:: هذا مفهوم الحب ( الكاتب : خالد الشاعر )       :: اقتلوا قاتل الكلب l من روائع القصص ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: عالمي الجميل ونبض حياتي ❤️ ( الكاتب : بنادوول )       :: قال أنظرني ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: هلا وغلا بضيفتنا الجديده سما ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: أكـثــر مــن ذاكــرة ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: الطبق المفضل على مائدة العشاء عند العراقين (جلفراي لحم ) ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: الأخضر يسقط قطر في الخليجية ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: «الطاولة» يقترب من الذهب ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: الزمالك يعلن ضم هداف كأس العالم لكرة اليد ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

نجم الأسبوع

فعالية موسم الحج

الموضوع المميز لشهر يونيو



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

وضع المسلمين بمكة

حال المُسْتَضْعَفين من المسلمين بمكّة بعد الصلح قال ابن إسحاق: فلما قدم رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-المدينة أتاه أبو بصير عُتبة(1) بن أسيد بن جارية، وكان ممن حبس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 09-12-2014, 08:06 PM
سنابل الحياة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6044
 تاريخ التسجيل : Dec 2014
 وقتك معانا : 1720 يوم
 أخر زيارة : 22-12-2014 (06:02 PM)
 المشاركات : 1,000 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : سنابل الحياة is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي وضع المسلمين بمكة




حال المُسْتَضْعَفين من المسلمين بمكّة بعد الصلح



قال ابن إسحاق: فلما قدم رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-المدينة أتاه أبو بصير عُتبة(1) بن أسيد بن جارية، وكان ممن حبس بمكة فلما قدم رسول الله- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-كتب فيه أزهر بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة والأخنس بن شريق بن عمرو بن وهب الثقفي إلى رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- وبعثا رجلا من بني عامر بن لؤي، ومعه مولى لهم فقدما على رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - بكتاب الأزهر والأخنس؛ فقال رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ -: (يا أبا بصير إنّا قد أعطينا هؤلاء القوم ما قد علمتَ ولا يصلح لنا في ديننا الغدر، وإنَّ الله جاعل لك ولِمَن معك من المستضعفين فرجاً ومخرجاً، فانطلق إلى قومك)؛ قال يا رسول الله، أتردّني إلى المشركين يفتنونني في ديني؟ قال: "يا أبا بصير، انطلق فإنّ الله تعالى سيجعل لك ولمن معك من المستضعفين فرجاً ومخرجاً" سنن البيهقي الكبرى(6/227)، وابن حجر في الفتح(5/349).

قتل أبي بصير للعامري ومقالة الرسول في ذلك

فانطلق معهما، حتى إذا كان بذي الحُلَيفة(2) جلس إلى جدار، وجلس معه صاحباه، فقال أبو بصير: أصارمٌ سيفك هذا يا أخا بني عامر؟ فقال: نعم، قال أنظر إليه ؟ قال: انظر إن شئت. قال فاستلّه أبو بصير، ثم علاه به حتى قتله، وخرج المولى سريعاً حتى أتى رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - وهو جالس في المسجد، فلما رآه رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-طالعاً، قال: "إنّ هذا الرجل قد رأى فزعاً"؛ فلما انتهى إلى رسول الله- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- قال "ويحك! ما لك" ؟ قال: قتل صاحبُكم صاحبي. فوالله ما برح حتى طلع أبو بصير متوشحاً بالسيف حتى وقف على رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-فقال: يا رسول الله، وفت ذمّتك، وأدّى الله عنك، أسلمتني بيد القوم وقد امتنعت بديني أن أفتن فيه، أو يُعبث بي. قال فقال رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-: "ويل أمّهِ محَشّ حرب(3) لو كان معه رجال"! السنن الكبرى للبيهقي(9/227) وتاريخ الطبري 2/638، 639،و نهاية الأرب 17/ 245، 246.

إجماع المحتبسين إلى أبي بصير وإيذاؤهم قريشاً وإيواء الرسول لهم:

ثم خرج أبو بصير حتى نزل العيص، من ناحية ذي المروة، على ساحل البحر، بطريق قريش التي كانوا يأخذون عليها إلى الشام، وبلغ المسلمين الذين كانوا احتبسوا بمكة قول رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - لأبي بصير: "ويل أمه محش حرب لو كان معه رجال" السنن الكبرى للبيهقي(9/227) و تاريخ الطبري 2/638، 639، فخرجوا إلى أبي بصير بالعيص، فاجتمع إليه منهم قريب من سبعين رجلاً، وكانوا قد ضيقوا على قريش، لا يظفرون بأحد منهم إلا قتلوه، ولا تمر بهم عير إلا اقتطعوها، حتى كتبت قريش إلى رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- تسأل بأرحامها إلا آواهم، فلا حاجة لهم بهم. فآواهم رسول الله- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-، فقدموا عليه المدينة(4).

قال ابن هشام: أبو بصير ثقفيّ.

قال ابن إسحاق: فلما بلغ سُهيل بن عمرو قتل أبي بصير صاحبَهم العامريّ، أسند ظهره إلى الكعبة، ثم قال: والله لا أؤخّر ظهري عن الكعبة حتى يُودَى هذا الرجل؛ فقال أبو سفيان بن حرب: والله إنّ هذا لهو السَّفه والله لا يودى(5) فقال في ذلك موهب بن رياح أبو أُنَيْس، حليف بني زُهرة.

قال ابن هشام: أبو أنيس أشعريّ :
أتاني عن سهيل ذَرْءُ(6) قـــولٍ
فأيقظـني وما بـي مـن رُقــــادِ
فإن تكـن العِتــاب تريد منّــي
فعـاتبنـي فما بك مـن بعــــادي
أتُوعدني وعبد منـاف حــــول
بمـخـزوم ألهـفاً مــن تُعـــادى
فإنْ تغـمِز قنـاتي لا تجـدنــي
ضعيف العُود في الكُرَب الشَّــــداد
أُسامـي الأكْرمين أبـاً بقَوْمــي
إذا وَطِئ الضعيفُ بهــــم أرادى(7)
هم منعوا الظواهرَ غيرَ شـــكٍّ
إلى حــيثُ البواطنُ فالعــــوادي
بكــلِّ طِمـِرّة وبــكل نَهْــدٍ
ســَوَاهِم قـد طُوين من الطِّــراد(8)
لهم بالخَيـْف قـد عِلمـَتْ مَعَــدّ
رِوَاق المـجْدِ رُفّـع بالعــمــاد(9)


شعر ابن الزِّبَعْرَى في الرد على موهب:

فأجابه عبد الله بن الزبعرى، فقال:
وأمسـى مَوْهَب كحِـمار ســــَوء
أجـــاز ببلدةٍ فـيــها يُنـــادي
فــإنّ العبـدَ مثـلك لا يُنـــاوي10
سهيــلاً ضلّ سعْيكَ من تُعـــادي
فأَقْصـِر يا بنَ قَـيـْن السّــُوء عنـه
وعَـــدِّ عن المَقـالة في البـــلاد
ولا تذكــر عِتـاب أبـي يـزيـــد
فهيـهات البحــــور من الثِّماد11


أمر المهاجرات بعد الهدنة:

قال ابن إسحاق: وهاجرت إلى رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط في تلك المدة، فخرج أخواها عمارة والوليد ابنا عقبة حتى قدما على رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- يسألانه أن يردها عليهما بالعهد الذي بينه وبين قريش في الحديبية، فلم يفعل أبى الله ذلك.

سؤال ابن هنيدة لعروة عن آية المهاجرات ورده عليه:

قال ابن إسحاق: فحدثني الزهري، عن عروة بن الزبير، قال دخلت عليه وهو يكتب كتاباً إلى ابن أبي هنيدة، صاحب الوليد بن عبد الملك وكتب إليه يسأله عن قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ}(10) سورة الممتحنة.

تفسير ابن هشام لبعض الغريب:

قال ابن هشام: واحدة العصم عصمة، وهي الحبل والسبب. قال أعشى بني قيس بن ثعلبة :
إلى المرء قيس نطيل السُّرى
ونأخذ من كلّ حيٍّ عِصم


وهذا البيت في قصيدة له.

{وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (10) سورة الممتحنة.

قال فكتب إليه عروة بن الزبير: إن رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - كان صالح قريشاً يوم الحديبية على أن يرد عليهم من جاء بغير إذن وليه، فلما هاجر النساءُ إلى رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ -، وإلى الإسلام، أبى الله أن يرددن إلى المشركين إذا هن امتحن بمحنة الإسلام فعرفوا أنهن إنما جئن رغبة في الإسلام، وأمر برد صدقاتهن إليهم إن احتبسن عنهم إن هم ردوا على المسلمين صداق من حبسوا عنهم من نسائهم، ذلكم حكم الله يحكم بينكم، والله عليم حكيم. فأمسك رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - النساء ورد الرجال، وسأل الذي أمره الله به أن يسأل من صدقات نساء من حبسوا منهن، وأن يردوا عليهم مثل الذي يردون عليهم إن هم فعلوا، ولولا الذي حكم الله به من هذا الحكم لرد رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ - النساء كما رد الرجال، ولولا الهدنة والعهد الذي كان بينه وبين قريش يوم الحديبية لأمسك النساء، ولم يردد لهن صداقاً، وكذلك كان يصنع بمن جاءه من المسلمات قبل العهد.

قال ابن إسحاق: وسألت الزهري عن هذه الآية وقول الله عز وجل فيها: {وَإِن فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُم مِّثْلَ مَا أَنفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ} (11) سورة الممتحنة. فقال: يقول: إن فات أحداً منكم أهلُه إلى الكفار ولم تأتكم امرأة تأخذون بها مثل الذي يأخذون منكم فعوضوهم من فيء إن أصبتموه.

فلما نزلت هذه الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (10) سورة الممتحنة. كان ممن طلق عمر بن الخطاب، طلق امرأته قريبة بنت أبي أمية بن المغيرة، فتزوجها بعده معاوية بن أبي سفيان، وهما على شركهما بمكة، وأم كلثوم بنت جرول أم عبيد الله بن عمر الخزاعية، فتزوجها أبو جهم بن حذيفة بن غانم، رجل من قومه، وهما على شركهما.

قال ابن هشام: حدثنا أبو عبيدة: أن بعضَ من كان مع رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-قال له لما قدم المدينة: ألم تقل يا رسول الله! إنك تدخل مكة آمنا؟ قال: (بلى، أفقلت لكم من عامي هذا ؟) قالوا: لا، قال: (فهو كما قال لي جبريل –عليه السلام-) راجع: سيرة ابن هشام(4/296).

والحمد لله رب العالمين.


1 - تاريخ الطبري 2/ 638.
2 - مقيات أهل المدينة. بينها وبين المدينة ستة أميال.
3 - وفي الصحيح: ويل أمه مسعرحرب، ويقال حششت النار، وأرثتها، وأذكيتها، وأثقلتها وسعرتها بمعنى واحد.
4 - تاريخ الطبري 2/ 639.
5 - تاريخ الطبري 2/ 639.
6 - ذرء: طرف.
7 - أرادي: أرامي.
8 - الطِمرّة: الفرس السريعة. النّهد: الغليظ. طُوين: ضعفن. والطِّراد: الهجوم.
9 - الخيف: موضع في منى. الرواق: بيت كالخيمة يحمل على عمود طويل.
10 - لا يناوي: لا يعادي.
11 - الثماد: الماء القليل.

,qu hglsgldk fl;m





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المسلمين, بمكة, وضع
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس دينى عن علاقة المسلمين بغير المسلمين بالفديو زمن النسيان ركن المواضيع الإسلامية 2 26-02-2015 12:15 AM
المؤاخاة بين المسلمين مسلمه عصريه ركن المواضيع الإسلامية 5 04-02-2015 11:06 AM
الزهد هو خلق المسلمين سنابل الحياة ركن المواضيع الإسلامية 1 20-12-2014 06:22 PM


All times are GMT +3. The time now is 10:41 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1