:: حب بعد الاربعين.... ( الكاتب : هاجسي )       :: تويوتا لاندكروزر v8 جراند تورينغ 2020 بأصدار خاص ( الكاتب : نور الشمس )       :: السلام عليكم ( الكاتب : نوااف )       :: التهاب السحايا ( الكاتب : نور الشمس )       :: كن سببا في تذكير الكثيرين بذكر الله ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: أطقم صواني روعة \ اختياري ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: هل تعلم ما معنى إلا من سفه نفسه ؟ سبحان الله ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: ديكورات جميلة ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: شيلة | حاضر أبشر سم تم | أداء فهد بن فصلا | 2019 ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: حلاوة الراشي اوحلاوة الطحينية الاقتصادية بمكونات بسيطة بدون حليب ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا


 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأدبية والثقافية > شـوق القصص والروايات
 

شـوق القصص والروايات قصص , روايات أدبية , قصص الحب , قصص واقعية و حقيقية

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 06-02-2015, 11:44 PM
ساجدة للرحمن غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6206
 تاريخ التسجيل : Feb 2015
 وقتك معانا : 2013 يوم
 أخر زيارة : 20-02-2015 (07:21 PM)
 المشاركات : 780 [ + ]
 التقييم : 100
 معدل التقييم : ساجدة للرحمن will become famous soon enoughساجدة للرحمن will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رواية النمل في الأمثال




جديد منتدى
تعبر أمثالنا الشعبية عن معرفة الناس بالبيئة الحيوية المحيطة معرفة دقيقة حتى صارت مفرداتها مضرب تلك الأمثال. ومن ذلك النمل الذي يعرف الناس منه أنوعا مختلف الحجوم والألوان. وهم يطلقون على الصغار منه البني (الذر) والمفرد (ذرة)، والمتوسط الحجم الأسود اللون يسمى (النمل) وأما الكبير الذي منه الأسود ومنه البني المختلط بالسواد فذلك يسمى (القعر) [بفتح العين] والواحد (قعرة). ولما كان النمل يعيش في مجتمعات لوحظت كثرته فقالوا في المثل (أكثر من النمل). وتتصف النملة بحاسة شم قوية؛ ولذلك قالوا في المثل القوي الشم (أنشى من الذرة) أي هو أشد نشوة وشما منها. ولذلك تعتمد النملة في سيرها على استنشاء الرائحة فهي تهتدي بها، ويتابع بعضها بعضا على خط علامته
الرائحة؛ لذا قالوا (ذرة تتبع الدسم). ولما كان الذر أصغر النمل ضرب به المثل في الضآلة وضرب بمن لا يترفع عن شيء بقولهم (يحلب الذر). وعلى الرغم من حرص الذرة وقلة ما تحتاج فإن مؤونة الأولاد مكلفة حتى قالوا في المثل (ما تشبع ذرة لها عيال)، وكل ما تجمعه النمل إنما يكون بمقادير صغيرة وبطول أمد وبذا يضرب المثل لما كان جمعه كذلك قالو (حلال نملة) أي ملك نملة. والمسائل نسبية فمال النملة الذي تجمعه في سنة لن يكون شيئا عند كائن كبير كالجمل وهذه أحوال الناس أيضا منهم من ماله الذي جمعه في سنين لا يوازي شيئا يذكر عند غيره وربما ضيع في لحظات قالوا في الأمثال (تجمع النمل وياكل الجمل). والنمل له عضات مؤلمة ومؤذية لا يصبر عليها إلا الصبور؛ ولذلك قالوا عنه (يبرك على النمال). ويضرب لشدة التعذيب الحقيقي أو المعنوي قولهم (ذبحه على بيت نملة) إذ النمل مما يوصف بأنها من منظفات البيئة فهي تستأصل الحيوان وتنتفه إلى أجزاء صغيرة. ويتصف النمل بالصبر والإصرار فالقعرة من كبار النمل لا تستجيب للطرد متى اعترضت طريقها بل تصر عليه وتمضي إلى فضلات الطعام دون تردد أو كراهة فضرب بها المثل لمن لدنيء النفس، فقالوا (نفس قعره). ولذلك تراهم يكرهون النمل وينصحون بحماية الطعام منها والخوف من أكلها بطعامهم. وبلغت كراهيتهم الذر أن توهموا أنه يسبب العقم أو قطع الذرية، فقالوا (الذر يقطع الذر) والذر الثانية بكسر الذال. وكل أصناف الحيوان والنبات كان موضع خبرتهم المسجلة في أمثالهم.




جديد منتدى

رد مع اقتباس
قديم 07-02-2015, 12:03 AM   #2
ممدوح عبدالله الحازمي عضو في ذمة الله


الصورة الرمزية 【«أدمنت حبك»】
【«أدمنت حبك»】 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 30-03-2017 (03:28 AM)
 المشاركات : 36,153 [ + ]
 التقييم :  294
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي رد: رواية النمل في الأمثال



الله يعطيك العافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

نتظر مزيدك

بشوووق

ادمنت حبك ^ ^


 
 توقيع :
رحمة الله تغشاك وجنة الخلد مأواك

صدقه جاريه لصاحب العضويه

القران الكريم
https://www.youtube.com/watch?v=eODqd1bUQHw&t=154s



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمثال, النمل, رواية, في
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمثال فى القرآن الكريم ( ! ) عمو جلال ركن المواضيع الإسلامية 5 26-06-2018 06:33 AM
بعض الأمثال الحجازيه... روان •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« 10 01-06-2011 11:24 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96