:: النصر يطلب التمديد ويكلف البريكي ( الكاتب : نور الشمس )       :: الهـلال يبدأ بـ5 مباريات ( الكاتب : نور الشمس )       :: جائزتي ( الكاتب : الملكه )       :: دجاج بالفطر والكريمه ( الكاتب : ώảịţịήịg Яōşě✿ )       :: بسكويت الزبده في القرطاس اسهل مما تتوقعي وطعم تووووحفه خطييير جدااا ( الكاتب : نور الشمس )       :: فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: تجربة تنسيق وتلوين عنوان الموضوع - منتديات شوق ( الكاتب : ابو حسن )       :: رسميا.. كريري مديرا للكرة في الهلال ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: آل الشيخ يعلن استقالته من رئاسة الاتحاد العربي ( الكاتب : عنيزاوي حنون )       :: تعرف على مباريات دور الثمانية فى كوبا أمريكا 2019 ( الكاتب : الاميره النائمه )      

عنيزاوي حنون : اهدي الجميع بمناسبة انتهاء مسابقة التحدي من اختنا الغاليه سكون وتميز الاعضاء بالمشاركات وابداعهم الرائع

 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا


 
العودة   منتديات شوق > منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية > ركن النقاشات والحوار الجـاد
 

ركن النقاشات والحوار الجـاد القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

اساليب مبتكرة لطرق الحوار مع الناس

يعتبر "الحوار" من الأمور التي نمارسها باستمرار، لذا فالتعرف على أبجدياته وإتقان مهاراته أمرا مهما جدا، فأسلوب الحوار والكلام يدل على شخصية وسلوك وأخلاق المتحدث، كما أن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 03-06-2015, 11:46 PM
سيدة القصر غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6418
 تاريخ التسجيل : May 2015
 وقتك معانا : 1492 يوم
 أخر زيارة : 17-06-2015 (07:25 PM)
 المشاركات : 240 [ + ]
 التقييم : 20
 معدل التقييم : سيدة القصر is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اساليب مبتكرة لطرق الحوار مع الناس



يعتبر "الحوار" من الأمور التي نمارسها باستمرار، لذا فالتعرف على أبجدياته وإتقان مهاراته أمرا مهما جدا، فأسلوب الحوار والكلام يدل على شخصية وسلوك وأخلاق المتحدث، كما أن الكلمة هي أداة التعبير الأولي التي يعبر بها الإنسان عما بداخله من أفكار وآراء وتصورات، وكلما كان الإنسان ماهرا في توظيف الكلمة التوظيف الأمثل، كلما كان أكثر قدرةً على إيصال الأفكار التي يؤمن بها إلى الآخرين، ومن هنا تأتي أهمية أن نتقن فن الحوار والتخاطب مع الناس.
اساليب مبتكرة للنجاح فى الحوار مع الناس
الطريق من هنا


• يجب أن تكون كلماتك واضحة متميزة، كما ينبغي أن تكون العبارات متماسكة غير مفككة، موجزة غير مسهبة، تعبر عن المقصود دون لف أو دوران.

• ينبغي أن يدور الحوار حول مسألة محددة، لأن كثيرًا من الحوارات تصير مع كثرة الموضوعات جدلاً عقيمًا، ليس له نقطة محددة ينتهي إليها، لذلك من المهم أن يدور النقاش حول نقطة معينة، بحيث يتم التركيز عليها، ولا يتعداها حتى يُنْـتَهى منها. وقد كان ذلك من صفات الرسول – صلى الله عليه وسلم-، كما جاء في الصحيحين عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: «كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يحدِّث حديثًا لو شاء العادُّ أن يحصيه لأحصاه،لم يكن يسرد الحديث كسردكم» [البخاري ومسلم].

• التوسط في سرعة السرد فلا يكون بالبطيء الممل ولا بالسريع المخل، فحكاية القصص الطويلة قد لا يكون في صالحك لأنك تحتكر الحديث بأكمله ولا تعطى الفرصة للغير بالكلام. لكن في بعض الأحيان قد لا نستطيع التخلص من السرد الطويل لطبيعة الموقف. وفى هذه الحالة ينبغي كسر رتابة الحديث الطويل بتوجه بعض الأسئلة للأشخاص المنصتين عما إذا كانوا قد مروا بمثل هذه الأحداث من قبل .. ليس سكون وهدوء من حولك يعنى الاهتمام بما تقوله أو أن له شأنا، لكنه قد يعنى الملل، وللابتعاد عن سماع ملاحظات محرجة مثل «هل انتهيت من حديثك؟» عليك بتنمية حاسة التمييز لديك عما إذا كان مستمعك يشعر بالملل منك أم لا، وتحديد الخط الفاصل بينهما.

• تجنب عرض وجهة نظرك أو نقد وجهة نظر الآخر بشيء من التهويل والانفعال، وهذا خطأ فادح، فالشواهد العملية أثبتت أن الحقائق التي تعرض بهدوء أشد أثرا في إقناع الآخرين مما يفعله التوبيخ والانفعال في الكلام. وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع أن تنتصر في نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين، ولكنك لن تستطيع إقناع الطرف الآخر بوجهة نظرك بهذه الطريقة، وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع أبدا ولن يعمل برأيك.

• لا تبالغ في رفع الصوت أثناء الحوار، فليس من قوة الحجة المبالغة في رفع الصوت في النقاش؛ بل كلَّما كان الإنسان أهدأ كان أعمق؛ ولهذا تجد ضجيج البحر وصخبه على الشاطئ، حيث الصخور والمياه الضحلة، وحيث لا جواهر ولا درر، أما في عمق البحر ولجته تجد الهدوء، حيث الماء العميق ونفائس البحر وكنوزه؛ لذلك يقول المثل الغربي: «الماء العميق أهدأ».

• أقنع مستمعيك .. أبرز قناعتك بنفسك، وحماسك من خلال نغمة صوتك و«لغة» جسدك. لا تصف شيئاً بأكثر مما فيه، أو تمهد تمهيداً زائد عن الحد. تجنب المبالغة، وخاطب مستمعيك بما يهمهم، لأنهم سوف يسألون باستمرار: ( ما الذي نجنيه من كل هذا؟).

• لاطف مستمعيك .. دعهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم وعنك أيضاً. كن عوناً لهم ولا تتهم أو تقلل من شأن أحد منهم، ولا تصنف أحداً، أو تستهزئ بتوقعاته وآرائه. أصغ جيداً لما يقوله الحضور. نادهم بأسمائهم أو كنيتهم المحببة عند مخاطبتهم، واجعلهم يشعرون بالارتياح وهم يستمعون إليك.

• استبدل صيغة الأمر بأسلوب الاقتراح كقولك - مثلا-: «إذا لم تقتنع بكلامي فارجع إلى مصدر كذا وكذا». أو «شاور من يعجبك رأيهم وتثق بعلمهم وخِبرتهم».
• تجنب ما استطعت عبارات التسفيه: «هذا الرأي ليس عليه أثارة من علم»، أو «هذا القول لا يقول به عاقل». أو «هذا الكلام غث سقيم»، أو أنه «ركيك». وقد يكون كذلك، لكن في مقام المناقشة والحوار ألزم نفسك الإنصاف والقول اللين.
• ضع في ذهنك أن الفكرة مهما كانت في نظرك تافهة، فهي ليست كذلك عند صاحبها، فتلطّف في إبطالها أو ردها.

• الأشخاص الماهرون الذين لديهم موهبة النقاش، يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون أن يشعر بالحرج أو الإهانة، ويتركون له مخرجا لطيفا ليخرج من موقفه .. إذا أردت أن يعترف الطرف الآخر بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله، كأن تعطيه سببا لعدم تطبيق وجهة نظره، أو معلومة جديدة لم يكن يعرف بها، أو أي سبب يطرح عنه الإحراج من عدم صحة وجهة نظره، مع توضيحك له بأن مبدأه الأساسي صحيح «ولو أي جزء منه» ولكن لهذا السبب «الذي وضحته» وليس بسبب وجهة نظره نفسها- فإنها غير مناسبة.
• عدم إظهار علامات الرفض أو الاستياء بشكل يقطع على المتحدث فرصة الاسترسال، إلا إذا كان قطع الاسترسال مطلوباً لذاته.

hshgdf lfj;vm g'vr hgp,hv lu hgkhs





رد مع اقتباس
قديم 06-09-2015, 05:34 PM   #2


الصورة الرمزية عبق الورد
عبق الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6482
 تاريخ التسجيل :  Jul 2015
 أخر زيارة : 02-10-2018 (08:05 PM)
 المشاركات : 10,698 [ + ]
 التقييم :  5099
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
تحلى بوصفك دايم أبيات شعري !
ومن لامني ياحبيبي فيكـ غلطان
لوني المفضل : White
افتراضي رد: اساليب مبتكرة لطرق الحوار مع الناس



يعطيك العافيه□●○~


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اساليب للحصول على نجاح مر الزمان ركن النقاشات والحوار الجـاد 2 11-03-2015 01:47 AM
الحوار الزوجى ، اهمية الحوار بين الزوجين , فوائد المحاورة الزوجية لك الشوق ركن النصائح و الإرشادات الطبية 0 03-03-2015 11:10 PM
اساليب خاطئة للبشرة روعه الحب خلطات حـواء 4 11-02-2015 10:32 PM
محبة الناس غاية كل الناس . فن التعامل مع الآخرين اميرة الاحزان ركن النقاشات والحوار الجـاد 1 05-02-2015 03:21 AM
قوله تعالى (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا ) نور القمر ركن المواضيع الإسلامية 10 22-12-2011 06:52 PM


All times are GMT +3. The time now is 09:40 AM.

أقسام المنتدى

منتديات المواضيع الاسلاميه , منتديات المواضيع العامه , صحيفة اخبار الالكترونية @ ركن المواضيع الإسلامية @ ركن المواضيع العــامة @ صــالة إلترحيـــب @ •. قسم الالعاب والمرح والتسلية ..« @ قسم التراحيب , قرارات اداريه , تراحيب بالأعضاء الجدد @ ركن النقاشات والحوار الجـاد @ من هنـا وهنــــاك @ ركن السياحة والسفر @ الأقســام الأدبية والثقافية @ شـوق القصيـــد @ شـوق الخواطـــر @ شـوق القصص والروايات @ الأقســام الأسريـة @ عالم الرجل - ازياء رجالية @ عالم حواء , ألأناقة والجمال @ مطبخ حواء , عالم الطبخ @ ركن الديكورات واللمسات المنزلية @ ركن النصائح و الإرشادات الطبية @ بوردكاست 2018 , خلفيات ايفون 2019 , خلفيات بلاك بيري 2019 , مسجات 2019 , خلفيات جالكسي 2019 , خلفيات @ برامج كمبيوتر مجانية , العاب كمبيوتر @ منتدى الجوال والإتصالات @ مسجات , رسائل جوال sms @ قسم الشيلات والأناشيد @ توابع الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب - قسم الفوتوشوب - قسم السويش ماكس - ملفات فلاشيه - SwishMax @ صور جميله , قسم الصور @ توابع الفوتوشوب , تحميل خطوط الفوتوشوب @ دروس الفوتوشوب - دروس الفوتوشوب بالعربي @ فعاليــات شــوق @ °•.♥.•° الأقسام الإداريـة °•.♥.•° @ شؤون المنتدى الإدارية @ قسم الطلبات والإقتراحات والشكاوي @ الإرشيـــف @ الاجتماعات الادارية @ اسرار البنات @ مدونات عامة @ منتدى الجالكسي , خلفيات جالكسي @ شبكة أخبار الـرياضـة @ قصائد , قصص , اشعار , بقلم الاعضاء @ الخيـمــة الرمضـــانيــة @ الحمل والولادة , عالم الطفل @ المرحلة المتوسطة بنين , بنات @ المرحلة الإبتدائية بنين , بنات @ المرحلة الثـانوية بنين , بنات @ منتدى شوق , منتديات شوق @ الجامعات و الكليات بنين وبنات @ علاج المتأخرات عن الحمل @ منتدى الايفون , خلفيات الايفون @ خلطات حـواء @ وسع صدرك, نكت مقالب كوميديه, صور مضحكه @ فيض التميز والابداع @ قرارات اداريه , قسم القرارات الاداريه @ الأقســام الشبابية @ السيارات والدراجات النارية @ «ღ» كُرســي الإعتـــراف «ღ» @ الحياة الزوجية ● | ♥ ٌ » @ مواضيع من تصاميم الاعضاء - حصريات الموقع @ ملتقى الإداريين والإداريات @ القسم التــجـــــاري @ الســـوق الإلكتروني Online Shopping @ قسم القصائد الصوتية @ وظائف @ المرئيات والصوتيات الإسلامية @ الرسول والصحابة @ يوتيـ YouTube ـوب @ قسم التجــارب ومعالجة المواضيع @ قسم أريد حلاً @ ๑قسم خاص لـحصريات الاعضاء وإبداعاتهم ๑ @ بوح الخاطر ونبض المشاعر @ شغب ريشة لـ تصاميم الاعضاء @ العالم بمنظوري الشخصي -عدسة الاعضاء @ مجلة المنتدى @ قــــاعة المناســـــــبات @ ركن الأشغال اليدوية والخياطة @ » شـوق كافيــه « @ ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® @ قسم اللغة العربية وآدابها @ قسم تطوير الذات @ إضاءات اللغة الانجليزيه واللغات الأخرى @ قسم اللغة العربية وادآبها @ إضاءات اللغة الإنجليـزية واللغات الأخـرى @ ركن شروحات المنتدى @ ذوي الإحتياجات الخاصة @ قسم الثروات الطبيعية @ فيديو المطبخ @ ركن المخالفات @ المدونات المميزة @ °•.♥.•° الأقسام الترفيهية °•.♥.•° @ قيد المراجعة والتدقيق @ فعاليات ومسابقات رمضان @ مائــــدة رمضــان @ مطبخ آل شوق لـحصرياتكم @ لجنة المسابقات @ إستضافات آل شوق @ قسم التميــز @ اليوم الوطني "88" للمملكة العربية السعودية @ قسم الرياضة العربية @ همس القوافي بأقلام الأعضـاء @ ركن الرسـم والفنـون @ ملتقى المشرفين والمشرفات @ شوق للردود المتميزة @ قسم التاريخ والتراث @ لكل مشكلة حل @



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1