:: تفسير أن لهم النار.... ( الكاتب : نيرا )       :: البريك والغنام.. ركيزتان في قطبي العاصمة ( الكاتب : مسترٍيحٍ آلُِبَآلُِ )       :: كرات التين والمكسرات لفقر الدم و زيادة الوزن ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: الاسباب التي تعيق انقاص الوزن ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: صـيـنيـه الدجـاج بالبـصل ❀ ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: وصفة ماك اند شيز🧀 ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: بنات عسل ( الكاتب : كيــــــــــــــــرلي )       :: نصائح نفسية لمواجهة فوبيا فيروس كورونا ( الكاتب : نور الشمس )       :: إجعلي طفلك مبدع ( الكاتب : مشاعر مبعثره )       :: كورونا تسجل أعداد في بعض الدول ( الكاتب : نور الشمس )      

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا


فـعـاليــات شــوق

نجوم الحصريات

نجم الأسبوع

ضيف كرسي اللإعتراف



 
العودة   منتديات شوق > الأقســام الأسريـة > الحمل والولادة , عالم الطفل
 

الحمل والولادة , عالم الطفل قسم الحمل والولادة سوف تجدين كل المعلومات التي عليك ان تعرفيها

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 18-12-2015, 02:41 PM
أميرة غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
الْحَمْدُ لِلَّهِ

عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ

مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ
الأوسمة الممنوحة
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 6626
 تاريخ التسجيل : Oct 2015
 وقتك معانا : 1622 يوم
 أخر زيارة : 05-04-2020 (03:05 AM)
 المشاركات : 14,250 [ + ]
 التقييم : 9106
 معدل التقييم : أميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond reputeأميرة has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]

الأوسمة الممنوحة

افتراضي إستغلال الأطفال عبر الإنترنت




جديد منتدى
تخوف من تفاقم استغلال الأطفال عبر «النت» - و مختصة تقرع ناقوس الخطر





مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والاستخدام الخاطئ للإنترنت تزايدت في الآونة الأخيرة جرائم استغلال الأطفال (دون سن الثامنة عشرة) عن طريق الإنترنت.

وتشير أرقام الإحصاءات التي جرت مؤخرا في هذا المجال إلى أن 100 ألف موقع إباحي تعرض صور استغلال الأطفال. وتضاف 20 ألف صورة استغلال جنسي للأطفال إلى الإنترنت كل أسبوع (عمر الأطفال لا يتجاوز أحيانا السنتين) بينما هناك 9 من 10 أطفال بين الثامنة والسادسة عشرة شاهدوا صورا إباحية خلال تجوالهم بالإنترنت مع ملاحظة أن %66 من المواقع الإباحية لا تعرض تحذيرا بوجود محتويات للبالغين فقط.‏ بينما %62 من الأهل لا يعلمون أن أبناءهم يشاهدون مواقع إباحية على الإنترنت. وتزيد نسبة هؤلاء الآباء في البلدان العربية نتيجة ارتفاع نسبة الأمية المعلوماتية بين البالغين.


إزاء هذه الأرقام المرعبة ما رأي خبراء الاتصالات وعلم الاجتماع والنفس بهذه الظاهرة التي يبدو أنها بدأت تجتاح مجتمعنا شيئا فشيئا, وما سبل الحماية, أو كيف يكون الاستخدام الآمن للإنترنت؟
وفي استطلاع لـ «العرب» يؤكد الخبراء على أهمية دور الأسرة والمدرسة, مثنين على ‏ سياسة حجب المواقع في قطر في الحد من موضوع دخول الأطفال إلى المواقع الإباحية, لكنهم يشددون في الوقت عينه على أهمية التوعية ودور الأسرة والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني.




أطفال ضحايا للمهووسين


تعتبر بتول خليفة -أستاذ مشارك في قسم العلوم النفسية بجامعة قطر- أن الذين يقومون باستغلال الأطفال عن طريق الإنترنت جنسيا هم مرضى نفسيون وأشخاص غير أسوياء ويعانون اضطرابات غير سوية، مشيرة إلى أن هناك طرقا أخرى لاستغلال الأطفال عن طريق الإنترنت عبر مواقع الاتصال الاجتماعي والدردشة قد تكون لأغراض تجارية غير مشروعة, أو حتى يمكن إغراء الطفل أو المراهق بالمال لبيع أعضائه من خلال أشخاص راشدين يدّعون أنهم في نفس عمر الطفل, أو حتى قد تكون بغرض الاتجار بالبشر. وترى أن الاستغلال لا يقتصر على الأطفال فقط, بل أيضاً للنساء صغار السن.

وتستند خليفة إلى إحصاءات عالمية حول استغلال الأطفال عن طريق الإنترنت, وتبين إحدى الإحصاءات الأميركية أن حوالي 300 ألف حالة من الأطفال والمراهقين تعرضوا للاستغلال الجنسي أو العنف عن طريق الإنترنت.

وتضيف: هناك أطفال يكونون ضحايا لأشخاص مهووسين باستغلال الأطفال جنسيا فيستهدفون هؤلاء الأطفال عن طريق الدردشة على الإنترنت لجذبهم, ومن ثم يهددونهم ويبتزونهم ويحددون أماكنهم.
ولا تعتقد خليفة أن تكون هذه الظاهرة منتشرة في قطر, وترى أنها قد لا تتعدى الحوادث، مشيرة إلى أنه منذ عدة سنوات كانت هناك مواقع من السهل على أي شخص أن يدخل إليها, لكن الآن ونتيجة رقابة كيوتل والمجلس الأعلى للاتصالات, وانطلاقا من وعيهم بخطورة الموضوع قاموا بحجب بعض المواقع الخطرة. وتؤكد خليفة أن هناك الكثير من الوعي في دولة قطر لهذا الموضوع, وقد تم لهذا الغرض إنشاء لجنة لحماية النشء من مخاطر الإنترنت, وتستهدف المؤسسات التعليمية والأسرة والعاملين في القطاعات المختلفة لتوعيتهم بأدوارهم وكيفية حماية الأسرة لأبنائها, وتقديم المعلومات المناسبة حول كيفية استخدام شبكات الإنترنت, خاصة مع الانتشار الكبير لشبكات التواصل الاجتماعي, الأمر الذي مكن الطفل من الدخول إلى مواقع ممنوعة وأصبح للطفل أصدقاء من كل العالم.
وتشدد خليفة على ضرورة تفعيل التشريعات القانونية للحد من الاستغلال الجنسي للأطفال عن طريق الإنترنت، مشيرة إلى أهمية العمل على توضيحها للجمهور وتأمين سبل الحماية لهم.

وتعتبر أن أغلب الأطفال والمراهقين الذين يقعون في شرك الاستغلال ويكون من السهل استغلالهم على الإنترنت يعانون من مشاكل اجتماعية وأسرية, وأيضا قد يكون الفقر من الأسباب.
وتضيف: للأسف مع الانتشار الواسع للإنترنت ظهرت معه أنواع جديدة من الجرائم وهي قد تتنوع بين الجنح الصغيرة وتصل إلى جنح خطيرة كالترويج للمخدرات أو دعارة الإنترنت، مشيرة إلى أن الأرقام التي تسجلها مرعبة, وهناك من يتربحون المليارات من وراء هذه التجارة سنويا تصل إلى 7 مليارات في السنة, وهناك إحصائيات أجريت تقول إن هناك أكثر من 100 ألف موقع إباحي تعرض صورا لاستغلال الأطفال ويتم أسبوعيا إضافة حوالي 20 ألف صورة حتى لأطفال صغار, إما لسرقتهم أو لاستغلالهم. وهناك دراسة تقول إن %62 من الأهالي لا يعرفون أن أولادهم يشاهدون هذه المواقع الإباحية, خاصة في بعض الدول العربية, وردوا السبب إلى أن الآباء والأمهات ترتفع في أوساطهم الأمية الإلكترونية أو المعلوماتية.
وبينت إحدى الدراسات الأميركية أن الإنترنت قد يكون مكانا غير آمن للأطفال إذا لم يكن تحت رعاية الأسرة, ويمكن أن يقوم بالاستغلال ليس الكبار فقط, بل يمكن أن يقوم المراهقون باستغلال الأطفال.


برنامج تعليمي للسلامة على الإنترنت

من جانبها، تعتقد منى يونس اختصاصية في التعليم الإلكتروني في المجلس الأعلى للاتصالات أن التوعية والتعليم هما الباب الرئيسي لحماية الأطفال ومواجهة مشكلة استغلال الأطفال عن طريق الإنترنت بالاستخدام الآمن للإنترنت.
وقالت إن الطفل يتم تعريضه لمواقع غير لائقة, أو يقوم بنفسه باستخدام الإنترنت والتعرف على أشخاص ليسوا محل ثقة, أو يكون هناك على الإنترنت أشخاص يريدون استغلال الطفل والمعلومات التي يبثها.
وترى يونس أن سوء استخدام الأطفال للإنترنت منتشر بشكل أكبر في المنطقة العربية, انطلاقا من حب الاكتشاف وكسر حاجز كل ممنوع الذي غالبا ما يكون مرغوبا.
وتشير يونس إلى أن دور المجلس الأعلى للاتصالات يكمن في التربية والتوعية من خلال عدد من البرامج وتوزيع النشرات الدورية على المدارس والتربويين وتتضمن أشكال المخاطر المختلفة وكيفية مواجهتها داخل المدارس.
وتوضح يونس أن الأعلى للاتصالات يقوم حاليا بالمرحلة التجريبية لمشروع إدماج بعض الأنشطة التفاعلية في منهج اللغة الإنجليزية أي أننا نقترح على المدرسين عددا من الأنشطة المعدة والمربوطة سلفا بمعايير المناهج القطرية, وبها شروح ووصف تفصيلي لكيفية التطبيق داخل الصف لموضوع السلامة على الإنترنت.
وتشير إلى أن المجلس الأعلى للاتصالات يسعى لإثراء المنهج وتطعيمه بأنشطة تفاعلية مبنية على الوسائط المتعددة تتناول موضوع السلامة على الإنترنت.
وتضيف: نسعى حاليا إلى تجريب هذه الوسيلة في تطعيم المناهج الموجودة في نشر التوعية بصورة غير مباشرة بالمخاطر التي تحيط بأبنائنا حينما يقومون باستخدام الإنترنت.
وتعتبر يونس أن سياسة حجب المواقع في قطر تحد من موضوع دخول الأطفال إلى المواقع الإباحية، مشيرة إلى أن المشكلة الأكبر هي في مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن من خلالها أن يتعرف الأطفال على أشخاص ليسوا محل ثقة. وتعتبر أن مشكلة إدمان الإنترنت من أكثر المشاكل المنتشرة في العالم العربي, حيث يصاب الطفل بالعزلة والعنف من خلال ألعاب الفيديو, إضافة إلى التعرض إلى المواقع غير اللائقة، لافتة إلى أن الحجب يلعب دورا في الحد من انتشارها, ولكن تعود وتؤكد أن التوعية أهم. وتشدد يونس على دور المدارس والأسرة ومؤسسات المجتمع المدني.
وتكشف يونس عن أنه في يناير سيتم تطبيق البرنامج التعليمي للسلامة على الإنترنت على 12 مدرسة في قطر, بالتعاون بين المجلس الأعلى للاتصالات والمجلس الأعلى للتعليم.


احتواء الأسرة للأبناء

من جهتها، تنظر الأستاذة أمينة الهيل خبيرة الإرشاد النفسي بالمجلس الأعلى للتعليم ومتطوعة في منظمات المجتمع المدني إلى الموضوع من وجهة نظر اجتماعية ونفسية, وتشدد على ضرورة أن يكون في التنشئة الاجتماعية احتواء الأسرة للأبناء, ومكاشفة ومصارحة, وأن تسود لغة الحوار بينهما. وترى الهيل أنه من المهم للطفل والمراهق أن يكون مطلعا على كل الوسائل التقنية المطروحة في المجتمع, ومدركا للإبداعات التقنية العلمية، مشددة في الوقت عينه على ضرورة أن يكون ذلك تحت مظلة الأسرة والمربين في المدرسة.

وتروي الهيل العديد من الحالات من الأطفال التي مرت عليها وتعرضت للاستغلال, من خلال عملها كخبيرة للإرشاد النفسي بالمدارس،

لافتة إلى أنه في إحدى المرات جاءها طالب يعاني من مشكلة نفسية بعد أن خدعه زميله عن طريق الإنترنت وأوهمه بأنه فتاة, ونشأت علاقة بينهما, وحين طلب مقابلتها فوجئ بأن زميله هو من يقوم بخداعه وإيهامه بأنه فتاة بعد أن توطدت العلاقة بينهما, وزاد تعلقه به ظنا منه أنها محبوبته. وتقول الهيل إن الطالب أصيب بصدمة عاطفية قوية وانهار من جراء هذه الحادثة.
وتعتبر الهيل أن أشكال الاستغلال للأطفال متعددة, حيث إنها يمكن أن تكون من قبل الكبار أيضاً,
حيث يقومون بغزو فكر الأطفال بأفكار لا تتناسب مع بيئة مجتمعنا الدينية والثقافية, ومن الممكن أن تؤثر هذه الأمور على نفسية الأطفال وتدفع ببعضهم إلى الانتحار وعدم الوثوق في الناس, أو يمكن أن تؤدي إلى انحرافات سلوكية لا تحمد عقباها




جديد منتدى

رد مع اقتباس
قديم 22-12-2015, 03:24 PM   #2


الصورة الرمزية نبض..~
نبض..~ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6604
 تاريخ التسجيل :  Oct 2015
 أخر زيارة : 14-02-2018 (11:09 PM)
 المشاركات : 3,882 [ + ]
 التقييم :  3866
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Azure
افتراضي رد: إستغلال الأطفال عبر الإنترنت



ً



شكراً على الموضوع المفيد


 


رد مع اقتباس
قديم 22-12-2015, 08:57 PM   #3


الصورة الرمزية سُكُون
سُكُون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6699
 تاريخ التسجيل :  Dec 2015
 أخر زيارة : 08-04-2020 (07:12 PM)
 المشاركات : 18,112 [ + ]
 التقييم :  39343
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: إستغلال الأطفال عبر الإنترنت



موضوع جدا مهم
يعطيك العافيه أميرة

"""""""


 
 توقيع :
اللهم أجعلني ممن طاب ذكرهُم وحسنت سيرتهم
وأستمر أجرهّم في حياتهم وبعد موتهم
يارب العالمين. |
.


رد مع اقتباس
قديم 01-11-2016, 05:14 AM   #4


الصورة الرمزية أتنفسك عشقآ
أتنفسك عشقآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7466
 تاريخ التسجيل :  Oct 2016
 أخر زيارة : 24-04-2017 (02:19 PM)
 المشاركات : 17,294 [ + ]
 التقييم :  505
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: إستغلال الأطفال عبر الإنترنت



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ..
عَلَـــىْ روْعـــَــةْ طرْحِـــكْ’..
بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ ..
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..


 
 توقيع :




ۈ اعشق الدنيا على حسه ۈ يسألني تحبيني ؟ ي عينيّ انت السماء و الهواء ۈ كل الحيآه بعيني ♡

مشكور خالد ع التوقيع الخورااافي فديتك

* حلوة الشمآيل * سابقاً ..


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز أستعمال الماء أو زيت الرقية أثناء العذرالشهري ام عمر ركن المواضيع الإسلامية 9 07-02-2017 02:43 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96