, أي تنتظر, وإحدى التاءين محذوفة.فتح الباري (7/ 617).

3 - رواه البخاري، فتح الباري، كتاب المغازي (7/ 616-618). رقم(4302).

4 - أي: أخذهم علي غرة.

5 - راجع لمزيد من التفاصيل:" شرح مسلم للنووي "(12/36) المجلد الرابع.

6 - الحديث رواه أبو داود رقم ( 2666) كتاب الجهاد.

tjp l;m u/dl gglsgldk gglwlldk





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمصممين, مكة, عظيم, فتح
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لايكره الخير للمسلمين إلا أحد هذه الثلاثة عِطر. ركن المواضيع الإسلامية 5 19-05-2014 12:40 AM
مجموعه خلفيات جميله للمصممين كرستاله صور جميله , قسم الصور 3 28-09-2013 05:05 AM
مجموعة من ملحقات التصميم للمصممين ريتآج توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب 9 17-02-2013 02:41 PM
درس بسيط للمصممين سوسو الأليمه دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي 4 13-05-2011 05:51 PM


All times are GMT +3. The time now is 11:19 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1