:: شرائط من ورق التدوير ابداع الصنع ( الكاتب : زلزال حرف )       :: غصة حزن بداخل كل شخص ( الكاتب : شوق )       :: قهوتي ورائحة الورد الطائفي(تصويري) ( الكاتب : شوق )       :: معلومات عن جزيرة كوكوس في كوستاريكا ( الكاتب : عـمــــر )       :: الأمو Emu ( الكاتب : عـمــــر )       :: فنان يصنع أصغر منحوتات الفخار بالعالم بأتقان شديد ( الكاتب : همس )       :: كورونا ( الكاتب : عـمــــر )       :: أسماك تمشى على أقدامها فى قاع المحيطات ( الكاتب : همس )       :: دليل الرجال لارتداء قطع الإكسسوارات المناسبة ( الكاتب : عـمــــر )       :: ♥¨°o.O أكبر مول في العالم دبي مول "O.o°" ♥ ( الكاتب : زلزال حرف )      

 

 

 الله يحييك معنآ هـنـا


فـعـاليــات شــوق

نجوم الحصريات

نجم الأسبوع

ضيف كرسي اللإعتراف



 
العودة   منتديات شوق > ®؛°¨°؛®][ الأقسام التعليمية ][®؛°¨°؛® > قسم تطوير الذات > ذوي الإحتياجات الخاصة
 

ذوي الإحتياجات الخاصة قسم الاحتياجات الخاصة لتتعرفوا على حقوقكم وكيف يمكنكم مواجهة الصعوبات

عدد المعجبين4الاعجاب

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 05-07-2018, 01:42 PM
شهرزاد غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 8269
 تاريخ التسجيل : Oct 2017
 وقتك معانا : 888 يوم
 أخر زيارة : 08-09-2019 (02:53 AM)
 المشاركات : 1,456 [ + ]
 التقييم : 2670
 معدل التقييم : شهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond reputeشهرزاد has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أنواع الحواسيب لذوي الاحتياجات الخاصة




جديد منتدى
أنواع الحواسيب لذوي الاحتياجات الخاصة

يعتبر الحاسوب من أحدث وسائل التكنولوجيا التي تعمل على إدخال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها والتحكم بها , وتتلخص العمليات الأساسية للكمبيوتر في إدخال المعلومات ومعالجتها والتوصل إلى مخرجاتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها وقد تم توظيف الكمبيوتر في مجال التعليم، , فظهر ما يسمى بالحاسوب التعليمي والذي يوفر فرصاً تعليمية حقيقية للطلبة العاديين وذوي الاحتـياجات الخـاصة , من صعوبات التعلم والصم والبكم ، والمكفوفين وضعاف البصر ،والمعوقين حركياً إضافة إلى الأطفال المعوقين ذهنياً حيث يوفر الحاسوب التعليمي لمثل هذه الفئات فرصة لإدخال المعلومات وخزنها واسترجاعها , وإجراء بعض العمليات اللازمة بها , كما يوفر فرصة لمعرفة نتائج العمليات التي يقوم بها الطالب وخاصة في بعض البرامج التعليمية المعدة بعناية كبرامج الرياضيات واللغة العربية , والعلوم , ومعاني المفردات ... الخ ويلعب التعزيز الفوري وإعلام الطالب بنتائج علمه دوراً رئيسياً في فاعلية عمليات التعلم .

وفيما يلي وصف لبعض برامج وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل على مساعدة الأطفال الذين يعانون من المشكلات اللغوية وخاصة الأطفال المعوقين ذهنياً , على التعلم وتنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية وهي :

كمبيوتر كيرزويل الناطق :

أنتجت شركة كيروزويل جهازاً ناطقاً عن طريق الكمبيوتر والذي يحول اللغة المكتوبة إلى لغة منطوقة , ويمكن لهذا الجهاز أن ينتج عدد كبير من الكلمات والتي يمكن أن تصدر بطريقتين : الأولى , وهي الطريقة المكتوبة , والثانية الطريقة المنطوقة , ما يصلح لهذا الجهاز لاستعماله من قبل الأشخاص الذي لا يستطيعون استعمال نظام المعلومات الرمزي , وذلك باستعمالهم لأدوات النقاط سريعة لنظام إدخال المعلومات في هذا الجهاز.

نظام إبصار للمكفوفين:

يعد نظام ''إبصار'' المتكامل حلا مثاليا ومتكاملا للمكفوفين وضعاف البصر، الذين يرغبون في استخدام الكمبيوتر والإنترنت بصورة جيدة. ويرتكز ''إبصار'' على محرك للكلام TTS والذي يدعم اللغتين العربية والإنكليزية بأصوات قريبة جدا للصوت البشري. وهو يعتمد على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية والقارئ الآلي. يعمل إبصار على مساعدة فاقدي البصر على قراءة الكتب أو المستندات المطبوعة أو الملفات الإلكترونية بدون مساعدة من أحد. كما يساعدهم كذلك على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل.
ويساعد هذا الحل المتكامل فاقدي البصر على استخدام الإنترنت وقراءة المواقع العربية والإنجليزية وذلك باستخدام طريقة سهلة صممت خصيصاً لضعاف وفاقدي البصر. كما يسمح إبصار لفاقدي البصر بإمكانية إرسال واستقبال وكتابة وقراءة البريد الإلكتروني مما يسهل اتصالهم بالعالم الخارجي. ويتضمن إبصار نظاماً تعليمياً لتدريب المبتدئين على استخدام لوحة المفاتيح. فهو يرشد المتدرب خطوة بخطوة إلى أن يتقن استخدام لوحة المفاتيح لاستخدامها في التحكم الكامل بنظام إبصار.
إبصار عبارة عن قارئ شاشة قوي؛ يحول محتويات الشاشة إلى صوت بشري عالي الجودة ليمكن المستخدم من التعامل مع كل برامج الحاسب بالعربية والإنجليزية كأي مستخدم محترف.

برنامج هال للمكفوفين:

ويعبر استخدام الحاسب لدى المعوقين بصرياً من أهم وسائل التعليم الحديثة نظراً لسهولة التحكم بإدخال المعلومات من خلال:
لوحة المفاتيح.
- آلة كاتبة برايل.
- ميكروفون.
وإخراج المعلومات عن طريق:
- طابعة برايل.
- مكبرات صوتية.
- السطر الإلكتروني.

جهاز الـ ( Palometer ) :

طور هذا الجهاز في مركز برمنجهام الطبي في جامعة الاباما في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الدكتور فلتشر , وقد صمم هذا الجهاز لمساعدة الأطفال الصم على التدريب الكلامي .

كمبيوتر اومنيكم ( Omnicom ) :

يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المتعدد الأغراض , فقد طور هذا الجهاز في مدارس مقاطعة جاكسون بولاية متشجان الأمريكية في عام 1977 ويستخدم هذا الجهاز لأربعة أغراض رئيسية هي :
أ- الاتصال اللغوي .
ب- استدعاء المعلومات .
ج- التعبير اللفظي .
د -قضاء وقت الفراغ .
ويتطلب استعمال هذا الجهاز أن يقوم الشخص بإدخال المادة المكتوبة على شاشة التلفزيون وذلك من أجل تحويلها إلى مادة منطوقة باستعمال هذا الجهاز

جهاز الاتصال المسمى بـ Zygo :

يعتبر هذا الجهاز ذا فائدة كبيرة للأشخاص ذوي المشكلات اللغوية في الاتصال كالصم , والشلل الدماغي , المعاقون عقلياً , ولهذا الجهاز عدد من لوحات الاتصال تستخدم في نظام إدخال المعلومات ومن ثم تحويلها إلى لغة منطوقة .

جهاز نطق الأصوات المسمى TRS-80:

صمم هذا الجهاز الإلكتروني كأداة ناطقة والذي يمكن توصيله بجهاز كمبيوتر منزلي , ويطلب من مستعمل هذا الجهاز أن يدخل المعلومات المراد التعبير عنها لفظياً وبطريقة مسموعة في هذا الجهاز , ومن ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى لغة مسموعة .

جهاز الكمبيوتر المصغر يسمى باسم : BARD/CARBA:

يعمل هذا الجهاز وفق خمسة أنـواع من البرامج , وذلك حسب قدرات مستخدم هذا الجهاز بوصلة تلفزيون عادي , يهدف إلى تحويل الذبذبات أو الكلمات المكتوبة إلى لغة منطوقة مسموعة .

جهاز التعبير اللفظي Express 1 :

يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال المصغرة التي يمكن حملها , ويمكن لجهاز الكمبيوتر هذا أن يبرمج بإدخال المعلومات فيه بطرق مختلفة , ويتميز بقدرته على تحويل هذه المعلومات إلى أشكال مكتوبة أو منطوقة من خلال الأجهزة المساعدة التي توصل به , ويمكن للشخص الذي يستعمل الجهاز أن يدخل المعلومات فيه بطريقتين : الأولى , هي طريقة تهجئة الكلمات أو الجمل وكتابتها , أما الثانية , فهي طريقة إدخال الرموز الكلمات وفي كلا الأمرين يكون الناتج منطوقاً ومسموعاً .

جهاز تكوين الجمل القصيرة

يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة الصوتية والناطقة , وهو مزود بشريط من الكلمات المخزونة المقننة يتضمن 128 شحنة من الجمل , ويتكون كل منها من كلمة إلى خمس كلمات , وبتجميع هذه الشحنات المختلفة تتكون الجمل الصغيرة المنطوقة ويصدر مثل هذا الصوت على شكل صوت مؤنث أو مذكر أو بصوت طفل .

جهاز الاتصال المتعدد الاستعمال

يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي والذي يمكن حمله , ويتضمن لوحة معدنية مقسمة إلى 100 مربع [ 10×10 ] عليها بعض الكلمات أو الرموز أو الصور وذلك من أجل أن تتناسب هذه اللوحات مع حاجات وظروف الأفراد الفردية .ويعمل هذا الجهاز من خلال الإشارة إلى الرمز أو الكلمة أو الصور المطلوبة , ومن ثم تحويل تلك الرموز أو الكلمات أو الصور إلى لغة منطوقة , كما يمكن لهذا الجهاز أن يحتفظ بالكلمات أو الرموز التي يطلب التعبير عنها بلغة مسموعة ليكون جملاً من تلك الكلمات .

جهاز الـ Unicom :

يعتبر هذا الجهاز من الأجهزة التعليمية المعززة , وفي الوقت نفسه يعتبر أداة للاتصال اللغوي , لقد طور هذا الجهاز من قبل رويل مدير مركز الوسائل الحسية في الولايات المتحدة ويتكون هذا الجهاز من جهاز تلفزيون ولوحة وآلة كاتبة متصلة بالجهاز وآلة إدخال المعلومات في الجهاز .

الجهاز الصوتي اليدوي :

يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال اللغوي النقالة , والذي يعمل على مساعدة الأفراد الصم وذوي المشكلات اللغوية على التعبير عن أنفسهم لفظياً بصوت يشبه الصوت الإنساني وقد ظهر هذا الجهاز على نموذجين .

جهاز الاتصال المسمى بـ The Tifts Interactive Communication

يعتبر هذا الجهاز من أجهزة الاتصال الإليكترونية والتي تعمل على مساعدة الأفراد المعاقين عقلياً والصم من ذوي المشكلات اللغوية لكي يعبروا عن أنفسهم بواسطة نظام إدخال الكلمات بعد تهجئتها في هذا الجهاز للتحول إلى لغة منطوقة , مسموعة , وقد طور هذا الجهاز في أمريكا عام 1976 .




جديد منتدى

رد مع اقتباس
قديم 08-07-2018, 11:39 PM   #2


الصورة الرمزية ليث غسان
ليث غسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8596
 تاريخ التسجيل :  May 2018
 أخر زيارة : 01-01-2020 (07:09 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  12716
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أنواع الحواسيب لذوي الاحتياجات الخاصة



ابداعكِ فرض نفسه على الصفحات السحرية لاحرمنا الله هذا العطاء






 
شهرزاد معجبون بهذا.


رد مع اقتباس
قديم 08-08-2018, 10:42 PM   #3


الصورة الرمزية شهرزاد
شهرزاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8269
 تاريخ التسجيل :  Oct 2017
 أخر زيارة : 08-09-2019 (02:53 AM)
 المشاركات : 1,456 [ + ]
 التقييم :  2670
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: أنواع الحواسيب لذوي الاحتياجات الخاصة



حياك الله ...
سرني مرورك الطيب


 


رد مع اقتباس
قديم 20-08-2018, 11:37 AM   #4
لـمعة شـوق


الصورة الرمزية نور الشمس
نور الشمس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8542
 تاريخ التسجيل :  Apr 2018
 أخر زيارة : يوم أمس (10:24 PM)
 المشاركات : 24,107 [ + ]
 التقييم :  84244
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
قطرات عشقي
كقطرات المطر
لوني المفضل : Fuchsia

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أنواع الحواسيب لذوي الاحتياجات الخاصة



شهرزاد
الله يعطيكِ العافية

على الموضوع الرائع
ننتظر جديدك الراقي


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 09-01-2019, 12:20 PM   #5


الصورة الرمزية نزف القلم
نزف القلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7737
 تاريخ التسجيل :  Feb 2017
 أخر زيارة : 11-02-2019 (05:04 AM)
 المشاركات : 467 [ + ]
 التقييم :  1264
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أنواع الحواسيب لذوي الاحتياجات الخاصة



سلمت الأيادى الطيبة
فى الإبداع والتواصل المستمر
فى نشر الجديد
أُحييك على إختيارك الرائع والمميز..
تحياتى لك


 
 توقيع :


رد مع اقتباس
قديم 09-01-2019, 01:01 PM   #6


الصورة الرمزية عدنان عباس
عدنان عباس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8736
 تاريخ التسجيل :  Sep 2018
 أخر زيارة : 02-04-2020 (01:45 PM)
 المشاركات : 468 [ + ]
 التقييم :  768
 
لوني المفضل : Cadetblue

الأوسمة الممنوحة

افتراضي رد: أنواع الحواسيب لذوي الاحتياجات الخاصة



موضوع فى قمة الخيااال

طرحتم فأبدعتم


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفـــــــــن وأهميته لذوي الاحتياجات الخاصة أتنفسك عشقآ ذوي الإحتياجات الخاصة 6 07-06-2018 02:51 PM
أنواع الاحتياجات الخاصة طلال ذوي الإحتياجات الخاصة 6 09-01-2017 12:12 AM
افضل فوط لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن المرضى ااسوومة ركن النصائح و الإرشادات الطبية 2 02-08-2015 04:48 PM

Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
دعم Sitemap Arabic By

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96