:: الهلال يعبر أهلي دبي بثنائية جوميز ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: «أهلي بهكلي» يهزم استقلال طهران.. ويتصدر ( الكاتب : صمتي اتعبهم )       :: ذگريآت_بعد_سـنه ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: وجوه تكتسي غطائها بالضباب ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: كلما مر يوم في حياتك اقلب الصفحة فضلا ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: لحن الروح يامرحبآ باللي طلتهآ علينآ مثل ضوء القمر ،،~ ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: تطبيق سلعات للبيع والشراء ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: تطبيق سلعات للبيع والشراء ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: القدر جابك ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: جزم طبية اديداس \ تجميعي ( الكاتب : عنيزاوي حنون )      

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


فـعـاليــات ومواضيع شــوق المميزة

نجم الأسبوع



 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن النقاشات والحوار الجـاد
 

ركن النقاشات والحوار الجـاد القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 03-06-2015, 11:36 PM
سيدة القصر غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6418
 تاريخ التسجيل : May 2015
 وقتك معانا : 1728 يوم
 أخر زيارة : 17-06-2015 (07:25 PM)
 المشاركات : 240 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : سيدة القصر is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي بلاد المغرب ورقيها



مقدمة :
يرجع تاريخ المغرب إلى العصور السحيقة وتعاقبت عليه حضارات الآشوليون والموستيرية، العاتيرية، الإيبروموريزية، الموريتانية الطنجية، البيزنطية حتى الفتح الإسلامي بالقرن الأول هجري زمن الخلافة الأموية حيث ضم المغرب وشمال أفريقيا إلى الخلافة الأموية في دمشق وبعد سقوط الأمويين أستقل بالمغرب الأدارسة وتنازعوا النفوذ في شماله مع خلفاء بني أمية في الأندلس .

حضارات فترة ما قبل التاريخ
لقد عرف المغرب خلال فترات ما قبل التاريخ تعاقب عدة حضارات أمازيغية:


العصر الحجري القديم
الحضارة الآشولية: تعود بقايا هذه الحضارة إلى حوالي 70.000 سنة وأهم الاكتشافات تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء(مقالع طوما وأولاد حميدة، وسيدي عبد الرحمن (منطقة تقع جنوب الدار البيضاء)...). الأدوات الحجرية الخاصة بهذه الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر ذوجهين وكان المغرب من أهم البلدان لكونه يشمل موقعا جعله خطا رابط بين البلدان وحلقة وصل لها .

العصر الحجري الأوسط
الحضارة الموستيرية:عرفت هذه الحضارة في المغرب بين حوالي 120.000 و 40.000 سنة ق.م ومن أهم المواقع التي تعود إلى هذه الفترة حيث نذكر موقع جبل "يعود" والذي عثر فيه على أدوات حجرية تخص هذه الفــترة (مكاشط...) وكذلك على بقايا الإنسان والحيوان.
الحضارة العاتيرية:تواجدت هذه الحضارة في المغرب بين 40.000 سنة و 20.000 سنة وهي حضارة خاصة بشمال أفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مغارات على الساحل الأطلسي: دار السلطان 2 ومغارة الهرهورة والمناصرة 1 .

العصر الحجري الأعلى[عدل]
الحضارة الإيبروموريزية: ظهرت هذه الحضارة في المغرب وأوروبا منذ حوالي 21.000 سنة وتميزت بتطور كبير في الأدوات الحجرية والعظمية. أهم المواقع التي تخلد هذه الفترة نجد مغارة تافوغالت والتي تقع في نواحي مدينة بركان.
العصر الحجري الحديث[عدل]
يلي هذا العصر من الناحية الكرونولوجية الفترة الإيبروموريزية وقد تواجد في المغرب حوالي 6000 سنة ق م. تتميز هذه الحضارة بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية... في المغرب هناك عدة مواقع عثر فيها على هذه الحضارة ونذكر مثلا: كهف تحت الغار وغار الكحل ومغارات الخيل ومقبرة الروازي الصخيرات....
عصر المعادن[عدل]
يرجع هذا العصر إلى حوالي 3000 سنة ق.م وأهم مميزاته استعمال معدني النحاس ثم البرونز وأهم خصائصه ما يعرف بالحضارة الجرسية ثم حضارة عصر البرونز.
حضارات العصر الكلاسيكي بالمغرب[عدل]


ليكسوس الأثرية
الفترة الفينيقية[عدل]
يرجع المؤرخ Pline l’ancien بدايات تواجد الفينيقيين بالمغرب إلى حوالي نهاية القرن الثاني عشر ق.م مع ذكر موقع ليكسوس كأول ما تم تأسيسه بغرب المغرب. لكن بالنظر إلى نتائج الحفريات الأثرية نجد أن استقرار الفينيقيين بالمغرب لا يتجاوز الثلث الأول من القرن الثامن ق.م. بالإضافة إلى ليكسوس نجد موكادور التي تعتبر أقصى نقطة وصلها الفينيقيين في غرب المغرب. الاكتشافات الأخيرة أغنت الخريطة الأركيولوجية الخاصة بهذه الفترة بالمغرب حيث تم اكتشاف عدة مواقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط. ومكان تواجدها هو مدينة العرائش الآن.
الفترة البونيقية[عدل]
في القرن الخامس ق م قام حانون برحلة استكشافية على طول شواطئ المغرب حيث قام بتأسيس عدة مراكز، التأثير القرطاجي يظهر بالخصوص في عادات الدفن وانتشار اللغة البونيقية. ومنذ القرن الثالث ق.م، مدينة وليلي الموريطانية التي أسسها الملك الأمازيغي باكا كانت تخضع لحكم يشبه حكم قرطاج.
الفترة الموريطنية[عدل]



شمال أفريقيا تحت الحكم الروماني


قوس النصر بمدينة وليلي (فوليبليس) الأثرية
أقدم ما ذكر حول الملوك الموريتانيين يعود إلى الحرب البونيقية الثانية حوالي 206 ق م وذلك حين وفر الملك باكا حماية للملك الأمازيغي ماسينيسا تتمثل في 4000 فارسا. أما تاريخ المملكة الموريطانية فلم تتضح معالمه إلا مع نهاية القرن الثاني ق.م وذلك مع الاهتمامات التي أصبحت توليها روما لهذا الجزء من أفريقيا. في سنة 25 ق م، نصبت روما الملك يوبا الثاني على رأس المملكة. وبعــد اغتيال" الملك بطليموس الأمازيغي" من طرف الإمبراطور كاليغولا سنة 40 ق م تم إلحاق المملكة الموريتانية بالإمبراطورية الرومانية.
الفترة الرومانية[عدل]
بعد إحداث موريتانيا الطنجية، قامت روما بإعادة تهيئة لعدة مدن أمازيغية: تمودة، طنجة، تاموسيدة، زليل، بناصا، وليلي، شالة... كما قامت بإحداث عدة مراكز ذات أهداف عسكرية، وخلال هذه الفترة عرف المغرب انفتاحا تجاريا مهما على حوض البحر الأبيض المتوسط. في سنة 285 بعد الميلاد تخلت الإدارة الرومانية على كل المناطق الواقعة جنوب اللكوس باستثناء سلا وموكادور. مع بداية القرن الخامس الميلادي، خرج الرومان من كل مناطق المغرب.
الحضارات الإسلامية بالمغرب[عدل]




رد مع اقتباس
قديم 06-09-2015, 05:36 PM   #2


الصورة الرمزية عبق الورد
عبق الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6482
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 04-12-2019 (11:52 PM)
 المشاركات : 10,698 [ + ]
 التقييم :  5669
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
تحلى بوصفك دايم أبيات شعري !
ومن لامني ياحبيبي فيكـ غلطان
لوني المفضل : White
افتراضي رد: بلاد المغرب ورقيها



يعطيك العافيه□●○~


 
 توقيع :
ان القلب ليحزن و ان العين لتدمع و اني يا ابي على فراقك لحزينة الحمد لله راضية بقضاء الله وقدره واسأل الله ان يلهمني الصبر وان يصبرني و لا أقول الا ما يرضى ربنا سبحانه وتعالى انا لله و انا اليه راجعون
دعواتكم له بالرحمه.


رد مع اقتباس
قديم 20-09-2015, 03:50 AM   #3


الصورة الرمزية مادموزيل أمونة
مادموزيل أمونة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6571
 تاريخ التسجيل :  Sep 2015
 أخر زيارة : 05-11-2015 (01:57 AM)
 المشاركات : 288 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: بلاد المغرب ورقيها



الله على المغرب الله الله
جمال وطبيعه ياسلام
الله يعطيك الصحه على الموضوع


 
 توقيع :
















رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفاء النفس ورقيها مر الزمان ركن النقاشات والحوار الجـاد 2 08-03-2015 09:07 PM


All times are GMT +3. The time now is 12:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1