:: ما ردتك الأيام ( الكاتب : ندى التميمي )       :: الفيه التميز والابداع مستريح البال ( الكاتب : ندى التميمي )       :: روزتنا والفيه تعلن سطوتها على مكامن الابداع الف مبروك ( الكاتب : ندى التميمي )       :: بكل ثقة أقولها .. عظيم من كسب قلبي والله3> \ تجميعي ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: مشكلة ( الكاتب : سكِّيِر الليل )       :: ما هي أمراض الرئة ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: 😋طريقة تحضير الدجاج المكسيكي🐓 ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: 😋 طبخ ذبيحة حري وتحميره بالصاروخ 🐏 👍 ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: الإصابات تلاحق كومباني مع أندرلخت ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: مرسيدس تقدم eqv الفان الفاخرة الكهربائية بسعة 8 ركاب ( الكاتب : صمتي اتعبهم )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

نجم الأسبوع

قريبا

الموضوع المميز لشهر يونيو



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

مواقف انسانية بحياة النبي

من مواقف رسول الله الإنسانيّة إذا كان بموت سيّد المرسلين محمد بن عبد الله(صلى الله عليه وسلم) قد انقطع الوحي، فإنّ صدى رسالته الخالدة يتردّد في أرجاء المعمورة، وتسطع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 09-12-2014, 10:50 PM
سنابل الحياة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6044
 تاريخ التسجيل : Dec 2014
 وقتك معانا : 1725 يوم
 أخر زيارة : 22-12-2014 (06:02 PM)
 المشاركات : 1,000 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : سنابل الحياة is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي مواقف انسانية بحياة النبي




من مواقف رسول الله الإنسانيّة

إذا كان بموت سيّد المرسلين محمد بن عبد الله(صلى الله عليه وسلم) قد انقطع الوحي، فإنّ صدى رسالته الخالدة يتردّد في أرجاء المعمورة، وتسطع أنوارها الإلهيّة، وستبقى سنّته الشريفة وسنّة أهل بيته عليهم السلام قدوة للمسلمين، ينهلون من معينها ويتمثّلونها في حياتهم اليوميّة، حتى إنّ سلوك المؤمن يقاس بميزان تعاليم نبيّهم الأكرم ، وأهل بيته عليهم السّلام، والصّحابة الأخيار.
تستوقفنا مواقف رسول الله في مواقع عديدة، حيث تجلّت رحمته بأبهى صورها، إذ تحفظ لنا كتب التاريخ والسير تلك المواقف التي يعجز القلم عن وصف أثرها النفسيّ والاجتماعيّ في مجتمع المسلمين، منها ما كان متعلّقاً بمقدرته على الانتقام والاقتصاص، ومع ذلك عفا وسامح، منها، على سبيل المثال، موقفه من سارة وحاطب.
من هي سارة؟
كانت سارة، - في بعض المصادر اسمها صفيّة- أمة مغنّية بمكّة في الجاهليّة صاحبة صوت جميل، إذ كانت تغنّي وتطرب أهل مكّة، ولا سيّما سادات قريش وعلية القوم أملاً بمعروفهم؛ وفي الوقت نفسه كانت تنوح على الأموات، فكانت تعين أهل العزاء على ميتهم وفق طقوس وتقاليد خاصة بالنوح في المجتمع الجاهليّ.
وفي معركة بدر في العام الثاني للهجرة/ 624م، فقد المشركون من قريش فرساناً ورجالاً كانت تعتدّ بهم، على رأسهم أبو جهل (عمرو بن هشام بن المغيرة المخزوميّ) الذي كان أشدّ الناس عداوة للنبيّ في صدر الاسلام، وأحد سادات قريش وأبطالها ودهاتها في الجاهليّة. فعمّ الحزن مكّة، ورفض أبو سفيان (صخر بن حرب بن أميّة ت 31هـ/ 652م) النّوح على قتلى بدر كي لا تبرد قلوب القوم، وكي يبقى الحقد يملأ تلك القلوب طلباً للثأر من النبيّ ومن أصحابه في المدينة المنوّرة. فلم يعد الأمر مناسباً لسارة أن تغنّي في تلك الأجواء الحزينة، واستُغني عنها في المآتم.

وأمام هذا الواقع، وجدت سارة نفسها بلا عمل، فتركت مكّة بعد عامين من غزوة بدر، وقدمت المدينة. وعندما شاهدها رسول الله(صلى الله عليه وسلم) سألها: هل أسلمت؟ فقالت: لا، فقال لها النبيّ ولمَ أتيتِ المدينة؟ فقالت: إنّي مولاتكم (أي أنّها أمة قريش) وقد أصابني الجهد وأتيتكم أتعرّض لمعروفكم. فأمر رسول الله(صلى الله عليه وسلم) فكُسيت وجهّزت، ولم يجبرها على الإسلام ولم يكرهها على ذلك.
من هو حاطب؟
ولد حاطب بن أبي بلتعة اللخميّ عام 35 قبل الهجرة/ 586 م. عاش بمكّة، وكانت له تجارة واسعة. أسلم بعدما شرح الله صدره للإسلام، ثمّ هاجر إلى المدينة المنوّرة خوفاً على دينه وحياته، لكنّه لم يستطع إخراج عائلته، فبقيت بمكّة تحت رحمة قريش.
إلى جانب تجارته، اشتهر حاطب بالرميّ، فكان من أشدّ الرماة، وأبلى بلاء حسناً في غزوة بدر. ولم يعرف عنه إلاّ كلّ صدق وورع بين صفوف المسلمين في المدينة، لكن الشّيطان استطاع اختراقه عبر نقطة ضعفه، ألا وهي أسرته التي حاصرتها قريش، تارة بالترغيب، وطوراً بالترهيب.
وكانت قريش تتوجس خيفة من فتح المسلمين مكّة، ولا سيّما بعدما نقض المشركون صلح الحديبيّة الذي وقّعه النبيّ مع قريش في السّنة السّادسة للهجرة/ 627م. وكانت قريش قد أغرت عيال المسلمين بحمايتهم وصونهم إن هم أوصلوا إلى مكة معلومات عن تحرّك المسلمين وخطط معاركهم القادمة.
محاولة إيصال خطة فتح مكّة

كانت قريش قد وعدت عيال المسلمين الذين بقوا في مكّة بحسن معاملتهم إذا أمدّهم أقاربهم في المدينة بمعلومات حول فتح مكّة، أهو واقع أم لا؟ وغير ذلك من المعلومات حول تحرّك الجيش الإسلاميّ إلى توجّه إلى مكّة.
أرسلت أسرة حاطب رسالة، تطلب منه حقائق حول الأمر لمدّ قريش بالمعلومات التي تعينها على مجابهة المسلمين.
اضطرب حاطب وتحيّر، وتحت تأثير الضّغط النفسيّ، وخوفه على عياله، قرّر إرسال كتاب

لقريش يخبرهم بعزم المسلمين، بقيادة النبيّ، على فتح مكّة.
كانت الطّرق المؤدّية إلى مكّة قد وضعت تحت رقابة المسلمين، كما روقب بشدّة تردّد المارّة
والمسافرين بواسطة الحرس. وأمام هذا الواقع، لم يجد حاطب أفضل من سارة ليقوم بهذه المهمّة، فلن يشكّ الحرس بأمر امرأة، ولا سيما، امرأة مثل سارة، فوافقت على تنفيذ المهمّة مقابل مبلغ من المال.

فشل مخطّط حاطب وسارة
أخبر الرّوح الأمين جبرائيل عليه السّلام النبي بمخطّط حاطب وسارة، فأرسل أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام والمقداد بن عمرو والزّبير بن العوام ليدركوا سارة على طريق مكّة لاسترجاع الكتاب منها، وبالتالي قطع الطريق على قريش، فلا تعلم بمجريات الأمور.
أدرك الرّجال الثلاثة سارة في منطقة تدعى "روضة الخاخ" وقيل اسمها "الخليقة"، فاستنزلوها وفتّشوا رحلها فلم يجدوا الكتاب، فسألوها عنه فأنكرت وجوده، فقال أمير المؤمنين عليه السلام:
"إنّي أحلف بالله، ما كذب رسول الله صلى الله عليه وآله، ولا كُذبنا، ولتخرجنّ هذا الكتاب أو لنكاشفنّك"
نفع تهديد الإمام عليّ عليه السلام، إذ أحسّت سارة أنّ عليّاً لن يتركها حتى ينفّذ ما أمر به رسول الله ، فقالت: إعرض، فأعرض الإمام عليه السّلام فحلّت ضفائر شعرها، واستخرجت الكتاب منها، ثمّ دفعته إليه، فأتى به رسول الله(صلى الله عليه وسلم) .
موقف رسول الله
إنّ ما قام به حاطب وسارة يعدّ خيانة عظمى في الأعراف العسكريّة والأمنيّة، فلو وصل الكتاب، لفشلت خطّة الفتح وانهزم المسلمون، وما قام أحد بما قام به حاطب وسارة إلاّ واستحقّ الإعدام أو السّجن أو عوقب عقاباً شديداً، في العصور السالفة أو في العصر الحديث.
لم يتعرّض النبيّ لسارة فدافعها للقيام بذلك كان حبّ المال، علماً أنّ المسلمين أبقوها بينهم منذ قدومها من مكّة، وأحسنوا معاملتها. وبالنّسبة إلى حاطب، فقد انزعج رسول الله ممّا قام به، وسأله عن سبب إقدامه على ذلك، وهو الصحابيّ الذي شهد مع النبيّ بدراً. فحلف حاطب بالله وبرسوله إنّه لم يقصد شرّاً، وقال: يا رسول الله، أما والله إنّي لمؤمن بالله وبرسوله... ما غيّرت وما بدّلت، ولكنّي كنت امرءاً ليس لي في القوم أهل ولا عشيرة، وكان لي بين أظهرهم ولد وأهل، فصانعتهم عليه.
ومع أنّ هذا الاعتذار لا يبرّر إفشاء أسرار المسلمين لأعدائهم، فإنّ نبيّ الرّحمة صفح عنه، وخلّى سبيله، فاعترض الخليفة الراشديّ الثاني عمر بن الخطّاب على ذلك، وطلب من النبيّ أن
يضرب عنقه، فقال رسول الله: "وما يدريك يا عمر! لعلّ الله اطلع يوم بدر على أصحاب بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم".
الراوي:علي بن أبي طالب المحدث:الألباني - المصدر:صحيح أبي داود- الصفحة أو الرقم:2650
خلاصة حكم المحدث:صحيح

كان بوسع النبيّ أن يقتصّ من حاطب، لكّنه عفا عنه لسابقته في الإسلام ولمشاركته في غزوة بدر ولغيرها من الأسباب.
ولكي لا يتكرّر مثل هذا الخطأ الجسيم والخطير، أنزل الله تعالى أيات بهذا الشّأن، إذ يقول جلّ وعلا في الآية الأولى من سورة الممتحنة:
﴿يا أَيُّها الَّذينَ آمَنوا لا تَتَّخِذوا عَدُّوي وَعَدُّوَكُمْ أَوْلِياءَ تُلْقونَ إِلَيْهِمْ بِالمَوَدَّةَ وَقَدْ كَفَروا بِما جاءَكُمْ مِنَ الحَقِّ يُخْرجونَ الرَّسولَ وَإِيّاكُمْ أنْ تُؤْمِنوا بِاللهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهاداً في سَبيلي وَابْتِغاءَ مَرْضاتي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالمَوَدَّةِ وَأَنا أَعْلَمُ بِما أَخْفَيْتُمْ وَما أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَواءَ السَّبيلَ﴾ إلى الآية التّاسعة من سورة الممتحنة.
رحم الرّسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم) هذين الشخصين في لحظة ضعفهما، ولم يتنكّر لإسلام حاطب وجهاده في ساحة الوغى.
وفي السنة السّابعة للهجرة/628 م، كان حاطب سفير النبيّ(صلى الله عليه وسلم) إلى حاكم مصر المقوقس يدعوه إلى الإسلام ويعرّفه بأهدافه.
فهل لنا في رسول الله إسوة حسنة؟؟؟

l,hrt hkshkdm fpdhm hgkfd hgkfn





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مواقف, النبى, انسانية, بحياة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواقف النبي مليئة بالدروس سنابل الحياة ركن المواضيع الإسلامية 2 15-02-2015 03:53 PM
احدث رسائل مواقف 2014 - مسجات مواقف منوعه 2015 ضحكه الدنيا مسجات , رسائل جوال sms 2 13-02-2015 11:55 PM
رسالة النبي محمد السامية سنابل الحياة ركن المواضيع الإسلامية 0 04-12-2014 11:59 PM
النبي باكيا .. مواقف وعبر αs̲тωяњ ركن المواضيع الإسلامية 11 24-10-2014 02:59 AM


All times are GMT +3. The time now is 03:00 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1