:: 2020 Mercedes AMG GTR ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: باتشيكو مرشح لتدريب الأهلي المصري ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: الهلال يتجنب مفاجأة أبها ويضرب بالاربعه ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: تقرير مكة المكرمة ( 1 ) ( الكاتب : نور الشمس )       :: ساعات رجالية انيقة \ تجميعي ( الكاتب : ندى التميمي )       :: مصر تعفي اللاعبين من مصاريف الدراسة ( الكاتب : المهذبة جدا )       :: مصر تعفي اللاعبين من مصاريف الدراسة ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: ملابس لايك للرجل ( الكاتب : نور الشمس )       :: عرض قوي من الهلال لضم غايلسون ( الكاتب : نور الشمس )       :: سبعة أسباب تجعل نيمار صفقة الموسم ! ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعــاليـــات شــوق

نجم الأسبوع

قريبا

الموضوع المميز لشهر يونيو



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن المواضيع الإسلامية
 

ركن المواضيع الإسلامية على مذهب أهل السنة والجماعة

الاخبار بفتح فارس و فتح الحيرة

إخباره صلى الله عليه وسلم بفتح فارس، فتح الحيرة دلائل النبوة إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بفتح فارس: عن جبير بن حية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 09-12-2014, 11:06 PM
سنابل الحياة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6044
 تاريخ التسجيل : Dec 2014
 وقتك معانا : 1723 يوم
 أخر زيارة : 22-12-2014 (06:02 PM)
 المشاركات : 1,000 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : سنابل الحياة is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاخبار بفتح فارس و فتح الحيرة




إخباره صلى الله عليه وسلم بفتح فارس، فتح الحيرة

دلائل النبوة



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بفتح فارس:

عن جبير بن حية قال: بعث عمر الناس في أفناء الأنصار يقاتلون المشركين، فأسلم الهرمزان، فقال: إني مستشيرك في مغازي هذه، قال: نعم مثلها ومثل من فيها من الناس من عدو المسلمين مثل طائر له رأس، وله جناحان، وله رجلان، فإن كسر أحد الجناحين نهضت الرجلان بجناح والرأس، فإن كسر الجناح الآخر نهضت الرجلان والرأس، وإن شدخ الرأس ذهبت الرجلان والرأس، فالرأس كسرى، والجناح قيصر، والجناح الآخر فارس، فمر المسلمين فلينفروا إلى كسرى. صحيح البخاري (6/298) رقم (3159) – كتاب الجزية – باب الجزية والمواعدة مع أهل الحرب.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بفتح الحيرة:

عن عدي بن حاتم قال: بينا أنا عند النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة، ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل، فقال: (يا عدي هل رأيت الحيرة؟) قلت: لم أرها وقد أنبئت عنها. قال: (فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حَتَّى تطوف بالكعبة لا تخاف أحداً إلا الله). قلت فيما بيني وبين نفسي: فأين دعار طيء الذين قد سعروا البلاد، (ولئن طالت بك حياة لتفتحن كنوز كسرى). قلت: كسرى بن هرمز؟ قال: (كسرى بن هرمز، ولئن طالت بك حياة لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب أو فضة يطلب من يقبله منه لا يجد أحداً يقبله منه، وليلقين الله أحدكم يوم يلقاه وليس بينه وبينه ترجمان يترجم له فيقولن: ألم أبعث إليك رسولاً فيبلغك؟ فيقول: بلى. فيقول: ألم أعطك مالاً وأفضل عليك؟ فيقول: بلى. فينظر عن يمينه فلا يرى إلا جهنم، وينظر عن يساره فلا يرى إلا جهنم)، قال عدي: سمعت النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- يقول: (اتقوا النَّار ولو بشق تمرة فمن لم يجد شق تمرة فبكلمة طيبة). قال عدي: فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حَتَّى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا الله، وكنت فيمن أفتح كنوز كسرى بن هرمز، ولئن طالت بكم حياة لترون ما قال النَّبيّ أبو القاسم - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -تخرج ملئ كفه. صحيح البخاري (6/706) رقم الحديث (3601)– كتاب المناقب – باب علامات النُّبوُّة في الإسلام.



إخباره بهلاك كسرى وقيصر وتسلط المؤمنين على مملكتيهما:

عن أبي هُرَيْرةَ - رَضيَ اللهُ عَنْهُ - أن رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: (إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله). صحيح البخاري(6/723) رقم (3618) (3619) – كتاب فرض الخمس – باب قول النَّبيّ أحلت لكم الغنائم.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -ببعض الفتن التي وقعت في المدينة:

عن أسامة - رَضيَ اللهُ عَنْهُ - قال: أشرف النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -على أطم من الآطام فقال: (هل ترون ما أرى؟ إني أرى الفتن تقع خلال بيوتكم مواقع القطر) البخاري- الفتح (6/707) رقم (3597) – كتاب المناقب – باب علامات النُّبوُّة في الإسلام.

وعن أبي ذر قال: قال رسُول اللهِ -صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ-: (كيف أنت يا أبا ذر وموتا يصيب الناس حَتَّى يقوم البيت بالوصيف (يعني القبر) قلت ما خار الله لي ورسوله أو قال الله ورسوله أعلم، قال تصبر، قال كيف أنت وجوعا يصيب الناس حَتَّى تأتي مسجدك فلا تستطيع أن ترجع إلى فراشك ولا تستطيع أن تقوم من فراشك إلى مسجدك، قال قلت الله ورسوله أعلم أو ما خار الله لي ورسوله، قال عليك بالعفة، ثم قال كيف أنت وقتلا يصيب الناس حَتَّى تغرق حجارة الزيت بالدم، قلت ما خار الله لي ورسوله،قال الحق بمن أنت منه قال، قلت يا رسُولَ اللهِ أفلا آخذ بسيفي فأضرب به من فعل ذلك؟ قال شاركت القوم إذا ولكن ادخل بيتك، قلت يا رسُولَ اللهِ فإن دخل بيتي قال إن خشيت أن يبهرك شعاع السيف فألق طرف ردائك على وجهك فيبوء بإثمه وإثمك فيكون من أصحاب النَّار). رواه ابن ماجه، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه (2/355) رقم الحديث (3197)، كتاب الفتن وأشراط الساعة والبعث.الناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج الرياض -الطبعة الثالثة -تاريخ الطبعة1408 هـ - 1988 م



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بالطائفة المنصورة وبقائها إلى آخر الزمن:

عن معاوية قال: سمعت رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -يقول: (لا يزال أناس من أمتي قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم، ولا من خالفهم حَتَّى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك). صحيح مسلم (3/1523) رقم (1920- 1925) – كتاب الإمارة – باب قوله لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -ببعض الدجالين الذين يدعون النُّبوُّة:

حديث ثوبان وزاد فيه: (وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين، وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حَتَّى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحَتَّى تعبد قبائل من أمتي الأوثان، وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النَّبيّين لا نبي بعدي، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم، من خالفهم حَتَّى يأتي أمر الله تعالى). سنن الترمذي (4/2215) رقم (2889- 2890) – كتاب الفتن – باب ما جاء لا تقوم الساعة حَتَّى يخرج كذابون ...



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بأن أناساً يشككون في أولية الله:

عن أنس بن مالك قال: قال رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (لن يبرح الناس يتساءلون حَتَّى يقولوا: هذا الله خالق كل شيء فمن خلق الله؟!). البخاري- الفتح (13/279) رقم (7296) – كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة- باب ما يكره من كثر ة السؤال وتكلف مالا يعنيه.

وعن أبي هُرَيْرةَ قال: قال لي رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (لا يزالون يسألونكم يا أبا هُرَيْرةَ حَتَّى يقولوا: هذا الله فمن خلق الله؟) قال: فبينا أنا في المسجد إذ جاءني الأعراب فقالوا: هذا الله فمن خلق الله؟ قال: فأخذ حصى بكفه فرماهم، ثم قال: قوموا قوموا صدق خليلي. صحيح مسلم (1/119) رقم (132- 136) – كتاب الإيمان – باب الوسوسة في الإيمان وما يقول من وجدها.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -ببعض الفتن التي حدثت بعده:

عن أبي هُرَيْرةَ - رَضيَ اللهُ عَنْهُ - قال: قال رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، ومن تشرف لها تستشرفه، ومن وجد ملجأ أو معاذاً فليعذ به). البخاري- الفتح (6/708) رقم الحديث (3601) – كتاب المناقب – باب علامات النُّبوُّة في الإسلام.

عن أبي هُرَيْرةَ أن رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: (لا تقوم الساعة حَتَّى تقتتل فئتان عظيمتان تكون بينهما مقتلة عظيمة دعوتهما واحدة، وحَتَّى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسُول اللهِ، وحَتَّى يقبض العلم وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج وهو القتل، وحَتَّى يكثر فيكم المال ويفيض حَتَّى يهم رب المال من يقبل صدقته، وحَتَّى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه: لا أرَب لي به، وحَتَّى يتطاول الناس في البنيان، وحَتَّى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه). البخاري – الفتح (6/712) رقم (3609) كتاب المناقب – باب علامات النُّبوُّة في الإسلام.



الإخبار بتدهور حال المسلمين إذا وقعوا في الربا وآثروا الدنيا على الآخرة:

عن ابن عمر قال: سمعت رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -يقول: (إذا ظن الناس بالدينار، والدرهم، وتبايعوا بالعينة، واتبعوا أذناب البقر، وتركوا الجهاد في سبيل الله، أنزل الله بهم بلاء فلم يرفعه عنهم حَتَّى يراجعوا دينهم). أحمد (2/28).كتاب مسند المكثرين من الصحابة – باب مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بالأمراء الظلمة:

عن عبد الله قال: قال لنا رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (إنكم سترون بعدي أثرة وأموراً تنكرونها. قالوا: فما تأمرنا يا رسُولَ اللهِ؟ قال: أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم). البخاري- الفتح (13/7) رقم (7052)- كتاب الفتن – باب قوله سترون بعدي أمورا تنكرونها.

عن عبد الله قال: قال رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (إنه سيلى أمركم من بعدي رجال يطفئون السنة ويحدثون بدعة، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها. قال ابن مسعود: يا رسُولَ اللهِ كيف بي إذا أدركتهم؟ قال: ليس يا ابن أم عبد طاعة لمن عصي الله، قالها ثلاث مرات).



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بأن الطاعون لا يدخل المدينة:

عن أبي هُرَيْرةَ - رَضيَ اللهُ عَنْهُ - قال: قال رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (لا يدخل المدينة المسيح ولا الطاعون). البخاري – الفتح (10/290) رقم (5731) كتاب الطب – باب ما يذكر في الطاعون.

قال الحافظ كلاماً حاصله: أن الطاعون لم يدخل المدينة إلى زمنه، وأما دخول الوباء لها فالوباء لا يصدق عليه أنه الطاعون. إذ الطاعون وخز الجن. وقال الحافظ أيضاً: وقال آخر هذا من المعجزات المُحَمَّدية؛ لأن الأطباء من أولهم إلى آخرهم عجزوا أن يدفعوا الطاعون عن بلد بل عن قرية، وقد امتنع الطاعون عن المدينة هذه الدهور الطويلة). الفتح (10/290).



إخباره بأن أناساً من أمته سيكذبون بالقدر، وهم المعتزلة ومن نحا نحوهم:

عن نافع قال: كان لابن عمر صديق من أهل الشام يكاتبه، فكتب إليه مرة عبد الله بن عمر أنه بلغني أنك تكلمت في شيء من القدر فإياك أن تكتب إلي، فإني سمعت رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -يقول: (سيكون في أمتي أقوام يكذبون بالقدر). سنن أبي داود (3/873) رقم (3857) – كتاب السنة – باب لزوم السنة.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بتفرق أمته:

عن أبي هُرَيْرةَ قال: قال رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى أو ثنتين وسبعين فرقة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة). أبو داود كتاب السنة – باب شرح السنة، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود رقم (3842).



الإخبار برفع العلم وظهور الجهل:

عن أنس قال: قال رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويثبت الجهل، ويشرب الخمر، ويظهر الزنا). البخاري – الفتح (1/213) رقم (80) كتاب العلم – باب رفع العلم وظهور الجهل.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بقتال المسلمين الترك:

عن عمرو بن تغلب قال: قال النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (إن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوماً ينتعلون نعال الشعر، وإن من أشراط الساعة أن تقاتلوا قوماً عراض الوجوه كأن وجوههم المجان المطرقة). البخاري- الفتح (6/699) رقم (3590) –كتاب الجهاد والسير – باب قتال الترك.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بتنافس أمته في الدنيا:

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (إن أكثر ما أخاف عليكم ما يخرج الله لكم من بركات الأرض، قيل: وما بركات الأرض؟ قال: زهرة الدنيا. فقال رجل: هل يأتي الخير بالشر؟ فصمت النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -حَتَّى ظننت أنه ينزل عليه، ثم جعل يمسح عن جبينه فقال: أين السائل؟ قال: أنا. قال أبو سعيد: لقد حمدناه حين طلع لذلك قال: لا يأتي الخير إلا بالخير. إن هذا المال خضرة حلوة، وإن كان ما أنبت الربيع يقتل حبطاً أو يلم، إلا أكلة الخضرة أكلت حَتَّى إذا أمتدت خاصرتها، استقبلت الشمس فاجترت، وثلطت، وبالت، ثم عادت فأكلت، وإن هذا المال حلوة من أخذه بحقه ووضعه في حقه فنعم المعونة هو، وإن أخذه بغير حقه كان كالذي يأكل ولا يشبع). صحيح البخاري – مع الفتح – كتاب الرقائق – باب ما يحذر من زهرة الدنيا والتنافس فيها.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بأناس من القراء يتأكلون بالقرآن:

عن جابر بن عبد الله قال: خرج علينا رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -ونحن نقرأ القرآن وفينا الأعرابي والعجمي، فقال: (اقرأوا فكل حسن، وسيجيء أقوام يقيمونه كما يقام القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه). صحيح سنن أبي داود للألباني (1/156) رقم (740) – كتاب الصلاة – باب ما يجزئ الأمي والأعجمي من القراءة.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بالعداوة الواقعة بين الزعماء وبين العلماء وبين الجماعات الإسلامية:

عن عامر بن سعيد عن أبيه: (أن رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -أقبل ذات يوم من العالية حَتَّى إذا كان بمسجد بني معاوية دخل فركع فيه ركعتين. وصلينا معه ودعا ربه طويلاً ثم انصرف إلينا، فقال - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -: (سألت ربي ثلاثاً فأعطاني ثنتين ومنعني واحدة. سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها. وسألته ألا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها. وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم شديد فمنعنيها). صحيح مسلم (4/2215) رقم (2889- 2890) – كتاب الفتن وأشراط الساعة – باب هلاك هذه الأمة بعضهم ببعض.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- بتقليد أمته أعداء الإسلام:

عن أبي هُرَيْرةَ - رَضيَ اللهُ عَنْهُ - عن النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ- قال: (لا تقوم الساعة حَتَّى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبر، وذراعاً بذراع) فقيل: يا رسُولَ اللهِ! كفارس والروم؟ فقال: (ومن الناس إلا أولئك). البخاري- الفتح (13/312) رقم (7320) كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة- باب لتتبعن سنن من كان قبلكم.

وعن أبي سعيد الخدري عن النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً، وذراعاً ذراعاً حَتَّى لو دخلت جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسُولَ اللهِ اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟). البخاري- الفتح(13/312) رقم (7320) – كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة – باب قول النَّبيّ لتتبعن سنن من كان قبلكم.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بعدم مبالاة بعض أمته بالكسب أمن الحلال أو الحرام:

عن أبي هُرَيْرةَ - رَضيَ اللهُ عَنْهُ - عن النَّبيّ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -قال: (يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه أمن الحلال أم من الحرام). البخاري – الفتح (4/347) رقم (2059) كتاب البيوع- باب من لم يُبال من حيث كسب المال.



إخباره - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -بالفرقة القرآنية الضالة:

عن المقداد بن معد يكرب عن رسُول اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ -أنه قال: (ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه لا يُوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي، ولا كل ذي ناب من السبع، ولا لقطة معاهد، إلا أن يستغني صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه عنها. فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه). سنن أبي داود (3/870 ) رقم (3848) – كتاب لزوم السنة – باب في لزوم السنة


hghofhv ftjp thvs , tjp hgpdvm hg]dvm jtjp





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاخبار, الديرة, تفتح, فارس, فتح
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حسن الانتباه في علاج الحيرة والاشتباه الاميرة نوف ركن المواضيع العــامة 6 30-01-2017 11:15 PM
تفسير حلم رؤيا الحيرة للنابلسى فى المنام اميرتك انا ركن المواضيع الإسلامية 1 01-03-2015 12:34 PM
الحجرة النبوية الشريفة ألجـنرأل ركن السياحة والسفر 1 17-11-2014 04:09 AM


All times are GMT +3. The time now is 11:21 PM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ شبكة أخبار الـرياضـة العربية والعالمية @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى خلفيآت الجوال @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم المصارعة والألعاب المتنوعة @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1